ستة أفكار ذكية لتطوير التسويق و الترويج مناسبة للشركات الناشئة والصغيرة

سوّق بشكل أذكى

بالنسبة لأي شركة، فإن التسويق و الترويج لهو أمر غاية في الأهمية، حساس جداً ومرهب أيضاً، ولكن بالنسبة للشركات الصغيرة فهو أكثر حساسية ورهبة.

نظراً للعدد الكبير من الشركات المتواجدة في السوق واشتداد المنافسة، فعليك أن تكون متميز جداً ومبتكر أيضاً. انظر إلى كل هذه الشركات الناشئة حول العالم التى انطلقت من الصفر تماماً وحققت نجاحاً بفضل الطرق التسويقية الابتكارية والمتميزة، ولا يوجد سبب يمنعك من أن تكون منهم. كل ما يتطلبه الأمر هو القليل من الإبداع والابتكار من طرفك إن لم يكن لديك قسم خاص للتسويق و الترويج أو لا تستطيع أن تخصص جزء من الميزانية للعمل مع شركات التسويق و الترويج .

إليك ست أفكار لـ التسويق و الترويج تستطيع استخدامها فوراً لتروج لعملك وخدماتك وتصل إلى العملاء المحتملين !

التسويق و الترويج عن طريق التوصية:

الترويج طرق التوصية

ليس من المستبعد أن يشتري أحدهم شيء ما من أحد الماركات، فقط لأنه سمع توصية إبجابية من أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء. ومن المعروف أيضاً، أن منح الهدايا وتوفير العروض الخاصة سيعود عليك بالكثير وينشر اسم بشكل واسع. تستطيع فهم الأمر بالنظر إلى شركات مثل Graze و  Uber فهم لم يترددوا أبداً بمنح الهدايا والجوائز لزبائنهم فالعائدات كانت عظيمة.

 الترويج عن طريق التوصية يتضمن الأفكار التالية:

  • امنح الزبائن عروض تخفيضية أو حتى عروض تحفيزية مثل تخفيض مخصص لمن يجلب صديق معه للشراء.
  • اعرض شيء مجاني والمقابل هو توصية شركتك للآخرين فقط.
  • أنشأ نظام لـ عد النقاط، حيث يستطيع كل زبون كسب نقاط عن طريق توصية شركتك للآخرين، وعند جمع عدد من النقاط يستطيع استبدالها بـ جائزة.

ليس من المعقول دوماً أن تقدم خدمات أو منتجات بشكل مجاني، وخصوصاً عند انطلاقتك. ولهذا السبب يجب عليك أن تجعل عملية تقديم الاقتراحات والشكاوي سهلة بقدر المستطاع. هذه التوصيات والاقتراحات ستساعد ببناء ثقة بين الناس وبين شركتك.

الترويج عبر الفيديو:

وفقاً لـ إحصائية حديثة من Hubspot، إن صورت محتوى دعائي على شكل فيديو ونال إعجاب المتابعين، فإن 83% منهم سيقوم بمشاركة الفيديو مع الأصدقاء. إذاً فمن الواضح بالنسبة لك أن ترى مدى أهمية الفيديوهات في الترويج و التسويق.

وأسهل ما في هذا الأمر هو سهولة استخدام هذه الطريقة، أي سهولة التصوير واستخدام الفيديوهات في الترويج .

إليك بعض النصائح:

  • ابدأ باستخدام خدمات البث المباشر من انستجرام وفيسبوك
  • قم يتصوير فيديوهات أسئلة وأجوبة
  • قم بتصوير فيديوهات تعليمية تشرح بها أحد منتجاتك أو خدماتك
  • قم باستضافة جلسة نقاش على الهواء مباشرة
  • قم بتصوير فيديو عن ما يحدث خلف الكواليس، في المكتب مثلاً

لست بحاجة إلى شراء معدات أو أدوات مكلفة ! كل ما تحتاجه لبداية إنتاج الفيديوهات هو هاتف جوال وغرفة ذات إضائة جيدة. ليست بالمكلفة ولكنها مؤثرة.

لعلمك، فإن الزبائن والمستهلكين يفضلون المحتويات الدعائية على شكل فيديو، لذلك فلا يجب عليك أن تضيع هذه الفرصة.

الترويج و التسويق عن طريق الانخرط مع المجتمع:

من الضروري لك جداً كـ رجل أعمال، أن تنخرط مع المجتمع من حولك وأن تبقى مطلع على ما يدور وأن تشارك بالفعاليات المقامة محلياً.

الأمر ليس للشهرة فحسب، صحيح أن اسمك وشعار شركتك سيعرض ولكن هذا ليس كل شيء، الأهم من ذلك أنك ستسمع من الزبائن آرائهم حول شركتك. هذا سيسمح لك بتقوية شكل شركتك وسمعتها.

وليكن بعلمك، أن مشاركتك ونشر اسمك بأي فعالية أو حدث من أي نوع لن يفي بالغرض، من المهم أن تختار شيء يشد اهتمام زبائنك أيضاً لكي يستطيعوا الربط بين وبين الحدث.

