كيف يمكنك إنشاء دليل هدايا العيد والترويج له

كن مبتكراً

كـ طفلة صغيرة، كان العيد وقتاً للاحتفالات سنوياً، نتطلع إليه جميعاً. من شراء ملابس جديدة وألعاب وتزيين منازلنا وخبز حلويات العيد الخاصة؛ لقد كان العيد أشبه بوقت الكريسماس الخاص بنا. تبدأ الاحتفالات بصلاة العيد في الصباح الباكر في المساجد والمساحات المفتوحة ثم ننتقل لاحقاً إلى التجمعات العائلية والإحتفالات. يعد تبادل هدايا العيد جزءاً مهماً جداً من هذا الوقت من العام ويعد إعداد دليل للهدايا أحد أقوى الأدوات للوصول إلى جمهورك والبيع. يسمح لك الدليل بعرض منتجاتك وإلهام المتسوقين والبقاء في أذهانهم طوال الموسم.

في عام 2018، ارتفع معدل التحويل بنسبة تصل إلى أكثر من 35٪ قبل أسبوع من عيد الفطر.

من المهم ملاحظة أن إنشاء دليل هدايا العيد هو أكثر من مجرد تجميع وتصنيف منتجاتك في كتالوج. يجب أن تكون متيقظاً وأن تتعرف على سلوك المستهلك وتقاليد العيد. تساعدك هذه المقالة في تقديم نصائح لإنشاء دليل هدايا ناجح وطرق مختلفة للترويج له.

مقالات ذات صلة: أفكار للعيد: أفكار تسويقية للعيد ليتألق عملك

كيف يمكنك إنشاء دليل هدايا العيد

إنشاء قسم هدايا العيد في موقعك الإلكتروني

حتى يستطيع عملائك ومشاهدي موقعك الوصول بسهولة إلى دليل الهدايا، قم بإنشاء قسم العيد في موقعك، يمكن الوصول إليه من القائمة المنسدلة. وبهذه الطريقة يزداد احتمال تنقلهم بسهولة في موقعك (وربما يدفعهم هذا إلى إمضاء وقت أطول!) والعثور على شيء يحبونه حقاً.

ليس لديك موقع إلكتروني؟ يمكنك إنشاء موقع ذو مظهر احترافي في أقل من ساعة باستخدام أداة GoDaddy Websites + Marketing.

انظر إلى البيانات والأنماط لاختيار المنتجات

من الطرق الأكثر موثوقية لاختيار المنتجات التي يجب تضمينها في دليل هدايا العيد هو التحقق من بيانات موقعك على واتجاهات البحث. فيما يلي بعض الطرق لمساعدتك في ذلك:
المنتجات الأكثر شعبية: اعثر على منتجاتك الأكثر مبيعاً وحدد العناصر التي ستجعل هدايا العيد رائعة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك قسم “مميز” في دليلك لعرض هدايا العيد التي قد يحبها الجميع.
فئات العملاء: يحتاج دليل الهدايا الخاص بك إلى تضمين منتجات مناسبة لشرائح المتسوقين المختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت قادراً على تقسيم عملائك وفقاً لنوعهم ، فيمكنك استخدام هذه المعلومات لتنظيم “هدايا له” و “هدايا لها”.
ميول المستهلكين: من الجيد أيضاً أن ننظر إلى اتجاهات وميول السوق والمستهلكين. ما الأنماط أو الأنشطة الشائعة بين المستهلكين المستهدفين خلال هذا الوقت من العام؟ يمكنك أيضاً استخدام Google Trends لتحديد الفرص في موقعك أو صناعتك.

دليل هدايا العيد ترند

اسأل عملائك

عند إنشاء دليل هدايا العيد تحتاج إلى تحديد أولويات عملائك؛ لأن أهم شئ هو تلبية احتياجاتهم. أسهل طريقة لمعرفة ما يحتاجه عملائك هي ببساطة سؤالهم.

عند الدردشة مع أصدقائك أو أفراد عائلتك؛ يمكنك أن تسألهم عما يخططون لشرائه هذا العيد. يمكنك أيضاً استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واستطلاعات الرأي لجمع المعلومات والأفكار.

لذا، انشر منشوراً على وسائل التواصل الاجتماعي يسأل متابعيك عن منتجاتك التي يرغبون في تلقيها هذا العيد. أو إذا كنت تفكر في إضافة عنصر معين إلى دليل الهدايا، فحاول نشر صورة له على فيسبوك و إنستقرام وشاهد كيف يتفاعل عملائك. إذا كان لديك عدد متابعين كبير على انستغرام، فيمكنك التفاعل مع متابعيك باستخدام استطلاعات الرأي والحالات. على سبيل المثال، أنشر استطلاعاً به بعض منتجاتك واطلب من متابعيك التصويت على العناصر التي يمكن أن تقدم كهدايا رائعة.

