كيف تصبح مدون طعام ناجح؟ أفضل خمسة مدونين في مجال الطعام

اشحذ سكاكينك

مدون الطعام هو الشخص الذي يعطي رأيه الصادق حول طعام أو يشارك وصفات مدهشة. مدونات طعام ليس لها  شعبية كبيرة فحسب، بل هي فرصة لتبدأ عملك على الانترنت من المنزل. بينما كثير الناس يفكرون أن إدارة مدونة طعام أمر سهل وبسيط، الحقيقة أن مثله مثل أي شئ في حياة، تحتاج للعمل الجاد و بذل مجهود لتنجح. كما تحتاج أيضاً إلى معرفة أن التخطيط والمتابعة والمثابرة هي أمورمهمة للتفوق والنجاح.

دليل خطوة بخطوة لمدونات الطعام

هل تريد بدء مدونة طعام رائعة ولكن لا تعرف أين تبدأ؟ لقد جمعنا دليل خطوة بخطوة، إلى جانب أمثلة من مدوني الأغذية المشهورين في المنطقة الذين سيلهموك لبدء رحلتك كمدون طعام الآن.

  1. قرر نوع مدونتك الغذائية
  2. اختر اسم للمدونة
  3. احصل على اسم النطاق الخاص بك
  4. انشئ مدونتك
  5. ابدأ بنشر محتوى مذهل
  6. سوق لـ مدونتك

قرر نوع مدونتك الغذائية

الخطوة الأولى هي اختيار نوع مدونة الطعام الخاصة بك. اختر صنف يهمك مثل الأصناف الخالية من الغلوتين ، وجبات الأطفال ، نباتي أو مراجعة الوجبات السريعة للمطاعم . يمكنك أيضا التخصص في نوع من الطعام مثل الشوكولاته أو اللحوم أو المخبوزات. فقط تأكد من أن الصنف الذي ستختاره يكون محدد بالدرجة الكافية لنجاح المدونة و منوع بالدرجة الكافية لتتمكن من انشأ العديد من المنتجات.

اختر اسم مدونة

اختر اسما يصف المدونة الخاصة بك على أفضل نحو ويمثل عملك.اختيار اسم المدونة هو واحد من أهم القرارات التي يجب عليك اتخاذها. حافظ كمدونة على اسم قصير و ملفت ، كي يتذكره الناس بسهولة.

على سبيل المثال ، إذا كنت مدون مخبوزات مقرها دبي يمكنك تسمية المدونة  الخاصة بك “الخبزXدبي” أو إذا كنت ستعدل الوصفات بنهج صحي يمكنك أن تطلق عليه”صحي وشهي”. تستطيع تسمية المدونة بإسمك أو بإسم المدينة أو حتى بإسم الصنف الذي ستتخصص به، الخيرات لامحدودة أبدع.

احصل على اسم النطاق الخاص بك

الخطوة الأولى لتكوين هوية على الإنترنت لمدونتك هي الحصول على اسم نطاق. كل ما عليك فعله هو اختيار الاسم المناسب ومن ثم تدفع ثمنه الذي سيكلفك بضعة دراهم فقط.

يمكنك الحصول على اسم النطاق Domain Name عن طريق GoDaddy، وإختيار إمتداد النطاق Domain Name Extension ليتوافق معه.

مقالات ذات صلة: لا تتعجل عند اختيار اسم النطاق لموقعك، خذ بعين الاعتبار آلية تحسين محركات البحث SEO

انشئ مدونتك

كيكة شوكولاتة طاولة طعام

الآن بعد أن اخترت نوع المدونة واسمها واشتريت النطاق; أنت مستعد لإنشاء المدونة. أمامك خيارين ; إما توظيف مصمم مواقع ، وهو كت قد يكون مكلف، أو تبنيه بنفسك، وهو أمر ليس صعب.

