كيف يمكنك التحقق من توافر دومين

ابحث عن اسم دومين ستحبه

اسم الدومين هو حجر الزاوية الأساسي للإنترنت. لنفترض أنك تريد شراء دومين ولا يمكنك تحديد ما إذا كان متوفراً أم لا؛ كيف يمكنك معرفة ذلك؟ سنشرح لك في هذه المقالة الطرق المختلفة التي يمكنك استخدامها للتحقق من توفر الدومين وما الذي يمكنك القيام به إذا لم يكن اسم الدومين الذي تريده متاحاً.

لنبدأ ..

في البداية، ما هو اسم الدومين؟

اسم دومين هو أساس موقع الويب الخاص بك، وهو يلعب دوراً في كيفية العثور عليك على الإنترنت. تم إنشاء اسم الدومين لجعل عناوين IP أو بروتوكول الإنترنت أكثر ملاءمة و سهولة للإنسان.

إذن ما هو عنوان IP؟ إنها مجموعة فريدة من الأرقام (مثل 38.97.225.253) التي تم تعيينها لكل كمبيوتر على الإنترنت. بينما تتطلب أجهزة الكمبيوتر عناوين IP لتحديد موقع بعضها البعض، يمكننا فقط استخدام اسم الدومين. فكر في عناوين IP على أنها مثل عناوين الشوارع لأنها تحدد مكان وجود جهاز الكمبيوتر على الإنترنت وتساعد في توجيه المعلومات و نقلها بسهولة بين أجهزة الكمبيوتر. يقوم نظام اسم الدومين (DNS) بأخذ اسم الدومين مثلاً goddaddy.com وترجمته إلى عناوين IP التي تحتاج أجهزة الكمبيوتر للاتصال بها.

بحيث عندما يقوم الزوار بإدخال اسم دومين الخاص بك في مستعرض ويب، يستخدمه المستعرض للعثور على عنوان IP الصحيح و بدوره  يحوله لموقع الويب المرتبط بعنوان IP هذا.

كيفية التحقق من توافر دومين

هناك طريقتان لمعرفة ما إذا كان الدومين الذي تريده متاحاً أم لا. توضح النقاط أدناه الطرق التي يمكنك استخدامها للتحقق مما إذا كان اسم دومين متاحاً:

  • ما عليك سوى كتابة اسم الدومين في شريط البحث الخاص بك: الطريقة الأولى والأسهل هي التحقق من متصفحك إذا استخدم شخص ما اسم الدومين لموقعه على الويب أم لا.
  • تحقق من مسجل الدومين عبر الإنترنت أو منصات استضافة الويب: لمعرفة ما إذا كان اسم الدومين متاحاً أو لا تحتاج إلى استخدام أداة بحث تسجيل الدومين. جودادي يقدم أداة بحث الدومين domain name search كل ما عليك القيام به هو كتابة اسم الدومين الذي تريده في شريط البحث واضغط على إدخال. بعد ذلك، ستحصل على النتيجة بالصورة الموضحة أدناه التي توضح ما إذا كان اسم الدومين مأخوذاً أم لا والبدائل:

توافر دومين جودادي

 ثم يمكنك تحديد أسماء الدومين التي ترغب في تسجيله وشرائه. عندما تشتري اسم دومين، فأنت تأخذه من السوق بشكل أساسي بحيث لا يمكن لأي شخص آخر تسجيله طالما قمت بتجديده.

ماذا لو كان دومين غير متوفر

عند أخذ اسم الدومين، هذا يعني أن شخصاً آخر قام بتسجيله. دعنا نقول أنك تريد حقاً اسم الدومين هذا؛ يمكنك البحث في WHOIS عن النطاق ومعرفة من هو المالك والوصول إليه ومنحه عرضاً لشرائه منه.

هل أشعر وكأن هناك الكثير من العمل عليك؟ من السهل، يمكنك الاشتراك في أداة GoDaddy’s Domain Name Broker، وسيقوم وسيط الدومين الخاص بك بالتفاوض مع المالك الحالي نيابة عنك للحصول على الاسم نيابة عنك.

 

نأمل أن تجد هذا الدليل مفيداً في كيفية التحقق من توفر الدومين والآن أنت جاهز للاستيلاء على اسم الدومين الذي تريده. إذا كنت مهتماً بالمزيد من المحتوى عن أسماء الدومين، يمكنك مراجعة مدونتنا للحصول على مزيد من المعلومات التعليمية والملهمة.

ملكية الصورة تعود إلى: Crew بواسطة Unsplash.