سيو: متي تبدأ في تحسين محركات البحث، قبل إطلاق الموقع أم بعده؟

ابدأ الآن لا تؤجل

أهم النقاط التى تؤخذ بعين الاعتبار أثناء وضع خطة إطلاق الموقع هي اختيار اسم النطاق المناسب، خطة الاستضافة، تصميم جذاب للموقع وأخيراً محتوى الموقع الفريد. وبعد إطلاق الموقع يبدأ العمل على تحسين محركات البحث (سيو) للعمل على تطوير وتحسين الموقع. تحسين محركات البحث (سيو) أو ما يعرف بـ SEO هي تقنيات تستطيع تطبيقها لتجذب عدد أكبر من الزوار إلى موقعك، حيث أنها تعتبر أحد الطرق التسويقية بما أنك تسوق لـ موقعك ولكنها مجانية. السؤال المطروح هنا هو: هل يجب بدأ العمل على تقنيات تحسين محركات البحث (سيو) قبل إطلاق الموقع أو بعده ؟

إذاً هل بإمكاني بدأ تخطيط العمل المتعلق بـ تحسين محركات البحث – سيو – بعد إطلاق الموقع؟

هناك بعض الجوانب المتعلقة بـ تطوير المواقع التى بإمكانك العمل عليها بعد إطلاق الموقع، مثل هذه الجوانب متعلقة بـ محتوى المواقع وغيرها متعلق بـ الإعدادات التقنية. مثال، الروابط الخلفية “Backlinking” هي أحد المهام التى بإمكانك العمل عليها بعد إطلاق الموقع، لإتمامها تحتاج إنشاء عدد من الصفحات.

الجواب باختصار: لا، ليس بالإمكان ! تابع القراءة لتتعرف على الأسباب!

الوقت المناسب لـ سيو

لنفترض حدوث كسر في أحد أنابيب المياه وقد بدأ الماء بـ التسرب. ستصلحها بـ استخدام شريط لاصق وإضافة بعض الأسمنت حول الأنبوب، ولكن هل تعتقد أنك قد عالجت المشكلة بأفضل شكل ؟ هل فكرت بما سيحدث لـ الشريط اللاصق مع الزمن بسبب ضغط الماء على الأنبوب ؟ حينها سيتوجب عليك إزالة الجدار بأكمله لـ إصلاح هذه الأنبوب ومن ثم إعادة بناء الجدار!

هذا المثال كاف لـ إيصال فكرة طريقة عمل تقنيات تحسين محركات البحث (سيو). إن لم تقم بـ تطبيقها والعمل عليها بحذر من البداية، سيكون المجهود المطلوب لاحقاً لـ تحسين محتوى موقعك مرهقاً جداً في المستقبل.

إليك بعض الأسباب لـ بدأ العمل على تقنيات تحسين محركات البحث (سيو) قبل إطلاق الموقع:

  1. لضمان عدم خسارة زوار: كلما عملت على تحسين محتوى موقعك بوقت مبكر أكثر، كلما احتجت وقت أقل لـ رفع عدد زوار موقعك.
  2. تجنب الفوضى والمجهود الإضافي الذي قد يحدث، فـ بعد إجراء كل تعديل بالمحتوى – متعلق بـ آلية تحسين محركات البحث – سيتوجب إخطار محرك البحث جوجل عن هذه التعديلات لإجراء تحقق وتفتيش. لذلك من الأفضل العمل عليها من البداية وأخدها بعين الاعتبار.
  3. تجنب إضاعة الوقت، بذل الجهد والتكاليف التى ستتكبدها محاولاً تطبيق تقنيات تحسين محركات البحث (سيو) على موقعك.

