كيف يمكنك إنشاء تطبيق للجوال خاص بموقعك باستخدام أحد إضافات ووردبريس؟

خطوة لـ الوصول للمزيد من العملاء

إن كان لديك موقع ووردبريس WordPress، لماذا يجب عليك تصميم و إنشاء تطبيق للجوال لهذا الموقع؟ من المحتمل أنك لن تتفاجأ حين معرفة أن عدد مستخدمي الهواتف المحمولة ارتفع إلى أعلى درجاته. في الواقع، يقضي عملائك معظم وقتهم في تصفح الإنترنت عبر الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المحمولة بشكل أكبر من غيره.

 مما يعني أن مسألة تهيئة وتجهيز محتويات موقعك للعمل بشكل متوافق مع هذه الأجهزة هي مسألة لابد منها وضرورية جداً

هناك العديد من السبل والطرق لـ تحقيق هذا الأمر، أحد هذه الطرق الأعلى كفائةً هي تصميم و إنشاء تطبيق للجوال بنفسك. تصميم تطبيق للجوال سيساعدك على تقديم محتويات موقعك بشكل ينال إعجاب واستحسان مستخدمي الأجهزة المحمولة وبطريقة سهلة أيضاً. والأفضل من هذا، لن يتطلب منك الأمر إنشاء تطبيق لموقعك من الصفر.

في هذا المقال، سنتحدث عن كيفية تحويل موقع الووردبريس WordPress Website إلى تطبيق للجوال باستخدام أحد الإضافات المقدمة من منصة WordPress. فلننطلق !

المزيد: ثمانية أسباب تجعل الووردبريس رائعاً لأصحاب الأعمال الصغيرة

ما الذي يجعل فكرة إنشاء تطبيق للجوال باستخدام ووردبريس WordPress فكرة ذكية؟

عندما يتعلق الأمر بـ تطوير تطبيق موبايل خاص بالأعمال التجارية، فلديك عدد من الخيارات. مثلاً، يمكنك إنشاء تطبيق للجوال من الصفر، ولكن مثل هذا الخيار يتطلب وقت مكثف بالإضافة إلى أنه قد يكون مكلف أيضاً، وبالأخص إن لم يكن لديك مطور تطبيقات ضمن الفريق.

إن كان لديك بالفعل موقع ووردبريس WordPress Website لـ شركتك، والموقع مليء بالمحتويات، فالخيار الأفضل هو تحويل هذا المحتوى إلى تطبيق للجوال .

هذا الخيار يوفر لك عدد من المزايا، كـ:

  • سيكون بمقدروك إعادة طرح وتقديم المحتوى القديم بـ أسلوب جديد، أي استخدامه بشكل مزدوج.
  • تصميم تطبيق موبايل سيتيح لك جذب المزيد من الزوار إلى موقعك عن طريق هذا التطبيق.
  • ستتمكن من إنشاء التطبيق بوقت أسرع، أي أنه ستتمكن من إطلاقة مبكراً أيضاً.

وأفضل ما في الأمر، أن استخدام موقع ووردبريس WordPress كـ أساس لـ تطبيق الجوال يزيح عنك عناء توظيف مطور تطبيقات أو معرفة تقنية واسعة أو ما شابه. وإنما سيكون بـ مقدورك استخدام بعض الأدوات المخصصة لإتمام معظم المهام عنك.

اختيار أداة ووردبريس WordPress لـ إنشاء تطبيق للجوال

لحسن الحظ، هناك العديد من الحلول لـ مساعدتك على تحويل محتويات موقع ووردبريس WordPress إلى تطبيق للجوال ولكن ليست جميع هذه الخيارات متكافئة. إن كانت احتياجاتك ومتطلباتك أساسية، فـ بإمكانك اختيار أحد الحلول البسيطة ذات النقرة الواحدة One-Click Solution، هذا الخيار سـ يقوم بالمهمة ولكن لن يوفر لك ما يكفيك من المميزات وغيرها من الإعدادات والتخصيصات.

أفضل خيار هو البحث عن أداة احترافية لـ بناء و إنشاء تطبيق للجوال

كمثال جدير بالذكر، بإمكانك إلقاء نظرة على appfull، وهي أحد الأدوات الإضافية على منصة ووردبريس WordPress:

إنشاء تطبيق ووردبريس للجوال appful

هذه الأداة مصممة بشكل يناسب الأعمال التجارية، ويسهل إضافتها إلى منصة ووردبريس WordPress. تتيح لك إنشاء تطبيق للجوال بشكل مخصص ويركز على احتياجات المستخدمين. كما أنها توفر عدد من الميزات الأخرى كـ التخزين المؤقت لـ تحسين الأداء ووضع القراءة في حال غير الإتصال بـ الإنترنت.

كيفية تحويل مواقع ووردبريس WordPress إلى تطبيق للجوال باستخدام إضافة appful

من المرجح أن تتسائل الآن حول كيفية بناء وإنشاء تطبيق للجوال باستخدام محتويات مواقع ووردبريس WordPress. وللإجابة على هذه التساؤلات، فلنطلع على عملية تثبيت إضافة appful.

