سكوتر كهربائي للحفاظ على البيئة: Rabbit

اقفز

مع انتقال العالم نحو خفض عوادم مواصلات النقل، يوجد تحول كبير في مجال النقل المراعي للبيئة. يمكننا أن نرى العديد من الشركات الصغيرة التي تحاول التكيف والإصلاح. أحد الأمثلة الناجحة هي شركة Rabbit. قام كمال الصويني وفريقه بتقديم فكرة سكوتر كهربائي عبر شركة Rabbit إلى قطاع النقل المصري في يوليو 2019، ومنذ ذلك الحين، قاموا بتحسين نموذج أعمالهم وتوفير بديل نظيف للنقل. ويكشف كمال عن قصته في تأسيس Rabbit، ليصبح الرئيس التنفيذي ومن مؤسسي الشركة، وشارك بعض النصائح في هذا المقال لمساعدة الشركات الصغيرة والقادمة في المنطقة.

من موظف بدوام كامل إلى رائد أعمال

درس كمال المالية والاقتصاد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC). أثناء وجوده في الجامعة، شارك في العديد من الأنشطة المتعلقة بريادة الأعمال والتي أعدته لمستقبله في مجال النقل البيئي والسكوترات الكهربائية. وقد ساعده ذلك كثيرًا في معرفة المزيد عن مجال الابتكار والذي أدى إلى إنشائه لشركته الخاصة Rabbit. ويوضح:

ساعدتني دراسة المالية في تحليل السوق وتنمية قاعدة عملائنا ومبيعاتها.

بدأ كمال كموظف في شركة مستقلة عام 2014. وعندها كانت هذه الشركة ناشئة وتدعى إيزي تاكسي. ثم انتقل إلى شركة برايس ووترهاوس كوبرز للاستشارات في دبي حيث استفاد من خلفيته المالية بشكل مهول في تلك الوظيفة. هناك قام بالعديد من النماذج المالية والتوقعات المالية للعملاء. ثم في عام 2019، قرر الرجوع إلى مجال النقل والمواصلات الذي دعاه لبدء عمله الخاص مع مؤسس آخر.

تعرف على المؤسسين

سكوتر رابيت المؤسسين

يتكون فريق Rabbit من اثنين من المؤسسين، محمد المنصوري هو مدير العمليات. لديه خلفية في الاستشارات وعمل لدى شركة ماكينزي في دبي ولندن لما يقرب من ٤ سنوات. التحق محمد وكمال بالجامعة نفسها – الجامعة الأمريكية بالقاهرة – لكنهم منتسبين لخلفيات تعليمية ومهنية مختلفة، ومنها تقع مباشرة في هيكل أعمال شركة سكوتر كهربائي ٌRabbit Scooters”.
يشرح كمال: “قبل العمل على هذه الفكرة، كنا نعيش في دبي واعتدنا على العودة إلى القاهرة مرة واحدة على الأقل شهريًا وفي كل مرة نعود فيها نشعر بصدمة متزايدة من مدى اعتماد الناس بشدة على السيارات في كل رحلة أو مهمة يقومون بها، حتى لو كانت لمسافات قصيرة جدًا. تجربتنا الشخصية السلبية مع حركة المرور بعد أن أهدرنا ما لا يقل عن عشرة ألاف ساعة في حركة المرور، علمنا أنه يلزم إيجاد حل بديل “. ويضيف:

لقد أتينا جميعًا من خلفيات مختلفة، لكننا جميعًا نؤمن بفكرة أننا بحاجة إلى دعم البيئة والتوقف عن استخدام سياراتنا لمسافات قصيرة والاعتماد على حلول أخرى راعية وصديقة للبيئة.

تعرف على Rabbit: سكوتر كهربائي

أربع إطارات تحركً الجسم. أما إطارين يحركان الروح.

