كيف يمكنك التخطيط لاستراتيجية ناجحة لـ وسائل التواصل الاجتماعي في رمضان 2022

خطط الآن لرمضان

 رمضان هو موسم اجتماعي وروحي، حيث يركز الناس على الأعمال الفاضلة، والتواصل مع عائلاتهم والاحتفالات المقدسة. لكن الأمر لا يقتصر على ذلك، ففي رمضان يزيد التواصل و تقوى الحياة الاجتماعية بين الأصدقاء و العائلة على أرض الواقع و على الانترنت أيضاً.

رمضان هو الشهر الذي يقضي فيه الناس المزيد من الوقت على الإنترنت. يزيد استخدام فيسبوك بنسبة 5٪ ، بينما يزيد متوسط ​​مدة مشاهدة المستخدم على يوتيوب بنسبة 11٪ وتزيد التعليقات بنسبة 57٪

 

لأولئك الذين يسألون لماذا؟ فإن فهم التغيير في طبيعة الحياة اليومية خلال هذا الشهر المقدس هو مكان جيد للبدء. نظراً لأننا نصوم عن الطعام و الشراب و نحاول التأمل والعبادة قدر الإمكان فإن ساعات العمل يتم تعديلها و نلاحظ بطء واضح في وتيرة العمل، الأمر الذي يتيح لنا مزيداً من الوقت للتصفح و التفاعل و المشاركة.

يزيد معدل الإنفاق في شهر رمضان بنسبة 41% في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما و يفيد تويتر أنه و خلال شهر رمضان ، 83 ٪ من المستهلكين منفتحون لتجربة العلامات التجارية والمنتجات الجديدة. 

 

ماذا يعني هذا بالنسبة للعلامات التجارية والشركات؟ يوفر رمضان فرصة ذهبية للمسوقين ومبدعي المحتوى لإعادة بناء استراتيجياتهم وخططهم التسويقية الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي. حيث يمكنهم التواصل مع عملائهم الحاليين و تقوية العلاقة بينهم أو التخطيط لاستهداف عملاء جدد.

في المقالة أدناه، سنشرح تأثير رمضان على منصات التواصل الاجتماعي وسلوك المستهلك، وكيف يمكنك في رمضان 2022 بناء استراتيجية تسويقية قوية لوسائل التواصل الاجتماعي.

 مقالات ذات صلة: أفكار رمضانية: هل شركتك التجارية الناشئة جاهزة لـ شهر رمضان؟

تأثير رمضان على وسائل التواصل الاجتماعي

يعتبر شهر رمضان موسماً رئيسياً لتسويق العلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. فيما يلي بعض الإحصاءات والرؤى لتسليط الضوء على تأثير وأهمية هذا الموسم على نشاط وسائل التواصل الاجتماعي للشركات:

  • عادات الإنفاق: يزيد الإنفاق في رمضان بشكل عام. و بشكل خاص يزيد التسوق بنسبة 20% من الساعة 12صباحاً حتى الساعة 5 صباحاً. يتزامن هذا مع حقيقة أن معظم المستخدمين يصبحون أكثر نشاطًا خلال هذه الساعات.
  • الاستعدادات للتسوق: وفقاً لتقرير فيسبوك لشهر رمضان، فإن 47٪ من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع في الإمارات العربية المتحدة ذكروا أنهم بدأوا في إعداد وتخطيط مشتريات الملابس قبل شهر.
  • شراء الهدايا: خلال شهر رمضان ، 69٪ من الأشخاص في المملكة العربية السعودية و 70٪ من الإمارات الذين شملهم الاستطلاع على موقع فيسبوك أنهم يستخدمون انستجرام للبحث عن أفكار للهدايا.
  • عادات البحث: وفقاً لـ Google، فإن عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون في شهر رمضان تتضاعف تقريباً. وشملت عمليات البحث وصفات الطعام والعطور والملابس والعروض الرمضانية والسيارات والمحتوى الديني وصفقات الهايبر ماركت.
  • البحث على الهاتف الذكي:  يتم إجراء 60٪ من عمليات بحث جوجلعلى الهاتف الذكي في رمضان ، أي أكثر بنسبة 5٪ من أي شهر آخر. لذلك ، تأكد من أن كل المحتوى الخاص بك هو الأمثل للجوال.
  • استخدام الوسائط الاجتماعية: ليس سراً أن الوسائط الاجتماعية تلعب دوراً مهماً في حياة الناس خلال الشهر الكريم. أبلغ تويتر عن زيادة بنسبة 18٪ في التغريدات خلال الشهر. علاوة على ذلك ، يستهلك مستخدمو تويتر 17٪ من محتوى الفيديو.

