شركة الاستضافة: كيف تجد أفضل شركة استضافة لموقعك؟

المنتجات المذكورة
ابحث عن المكان المناسب لعملك

إن كنت صاحب شركة ناشئة أو شركة صغيرة لابد أنك مدرك لمدى أهمية امتلاك موقع إلكتروني للشركة ذو جودة عالية. وعليك أن تدرك أيضاً أن تصميم موقعك ليس سوى جزء بسيط من مهمة إنشاء هويتك الإلكترونية على الإنترنت. عليك أن تركز على إيجاد شركة الاستضافة المناسبة لك والخدمات التى يقدمونها.

شركة الاستضافة تلعب دوراً هاماً جداً في فعالية وأداء موقعك.

ما أهمية الاستضافة؟

باختصار، إن كانت شركة الاستضافة شركة غير جديرة بالثقة فالنتيجة هي أن موقعك أيضاً لن يكون جديراً بالثقة بالنسبة لزوارك ! شركة الاستضافة ذات الخدمة المتدنية وغير القوية ستتسبب بـ خسارة ثقة الزبائن والزوار بـ موقعك، بالإضافة إلى ترتيب متدني بين نتائج البحث بما أن سرعة موقعك تأخذ بعين الاعتبار ضمن عوامل تحسين محركات البحث Search Engine Optimization من طرف محركات البحث والنتيجة هي خسارة الإيرادات من موقعك. وبما أن هذا عملك التجاري فإن مثل هذه العواقب كارثية وليست بـ الهينة أبداً.

ما معنى الاستضافة؟

أولاً، إن لم تكن لديك الخلفية الكافية بما يتعلق بـ المواقع الإلكترونية، فـ بإمكانك اعتبار الموقع كـ منزل. لهذا المنزل جزئين هامين: الأول هو العنوان وثانياً قطعة الأرض. اسم النطاق Domain names تمثل عنوان المنزل، الشارع المدينة وما إلى ذلك، أي المكان الذي يتوجه إليه الناس لـ الوصول إلى منزلك -موقعك-.

شركة الاستضافة رسم تعريفي استضافة المواقع

استضافة المواقع Web Hosting هو أمر مشابه لـ قطعة الأرض التى تبني عليها منزل، فـ قطعة الأرض هذه هي المضيف لـ منزلك، فهي من يقدم الاستضافة لموقعك. الاستضافة هي المكان الذي تحتفظ فيه بـ ملفات موقعك. الاستضافة تُقدّم على أحد الخوادم –سيرفر- شركة الاستضافة حيث يتم تخصيص جزء من الخادم لـ موقعك، لتخزين ملفات الموقع عليه.

كيف تجد شركة الاستضافة الأنسب لك ؟ 7 نقاط عليك التركيز عليها عند اختيار شركة الاستضافة

السبعة نقاط التالية هي نقاط مهمة جداً يجب عليك الإلتفات عليها عند اختيار شركة الاستضافة المناسبة لموقعك.

  1. التخزين
  2. عرض النطاق الترددي
  3.  قابلية التوسع
  4.  الموثوقية
  5.  الأمن
  6.  النسخ الاحتياطي
  7.  الدعم التقني 7\24

لننطلق فوراً ولنتعرف عليهم بشكل أفضل لتتمكن من اختيار شركة الاستضافة الأنسب.

التخزين:

مسألة التخزين وسعة التخزين المتوفرة تعتمد بشكل أساسي على نوع الموقع الذي تود إطلاقه وما مدى حجمه. بالنسبة لـ المواقع ذات الحجم الصغير والمتوسط، فإن سعة تخزين ذات عدد لا بأس به من الجيجا بايت ستكون كافية. ولكن إن كنت تود إطلاق موقع أكبر، مثلاً كـ موقع للتجارة الإلكترونية فـ ستكون بحاجة إلى مساحة أكبر.