الخطوة الأولى: انشئ حساب جديد للفترة التجريبية المجانية

إن كنت ترغب بـ تجربة أداة appful، بإمكانك تجربتها عن طريق التسجيل للفترة التجريبية المجانية:

إنشاء تطبيق ووردبريس موقع الشركة appful

قم بإدخال معلوماتك ومن ثم انقر على ” إنشاء الحساب Create Account “

الخطوة الثانية: انشأ تواصل مع موقعك باستخدام المكون الإضافي من ووردبريس WordPress Plugin

بعد استكمال الخطوات المذكورة، سيتم توجيهك إلى لوحة جديدة (Dashboard):

إنشاء تطبيق ووردبريس للجوال appful أداة

في هذه اللوحة ستجد عدد من الخيارات، عليك اختيار “ إضافة Add ” الموجودة بجانب ” WordPress Blog “. ومن ثم سيتم توجيهك لـ تحميل الإضافة المعنية:

إنشاء تطبيق ووردبريس أعمال تجارية شركات appful

الآن قم بتثبيت هذه الإضافة وستكون جاهزاً لـ الانطلاق.

الخطوة الثالثة: انشئ تطبيق للجوال الخاص بموقعك

بعد تثبيت الإضافة ستقوم بشكل أوتوماتيكي بإنشاء اتصال مع الحساب الذي قمت للتو بـ إنشائه – بشرط أن يكون قد تم تسجيل الدخول من الجهاز ذاته –. الآن عليك العودة إلى لوحة appful وانقر على ” المعلومات Info “:

إنشاء تطبيق ووردبريس التسجيل معلومات appful

في هذه الصفحة، تستطيع إدخال بعض المعلومات الأساسية عن تطبيقك، كـ الإسم والوصف. كما تستطيع أيضاً تحميل بعض الصور وإضافة بعض الكلمات المفتاحية ” Keywords “التى تود اختيارها كـ ” هدف “.

الخطوة الرابعة: اختر تصميم وألوان التطبيق

من خيار” التصميم Design ” تستطيع اختيار القالب واللون الأساسي لـ تطبيقك:

إنشاء تطبيق appful مكون إضافي منصة ووردبريس

إن كنت ترغب بـ إنشاء تطبيق للجوال باستخدام تصميم مخصص لك بالكامل، فباستطاعتك التواصل مع فريق appful.

الخطوة الخامسة: إضافة صفحات لـ التطبيق

من خيار ” الصفحات Pages ” تستطيع إضافة المحتوى الذي ترغب بعرضه على التطبيق. اختيار أيقونة القلم الموجود بجانب الصفحة ستتيح لك تعديل التفاصيل الرئيسية لهذه الصفحة:

إنشاء تطبيق استخدام بناء أداة appful المواقع التجارية

من الشريط الموجود على الجهة اليمنى، ستجد عدد من العناصر تستطيع إضافتها إلى تطبيقك. بكل بساطة عليك سحبها إلى مساحة المحتوى الرئيسية. كما أنك تستطيع أيضاً إعادة ترتيب الصفحات باستخدام خاصية السحب والإلقاء ذاتها، أو قم بالنقر على أيقونة X لحذف الصفحات.

إن كنت أنت مطور التطبيقات أو لديك مختص ضمن الفريق، تستطيع تمكين واستخدام كلاً من HTML و CSS، لتتمتع بحرية أكبر في تخصيص تطبيق الجوال. بإمكانك الوصول إلى هذه الخيارات عبر Pages>Advertising  و Pages>CSS.

الخطوة السادسة: معاينة التطبيق

أخيراً، خيار فحص واختبار ” Test ” تطبيق الجوال يتيح لك إمكانية تجربة التطبيق ورؤية كيف يظهر بالشكل الطبيعي:

إنشاء تطبيق استخدام تجربة فحص معاينة أداة appful

كل ما عليك فعله هو تحميل ” تطبيق appful للمعاينة ” إلى جهازك المحمول، وستتمكن من إجراء الاختبارات التى تريدها وفحص التطبيق كما تريد. وبكل تأكيد، تستطيع إجراء التعديلات التى تريدها من خلال اللوحة ” Dashboard “.

الخطوة السابعة: قم بتقديم وتسليم التطبيق أو اطلب اقتراح مخصص

بعد الانتهاء من تصميم تطبيقك، قم بالضغط على ” سلم تطبيقي Submit My App ” الموجودة أسفل تبويبة “الاختبار Test “لنشر التطبيق على متجر Apple App Store ( آبل)  ومتجر Google Play Store (أندرويد).

وكخيار آخر، تستطيع طلب اقتراح لـ تطبيق مصمم خصيصاً عن موقع ووردبريس WordPress، ويعكس متطلبات موقع الشركة بالتحديد.

كل ما تبقى الآن هو إبلاغ عملائك بإطلاق تطبيق الموبايل الخاص بموقعك!

ارفع معدلات تفاعل العملاء عبر تطبيق للجوال خاص بالموقع

طرق التفاعل مع العملاء والزوار لا تقتصر على المواقع الإلكترونية فقط. بالنظر إلى الأعداد الضخمة من المستخدمين والتطبيقات المستخدمة بشكل يومي يجعل من فكرة إنشاء تطبيق للجوال خاص بموقعك هي فكرة مثالية جداً لجذب انتباههم.

ولحسن الحظ فهذه المسألة ستكون سهلة إن استخدمت موقع الووردبريس WordPress كأساس إنشاء تطبيقك الجديد. باستخدام أحد الإضافات على منصة ووردبريس WordPress كـ appful، ستكون قادر على بناء تطبيق للجوال ونشره في غضون ساعة. وأفضل ما في الأمر، أنه باستطاعتك تخصيص المظهر والمحتوى بالطريقة التي تناسبك لـ تلبية احتياجات عملائك.

ملكية الصورة تعود إلى: Thom Holmes via unsplash.