كل هذه الإحصائيات والرؤى تبرز أهمية وجود الشركات بشكل قوي على وسائل التواصل الاجتماعي وضرورة التخطيط لاستراتيجية جيدة لرمضان 2022. مع زيادة الإنفاق واستخدام الإنترنت للبحث عن أفكار الهدايا للآخرين ولأنفسهم، يُعتبر شهر رمضان الكريم الوقت المناسب لإلهام المستخدمين بمنتجاتك أو خدماتك. لذلك ، دعونا نستكشف التكتيكات التي تحتاجها للتخطيط لهذا الشهر.

كيف تضع خطة لوسائل التواصل الاجتماعي لرمضان؟

خطة سوشيال ميديا رمضان 2020

خطط بشكل مسبق و قم بإعداد تقويم المحتوى الخاص بك

ربما تسأل نفسك متى يجب أن أبدأ التخطيط لـ رمضان 2022 ؟ حسنا ، كلما كان ذلك  مبكراً كان أفضل. تبدأ بعض الشركات بالتخطيط قبل أشهر. احذر التأخير و ابدأ التخطيط مبكراً بقدر ما أمكن.

يمكنك البدء بالتخطيط من خلال عقد جلسة عصف ذهني مع فريقك والقيام ببعض الأبحاث. أنشئ خطة محتوى تسويقية لوسائل التواصل الاجتماعية مستوحاة من خطتك السنوية. قم بتطبيق خطة المحتوى الخاصة بك عن طريق جدولة المنشورات في وقت مبكر.

تواجد أينما يكون جمهورك

قد تسأل نفسك هل أحتاج إلى التركيز على منصة وسائط اجتماعية واحدة؟ أو يجب أن أكون في كل مكان؟ هل أحتاج إلى المزيد من إعلانات يوتيوب؟ أم سأنتج مقاطع فيديو طويلة وأبدأ سلسلة مخصصة لشهر رمضان 2022 ؟

حسناً، نصيحتنا لك هي أولاً تحديد شخصية عميلك ، ثم البحث عن أين يقضي هؤلاء العملاء المحتملون وقتهم؟

يعد فيسبوك موقعاً شهيراً لنشر المحتوى ومقاطع الفيديو الدعائية ، حيث يوفر زيادة بنسبة 8٪ في الحملات التي تستخدم Facebook TV. يشير فيسبوك إلى أنه في الشهر الذي يسبق شهر رمضان ، تزداد عمليات البحث والتخطيط لعمليات الشراء الكبيرة مثل الملابس والسيارات والمجوهرات ، مما يجعل الوقت مناسباً لتخطيط الإعلانات عبر الإنترنت لجذب المستهلكين والوصول إليهم.

 بالنسبة إلى يوتيوب، تُظهِر التقارير زيادة كبيرة في الاستخدام خلال شهر رمضان، حيث يشاهد المشاهدون محتوى أطول ويشاركون بنشاط أكثر. في الوقت نفسه ، تحتفظ مقاييس التكلفة بنفس معدلات تكلفة العرض على يوتيوب. لذلك، يمكنك وضع الإعلانات والمسلسلات الكاملة على يوتيوب للمساعدة في زيادة ظهور علامتك التجارية ووعيها.

