كيف تبدأ الأعمال التجارية ؟ القائمة المرجعية الشاملة

خطوات عملية لبداية رائعة

تهانينا على اتخاذ أول الخطوات نحو تحقيق أفكار عظيمة! بداية عمل تجاري أو مشروع الخاص شئ مشوق وحماسي حقاً. لكنك ستلاحظ أنه وقت صعب أيضاً، من حيث الإنشغال وقلة الوقت. وهي فترة إطلاق الأعمال التجارية ومع مرور الوقت وأثناء المرور بالمراحل المختلفة من قائمة الأمور التى عليك إتمامها ستلاحظ مدى شدة وضيق الوقت. بعد تقييم فكرة أعمالك، عليك بإجراء بحث عن السوق، سواءاً متطلبات السوق أو عملائك المحتملين، وتحديد تكاليف إنشاء الشركة ومن ثم ستكون مستعد لـ الخطوات التالية.

ولمساعدتك على ضمان عدم إهمال أي نقطة في ظل صعوبة المهمات اليومية، عمل كلاً من GoDaddy و BizFilings على إنشاء قائمة مرجعية مفيدة جداً تحت عنوان ” كيف تطلق الأعمال التجارية “.

هذه القائمة المرجعية تشمل كل الأمور، سواءاً رخصة الشركة أو الأرقام الضريبية وغيرها من الأمور. وصولاً إلى بناء هوية لشركتك على الإنترنت باستخدام اسم نطاق وموقع إلكتروني،  كما أنها تحتوي على جميع الخطوات التى عليك اتخاذها لإطلاق أعمالك التجارية.

راقب أداء شركتك وستكون على الطريق الصحيح نحو إطلاق أعمالك التجارية وسيكون النجاح هو هدفك منذ البداية.

كيف تبدأ الأعمال التجارية

بدأ الأعمال التجارية هو أمر مرهق بعض الشيء من كل النواحي، سواءاً إضافة اللمسات الأخيرة على فكرتك، صياغة خطة العمل أو الحصول على جميع التراخيص والأذونات المطلوبة. فهناك العديد لتفعله وآخر شيء قد تريده هو إغفال أحد هذه المهام الرئيسية. إليك هذه القائمة المرجعية لإرشادك نحو الإتجاه الصحيح.

  • كن منظماً.
  • قم بتحضير الأمور المالية لـ الأعمال التجارية.
  • أساسيات هوية الشركة.
  • اتبع أفضل الممارسات لـ الأعمال التجارية.

كن منظماً

أولاً، يجدر بك إنشاء بعض القواعد الأساسية التى ستتبعها أعمالك التجارية. اعط اسماً لـ شركتك وعليك شراء اسم النطاق المطابق لها. حتى وإن لم تكن جاهزاً لـ إطلاق شركتك، فمن الأفضل دوماً حجز اسم النطاق المطابق لاسم شركتك بشكل مسبق.

اكتب خطة لشركتك

عليك كتابة خطة تظهر بوضوح أهداف أعمالك، إجراءات التشغيل والسوق المستهدف. بالإضافة إلى تحديد عروض البيع الفريدة لشركتك ومنتجاتك.

حدد الخيارات المتاحة لـ كيان الأعمال التجارية

هل هي شركة ذات مسؤولية محددة LLC؟ شركة ملكية فردية؟ أم نوع أخر من الشركات؟ عليك إجراء بحث شامل عن الخيارات المتاحة وفتح الشركة وفقاً لنتائج البحث الأنسب لك.

يجب عليك أن تحصل على الرقم الضريبي

عليك باستخراج رقم ضريبي، بالإضافة إلى رقم ضريبي خاص بالمدينة (هذه التفاصيل تختلف بشكل كبير من دولة إلى أخرى)، لتفاصيل أكثر دقة عليك أن تتواصل مع الجهة المسؤولة عن الضرائب في بلدك ومراجعة الشروط الضريبية لكل دولة على حدى.

عليك استخراج ترخيص الأعمال التجارية

قم بتحديد التراخيص الضرورية لك وقدم للحصول عليها. تواصل مع الجهات المسؤولة للحصول على معلومات موثوقة وحديثة.

اختر مكان الشركة

هل ستعمل من المنزل أم ستستأجر مكتب للعمل؟ قد يكون من المفيد لك أن تتواجد على كلاً من الإنترنت وبشكل محلي أيضاً. ولا تنسى أيضاً تحليل التكاليف المتعلقة بـ مكان العمل وإضافتها للمعادلة الشاملة.