إذا كنت تبحث عن بناء المدونة الخاصة بك بنفسك، يمكنك إنشاء واحدة جميلة وعملية باستخدام ووردبريس. ستحتاج الى استضافة ووردبريس موثوقة مثل GoDaddy’s Managed WordPress Hosting التي تأتي مع المواقع التي بنيت مسبقاً، ومحرر الصفحات سحب وإسقاط للمبتدئين وتلقائية ووردبريس البرنامج الأساسي وتحديثات الأمن. بعد ذلك ثبت ووردبريس المجاني،ثم اربط النطاق بالمدونة، اختار خلفية  ذات تصميم بسيط.

ابدأ بنشر محتوى مذهل

هل أنتهيت من إنشاء المدونة ؟ لقد حان الوقت لبدء نشر بعض المحتوى. لدينا عدة نصائح ستساعدك على إنشاء محتوى فريد ومثير للاهتمام من شأنه كفيل بأن يبقى الزوار يعودون إليه:

      • التقط صورا ومقاطع فيديو شهية: هناك قول يقول: تأكل العيون أمام الفم. بالنسبة لمدونات الطعام أو مشاركات المطعم; تعتبر صورة طبق عاملاً حاسما بالنسبة لقرائك. أحياناً يقرأون الوصفات لمجرد أنها تبدو جميلة، حتى أنه قد يجربها فقط لهذا السبب. قبل نشر المحتوى الأول، يمكنك التحقق من بعض مقاطع الفيديو على الإنترنت حول تصوير الطعام أو حتى التسجيل في دورة تصوير الطعام. ويستحق أخذ بعض الوقت في وضع المفاهيم الخاصة بطبق الطعام والتخطيط لها. يمكنك أيضا الذهاب للميل الإضافي والتقاط فيديو لوصفة الطعام لعرض الخطوات وتحميلها. وتذكر أن تنشر دائماً أفضل الصور التي تلتقطها.
    • النشر بانتظام وبشكل منسق: يمكنك اختيار تكرار المحتوى الذي تنشره، سواء كان مرة واحدة في اليوم أو مرة واحدة في الأسبوع أو مرة واحدة في الشهر. تأكد فقط من أن المحتوى منتظم ومنسق على حد سواء. القارئون يحبون الإنتظام لمعرفة موعد زيارة موقعك.
    • قم بتطوير وصفاتك الخاصة: إن نسخ وصفات الآخرين أو تكييفها ليست فكرة رائعة، خاصة إذا كنت تحاول إظهار محتوى فريد من نوعه. تطوير وصفات الطعام الخاصة بك هو طريقة رائعة لالتقاط عيون القارئ.
    • كن أصلياً ومختلفاً: سوف تجعل الأصالة والصدق مدونتك تتألق. نصيحتنا أن تبقى قريب إلى أفكارك ، يجب أن تعكس مدونة الطعام شخصيتك و طريقة تفكيرك.

    تسويق المدونة

    الآن بعد أن أنهيت المدونة وتقوم بالنشر بإنتظام، كيف سيعرف الناس حول مدونتك? كيف يجدونها؟ كيف يمكنك توجيه حركة المرور إلى مدونتك؟ يجب عليك أن تطور خطة تسويقية للفت النظر إلى مدونتك و نشر حديث طيب عنها . إليك بعض الأساليب:

    • تحسين مدونتك لمواقع البحث: إقرأ عن طرق تحسين محركات البحث (المعروف بـ سيو). إذا كنت تقوم باستخدام ووردبريس، ننصحك باستخدام إضافة Yoast SEO لمساعدتك على تحسين ترتيب مدونتك في محركات البحث. وبهذه الطريقة ستتمكن من تحسين ظهور مدونتك في البحث.
    • التسويق عبر البريد الإلكتروني: قم بجمع حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بزوار موقعك لـ إنشاء قائمة بريدية. وبمجرد ما أن تقوم بجمع عدد لا بأس به، يمكنك أن تقوم بإرسال نشرة بريدية شهرية أو أسبوعية حتى تظل على تواصل دائم مع عملائك وزوار مدونتك. أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني GoDaddy’s Email Marketing tool ستساعدك على إنشاء ومتابعة الرسائل عن طريق الدمج مع موقعك، جميع الخطط تضم تصميم مناسب للهواتف المحمولة وقوالب إحترافية.
    • كن نشط على مواقع التواصل الاجتماعي: إن أول خطوة هي إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل: بنترست، فيسبوك و إنستغرام لمشاركة المقالات والوصفات. اسأل نفسك: أين يتواجد عملائي المحتملين؟ عندما يتعلق الأمر بـ التخطيط لمحتوى تسويقي لمدونتك على وسائل التواصل الإجتماعي، فلا يوجد حدود لخيالك. يمكنك أن تقوم بنشر صور لـ الوصفات اللذيذة، فيديو يشرح الوصفة خطوة بخطوة، بعض الحقائق المضحكة أو مسابقات طهي.

