كيف تزيد من عدد زوار موقعك؟

المنتجات المذكورة
زد عدد زوار موقعك

إن الرغبة الأولى لأي رائد أعمال أو أي شخص يعمل بـ التسويق هي مزيد من الزبائن؛ بغض النظر عن نوع العمل أو الشركة، فإن مزيدًا من الزبائن هي ما يريدونه دومًا، هذا ولأن في أغلب الأوقات النجاح يقاس بهذه الأرقام (عدد الزبائن وعدد صفقات المبيعات والشراء).
وعدد الصفقات مرتبط طرديًّا بـعدد الزوار والزبائن، وفي هذا المقال سنتحدث عن طرائق لمساعدتك بـجذب مزيد من الزوار لموقعك.
أداء المواقع عادةً ما يقاس بـ عدد الزوار، وعدد الزوار عادة ما يسمى بـ Website traffic على الإنترنت، ويشير هذا المصطلح إلى عدد زوار الموقع وعدد الصفحات التي يزورونها، ودائمًا ما سترغب بـ عدد زوار أكبر، لأن مزيدًا من الزوار يعني مزيدًا من الزبائن، أو فلنقل مزيدًا من الزبائن المحتملين.

أهم خمس عوامل لجذب المزيد من الزوار لـ موقعك التى سنذكرها في هذا المقال:

1- أداة تحسين محركات البحث SEO.
2- الإعلانات المدفوعة.
3- شبكات التواصل الاجتماعي.
4- التسويق عبر البريد الإلكتروني.
5- التواصل مع المؤثرين و الكتاب المدعوين.

1- أداة تحسين محركات البحث SEO:

تحسين محركات البحث هي إحدى الطرائق التي باستطاعتك استخدامها لـ جذب المزيد من الزوار طبيعيًّا، أي غير مدفوع.

أي تحسين محتوى الموقع بناءً على العوامل التى يحددها محرك البحث، بالأخذ في الحسبان هذه العوامل في أثناء بناء محتوى الموقع سيساعدك هذا بالارتقاء بـ مرتبة موقعك بين نتائج البحث.

معظم منصات إدارة المحتوى ومنصات التدوين تحتوى على أداة لـ تحسين المحتوى وفقًا لعوامل محرك البحث مثبتة مسبقًا. مثال، أداة Yoast SEO الموجودة في منصة ووردبريس WordPress.

هذه الأداة تستطيع مساعدتك بـ كتابة مقالات متناسقة مع عوامل البحث التي تطبقها محركات البحث.

بعض من هذه العوامل هي تكرر الكلمة المفتاحية في المقال، وطول عنوان المقال، الروابط الداخلية ولا تنسى الاسم البديل للصور.

يوجد مزيد من هذه العوامل أيضًا، بعد كتابة المقال ستظهر لك الأداة التحليل الخاص بهذه المقال، ونقاط الضعف والقوة وكيف بالإمكان تحسينه.

عليك أن تعطي اهتمامًا كبيرًا هذه النقطة، فهي مهمة جدًّا، وبكل تأكيد لا تريد أن يقع موقعك بـ رتبة متدنية بين نتائج البحث. كلما زاد تقدمك بين نتائج البحث وصل إليك مزيد من الزوار.

مقالات ذات صلة: إليك 8 أسباب لتبدأ في تحسين محركات البحث لـ موقعك الإلكتروني

2- الإعلانات المدفوعة:

الزوار الإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة هي أحد طرائق زيادة الزوار لموقعك، وتعمل كالآتي، تدفع مبلغًا من المال مقابل عرض صفحة موقعك في مكان ما، كالإعلانات التي تظهر في مقدمة نتائج البحث على محرك البحث جوجل أو الإعلانات التى تظهر على جانب الصفحة على فيسبوك، والعملية كما لو أنك تدفع المال مقابل شراء الزوار، والمبلغ المالي يعتمد على مكان الإعلان، إذ إن الأسعار تختلف باختلاف عدد الزوار المتوافدين على الموقع المستضيف لـ إعلانك، وكلما زاد زوار هذا المواقع زاد سعر الإعلانات، لأنه مع زيادة عدد الزوار فهذا يعني زيادة عدد الناس الذين سيشاهدون موقعك وستتمكن من إيجاد عدد أكبر من الزبائن.