قم بتحضير الأمور المالية لـ الأعمال التجارية

الأعمال التجارية شركة موظفين خطة عمل

حالما تنتهي من تحضير الأعمال الورقية، سيحين وقت التفكير في الأمور المالية.

انشأ حساب بنكي خاص لـ الأعمال التجارية

من الضروري جداً إنشاء حساب بنكي خاص لـ الأعمال التجارية، وأن يكون منفصل عن حساباتك المالية الشخصية.

قدم على خط الأعمال الائتماني (Business line of credit)

رأس المال المستمر سيساعدك على تغطية التكاليف اليومية، و خط الأعمال الائتماني سيساعدك على تأسيس سجل ائتماني مميز.

استثمر بـ البرمجيات المتخصصة بـ إدارة الحسابات

بإمكان بعض الأدوات مساعدتك بـ إدارة الأمور المالية.

عيّن ووظف الخبراء والمختصين

فكر في مسألة توظيف محاسب ذو خبرة أو محامي مختص بالضرائب. مثل هذه الخبرات ستكون ذو فائدة عظيمة لك.

اختر طريقة تأمين التمويل لـ الأعمال التجارية

سواءاُ كنت ستعتمد على المنح الحكومية أو غيرها من طرق جذب الاستثمار، فلكل فلس قيمته.

استخرج التأمين الضروري لـ الأعمال التجارية

مع نمو أعمالك قد تزيد مسؤولياتك، وفي هذه الحالة فإن توفير التأمين المناسب لك سيساعدك على التخلص من الكثير العناء، بالإضافة إلى تقليل التكاليف المالية.

أساسيات هوية الشركة

قبل البدأ باستقبال العملاء، عليك أن تحرص على أن تكون هوية شركتك قوية. ويمكنك البدأ باستخدام اسم نطاق Domain Name خاص بـ الأعمال التجارية ولا تنسى هذه الأمور أثناء العمل على تأسيس هوية الشركة.

انشأ بريد إلكتروني احترافي

البريد الإلكتروني الاحترافي Professional Business Email سيعطي انطباعاً إيجابياً جداً لـ العملاء والزبائن. حيث سيقودهم لرؤية مدى جديتك عن طريق ربط البريد الإلكتروني بـ اسم النطاق الخاص بك. هذا الأمر يقوي مصداقية وميثاقية شركتك.

عليك إضافة خط هاتف لـ أعمالك التجارية

فكر بمسألة إضافة خط هاتف خاص لـ الأعمال التجارية لهاتفك المحمول. فـ لم يعد هناك حاجة لـ هاتفين لتتمكن من تسيير أعمالك.

انشأ شعار للشركة

عليك إنشاء شعار للشركة واستخدامه على بطاقات الأعمال وموقع الشركة أيضاً. حتى وإن لم يكن لديك متسع من الوقت لإنشاء الشعار بنفسك، باستطاعتك الاستعانة بأحد المصممين.

اطلق الموقع الإلكتروني

سواءاً كنت تخطط لإطلاق موقع تجارة إلكترونية أو موقع بسيط لعرض معلومات حول الأعمال التجارية التى توفرها، فإن الموقع الإلكتروني هو أحد الضروريات التى لابد منها. كما بإمكانك الاستعانة بـ أداة إنشاء المواقع GoDaddy’s Websites + Marketing لبناء موقع احترافي بسهولة.

انشأ حسابات خاصة بأعمالك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي

سواءاً كنت جاهزاً أو لم تكن للبدء بـ التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي، فعليك إنشاء حسابات لأعمالك التجارية على منصات مختلفة، لكي يكون هناك ترابط وصلة ما بين هويتك على شبكات التواصل الاجتماعي واسم أعمالك التجارية عندما تقرر البدأ بمشاركة المحتوى على هذه الشبكات.

انشأ استراتيجية تسويقية

كما هو الحال مع خطة الأعمال، عليك أيضاً العمل على جمع بعض الأفكار التسويقية قبل إطلاق منتجاتك وخدماتك للسوق. وادرس أيضاً إمكانية توظيف شبكات التواصل الاجتماعي لجذب المزيد من العملاء والزبائن وغيرها من الوسائل التسويقية الأخرى.