في مصر يميل الناس للاعتماد بشكل كبير على السيارات والدراجات النارية والمركبات المتجاهلة للبيئة؛ حتى عند التحرك لمسافات قصيرة. وفقًا لدراسة أجراها فران ويتاكر وود تعد القاهرة هي المدينة الأكثر تلوثًا بالعالم، ويرجع ذلك في الغالب على إهمال الإشراف البيئي وسوء تنظيم المركبات؛ نسبة متجاوزة لبكين في الصين. الصعوبة الرئيسية هي ظروف وقوف السيارات في القاهرة. تجاوز عدد المركبات أماكن الوقف المتوفرة في المدينة. من هنا جاءت فكرة التنقل بالسكوتر الكهربائية. عندما ذهب الصويني إلى الولايات المتحدة، رأى سكوترات كهربائية ووقع في حب الفكرة. فوضح كمال:

خطر على بالي مقدرة إنشاء شركة تعمل في مجال سكوتر كهربائي لأنها قد تعمل في الكثير من المجتمعات المغلقة في القاهرة وكذلك في الأحياء الأخرى، مثل الزمالك أو وسط القاهرة حيث يمشي أناس عديدة لمسافات قصيرة.

وقال الصويني أن نموذج أعمالهم يعتمد على توعية وإرشاد الناس لترك سياراتهم عند القيام برحلات قصيرة ما بين 1 إلى 4 كيلومترات واستخدام حلول تنقل صديقة للبيئة مثل السكوتر الكهربائي والدراجات الكهربائية والمركبات الكهربائية بأكملها. وأيضاً وضح:

بدلاً من استخدام سيارتك للوصول إلى منطقة مزدحمة، استخدم المترو أو الحافلات للوصول إلى المنطقة التي تريد الذهاب إليها ثم استخدم السكوتر للوصول إلى المكان الذي تريده بالضبط. هذا من المواضيع المهمة التي تعالجه شركتنا. وتوفر Rabbit حلولًا لأولئك الذين يقضون وقتًا طويلاً في البحث عن أماكن لوقوف سياراتهم.

المخاوف الأمنية

سكوتر رابيت موقع ويب

القاهرة مدينة حضرية كبيرة بها مخاوف أمنية قائمة، وكان الحذر عنصراً أساسية لنجاح الشركة. يوجد في القاهرة مجتمعات مسورة تتراوح بين خمسة آلاف ساكن وبعضها يأوي ما يقرب من المليون نسمة. هذا هو هدف Rabbit الحالي، حيث يقوم مخطط التوسع من خلال المجتمعات المسورة، وهذه هي الطريقة التي تعطي Rabbit فرصة لتأمين موارد كافية للتوسع في الشوارع من خلال شراكات القطاعين العام والخاص الداعمة لفكرة سكوتر كهربائي ووسائل النقل الكهربائية.

حتى الآن، أكملت Rabbit ما يقرب من 15000 رحلة مع معدل سرقة صفر. كان السوق المستهدف الأولي للمجتمعات المسورة خطوة أولى ناجحة من الناحية الأمنية.

منذ ظهور Covid-19، قامت الشركة بتحويل السكوترات الكهربائية إلى طراز آخر: التأجير اليومي. إلى جانب الحصول على السكوتر وأخذها في رحلة أو اثنتين، يوجد الآن خيار استئجار السكوتر لمدة يومين حتى خمسة عشر يومًا مع شاحن وقفل. يمكنك الاحتفاظ بالسكوتر طوال فترة التأجير.

موقع Rabbit الخاص

سكوتر كهربائي موقع رابيت

من الضروري لأي شركة تقنية أن يكون لها موقعها على الويب. في عالم الأعمال اليوم، ويعد هذا أمرًا ضروريًا لأي شخص أو شركة لأنه يمثل عنوان شركتك على الإنترنت. يأخذنا الصويني في رحلة Rabbit لتأسيس موقعهم على الإنترنت:

أردنا أن يكون لدينا موقع على شبكة الإنترنت لكن لم يكن أي شخص من فريق العمل لديه الخبرة أو القدرة الكافية لصنعه. ولذلك استخدمت أداة GoDaddy Websites + Marketing وأنشأت موقع الويب بنفسي بدون أي خلفية تقنية على الإطلاق.