    مقالات ذات صلة: التسويق : نصائح لمساعدة أصحاب الشركات الصغيرة في الشرق الأوسط 

    خمسة مدونين عليك أن تتابعهم

    دعنا نستكشف خمسة مدونين مشهورين في المنطقة يمكنك أن تقوم بمتابعتهم لـ تحفيزك والهامك لتبدأ مسيرتك الخاصة.

    ديما شريف

    ديما شريف

    ديما محترفة في مجال الطعام، تعيش في دبي وهي مؤلفة كتاب طبخ حائز على جوائز متعددة. تشارك متابعيها وصفاتها وأخبار شركتها عبر موقعها الإلكتروني. كما تمتلك أيضاً متجر إلكتروني لبيع منتجاتها. ديما لا تقوم فقط بنشر وصفات في مدونتها، بل تقوم بكتابة آرائها، مقارنات بين أطباق الطعام ونصائح طبخ.

    But First Chai:

    But first chai مدونة طعام

    فاميدها – مؤسسة But First Chai – مغتربة من الهند تعيش حالياً في الإمارات العربية المتحدة. المدونة لها طابع دولي والوصفات التي تقوم بنشرها هي من دول مختلفة حول العالم. تعتبر مدونة مفيدة للغاية، فتقوم بنشر وصفات فطور، شوربة، المثلجات واليخنات. بجانب المقالات المعتادة، بدأت تحدي طبخ لـ وصفات من حول العالم حيث تقوم بطبخ طعام من كل دولة وتنشرها.

    Foodie & Fabulous:

    Foodie and fabulous مدونة

    فودي أند فابيلوس هي روبال بهاتيكار. طاهية منزلية مفعمة بالحماس ومليئة بالفضول في ما يتعلق بالمأكولات، الثقافات، الكتابة عن الطعام اللذيذ و رحلاتها حول العالم. ثم ترشيح مدونتها لجائزة أفضل مدونة في الإمارات العربية المتحدة في جوائز الماسالا وجوائز أهلاً في عام 2015 وتم تسميتها كواحدة من أفضل 15 مدونين للطعام في وسائل التواصل الاجتماعي وفقاً لـ HotelierMiddleEast.com.

    Kitchen Keys:

    kitchen keys

    بدأت سارة مدونة الطعام الخاصة بها في 2015 ومنذ ذلك الوقت وهي تقوم بنشر الوصفات الشهية. بجانب مدونتها، تقوم سارة بنشر وصفاتها وآرائها في بعض المطاعم ومستلزمات الطبخ من خلال حساب الانستجرام الخاص بها.

    EAT . SLEEP . DUBAI . REPEAT:

    eat sleep dubai repeat

    يعتبر ياسر شادهري صاحب المدونة خبير بكل شئ يخص دبي. مدونته تتسم بتصميم لافت للنظر وصور وتصاميم مفعمة بالحيوية. وله طريقة مضحكة في الرواية والسرد ستبقيك مرفه.

    كما لاحظت أن جميع المدونين الذين ذكرناهم في هذه المقالة يملكون مدونة عملية ومُحثة. كما يمتلكون أيضاً تواجد قوي في رسائل التواصل الاجتماعي لـ تسويق المدونة والمساعدة في استقطاب المزيد من الزوار. نتمنى أن يكون هذا الدليل والنصائح التي قمنا بذكرها ستساعدك على إطلاق مدونتك بنجاح.

ملكية الصورة تعود إلى: Brooke Lark بواسطة Unsplash.