الإعلانات المدفوعة قد تعمل بشكل فعال جدًّا، ولكن على عكس الطريقة السابقة فهي ليست مجانية وقد تكون مكلفة بعض الشيء أيضًا. عليك التفكير بالأمر مليًّا قبل أن تتخذ أي قرار.

عند اختيار الموقع المستضيف للإعلان، خذ بعين الحسان ميزانيتك، لا تنطلق فورًا إلى أفضل المواقع، ولا تضع أموالك على المواقع غير النشطة أيضًا، ولكن اختر موقعًا ذا تكاليف معقولة وذا حجم زيارات مناسب أيضًا، واختبر الأمر أولًا ثم توجه نحو مواقع أقوى.

وخذ بعين الحسبان العلاقة ما بين موقعك والموقع المستضيف أيضًا، أي نوع الزوار المتوافدين على الموقع المستضيف، هل هو النوع ذاته الذي قد يكون مهتمًّا بـموقعك أيضًا؟ احرص على أن يكونوا من النوع المتعلق بنوع موقعك أيضًا.

الإعلانات المدفوعة قد تكون واحدة من الخيارين الآتيين، الدفع لكل نقرة (PPC) أو الدفع لكل ألف نقرة (CPM).

يجب عليك أن تكون على دراية كافية فيما يخص الإعلانات المدفوعة قبل بدأ الحملات الترويجية، كل خيار ستفعله، هو خيار مهم وفعال جدًّا، عليك بدراسة جميع الخيارات المتوفرة وأن تجد الخيار الأنسب لك.

الخيار الأول، الدفع لكل نقرة وتعمل كالآتي، ستدفع عن كل نقرة من الزوار على إعلانك، وهذا الخيار يتيح لك إمكانية تعقب الحملة خلال الفترة الترويجية أيضًا، في حين أن الخيار الثاني -الدفع لكل ألف نقرة- ستدفع عند وصول عدد النقرات إلى ألف نقرة ولكن لن يكون بإمكانك متابعة الحملة.

3- شبكات التواصل الاجتماعي و زوار موقعك:

لا يخفى على أي أحد حقيقة أن شبكات التواصل الاجتماعي في هذه الأيام مستخدمة لكل المجالات، سواءً للتواصل الاجتماعي أو للتسويق، وجميع أنواع الشركات تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي بسبب قوتها وميزاتها العديدة، إذ إنها تربط الناس بعضهم ببعض من كل مكان ومن كل الطبقات في مكان واحد، وبكل تأكيد لا تستطيع أن تجد مكانًا أكثر وفرة وتنوعًا من وسائل التواصل الاجتماعي.
عليك إنشاء حساب لشركتك على جميع شبكات التواصل الاجتماعي، أو بإمكانك التركيز على بعض منهم، ولأن استخدام هذه القنوات يختلف من بلد إلى آخر لعدة أسباب، بإمكانك اختيار القنوات النشطة في البلدان التي تسعى إلى استهدافها، أنشئ حسابات مختلف لكل منطقة، مع الأخذ في الحسبان الثقافات واللغات المختلفة لك منطقة.

واحرص على اختيار أوقات النشر بعناية أيضًا، أي أن تنشر المحتوى خلال أوقات الذروة، وهي الأوقات التي يوجد خلالها الناس كثيرًا على المواقع، هكذا ستضمن وصول منشوراتك إلى أكبر عدد من الناس وأنك ستجذب أكبر عدد ممكن من الزوار لموقعك! تتفاوت ساعات الذروة من بلد إلى آخر، حتى ما بين شبكة إلى أخرى.

ولا تنسَ الإجابة على التعليقات التي تصل من الردود. سواءً كانت استفسارات، اقتراحات أو شكاوي، عليك أن تكون معهم دومًا، بهذه الطريقة ستحوز ثقتهم!

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ليس محصور لـ هدف الترويج والتعريف بشركتك فحسب، ولكن لتنقل المتابعين إلى موقعك أيضًا، كيف هذا؟ بإمكانك إضافة روابط في منشوراتك، هذه الروابط ستعيد توجيههم إلى موقعك.

