طرق الدفع عبر الإنترنت: تعريف عام والطرق المتاحة من جودادي

التسوق عبر الإنترنت أصبح أسهل

المتاجر الإلكترونية ومواقع التجارة الإلكترونية توفر لك تشكلية كبيرة من المنتجات والخدمات التى قد لا تجدها في المتاجر والأسواق المحلية. هل لديك رغبة بـ التسويق عبر الإنترنت – أون لاين – ولكن ليس لديك خلفية كافية حول طرق الدفع ؟ هل ترغب بإنشاء متجر إلكتروني ولكنك ترغب أولاً بالتعرف أكثر على خيارات طرق الدفع المتاحة ؟ في هذا المقال، سنتحدث عن طرق الدفع عبر الإنترنت بشكل عام و سنتطرق إلى طرق الدفع المتوفرة على موقع جودادي GoDaddy.

ما المقصود بـ طرق الدفع عبر الإنترنت ؟

طرق الدفع عبر الإنترنت هو أنظمة الدفع الإلكترونية هي آليات وطرق تتيح لك إمكانية دفع الأموال بشكل إلكتروني، أو تحويل أموال، مقابل المنتجات أو الخدمات التى تشتريها، غالباً ما تتم عبر الإنترنت.

خلال السنوات القليلة الماضية، تطورت طرق الدفع عبر الإنترنت بشكل مذهل، لعدة أسباب، أهمها الانتشار الواسع لـ الأنظمة البنكية على الإنترنت ومواقع التجارة الإلكترونية، وزيادة الأقبال عليها.

وبشكل عام فقد زاد الإقبال على استخدام الخدمات المقدمة عبر الإنترنت من كل المجالات، ليس فقط التسوق. ولم يعد بإمكان أي من الطرفين غض البصر عن الخدمات الإلكترونية، فهي توفر العديد من المزايا سواءاً لـ الزبائن أو الشركات. بالنسبة لـ الشركات، التسويق والبيع عبر الإنترنت من أهم الضرورات في هذا الزمن، لضمان استمرار وتطور عملك. أما بالنسبة لـ الزبائن، التسويق عبر الإنترنت يوفر لهم العديد من المنتجات والخدمات بـ أسعار وجودات مختلفة.

ما أهمية استخدام طرق الدفع عبر الإنترنت ؟

طرق الدفع التسوق من الانترنت

بالإضافة إلى المميزات التى ذكرناها سابقاً، فليكن بعلمك أن الخدمات الإلكترونية و طرق الدفع عبر الإنترنت توفر الكثير من المزايا والفوائد. كمثال، السهولة والراحة، تعتبر السهولة والراحة من أهم عوامل كسب ثقة ورضا المستخدم، بالإضافة إلى أن الخدمات الإلكترونية و طرق الدفع عبر الإنترنت تعتبر أرخص وأقل تكلفة، سريعة التنفيذ والإتمام بالإضافة إلى كونها آمنة. كل هذه المزايا  ساعدت في انتشار وزيادة الإقبال على الخدمات الإلكترونية و طرق الدفع عبر الإنترنت .

مزايا طرق الدفع عبر الإنترنت بالنسبة لـ العملاء :

  • الراحة والسهولة : بكل تأكيد أحد أهم المزايا التى يبحث عنها الزبائن دوماً. تعتبر طرق الدفع عبر الإنترنت سهلة ومريحةً أكثر مقارنة بـ طرق الدفع العادية كـ الدفع النقدي أو الشيكات الورقية. طرق الدفع عبر الإنترنت تتيح لك إمكانية الدفع في أي وقت وأي مكان. لا حاجة لـ الوقوف والانتظار خلف الطوابير الطويلة وحمل محفظتك معك دوماً وأنت خائف من فقدانها أو سرقتها. كل ما تحتاجه هو إتصال بـ الإنترنت.
  • أرخص : كيف من الممكن أن تكون أرخص ؟ فلنفترض أنك تود إرسال شيء ما إلى بلد آخر أو تحويل مبلغ من المال، إرسال المال عن طريق شركة تقديم خدمات مالية أو ما شابه قد يكون مكلفاً بعض الشيء. ولكن باستخدام أحد طرق الدفع وتحويل الأموال عبر الإنترنت الأمر أسهل ولست بحاجة لأحد.
  • أسرع : الدفع والتحويل لن يأخذ أكثر من دقائق معدودة لإتمامه، مهما كانت المسافة بعيدة.
  • آمن : من الصحيح أن التعامل مع الأمور البنكية والأموال على شبكة الإنترنت قد يعرضك للخطر، مثل خطر الاحتيال والنصب ولكن لا تنسى إن الأخطار موجودة بكل مكان. عمليات الدفع عبر الإنترنت تتضمن خطوات لرفع مستوى الأمان مثل Payment Gateways و Payment Providers تتضمن تقنيات تحمي المستخدم من التعرض للنصب والاحتيال. مثل هذه التقنيات ترفع مستوى الأمن والحماية لـ طرق الدفع عبر الإنترنت لمستوى أعلى من الطرق التقليدية.

