طرق التسويق التي يتيحها لك الإنترنت

جمهورك موجود على الإنترنت

التأثيرات التى أحدثها الإنترنت على حياتنا غير محدودة، فلقد وفر لنا الإنترنت الكثير من الفرص. لقد أضاف الإنترنت الكثير من القيم الإيجابية لحياة كل من المهندس، المسوق، المعلم، الطالب والجميع. لقد أتاح الإنترنت لـ أصحاب الأعمال و الشركات إمكانية تطوير أعمالهم بشكل سريع باستخدام الأدوات والتقنيات العديدة المتوفره على الشبكة. إذا فكيف باستطاعتك الاستفادة من شبكة الإنترنت والتسويق والترويج لـ أعمالك التجارية؟ في هذا المقال سنتطرق لـ طرق التسويق التى يتيحها لك الإنترنت وتستطيع تطبيقها.

طرق التسويق عبر الإنترنت التى سنغطيها في هذا المقال:

  1. تحسين محركات البحث SEO
  2. التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing
  3. وسائل التواصل الاجتماعي
  4. التدوين
  5. الإعلانات المدفوعة
  6. التسويق عبر المؤثرين والمشاهير
  7. التسويق عبر العمولة

تحسين محركات البحث SEO

SEO هي اختصار لـ Search Engine Optimization وهي عملية تهدف إلى زيادة أعداد زوار موقعك باتباع وتطبيق بعض القواعد التى تساعد موقعك على الظهور بـ مرتبة أعلى بين نتائج البحث. هذه النقطة مهمة جداً وضرورية لجميع المواقع، سواءاً تلك التى تبيع منتجات وخدمات أو غيرها. يستخدم الناس محركات البحث لـ إيجاد ما يريدونه على الإنترنت. وبكل تأكيد فلا أحد يود أن يتدنى موقعه بنتائج البحث. سواءاً كنت تستهدف شريحة القراء أم المتسوقين، فأنت تفضل دوماً أن تكون سهل الإيجاد.

بإمكانك اتباع وتطبيق المبادئ والقواعد لـ تقوية مستوى وجودة موقعك وتتمكن من جذب المزيد من الزوار من نتائج البحث. كلما ارتفع ترتيب موقعك بين نتائج البحث، كلما ازداد عدد زوار موقعك. وتذكر، بإن كل زائر هو زبون محتمل. تهيئة محركات البحث هي أحد طرق التسويق التى يتيحها الإنترنت وهي ومجانية ومفيدة أيضاً.

لقراءة المزيد عن هذه القواعد والمبادئ، بإمكانك متابعة قراءة هذا المقال: تحسين محركات البحث في 2019: أفضل سبعة نصائح للعام

ولا تنسى زيارة الصفحة الخاصة بـ خدمة تحسين محركات البحث  GoDaddy’s Search Engine Optimization

التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

بإمكانك إضافة خيار لـ الاشتراك بـ النشرة الإخبارية على موقعك، عملية تسجيل بسيطة لا تتطلب الكثير من الوقت، يسهل إكمالها وتتطلب البريد الإلكتروني الخاص بالزوار فقط. الغرض من هذه النشرة الإخبارية هي إبقاء زوار موقعك وزبائنك على إطلاع بما يحدث من تغييرات ومستجدات في السوق وأعمالك الخاصة أيضاً، آخر الصيحات، العروض الخاصة والمنتجات والخدمات الجديدة.

المهتمين بالأمر من الزوار الموقع ومتابعينك على وسائل التواصل الاجتماعي، قراء وزوار المدونة وغيرهم سيقومون بالتسجيل. هذا الأمر سيساعد في تكرار الزيارات إلى موقعك، عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني التى تحتوي على روابط لـ موقعك، وستبقى على تواصل مع الجميع.

نجاح حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني تعتمد بشكل أساسي على جودة تحليل البيانات. هذا يعني، أنه لا يتوجب عليك إرسال رسائل البريد الإلكتروني بشكل عشوائي، فهذا يسمى بـ البريد الإلكتروني الغير مرغوب به. ولكن يتوجب عليك تخصيص هذه الرسائل وفقاً لـ المستلمين أو الشريحة المستهدفة من الجمهور.