كيف ستبدأ سيو

بعد الإطلاع على أهمية العمل المسبق على تقنيات تحسين محركات البحث (سيو) وفهمها، لننتقل إلى سؤال آخر: كيف استطيع بدأ العمل عليها قبل إطلاق الموقع ؟

عليك أن تعي أن عملية تطبيق تقنيات تحسين محركات البحث (سيو) يجب أن تبدأ أثناء تخطيط الموقع وقبل البدأ بالتفكير بـ محتوى وتصميم الموقع. في هذا المقال، سنتحدث عن ثلاث جوانب مهمة في ما يتعلق بـ تحسين محركات البحث (سيو) قبل إطلاق الموقع:

  1. تركيبة وهيكلة الموقع
  2. البحث عن الكلمات المفتاحية
  3. سرعة الموقع

تركيبة وهيكلة الموقع

يتحقق محرك البحث جوجل من طريقة تركيب موقعك ومدى عمق الصفحات، هذا التحقق يبدأ من صفحة البداية شاملاً جميع الصفحات. أثناء العمل على تخطيط موقعك ورسم المخطط الشجري الخاص بموقعك، احرص على إعطاء الأولوية لأهم الصفحات، أي أن تتقدم الصفحات المهمة وتحتل الطبقة الثانية أو الثالثة في موقعك بعد صفحة البداية.

مثال: لديك صفحة تحمل اسم important.html. عنوان هذه الصفحة يجب أن يكون كالتالي www.example.com/important.html  أو www.example.com/Level1/important.html

سيو تركيبة الموقع

ما أهميته؟

إن أعطيت الأولوية للصفحات المهمة ووضعتها في المقدمة، ستجعل الأمر سهل على القارئ والزوار. مما سيزيد من معدل الزمن الذي يستغرقه الزوار في موقعك، بالإضافة إلى خفض معدل الارتداد Bounce Rate. بالإضافة إلى أن جلب هذه الصفحات الهامة إلى المقدمة سيزيد فرصة إيجادهم والوصول إليهم عبر محرك البحث جوجل مما سيزيد من الأداء العام لـ آلية تحسين محركات البحث  (سيو) لموقعك.

البحث عن الكلمات المفتاحية

سيو اختيار الكلمات المفتاحية

سواءاً كنت مبتدئ، متمكن أو محترف في ما يتعلق بـ تحسين محركات البحث (سيو)، يتوجب عليك أن تعرف مدى أهمية البحث عن الكلمات المفتاحية وأنها من المبادئ الأساسية لـ تحسين محركات البحث (سيو)، عليك البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة قبل البدأ بـ إنشاء محتوى الموقع. الهدف من هذه الخطوة هي التعرف على المواضيع الساخنة أو المهمة بـ النسبة لـ مستخدمي الإنترنت. أخذها بالاعتبار سيساعدك بـ التعمق باتجاه المواضيع المهمة التى يبحث عنها عن الناس، لذلك تسمى بـ الكلمات المفتاحية.

بإمكانك البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام عدد من الأدوات، كـ أداة جوجل Google’s Keyword Planner أو SEMRush أو Ahrefs أو keywordtool.io .

بعض من هذه الأدوات غير مجانية، إن أردت استخدام أدوات مجانية، انصحكم باستخدام أداة جوجل Google’s Keyword Planner. عيبها الوحيد أنها تعرض لكم متوسط معدل حجم البحث عن الكلمة وليس الحجم بالضبط، إلا إذا كنت تنفق و تستثمر بإستمرار في إعلانات Google Adwords.

ما أهميتها؟

من دون الكشف عن الكلمات المفتاحية المناسبة لن تتمكن من كتابة محتوى مناسب سيجذب الزوار والقراء وتعرفهم على موقعك ومحتوى موقعك. الكلمات المفتاحية التى ستختارها ستُستخدم أيضاً لـ بناء أجزاء أخرى من موقعك ستساعد بـ تحسين محركات البحث  ( سيو ) لموقعك.