مثلًا، باستطاعتك نشر منشور عن أحد المنتجات الجديدة، أضِف رابط الموقع لهذا المنتج في المنشور واطلب منهم التوجه إلى الموقع عن طريقه لقراءة بقية تفاصيل المنتج.

وعليك تنويع منشوراتك أيضًا، وجعلها مرئية أكثر؛ أي أنه من الأفضل نشر منشور يحتوي على صور ومقاطع فيديو بدلًا من منشور يحتوي على نص فقط، بهذه الطريقة ستتمكن من جذب انتباههم وزيادة معدل التفاعل، ولا تنسَ استخدام الهاشتاج!

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني :

هذه الطريقة قد تكون الأكثر كفاءة، إذ إنها تركز على الجودة بدلًا من الكمية، بإمكانك تخصيصها أكثر وأدق عن طريق إرسال البريد الإلكتروني إلى أشخاص محددين، على عكس شبكات التواصل الاجتماعي التى تستهدف الجمهور بأكمله.

عليك البدأ ببناء قائمة مراسلة، هؤلاء المهتمين بـ مجال شركتك سيفضلون الاشتراك بـ نسرتك الإخبارية لكي يبقوا على اطلاع على آخر العروض والمنتجات، محتوى البريد الإلكتروني قد يثير فضولهم أو يقنعهم بزيارة موقعك.

يقدم لك GoDaddy عدد من أدوات وخدمات التسويق، من بينهم أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني GoDaddy Email Marketing. فهي متوفرة بعدة خطط لتناسب حاجات الجميع، سهلة الاستخدام، تدعم التصفح من الهاتف والمزيد.

5- التواصل مع المؤثرين و الكتاب المدعوين:

الزوار الكتاب المؤثرين

بإمكانك إيجاد بعض الأشخاص الذين يعملون بـ مجال شركتك ذاته، ولكن لديه مستوى تأثير وشهرة يفوق شركتك! غالبًا ما يكون السبب هو الوقت، أي أنهم نشطاء في هذا المجال منذ وقت طويل، ومع الوقت فإن شهرتك تزداد وتتطور. التواصل معهم، وأن تطلب منهم الترويج لشركتك مقابل الحصول على شيء ما، مثل أحد المنتجات أو الخدمات التى تقدمها شركتك، هو فكرة جيدة.

مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بـ هؤلاء المؤثرين تصلها أعداد كبيرة من الزوار، وباستطاعتهم توجيه بعض منهم إليك، كيف؟ مثال، بإمكانك إرسال أحد المنتجات إليهم مجانًا وأن تطلب منهم عمل مراجعة Review عن هذه المنتج، ونشرها على صفحاتهم، هكذا تكون قد نشرت اسم شركتك بين جمهورهم، وقد يرغب بعض منهم بشراء هذه المنتج أو زيارة موقعك.

هكذا تحقق مزيد من المبيعات والزوار.

إن كان لديك مدونة لـ موقعك، فبإمكانك استضافة أحد الكُتاب للكتابة كـ Guest Author، من الممكن أن يطلبوا شيئًا ما بالمقابل ولكن لا تنسى أنك تقوم بشراء جمهورهم.

هذا سيجذب المزيد من الزوار بسبب جودة كتابته أو بسبب اسمه فقط! نعم، فهذه هي قوة المؤثر.

عند اختيار المؤثرين والكتاب، عليك الأخذ بالاعتبار حجم الجمهور المتابع لهذا الشخص والمنطقة أيضًا، خصوصًا إن كانت منتجاتك وخدماتك خاصة بـ منطقة محددة.

ما ذكرناه سابقًا صحيح، أن الشهرة هو أمر يتطور وينمو مع الزمن، ولكن هذا لا يعني أنه ليس بحاجة إلى مجهود.

في هذا المقال، ذكرنا أهم الطرائق لجذب المزيد من الزوار، بعضها مجاني وبعضها قد يكلف بعض الشيء، تطبيقهم قد يساعدك على الوصول إلى هدفك وإيجاد مزيد من الزوار والزبائن.

ملكية الصورة تعود إلى: Pixabay بواسطة Pixabay

مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.