هذا التخصيص يقتضي بـ تقسيم المشتركين إلى فئات، ولكل فئة تفضيل خاص بما يتعلق بـ المنتجات والخدمات ومن ثم فرز المشتركين ضمن هذه الفئات التى تتطابق مع اهتماماتهم. بهذه الطريقة، سيستلمون محتوى يناسب تفضيلهم واهتمامهم.

تعرف على خدمة التسويق عبر الإلكتروني  GoDaddy’s Email Marketing

وسائل التواصل الاجتماعي

طرق التسويق وسائل التواصل الاجتماعي

يقضى الناس الكثير من وقتهم على شبكات التواصل الاجتماعي. يستخدمها الناس لـ العديد من الأسباب، كـ التواصل، متابعة الأخبار من حول العالم والمزيد. من ما يجعلها أحد طرق التسويق الأفضل والأكثر فعالية هو وجود هذا العدد الضخم جداً من المستخدمين بالإضافة إلى الأغراض العديدة التى تدفع لـ استخدمها.

عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم وصل إلى أكثر من 3 بليون شخص في عام 2018

بإمكانك توظيف حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي لـ إتمام عدد من المهام، وجميعها سـ تساهم في ” نمو ” شركتك. التسويق لا يقتصر على ” الترويج والإعلان ” وإنما التفاعل والتواصل مع متابعينك عن طريق الإجابة على أسئلتهم والرد على مراجعاتهم وآرائهم، بالإضافة إلى مشاركة محتوى متعلق بـ النشاطات والفعاليات المتعلقة بـ المنتجات أو المنطقة التى تستهدفها حملتك التسويقية. كل هذه الأمور المذكورة تساهم في نمو وتوسع اسم شركتك. وبهذه الطريقة فأنت تسوق لـ شركتك، بكل تأكيد إنها أحد طرق التسويق الفعالة والمجانية أيضاً، وستتمكن من خلالها الوصول إلى المزيد من الأشخاص وستزيد من عدد العملاء المحتملين.

أحد أهم مزايا شبكات التواصل الاجتماعي هي البساطة التى تقدمها. فإن استخدامها سهل والتفاعل مع المحتوى سهل أيضاً، لذلك فهناك دوماً احتمال أن أحدهم سيقوم بمشاركة أحد منشوراتك مع شبكته الخاصة – أصدقائه ومعارفه – مما يعني أنك ستصل إلى مجموعة جديدة من الناس، خارج نطاقك، وهذا أحد الأمور الضرورية لـ نمو وتوسيع اسم شركتك.

بإمكانك الترويج والتوسيع لـ منتجاتك وخدماتك الجديدة على وسائل التواصل الاجتماعي بـ طرق شتى. كمثال، إطلاق إعلان تشويقي لأحد المنتجات أو الخدمات قبل موعد الإطلاق الرسمي، توفير عروض خاصة وكوبونات وغيرها من الطرق.

من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، تستطيع أن نوجه متابعينك إلى صفحاتك محددة على موقعك. كمثال، بإمكانك نشر منشور على حساباتك عن أحد المقالات التى نشرتها مؤخراً على مدونتك عن منتج جديد، لـ تعريف الناس بـ هذه المنتجات والخدمات، لماذا يجب أن يستخدموها وكيف بالإمكان استخدامها، مما سيرفع من احتمال تحويلهم من قراء إلى عملاء.

لـ تتعرف على المزيد حول سلوك شبكات التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط، بإمكانك متابعة قراءة هذا المقال: نظرة إلى 2018: سلوك العرب نحو وسائل التواصل الاجتماعي

التدوين:

وفقاً لـ احصائيات تم نشرها من طرف المنصة الشهيرة ووردبريس WordPress، فإن ما يقارب 409 مليون شخص يزورون أكثر من 20 مليار صفحة شهرياً، وما يقارب 70 مليون مقال جديد شهرياً. في هذه الأيام، شعبية التدوين في ازدياد وتنشتر بشكل أكبر مع انضمام المزيد من المدونين.

