طريقة كتابة وصف المنتج التي تحكي قصة

تسويقالفئة
1 دقائق قراءة
Erik Deckers

على مدار الأعوام السابقة امتلكت عدد من الكتالوجات التي تعلم جيداً كيفية كتابة وصف المنتج بطريقة رائعة، واحد منهم كان "بنانا ريبابليك" من منتصف الثمانينات، في ذلك التوقيت كانت "بنانا ريبابليك" تتكون من شخصين فقط – "ميل زيجلير" و" باتريكا زيجلير" زوج وزوجته هو كاتب وهي محررة رسومات – والذين كانوا متخصصين في إيجاد ملابس فائضة من الجيوش من أماكن بعيدة كملابس الجيش البريطاني الخاصة بالمناخ الحار في الهند او المعاطف الصوف في أسكتلندا وإعادة بيعها.

كما قالت "باتريكا" في لقاء لها في عام 2016

وصف المنتج في الكاتلوج الخاص بهم كانت تتضمن قصة قصيرة عن كيفية إيجادهم لقميص أو معطف معين، أو عن الطريقة التي كان يفترض بقطعة ملابس معينة ان تستخدم بها. كانت طريقة عمل ممتازة، "ميل" يكتب المقال و"باتريكا" تصمم كل التصاميم التي يحتاجون إليها. وكانت المنتاجات ترسم ولا يتم إلتقاط صور لها وأنا يمكنني قراءة هذا الشئ مرة تلو الآخرى فهي تشعرني بالحنين للماضي لبعض الوقت وتأخذني لمكان ما في العالم لم أتواجد فيه من قبل.

كنت أرغب في الكثير من الأحيان في بعض المنتاجات التي يتم عرضها للبيع، كسترة لمصور صحفي تم عرضها بـ 80$  - والذي كان مبلغ ضخم في 1983 – أو قبعة سفاري.

كيفية كتابة وصف المنتج

شخص يجلس وصف المنتج

إستخدم بعض الإبداع، فكتابة وصف المنتج يحتاج إلى ما هو أكثر من مجرد ذكر للمواصفات واللون والمقاسات، فالوصف يحتاج إن يحكي قصةً ما. وإليك خمس طرق يمكنك بها القيام بذلك:

  1. فقط قم بسرد قصة

  2. تخيل إنك على الشاطئ

  3. إستخدم نظرية الجبل الجليدي

  4. شارك بعض التاريخ

نحن على وشك إلقاء التعمق في كل طريقة من الطرق السابقة، هل أنت مستعد؟

1- قم بسرد القصة لـ وصف المنتج !

هل تريد ان تقوم بـ وصف المنتج عن طريق سرد قصة؟ إذاً افعل ذلك!

كل قصة لها بداية ووسط ونهاية، فالأمر سيان إذا كان الوصف عن كيفية إيجادك لذلك المنتج أو ما الذي حدث عندما حاولت تجربته أو عن كيفية إنقاذ منتجك لشخصاُ ما من تعرضه للعض من قبل حيوان غاضب، إستخدم من 30 – 50 كلمة لسرد القصة. إذا كنت تعمل عبر الإنترنت فأنت حتماً لديك المساحة الكافية.

إذا كانت قصتك عن عميل تغيرت حياته بسبب منتجاتك، أكتب القصة، حتى إذا كانت قصة عامة تعتمد على إحصائيات خاصة بالمنتج.

2- تخيل إنك على الشاطئ

أو على البحيرة أو على سفح جبل أو في أى مكان. عندما تستكشف كيفية كتابة وصف المنتج الخاص بك ركز على جعل القارئ يتخيل إستخدام المنتج. يمكنك القيام بذلك عن طريق سؤال أو بعض التصور المرئي او حتى قم بأخبار القارئ  ان يتخيل إنه على الشاطئ.

 

يمكنك ان تسرد قصة في وصف منتجك من خلال شرح كيفية إستخدام القارئ للمنتج أو كيف سوف يشعر عند إستخدامه أو عن النتائج التي سوف يراها وهكذا.

تخيل إذا تمكنت من أضافة بعض القصص لوصف منتجاتك، ما هي كمية المال الإضافي التي يمكنك تحقيقها. تخيل قبو كبير مليء بالمال أو نهر حقيقي من الأوراق المالية والعمل المعدنية وأنت تسبح فيها كالعم دهب من مسلسل ميكي ماوس.