اتبع أفضل الممارسات لـ الأعمال التجارية

لضمان نجاح الأعمال التجارية في بدايتها، عليك تقديم هذه الأعمال كـ شركات ذات مصداقية. عليك باتباع هذه الأساليب والممارسات لضمان كسب ثقة الزوار.

عرف سياسات والشروط التى تتبعها شركتك

عرف بشكل واضح جميع سياسات العمل التي تتبعها شركتك باستخدام لغة سهلة الفهم. واحرص على انها واضحة على موقعك وسهلة الوصول بالنسبة للعملاء.

إن تطلب الأمر، حضر عقود دقيقة بشكل مسبق

وضع ضوابط واضحة وتوقعات سيعود بالنفع على كلاً من عملائك وأعمالك أيضاً.

على معلومات التواصل أن تكون سهلة الوصول

احرص على أن معلومات التواصل تظهر على موقعك ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى ساعات العمل.

قدم شهادات العملاء

على موقعك أن يشمل شهادات عملائك. الشهادات والتوصيات هي أحد الأشكال الرائعة كـ دليل اجتماعي، كما أنه يضيف طابع فريد من الثقة لـ منتجاتك وخدماتك.

كيف تبدأ الأعمال التجارية : قائمة من النصائح

إليك بعض الخصائص والنصائح المميزة التى تم ذكرها في القائمة المرجعية:

الخطوات الأساسية

خذ وقتك أثناء مراجعة الخطوات الأساسية التى يجب عليك أن تقوم بها قبل أن تبدأ بـ عمل تجاري، من ضمنها وضع أهداف الشركة، اختيار المكان الأفضل لـ أعمالك وتقييم وضعك المالي.

أداة تحديد رخصة الأعمال التجارية

ألق نظرة على أداة تحديد رخصة الأعمال التجارية المقدم من BizFilings لتتمكن من التعرف على جميع أنواع رخص الأعمال التجارية التى قد تحتاجها شركتك والتصاريح أيضاً. العمل من دون استخراج التصاريح المطلوبة قد يكون خطر ومكلف أيضاً، بالإضافة إلى أن الشروط قد تكون معقدة. معالج رخصة الأعمال التجارية سيدلك على ما تحتاجه.

روابط لـ مصادر هامة

القائمة المرجعية لـ ” كيفية بدأ الأعمال التجارية ” تتضمن أيضاً عدد من المصادر القيمة. العديد من هذه النقاط تعتبر هامة لـ إنشاء شركتك على أكمل وجه:

  • كتابة خطة عمل.
  • تسجيل أعمالك التجارية.
  • التقديم على رخصة الأعمال التجارية.
  • استخراج الرقم الضريبي الخاص بك
  • تثبيت نظام إدارة حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تسجيل اسم النطاق Domain Name.

أساسيات تأسيس هوية الشركة

بعد حصولك على اسم النطاق، عليك أن تبدأ بالبحث عن أفكاروطرق لـ إنشاء موقع، طباعة بطاقات العمل وتصميم شعار الشركة. هذه الأمور تعتبر أساس هوية الشركات وتعطي انطباع قوي على العملاء الجدد.

المعاملات التي يجب القيام بها

ستجد عدد كبير من الأمور الأساسية التى يجب على جميع الشركات الناشئة تغطيتها، كـ توظيف محامي، تأسيس خط الأعمال الائتماني واستخراج تأمين الشركة.

مهام ما قبل الانطلاق

تعرف على جميع الخطوات المتعلقة بمرحلة ما قبل الانطلاق والتى يجب عليك إجرائها، من ضمنها الانضمام لـ المنظمات المهنية.

هناك الكثير لتقوم به عند إطلاق أعمال التجارية بلا شك. ولكن هذه القائمة ستساعدك على إدارة الأمور، ضمان تغطية الأمور الأساسية بشكل مبكر، ووضع شركتك الناشئة في أفضل مكان ممكن للإنطلاق. وتذكر أنه ليس من المهم القيام أو إنجاز كل هذه الأمور في أسبوعك الأول، فلتأخذ وقتك وانشأ شركتك بحذر واهتمام. وما إن تنشئ كيان وإيقاع ثابت، بإمكانك إضافة بعض الأمور كـ البريد الإلكتروني و مدونة الشركة، لجذب المزيد من العملاء.

ملكية الصورة تعود إلى: Jonathan Francisca via Unsplash.