 

 يتوجه الناس نحو المدونات، كـ مصدر لـ المعرفة أو لإمضاء الوقت  

بإمكانك توظيف المدونة لـ تحقيق عدد من الأهداف، بجانب التسويق، فبكل تأكيد أنها أحد طرق التسويق الهامة ولكن لها اسهامات أخرى. أهمها، هو إثراء محتوى الموقع واستخدام الكلمات المفتاحية الجديدة لـ المساهمة في تحسين محركات البحث SEO بشكل منتظم. كما ذكرنا سابقاً، بإمكانك نشر المحتوى الذي تنشره على المدونة على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً لـ دعمك بـ الوصول إلى جمهور أكبر وتقوية التفاعل ما بينك وبين الجمهور، بالإضافة إلى أن استخدام كلمات مفتاحية مع استراتيجية محكمة لـ تحسين محركات البحث SEO ستساعدك بـ تحسين مرتبة موقعك بين نتائج البحث والوصول إليك بشكل أسهل أيضاً.

كما أن باستطاعة مدونتك مساعدتك على تقديم وتعريف الناس بـ خدماتك ومنتجاتك. ما هي فوائد هذا المنتج أو هذه الخدمة، لماذا عليهم استخدامها، كيف تستطيع استخدامها وما إلى ذلك. هذه المقالات قد تجذب انتباه القراء وتقنعهم بشرائها حتى وإن لم يكونوا بحاجتها أساساً.

بإمكانك إنشاء مدونتك باستخدام منصة ووردبريس، تعرف على خطط الاستضافة المقدمة GoDaddy Managed WordPress

لـ تتعرف على المزيد حول أهمية التدوين، بإمكانك متابعة قراءة هذا المقال: فوائد التدوين

الإعلانات المدفوعة

الإعلانات المدفوعة هي أحد أنواع طرق التسويق والإعلان والترويج، حيث تتطلب من صاحب الإعلان دفع مبلغ من المال من أجل نشر إعلانه على أحد المواقع او منصات التواصل الإجتماعي. بإمكانك شراء مساحة إعلانية على أحد المواقع ذات العدد العالي والمرتفع من الزوار، لكي يتمكنوا من رؤية إعلانك وقرائته والنقر عليه لـ إعادة توجيههم إلى موقعك عن طريق Google AdSense.

هذا النوع من طرق التسويق يضم المسوق – صاحب الإعلان – وصاحب مساحة الإعلان. المسوق أو صاحب الإعلان هو الطرف الذي يرغب بـ نشر الإعلان. بينما صاحب مساحة الإعلان هو الطرف الذي يوفر مساحة لـ الآخرين لإضافة إعلاناتهم. أسعار الإعلانات تتغير وفقاً لـ حجم الزوار على موقع صاحب مساحة الإعلان.

الإعلانات المدفوعة متوفرة بعدة أشكال وأنماط لتتمكن من استخدامها بشكل مخصص. بإمكانك اختيار الدفع مقابل النقر، الدفع مقابل العرض أو أي شكل آخر تجده مناسب لك. عند اختيار موقع لـ إضافة إعلان عليه عليك أن تحرص على وجود ” تطابق “. أي أن يكون زوار الموقع المُعلَن عليه ذو اهتمام مشابه لـ محتوى موقعك، منتجاتك وخدماتك.

التسويق عبر المؤثرين والمشاهير:

تسويق منتجاتك، خدماتك واسم شركتك عبر المؤثرين – Influencer Marketing – هو أحد أكثر طرق التسويق فعالية. وسائل التواصل الاجتماعي فتحت العديد من الأبواب، من بينها هي ” نجومية وسائل التواصل الاجتماعي “. وفقاً لدراسات واحصائيات، فإن 70% من المراهقين على موقع يوتيوب YouTube يقولون أنهم يعيرون الاهتمام لـ صناع المحتوى على موقع يوتيوب أكثر من غيرهم من المشاهير ذو النمط التقليدي.