في هذه الحالة ستجد العديد من شركات الاستضافة التى توفر مساحة تخزين غير محدودة على خوادمها. عليك قراءة التفاصيل للتعرف على الخصائص بشكل أفضل. بعض الشركات قد تضع بعض القيود الإضافية، كمثال، توفير سعة تخزين محدودة طالما أنك تستخدمها بالشكل المفترض، أي لـ تخزين ملفات موقعك وليس لـ تخزين ملفات غير متعلقة بـ موقعك

عرض النطاق الترددي:

عرض النطاق الترردي أو ما يعرف بـ Bandwidth هي أحد الخصائص أيضاً المرتبطة بـ سعة التخزين. عرض النطاق الترردي هي قيمة تشير إلى حجم البيانات المسموح نقلها بين خادم الاستضافة و الجهاز – الحاسوب أو الهاتف الذي – الذي يستخدمه زوار موقعك لـ تصفح الموقع. إذاً ما معني هذا بالضبط ؟ لنفترض أن حجم موقعك كبير نسبياً وتتوقع عدد عدد كبير من الزوار، فـ ستحتاج إلى عرض نطاق ترددي أكبر، كلما زاد عدد الزوار أو حجم الموقع تزداد الحاجة إلى عرض نطاق ترردي أكبر.

لا يختلف هذا الحال كثيراً عن خاصية سعة التخزين، العديد من شركات تقديم الاستضافة توفر عرض نطاق ترددي غير محدود أيضاً، ومع هذا من الأفضل دوماً قراءة التفاصيل لتعرف أكثر على الشروط والضوابط. في معظم الحالات، إن تعديت الحد الأعلى المسموح ستتكبد تكاليف إضافية على حسابك أو سيتسبب ذلك بـ خفض سرعة الموقع، عليك قراءة الشروط الخاصة بـ شركة الاستضافة حيث أنها قد تختلف.

قابلية التوسع:

يجب عليك التحقق من إمكانية التوسع. قابلية التوسع هي إمكانية خادم الموقع من توفير مصادر إضافية في حالة ارتفاع مفاجئ بعدد الزوار لـ موقعك. لنفترض أن موقعك يعرض وينشر أخبار عالمية، مما يعني أنه يجذب زوار من كل أرجاء العالم.

 احرص على اختيار شركة الاستضافة القادرة على توفير توسعة للمصادر عند الضرورة 

عليك أخذ الاجراءات الاحترازية اللازمة مسبقاً لتكن جاهزاً في حال ارتفاع عدد الزوار فجأة، من ضمن هذه الاحترازات هي الحرص على اختيار شركة الاستضافة المناسبة القادرة على التعامل مع هذا الموقف وتوفير مصادر إضافية. بكل تأكيد لا تود خسارة أي من زوارك ولا ترغب بـ تعطل موقعك.

الموثوقية:

مقياس الموثوقية يُعرف أيضاً بـ “Uptime Guarantee” أو ضمان الاستمرارية، كما يشار إليه بين خصائص الاستضافة التى تقدمها الشركة.

شركة الاستضافة استضافة جودادي

مقياس الموثوقية مرتبط بشكل أساسي بـ الخوادم الخاصة بشركة الاستضافة حيث يشير إلى الفعالية وضمان بقاء الخوادم في وضع التشغيل ومتصلة. هذا المقياس غير متعلق بالمشاكل الأخرى التى قد يواجهها موقعك مثل (الأخطاء البرمجية، البرمجيات الخبيثة، إلخ.)، هذا المشاكل قد تسبب أيضاً بـ تعطيل موقعك. عند اختيار شركة الاستضافة احرص على السؤال مسبقاً حول الضمانات التى يقدموها في حال تعطيل الخوادم.