كلما وفرت المزيد من طرق الدفع كلما كان بإمكانك تحقيق المزيد من المبيعات

مزايا طرق الدفع عبر الإنترنت بالنسبة لـ الشركات وأصحاب الأعمال :

  • المزيد من المبيعات : كما ذكرنا سابقاً، يقدم لك الإنترنت الكثير من الفرص. تمكين الزبائن من التسوق والدفع باستخدام طرق الدفع عبر الإنترنت سيمكنك من كسب زبائن جدد لا يفضلون أو غير قادرين على الدفع عبر الطرق التقليدية.
  • الأمان : طرق الدفع عبر الإنترنت ترفع مستوى الأمن أيضاً بالنسبة لـ الشركة. لست بحاجة للقلق حول الأموال المزورة وما إلى ذلك من طرق الاحتيال.
  • فعالية أعلى ووقت إتمام أقل : تتيح لك طرق الدفع عبر الإنترنت إمكانية تخليص وإتمام عدد كبير من التحويلات والإجراءات المالية في الآن ذاته. مما سيترك انطباع إيجابي لدى زبائنك بفضل الخدمة السريعة والمريحة، بالإضافة إلى الحد من الخطأ البشري.

عند اختيار طرق الدفع عليك مراعاة النقاط التالية :

طرق الدفع عبر الإنترنت قد تختلف من بلد إلى آخر. عليك بـ البحث ملياً حول طرق الدفع المناسبة والمتوفرة في المنطقة التى تستهدفها للتسويق قبل الاختيار.

كما ذكرنا سابقاً، تعتبر طرق الدفع عبر الإنترنت سهلة ومريحاً أكثر من الطرق التقليدية، بإمكانك إتمام الأمر بغضون دقائق أو أقل. بصفتك صاحب شركة أو مدير شركة عليك دوماً أن تنظر إلى الأمور من الزاوية ذاتها التى ينظر منها الزبائن.

كيف تختلف طرق الدفع ؟

بعض البلدان، مثل مصر، تعتبر نقدية لأن الدفع بـ النقد هو السائد، حيث شكّل الدفع النقدي بما يقارب %95.7 من إجمالي المعاملات المالية في عام 2016. في هذه البلدان يصعب استخدام الأمور المالية بشكل رقمي، أي أن التكنولوجيا الرقمية لا تستخدم في المعاملات البنكية بسهولة ويصعب الوصول إليها، بالإضافة إلى صعوبة في إمكانية استخراج البطاقات الإئتمانية مثل Credit Card. لذلك لجأت شركة فودافون Vodafone، أحد الشركات العالمية الرائدة في مجال الاتصالات، إلى تدشين خدمة جديدة لحل هذه المشكلة في مصر.

خدمة فودافون كاش Vodafone Cash، تتيح للجميع إجراء المعاملات المالية الإلكترونية سواءاً دفع، تحويلات أو غيرها. الخدمات متاحة لكافة الأغراض، سواءاً التسوق أو دفع الفواتير. مثل هذه الخدمة حلت مشكلة كبيرة لـ المستخدمين وفتحت فرص كثيرة للشركات أيضاً. كيف ؟ الآن وبفضل هذه الخدمة، سيكون بمقدور الزبائن، الذين لم يكن بمقدورهم التسوق عبر الإنترنت سابقاً بسبب مشاكل طرق الدفع ، التسوق عبر الإنترنت بكل سهولة واستخدام خدمة فودافون كاش للدفع.

هذه الخدمة تتيح لـ الزبائن الحصول على بطاقة افتراضية إئتمانية MasterCard، لكي يتمكنوا من التسوق عبر الإنترنت وإجراء معاملات مالية خلال 24 ساعة من استخراج البطاقة الافتراضية.

من السهل جداً استخدام هذه الخدمة وهي متاحة للجميع. تقدم راحة كبيرة للمستخدمين وسهولة حيث أنها لا تتطلب معرفة تقنية كبيرة أو مصرفية.