3-استخدم نظرية الجبل الجليدي

أنا من المعجبين بـ"ارنست همنغواي"، وواحدة من أكثر قصصه المفضلة لي هي قصة الست كلمات الشهيرة. (لازال هناك بعض الشكوك إذا كان هو من قام بكتابة تلك القصة، إلا انها لاتزال مثال جيد)

من المفترض ان "ارنست همنغواي" دخل في رهان مع بعض الكٌتاب أصدقائه انه يستطيع كتابة رواية من 6 كلمات، قبل أصدقائه الرهان لإعتقادهم انه لا يستطيع فعل ذلك، فقام بكتابة "معروض للبيع: حذاء أطفال، لم يستخدم"، ثم جمع 10 دولار من كل واحد من أصدقائه.

كما قرائت بنفسك تلك الست كلمات ففهمك للقصة سيتوقف على خبراتك وإطلاعك. لذلك انت تفهم ما تعنيه تلك الست كلمات. لا يتوجب عليا شرحها، أنت قد فهمت القصة بنفسك. هذه هي نظرية الجبل الجليدي " همنغواي" استخدمها فالـ10 بالمئة الظاهرة من الجبل الجليدي مدعومة بالـ 90 في المئة التي لا نراها.

لذلك إذا قلت "أحذية الركض هذه سوف تجعلك تشعر كأنك طفل مرة آخرى" في وصف المنتج، هكذا تكون قد استخدمت نظرية " الجبل الجليدي" فالجميع يتذكر إحساس الطفولة عند شراء حذاء رياضي جديد، لقد كان لدينا ذلك الإحساس إننا قد نتمكن من سباق الرياح نفسها.

فقط عند قولك " مثل الأطفال مرة أخرى" فأنت تقوم بإرجاع ذكريات الطفولة. والرائع إنه لا يتوجب عليك شرح تلك الإحاسيس مرة أخرى فعملائك سيفهمون الأمر وحدهم.

4- شارك بعض التاريخ

طريقة كتابة وصف المنتج

شركة جي. بيترمان أمست تعطي دروساً في كيفية كتابة تاريخ و وصف المنتج على سبيل المثال وصف منتجهم "حقيبة البريد المقلدة" على موقعهم يعطي شرح و وصف المنتج بطريقة جميلة لكيفية صنعها، جعلتني حقاً أرغب في واحدة:

هل رأيت الجبل الجليدي؟ ليس فقط في جملة "الشوارع ذو الشجر المصطف" ولكنهم ايضاً اضافوا بعض التفاصيل المذهلة بجملة "قبل ان نولد". لا يتوجب عليك التفكير فيها، ان تعلم كم هي المدة التي يعود إليها ذلك وكم يجب ان يكون صغر حجم المدينة، وربما بدأت في تخيل ما هي الأفكار السرية التي كان يحملها عامل البريد في ذلك الوقت.

لاحقاً، ولإضافة بعض الأحاجي للحقيبة، شرحوا كيف ولماذا يحب عليك ان تقوم بخدش الحقيبة، ارجوك قم بملاحظة نغمة وطريقة كتابة الوصف:

يعجبني طريقة شركة جي.بيترمان في شرح وصف المنتج وكيفية الحصول على شكل عريق للشنطة الجلد، انهم يعطوك تصريح للقيام بذلك.
وبفعلك لذلك، يجعلون وصف المنتج (الشنطة) غني بالتاريخ لجعلك تشعر بوزن الرسائل الموجودة فيها – و فخر إئتمانك على الأفكار السرية للبلاد – عندما تعلقها  في النهاية على كتفك.

أفكار ختامية عن  كيفية كتابة وصف المنتج

الأشخاص يقومون بشراء الأشياء بناءاً على مشاعرهم، ولاحقاً يقومون بالإقتناع بها بالمنطق. لذلك وصف المنتج مليء بالمواصفات والارقام فقط يساعد الأشخاص في تحديد منتج يرغبون فيه، لكنه وصف جيد يجعلهم يرغبون بالمنتج في المقام الأول.

إذا كنت ترغب في جعل الناس تقع في حب منتجاتك وشرائها دون النظر للأحصائيات والمنطق. اخبرهم قصة جيدة وحرك مشاعرهم وأجعل منتجك يبدو لطيف.