مثل هذه العناصر التالية:

  • – الرابط URL واسم الصفحة
  • – عنوان الصفحة
  • – وصف الصفحة
  • – محتوى الموقع
  • – الاسم البديل لـ الصور ALT text

لذلك عليك أن تحرص على البدأ بما يسمى بـ “Seed Keyword“، أي جمع الكلمات المفتاحية ذات الصلة وبناءاً عليها تستطيع بدأ توليد المزيد من الكلمات المشابه.

سرعة الموقع

أداء الموقع من حيث السرعة هي أحد أهم العوامل التى تؤثرفي معايير تصنيفك لدى محركات البحث، أي أنها أحد عوامل تحسين محركات البحث ( سيو ) أيضاً. بإمكانك إجراء اختبار لسرعة موقعك باستخدام GTmetrix أو Google PageSpeed Insights، وستحصل أيضاً على بعض الأفكار والاقتراحات التى تستطيع تطبيقها لتحسين سرعة موقعك.

سنطّلع على أهم سبيين يؤثران على سرعة موقعك:

  • أداء الخادم (Server): احرص على اختيار مضيف – Host – ممتاز، ذو سرعة عالية وأداء قوي. وإن ارتفع عدد زوار موقعك بشكل كبير فمن الأفضل البدأ بالتفكير باستضافة VPS التي تسمى بـ الخوادم الخاصة الافتراضية. ولأداء أفضل وأقوى يمكنك اختيار الخوادم المخصصة.
  • الهيكل البرمجي لـ الموقع: أي طريقة برمجة الموقع، بإمكانك الاستعانة بـ أحد مطوري المواقع لـ مساعدتك بتحسين وتطوير برمجة موقعك. بإمكانهم مساعدتك بتحسين هيكلة برمجة موقعك. كـ مثال بسيط: بدلاً من كتابة أسطر برمجية لضبط إعداد نوع، لون وحجم الخط في بداية كل صفحة، بإمكانك كتابة أوامر برمجية مرة واحدة بدلاً من أن تكررها في جميع الصفحات.

نصيحة إضافية: اطلب من مبرمج ومطور الموقع استخدام تقنية AMP) Accelerated Mobile Page) التى تزيد من سرعة تحميل صفحة موقع على الهواتف النقالة.

ما أهميتها؟

في شهر يوليو من عام 2018 أعلنت شركة جوجل أنها ستضيف عامل جديد إلى العوامل المؤثرة في ترتيب المواقع بين نتائج البحث، وكان هذا العامل هو سرعة الموقع ! بكل تأكيد تعتبر فرصة جيدة لك بإمكانك اغتنامها بكل سهولة، خصوصاً وإن لم تكن قد أطلقت موقعك بعد.

لقد قدمنا إليك 3 نصائح أساسية متعلقة بـ تحسين محركات البحث (سيو) يجب أن تكون مدركاً لها قبل إطلاق موقعك. وليكن بعلمك أن تقنيات تحسين محركات البحث تأخذ أربع مراحل:

  • التخطيط
  • التطبيق
  • قبل الإطلاق
  • بعد الإطلاق

كل مرحلة قد تحتوي على عامل أو عاملين من عوامل تحسين محركات البحث، سواءاً تقنية أو متعلقة بالمحتوى.

باختصار، أهم ما ذكرناه في هذا المقال:

  • لا تنسى بدأ العمل على تقنيات تحسين محركات البحث ( سيو ) قبل إطلاق الموقع.
  • بدأ العمل على تقنيات تحسين محركات البحث ( سيو ) خلال فترة تجهيز وتخطيط موقعك، سيساعدك في توفير الكثير من الوقت والجهد.
  • ابحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بـ المنتجات أو الخدمات التى تقدمها لـ الزوار والزبائن.
  • سرعة تحميل الموقع مهمة:  اطلب من مطوري وبرمجي الموقع تصفية الأوامر البرمجية، أي تقليلها بقدر المستطاع

كما ننصحك بأداة جودادي لتحسين محركات البحث GoDaddy’s Search Engine Optimization Tool

ملكية الصورة تعود إلى: Tranmautritam via Pexels