الأمن :

شركة الاستضافة الأمن الحماية

خيارات الأمن والحماية المقدمة من شركة الاستضافة هي أيضاً أحد النقاط الهامة التى يجب عليك التحقق منها قبل اختيار شركة الاستضافة . الثغرات الأمنية التى من الممكن أن تعرض موقعك للخطر، مثل تعرضك للهجمات الخبيثة أو الفيروسات وما شابه، قد تسبب بـ خسارة بعض زوار موقعك. حيث أن محرك البحث جوجل Google لن يعطي الأولوية لـ موقعك وسيظهر موقعك متدنياً في نتائج البحث، بالإضافة إلى إظهار إشعار تنبيهي يحذر الزوار من دخولك لـ موقعك بسبب وجود برمجيات خبيثة قد تصيبهم أيضاً. مثل هذا الأمر، سيتسبب بـ إلحاق الضرر بـ كيان الشركة أيضاً وليس الموقع فقط. ستفقد عملائك وثقتهم بك، ستترك هذه أضرار بأثر طويل المدى.

إن صادفت أحد شركات الاستضافة التى تعرض خدماتها من دون عرض مزايا الأمن والحماية، احرص على السؤال والإطلاع عليها أولاً. من الممكن أن تصادف بعض الشركات التى تقدم خدمات الاستضافة ولكنها لا تشمل الأمن والحماية ضد البرمجيات الخبيثة والفيروسات، في هذا الحالة من المحتمل أنهم يقدمون خدمات الأمن والحماية Website Security بشكل إضافي.

النسخ الاحتياطي :

من الصواب إجراء النسخ الاحتياطي بنفسك لـ ملفات موقعك بشكل دوري، ففي أي وقت قد تحدث أي مشكلة أو يقع أي خطأ. معظم شركات الاستضافة تقدم خدمات النسخ الاحتياطي Website Backup مدمجة مع خدمات الاستضافة حيث تقوم بإجراء النسخ الاحتياطي بشكل دوري وأوتوماتيكي لحفظ وتخزين ملفات ومحتويات موقعك على خوادمها. خدمة النسخ الاحتياطي ليست شائعة جداً كـ جزء من حزمة الاستضافة ولكن من الجيد دوماً طلب هذه الخدمة. وإن لم تكن الخدمة متوفرة، فلا يزال لديك خيار الحصول على خدمة النسخ الاحتياطي من مصدر آخر.

الدعم التقني 7\24 :

من بين جميع المزايا والنقاط التى ذكرناها حول اختيار شركة الاستضافة المناسبة، هذه النقطة هي النقطة الأكثر تجاهلاً بين الناس عامةً، وهي مسألة توفر الدعم التقني على مدار اليوم طوال الأسبوع.

ترغب بضمان عمل موقعك على مدار اليوم طوال الأسبوع، 7\24، إذاً فـ احرص على اختيار شركة الاستضافة التى تقدم خدمة الدعم التقنية لـ عملائها على مدار الساعة طوال اليوم أيضاً !

بالإضافة إلى هذه النقطة أيضاً، من الجيد دوماً أن تسأل عن توافر خدمة الدعم التقني الخاص بـ الاستضافة التى باستطاعتك التواصل عبرها فوراً. تواجد فريق مخصص لـ الاستضافة يعني أنه سيكون بإمكانك تشخيص المشاكل بسرعة كبيرة والكشف عنها فوراً.

بالنسبة لـ الأشخاص الجدد في مجال الاستضافة وما إلى ذلك – من ليس لديه أي خبرة سابقة – قد يكون الأمر صعباً بعض الشيء، فـ اختيار شركة الاستضافة المناسبة من دون أن يكون لديك إطلاع كافي على معنى الخيارات المقدمة ليس بالأمر البسيط. ولكن الآن وبعد تعريفك على أهم الخيارات والأولويات، اصبحت جاهز لـ الإنطلاق والبحث عن شركة الاستضافة المناسبة لك ولشركتك.

ملكية الصورة تعود إلى: David Rodrigo via Unsplash