أحد الشركات الأخرى الرائدة في مجال الاتصالات في المملكة العربية السعودية، STC، أطلقت خدمة جديدة متعلقة بالتمويل الرقمي عام 2018. خدمة STC Pay هي خدمة من نوع E-Wallet سهلة الاستخدام وتنتشر بشكل ملحوظ داخل المملكة. خدمة STC Pay  مقدمة على شكل تطبيق هاتف ذكي، يتيح لك التحكم بـ رصيدك في أي وقت وأي مكان. يستطيع الزبائن استخدامها للدفع في المحلات والمتاجر، بالإضافة إلى الشراء عبر الإنترنت وتحويل الأموال إلى الأشخاص والبنوك.

من هذا المثال، تستطيع أن ترى كيف تختلف طرق الدفع وأهمية دراسة الأمر مسبقاُ.

ما هي طرق الدفع التى يقبلها جودادي GoDaddy ؟

بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، جودادي GoDaddy يقبل الدفع عبر الإنترنت عن طريق البطاقات الإئتمانية مثل Debit Card أو Credit Card المدعومة من Visa  أو  MasterCard. تعتبر هذه البطاقات من طرق الدفع الأكثر انتشاراً حول العالم وسهلة جداً أيضاً. بغض النظر عن البنك المُصدِر لـ البطاقة.

بالإضافة إلى إمكانية الدفع عن طريق البطاقات مسبوقة الدفع كـ American Express Card، Discover Card، Diners Club. وأخيراً المحفظة الإلكترونية eWallet المشهورة عالمياً PayPal.

ما هي بطاقات فيزا و ماستر كارد ؟

تعتبر بطاقات فيزا و ماستر كارد أنظمة دفع أو شركات خدمات مالية. حيث أنهم لا يقومون بإصدار بطاقات إئتمانية. ولكن ما يقدمونه هو بناء تواصل بين البنوك والشركات من كل أنحاء العالم. مما يجعل من السهل شراء منتجات وخدمات، سواءاً عبر الإنترنت أو عند الذهاب بنفسك إلى الشركات أو المحلات.

 ما الذي تحتاجه لإتمام عملية الشراء على جودادي GoDaddy باستخدام بطاقات فيزا وماستر كارد؟

عمليات الشراء عبر الإنترنت من جميع تتشابه إلى حد كبير. المعلومات الأساسية الخاصة بالبطاقات الإئتمانية :

– اسم حامل البطاقة

– رقم البطاقة

– تاريخ الانتهاء

– الرقم السري (CCV)

ولا تنسى أيضاً اختيار الدولة التى أصدرت منها البطاقة.

ما هي البطاقات مسبوقة الدفع ؟

البطاقات المسبوقة الدفع هي بطاقات تقوم بتعبئتها أولاً ثم استخدامها. لا حاجة لربط البطاقات بحسابك البنكي ولا حاجة لـ حد أدنى أو أعلى. البطاقات مسبوقة الدفع تعتبر خيار جيد لمن يواجهون صعوبة في إجراء التحويلات المالية الدولية باستخدام بطاقاتهم الإئتمانية المحلية. البطاقات الأكثر استخداماً هي American Express Card، Discover Card، Diners Club و JCB.

ما هي المحفظة الإلكترونية ؟

المحفظة الإلكترونية e-wallet هي خدمة مقدمة على الإنترنت تتيح للمستخدمين إمكانية تخزين مبلغ مالي على شكل رقمي واستخدامه لـ الشراء عبر الإنترنت. المحفظة الإلكترونية شبيهه بـ البطاقات المسبوقة الدفع، باستثناء أنها رقمية تماماً، أي أنه لا وجود لـ بطاقة حقيقة. بإمكانك ربطها بـ حسابك البنكي وتحويل الملبغ الذي تريده. الشركة الأكثر استخداماً وشهرة من بين المحافظ الإلكترونية هي الشركة العالمية PayPal. وعلى الصعيد المحلي، المحفظة المقدمة من STC وهي STC Pay.

في نهاية المقال نود التذكير بضرورة البقاء على اطلاع دوماً بما يخص أحدث التقنيات والتطورات، ولا تنسى مدى أهميتها بما يخص استمرار وتطور عملك. الهدف من هذا المقال هو إظهار مدى أهمية طرق الدفع عبر الإنترنت، الخيارات المتاحة وكيف تستخدمها. وإن لم تكن قد بدأت بتوفير خيارات الدفع عبر الإنترنت فعليك البدأ فوراً.

ملكية الصورة تعود إلى: bruce mars via Pexels

مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.