التسويق و الترويج عبر البريد الإلكتروني:

تعتبر قائمة البريد الإلكتروني قائمة قيمة جيداً لأي عمل من أي نوع كان، عادة ما تحتوي هذه القوائم على أشخاص مهتمين جداً بمتابعة أجدد منتجاتك وخدماتك.

وتعتبر أيضاً مفيدة جداً للشركات الصغيرة والشركات الناشئة لأنها تعطيك طريقة سهلة للتواصل معهم مباشرة، مما يتيح لك بناء علاقات تقودك نحو تحقيق مبيعات مهمة. كما أن التسويق و الترويج عبر البريد الإلكتروني Email Marketing لا يتطلب الكثير من الوقت، باستخدام خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني المقدمة من جودادي، تستطيع إنشاء حملات التسويق والترويج بشكل سريع وإرسالها متى ما أردت.

وإن لم يكن لديك قائمة بريد إلكتروني، فمن المحتمل أنك تتسائل ما إن كان بإمكانك إرسال شيئاً ما لأي شخص. إليك بعض الأفكار:

  •  قم بإعداد نشرة إخبارية
  • عروض وخصومات
  • هدايا وجوائز
  • روابط لمحتويات تعتقد أنها قد تثير اهتمامهم

هذا ولإن هدفك المطلق هو بيع ما لديك، لذلك عليك تجنب أن تُشّعِر متابعينك أي شعور سلبي، ويمكن تجنب هذا عن طريق توفير محتوى متنوع وليس مُركز على المبيعات فحسب. عليك أن تجعل كل إيميل متنوع وذو محتوى جذاب، يشد انتباه المستلم.

فلتكن مدون ضيف لإحدى المدونات:

إن التدوين لهو أداة قوية جداً وفعالة جداً في العالم الرقمي، ولكن حتى وإن لم يكن لديك مدونة خاصة لعملك،لا يزال هناك طريقة لتستفيد من هذه النقطة.

بإمكانك كتابة محتوى لإحدى المواقع أو المدونات،و بهذا الطريقة تستطيع استخدام جمهورهم لتعريفهم بنفسك.

جميع المواقع تقبل مشاركة الزوار بالكتابة، فلذلك من الجيد أن تقوم بالبحث عن المدونات المناسبة وتتواصل معهم بهذا الشأن. المحتوى الذي ستكتبه يجب أن يكون بأفضل شكل، لأنه وبكل تأكيد سيكون الانطباع الأول لهذا الجمهور الذي تصله لأول مرة الآن، يجب أن يكون شيء مشوق ويشد اهتمامهم إلى موقعك.

تواصل مع المؤثرين:

المؤثرين هم أشخاص ذو شهرة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي ولديهم عدد كبير من المتابعين. عندما يقوموا بتوصية منتجاتك أو خدماتك لمتابعينهم فإن هذا سيجلب عدد كبير من الزوار إلى موقعك، وهؤلاء الزوار قد يكونوا زبائن. هذا قد يرفع من نسبة المبيعات ويزيد من توسع شركتك.

قوة التسويق و الترويج عبر المؤثرين قوية جداً ولا يمكن نكرانها، وإن كنت تبحث عن طريقة لتصل إلى عبد كبير من الناس بسرعة، فهذا هو الخيار الأنسب. ولكن المؤثرين ذو العدد الكبير من المتابعين يطلبون الكثير، ماذا بإمكانك أن تفعل إن لم يكن لديك المال الآن ؟

لا يزال لديك حل، أمامك المؤثرين الأقل شهرة.

المؤثرين الأقل شهرة عادة ما يكون لديهم 100,00 متابع ولكن هذا يعني عدد أكبر من التجاوب، بالإضافة إلى أنهم ذو خبرة في الترويج و التسويق للشركات الأخرى، وسيحسنوا صياغة منشوراتهم. إن هذه أخبار رائعة بالنسبة لك، فالموثرين الأقل شهرة سيطلبون أقل.

فلتبدأ !

إذا فالآن لديك 6 أفكار رائعة، حان وقت لتبدأ بتطبيقها !

وهذا المقال يريك أيضاً أنك لست بحاجة إلى دفع التكاليف الكبيرة إلى قسم التسويق و الترويج لتسوق لعملك. فلتجرب الأفكار المذكورة واكتشف أكثر بنفسك !

ملكية الصورة تعود إلى: Oleg Magni via Pexels

انضمت جانا إلى فريق جودادي GoDaddy EMEA عام 2017 كـ كاتبة محتوى إعلاني مبتدئة مع قسم التسويق. إنها الشخص المناسب دوماً للاستشارة بما يتعلق بـ كتابة المحتوى الإعلاني لـ وصف المنتجات والمقالات وحتى الكتب الإلكترونية والدورات التدريبية المنعقدة على الشبكة. تعشق القراءة وتقضي معضم وقتها بالقراءة، عدا ذلك قد تجدها تتصفح أحد المدونات المتعلقة بأمور الحياة.