المؤثرين أو المعروفين بـ Influencers هم شخصيات ذو سيط وشهرة بـ أحد المجالات. لديهم جمهور – متابعين – ذو حجم كبير ومتواجدين على أحد وسائل التواصل الاجتماعي. العمل مع المؤثرين يجلب لك الكثير. هذا ولأن لديهم قدرة كبيرة للتأثير في اختصاصهم، وهم قادرين على إحداث هذا ” التأثير ” على آراء وانطباعات جمهورهم بالإضافة إلى التأثير على ثقتهم بالعلامة التجارية أو المنتجات.

التسويق عبر المؤثرين هي أحد طرق التسويق التى توصلك مباشرة بـ الشريحة المناسب لك من الجمهور. فـ المؤثرين نشيطين بعدد من المجالات كـ: الرياضة، المكياج، الأزياء، التكنولوجيا وغيرها. لذلك وإن كنت تبيع الأزياء والملابس، فعليك اختيار أحد المؤثرين العاملين بـ هذا المجال حصراً.

التسويق عبر المؤثرين يتطلب تخصيص ميزانية. هذه الميزانية تختلف بشكل كبير حسب حجم الجمهور الخاص بـ كل مؤثر. لذلك، فإن اختيار المؤثر المناسب لك، يعتمد على المجال، الميزانية وأخيراً المكان الجيوغرافي لـ هذا المؤثر. إن كانت الشريحة المستهدفة لأحد حملاتك التسويقية تقيم في الشرق الأوسط مثلاً، فليس من الصواب العمل مع أحد المؤثرين في روسيا ويقدم محتوى خاص بهذه المنطقة.

لـ تتعرف على المزيد حول سلوك المؤثرين العرب، بإمكانك متابعة قراءة هذا المقال: دليل المؤثرين العرب في مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر العمولة

برامج التسويق عبر العمولة أو المعروفة بـ Affiliate Program هي برامج مبيعات تعتمد على العمولة. في هذا النوع من طرق التسويق تقيم الشركات شراكات مع منصات البيع أو البائعين، وتقدم لهم عمولة على كل عميل يجلبونه.

كمثال، إن كان لديك موقع متخصص بـ منتجات وخدمات متعلقة بـ الويب، فبإمكانك الانضمام إلى برنامج التسويق عبر العمولة GoDaddy’s Affiliate program لـ بيع منتجات GoDaddy على موقعك وجني المال مقابلة كل عملية شراء تتم عن طريقك.

هذا النوع من طرق التسويق لا يتطلب أي ميزانية ولن يتسبب بـ خسارة أي شيء لـ الطرفين، أي أنها علاقة ربحية للطرفين. هؤلاء البائعين أو المسوقين – Affiliates – قد يكونوا مدونين، مؤثرين، أصحاب مواقع تجارة إلكترونية، نجوم مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها….

أهم مزايا التسويق عبر العمولة هو السهولة والسلاسة، توفر لك فوائد عظيمة لـ الطرفين ومن السهل تطبيقها. كل ما تحتاجه هو مشاركة روابط – Links – خاصة بـ منتجاتك وخدماتك مع البائعين أو المسوقين الراغبين بالعمل معك، ومن ثم عليهم إضافتها إلى مواقعهم، ومن خلال هذه الروابط بإمكانك تتبع العملاء.

لتتعلم المزيد حول التسويق عبر العمولة وكيفية الاشتراك بـ برنامج التسويق عبر العمولة GoDaddy’s Affiliate program، بإمكانك قراءة هذا المقال: ما هي برامج الأفلييت وكيف يمكنك الإشتراك في البرنامج الخاص بجودادي؟ دليل خطوة بخطوة.  

 

وأخيراً، من الجدير بالذكر أن الإنترنت يفتح لك أبواب وفرص لا نهائية وفي هذا الزمن، حيث يعتمد الجميع بشكل كبير على الإنترنت، لا يجدر بنا تجاهل طرق التسويق عبر الإنترنت وأهمية الإنترنت بأكمله. التسويق هو أحد الأسباب الرئيسية خلف النجاح واستمرارية الأعمال التجارية بكل أشكالها، ولا تنسى أيضاً أن طرق التسويق متوفرة بأشكال عدة تناسب احتياجات جميع الأعمال.

ملكية الصورة تعود إلى: Adeolu Eletu via Unsplash.

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.