تصنيف منتجاتك

عندما تفكر في فئات دليلك، لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة، كل هذا يتوقف على مجالك وصنعاتك وعملائك. خصص بعض الوقت للتوصل إلى الفئات المطلوبة ويمكنك استخدام الخيارات التالية للإلهام:

  • له أو لها
  • لغرفة الطعام / المطبخ / غرفة المعيشة ، إلخ.
  • أقل من 99 درهم / بين 100 – 199 درهم / 200 درهم وما فوق

استعد لعمليات الشراء عبر الهاتف

هدايا العيد التسوق عبر الإنترنت
في عالم التكنولوجيا الحالي الذي نعيش فيه، تعد التجارة الإلكترونية أمراً بالغ الأهمية لكل نشاط تجاري تقريباً.

وفقاً لاستطلاع أجرته شركة PWC، يقول أن 56٪ من المتسوقين في الشرق الأوسط أن الهاتف المحمول سيصبح الطريقة الرئيسية للشراء عبر الإنترنت، حيث استخدم 41% بالفعل هواتفهم الذكية للدفع مقابل المشتريات.

تتزايد عمليات الشراء التي تتم عبر الأجهزة المحمولة. لذا، تأكد من أن موقعك يعمل بشكل جيد على الأجهزة المختلفة. أيضاً، اجعل عملية الدفع سهلة باستخدام خيارات الدفع المناسبة للجوال مثل PayPal.

كيف يمكنك ترويج دليل هدايا العيد

لقد أنشأت دليل الهدايا، والآن حان الوقت لترويج دليلك حتى يتمكن العملاء المحتملون من رؤيته. إليك الطريقة:

وسائل التواصل الاجتماعي

العيد هو الوقت المثالي لتحقيق استراتيجيتك التسويقية. تحدث عن دليلك في كل مكان، خاصةً على القنوات التي تتلقى عادةً أكبر عدد من الزيارات. استخدم وسائل الوسائط الاجتماعي الخاصة بك للترويج للدليل. حفز المشاركة من خلال تقديم خصومات إضافية لأولئك الذين يشاركون رابط دليل الهدايا على صفحاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكنك أيضاً تقديم منتجات مجانية من خلال مسابقات على وسائل التواصل الاجتماعي. أضف رابطاً إلى دليل الهدايا مع شرح عن العيد والهدايا مع هاشتاقات ذات الصلة. أخيراَ، ابحث عن اعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة، مثل إعلانات فيسبوك أو انستجرام، لجمهورك المستهدف.

مقالات ذات صلة: دليل المبتدئين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة

اكتب عنه في المدونة

إذا كانت لديك مدونة بالفعل، فاكتب مقالة قصيرة حول الدليل ولا تنس إضافة الروابط بها.

ليس لديك مدونة؟ ليس هناك أى مشكلة. يمكنك بسهولة إنشاء واحدة باستخدام GoDaddy’s Managed WordPress Hosting 

مقالات ذات الصلة: كيف يتم إنشاء مدونة عن طريق موقع جودادي؟

النشرة الإخبارية

لا تنس قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بك. يمكنك الاستفادة من أداة تسويق البريد الإلكتروني لاختبار طرق مختلفة للترويج لدليل هدايا العيد الخاص بك. يمكنك تمييز الهدايا حسب السعر أو الجنس. يمكنك أيضاً تجربة جعل الدليل محور التركيز الوحيد لرسالة إخبارية واحدة، ثم تضمين رابط أو لافتة في رسائل البريد الإلكتروني المستقبلية.

تحسين محركات البحث (SEO)

يعد تحسين محركات البحث أحد أفضل الطرق المجانية للترويج للمحتوى الخاص بك. لذا، عند إنشاء دليل هدايا العيد لا تنس دمج الكلمات الرئيسية والعبارات والروابط، بحيث يمكن للعملاء المحتملين المهتمين الذين يبحثون عبر الإنترنت العثور عليك بسهولة.

مقالات ذات صلة: إليك 8 أسباب لتبدأ في تحسين محركات البحث لـ موقعك الإلكتروني

جاهز لإنشاء دليل خاص بك؟

لضمان نجاح دليل هدايا العيد هذا العام، ستحتاج إلى بذل بعض الوقت والجهد. سيساعدك الجمع بين المحتوى المدروس جيداً واستراتيجية التسويق المذهلة على الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين والاستفادة من هذا الوقت الاحتفالي من السنة.
الآن بعد أن قرأت عن عملية إنشاء دليل هدايا لعملك الخاص، نأمل أن تكون جاهزاً للبدء، وأن تجعل هذا العيد الأكثر نجاحاً حتى الآن!

ملكية الصورة تعود إلى: Plush Design Studio بواسطة Unsplash.