 يستخدم المستهلكون انستجرام للبحث عن أفكار للهدايا و تفاصيل الحياة اليومية خلال شهر رمضان ، حيث يناقش الأشخاص موضوعات مثل الموضة وأماكن تناول الطعام وأفكار الوصفات. سيبحث المستهلكون أيضاً عن هدايا باهظة للعيد، العلامات التجارية الفاخرة تتألق أكثر من غيرها خلال العيد و الأيام الأخيرة من رمضان.

 أخيراً، ستساعد إعلانات محرك البحث والإعلانات الخاصة بعلامتك التجارية زيادة الوصول إلى العملاء و زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وكذلك زيادة إمكانية البيع خلال هذا الوقت.

لذلك، بدلاً من التركيز على منصة واحدة أو على استراتيجية واحدة ، يمكنك تجربة العديد في نفس الوقت ومراقبة مدى جدواها والعائد على الاستثمار (ROI)

اصنع محتوى خاص برمضان

يأتي رمضان بمواضيعه وقواعده الخاصة بالوسائط الاجتماعية. خلال شهر رمضان، من المهم العثور على موضوع أو سمة واحدة على الأقل يمكن أن ترتبط بعلامتك التجارية و تستخدمها. لذلك، سواء كانت سمة الصدقة أو صلة الرحم أو الروحانيات و العبادة أو كرم الضيافة حتى، يمكن لعلامتك التجارية التركيز على أحد السمات السابقة و ربطها مع هدفها و رؤيتها. ولكن، كن حقيقياً في المحتوى والرسالة وحاول الوصول لجمهورك بصدق.

حدد موضوعاً ذا صلة بعلامتك التجارية ومناسبًا لشهر رمضان، ثم خطط لمحتواك حوله. حاول ربط موضوعك بكل نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي ، واستخدم هذا المظهر للانخراط والتواصل مع عملائك.

من المهم أيضاً ملاحظة أن معظم العلامات التجارية تتجه نحو التحدث مع العملاء و المتابعين. يحب الناس التحدث مع العلامات التجارية خلال هذا الشهر.

قد تختلف التقاليد والنشاطات الرمضانية في منطقة الشرق الأوسط نفسها، لذا حاول البحث عن الأعراف المحلية أو التحدث إلى أشخاص في المنطقة أو الاستثمار في المؤثرين المحليين.

راقب، حلل، طور

راقب وسائل التواصل الاجتماعي و استمع إلى ما يقوله متابعوك وعملائك المحتملون عن علامتك التجارية ونشاطك. بعد ذلك ، يمكنك استخدام هذه البيانات لبناء استراتيجية التسويق بشكل أفضل. إن الاستماع ضروري لأي استراتيجية تسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي. فمن خلاله، تعرف كيفية تعامل الناس مع علامتك التجارية والمحتوى الخاص بك.

 

لذلك، بمجرد أن تبدأ حملتك ، يجب أن تبدأ بمراقبتها وجمع البيانات ذات الصلة. سيساعدك هذا في تقييم نجاح حملتك ، بحيث يمكنك إما تعديلها أو تحسينها قليلاً في الحال في حالة أنها لا تعمل بشكل جيد بالنسبة لك. أو في حالة نجاحها ، يمكنك استخدام هذا للرجوع إليها في المستقبل.

الآن بعد أن عرفنا بعض الإحصاءات المتعلقة بشهر رمضان والتي أبرزت أهمية هذا الشهر للعلامات التجارية والشركات. هل أنت مستعد للبدء في التخطيط لحملتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي لـ رمضان 2022 ؟ كيف ستحتفل علامتك التجارية هذا العام بشهر رمضان الكريم؟ و كيف ستتواصل مع متابعيك؟

ملكية الصورة تعود إلى: Martin Adamsبواسطة Unsplash.