يشرح كمال كيف كانت أداة إنشاء مواقع الويب من GoDaddy مفيدة جدًا ومناسبة لاحتياجاته. استغرق الأمر منه بضع ساعات فقط! لا يعمل موقع Rabbit على الويب بمثابة صفحة رسمية فحسب، بل والأهم من ذلك أنه قناة جيدة للحصول على قدر كبير من الزيارات الشهرية. ويشرح كمال سبب اختيارهم GoDaddy:

استخدمنا GoDaddy لأننا سمعنا الكثير عن مدى سهولة استخدامه وكيف أننا لا نحتاج إلى مطور برامج أو مهندس لإنشاء موقع الويب لنا.

وبالإضافة إلى أداة GoDaddy Website + Marketing، تستخدم Rabbit اسم نطاق من GoDaddy، شهادة SSL وبريد إلكتروني احترافي للأعمال من GoDaddy.

مواجهة أزمة الكورونا للشركات الصغيرة

مجال النقل هو أحد المجالات التي تأثرت بشكل كبير من الوباء العالمي الحالي. لذلك، في مارس 2020، كان على Rabbit وقف خدمات السكوتر والعملية بأكملها. على الرغم من أن المستخدمين لم يمانعوا استخدام السكوترات الكهربائية، كان من المهم لكمال وفريقه تقدير الواقع بحيث أنهم لم يكن لديهم القدرة على تعقيم السكوترات الكهربائية بعد كل رحلة. كان هذا عندما تحول الاستخدام اليومي المتكرر كنموذج العمل إلى نموذج الإيجار اليومي.
الآن، للتأقلم مع الوضع الحالي، تسلم Rabbit سكوتر كهربائي للعميل شخصياً، والمثير للدهشة أنه في أبريل ومايو ويونيو نمت إيرادات الشركة بنسبة مئة بالمئة تقريبًا بمعدل شهري بعد تطبيق النموذج الجديد. تنمو Rabbit أكثر فأكثر ويتوسع تعرضه بالناس. فإن الناس تستخدم السكوتر الكهربائي للتنقل، وخاصة في القاهرة أثناء حظر التجول الذي فرضته الحكومة آنذاك.
يقول كمال أن مفتاح النجاة من هذه الأزمة هو السرعة التي تتأقلم معها. يجب أن يتحلى رواد الأعمال بالسرعة والاستجابة في تقنيات التأقلم. فإن التخطيط السليم مفيدًا للغاية أثناء في الوقت الحالي. وازدهر نشاط السكوترات الكهربائية بفضل توقعات الشركة التي تم التنبؤ بها في أفضل وأسوأ السيناريوهات. ويوضح كمال أيضاً بأن التأني والتفكير والتواصل المستمر من العوامل الرئيسية التي ساعدت Rabbit على البقاء على النجاة خلال الأزمة الحالية:

أجرينا مكالمات واجتمعات يومية مع فريق العمل، وجلسات تفكير وتخطيط حول كيفية خدمة عملائنا والمستخدمين دون المخاطرة بصحة فريقنا ومستخدمينا. وأدى الكثير من التفكير الي توصلنا إلى العمل على إرضاء عملائنا واكتساب ثقتهم في الأشهر الثلاثة الأولى من الوباء.

“التخطيط والتأقلم” هي الكلمات الختامية لكمال. يتمنى فريق Rabbit كل التوفيق لجميع الشركات الصغيرة والشركات الناشئة التي تضررت بشدة من هذه الأزمة، ونتمنى لهم الطاقة والقدرة على الاستمرار مع رؤية نهاية الوباء.
لمزيد من قصص عملاء ناجحة والمساعدة في بدء إنشاء موقع الويب الخاص بك، راجع مدونتنا.

ملكية الصورة تعود إلى: GoDaddy