دورات تسويق رقمي مجانية مع شهادات.

ابدأ حياتك المهنية في مجال التسويق الرقمي

يمتلك الكثير منا أفكارًا كبيرة نعتقد أنها ستغير العالم، وقد نمتلك المهارات اللازمة لبناء الحلول كمهندسين أو أطباء أو محامين. البعض منا يصف نفسه كرائد أعمال، والبعض منا مبدعون ومصممون. ولكن من أجل تحقيق النجاح، نحتاج إلى عملاء، مستثمرين، وشركاء للتعرف على أعمالنا و حلولنا. في هذا العصر الرقمي من أكثر الطرق فعالية لنشر السمعة هي التسويق الرقمي، و بدء دورة تسويق رقمي سيساعدك على تعلم كيفية القيام بذلك. إذا كانت لديك فكرة مشروع تعتقد أنها ستترك تأثيرًا أو ستجعلك ثريًا ولكنك لا تعرف كيفية تحقيق ذلك، إذا كنت تريد بدء مهنة في مجال التسويق الرقمي ولكن لا تعرف من أين تبدأ، ما هي الموارد التي يجب عليك استخدامها، ما يكسبه المسوقون الرقميون أو الأدوات التي يجب استخدامها،  فمبارك لك, لقد فزت بالجائزة الكبرى للتو، لأن هذه المقالة ستعرفك على أفضل دورات التسويق الرقمي المتوفرة.

في هذه المقالة، سوف نقدم لك بعض منصات وأدوات التسويق الرئيسية المتوفرة بالإضافة إلى دورات التسويق الرقمي المجانية التي توفر لك شهادات مجانية في النهاية.

أكثر طرق التسويق الرقمي شيوعًا وفعالية:

  • التسويق عبر محرك البحث (SEM)
  • الدفع بالنقر (PPC)
  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM)
  • مواقع الويب (الإعلان على مواقع الويب الأخرى ، والتسويق المشترك ، والروابط الخلفية)
  • تسويق المحتوى

أكثر منصات التسويق الرقمي شيوعًا وفعالية:

  • Google ، مثل (SEM, SEO, PPC)
  • Facebook وغيره من المنصات الاجتماعية (التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تسويق المحتوى)
  • المواقع الإلكترونية مثل shahid.net

منصات دورات التسويق الرقمي:

سنناقش:

  • إعلانات Googleالمدفوعة (Google Ads)
  • أداة الكلمات المفتاحية (Google keyword planner)
  • أداة التحليلات (Google Analytics)
  • إعلانات الفيسبوك
  • أدوات تصميم فيديو بسيطة
  • أدوات بسيطة للتسويق عبر البريد الإلكتروني.

دورة التسويق الرقمي في استعمال إعلانات Google  المدفوعة مع شهادة.

دائمًا ما نتحدث عن الإعلانات الممولة، إحدى القنوات الرئيسية هيGoogle، Google  هو المكان الذي يلجأ إليه عملاؤك عند البحث عن منتجات أو خدمات، ولهذا السبب من الضروري أن تكون موجودًا وأن يروا اسم موقعك هناك عند البحث، وهذا ما نطلق عليه، كونك في المكان المناسب في الوقت المناسب.

لا تتعلق إعلانات Google وظهورها في الجزء العلوي من شريط البحث فقط بمن ينفق أكبر قدر من المال، فالدفع هو أحد العوامل الثلاثة التي تراعيها خوارزمية Google عند تحديد موقع الويب الذي سيظهر في الأعلى، يسمي Google ذلك بنقاط الجودة

فكر في الأمر بهذه الطريقة، عندما تبحث عن نظارات شمسية وتحصل على 4 نتائج رئيسية في الأعلى مع وجود رمز إعلان بجوارها، هل تعتقد أن الأعلى هو الشخص الذي أنفق أكثر؟ بالتأكيد لا ، Google يأخذ ما يلي بعين الإعتبار:

        1. نسبة النقر مقارنة بالظهور المتوقعة (CTR) : و ذلك يعني احتمالية النقر على إعلانك عند عرضه.
  1. مدى صلة الإعلان بالموضوع: مدى تطابق إعلانك مع القصد من بحث المستخدم.
  2. تجربة الصفحة المقصودة: ما مدى ملاءمة الصفحة المقصودة وفائدتها للأشخاص الذين ينقرون على إعلانك.

دورة مجانية في التسويق الرقمي من Google لاستخدام إعلانات Google

أعلم أن الأمر يبدو معقدًا للغاية إذا كنت مبتدئًا ولهذا السبب أنشأت Google متجرGoogle Skill Shop  حيث يمكن للطلاب التسجيل في دورات التسويق الرقمي المجانية، وتعلم كيفية تعيين حساب إعلاناتGoogle ، والمفاهيم الأساسية لبرنامجGoogle AdWords ، والأنواع المختلفة من الإعلانات، التعرف على كيفية تفعيل هذه الإعلانات، كل ذلك بطريقة تفاعلية من خلال الاختبارات القصيرة والتقييمات ومقاطع الفيديو والواجبات المنزلية وبلغات متعددة. من المؤكد أنها دورة جيدة للنظر فيها.

ذات صلة: يمكنك قراءة هذه المقالة للأدوات الرقمية وأفضل الطرق والنصائح حول كيفية الحصول على المزيد من الزوار إلى موقعك.

أداة الكلمات المفتاحية  Google keyword planner

أداة الكلمات المفتاحية (Google keyword planner) من Google هي أداة لمساعدتك على فهم ما يبحث عنه المستخدمون، وحجم البحث عن هذه الكلمات، والعروض المناسبة (المدفوعات) التي يجب أن تنفقها على هذه الكلمات. إنها بالتأكيد مهارة جيدة تضيفها إلى مهاراتك في التسويق الرقمي.

دعنا نجري اختبارًا، أنت شركة تبيع الأحذية في دبي وترغب في الحصول على فكرة أفضل عما يبحث عنه المستخدمون عندما يبحثون عن الأحذية.

يمكنك تعيين اللغة التي يتم إجراء البحث بها، وعملة، والموقع الجغرافي، والعديد من عوامل التصفية الأخرى. بعد ذلك، ستعرض لك الأدواة المصطلحات المتعلقة ببحثك، وكم تنصحك بالمزايدة على هذه الكلمات المفتاحية، ومستوى المنافسة، الذي نوصي به هو الابتعاد عن المصطلحات شديدة التنافسية إذا كنت لا تزال تبدأ و أن تستهدف الكلمات التي المنافسة عليها متوسطة أو منخفضة.

تساعدك الأداة في معرفة أن المستخدمين لا يبحثون عادةً عن “أحذية”، فهم يبحثون عن أشياء مثلNike air Force 1  و Jordan 1  وأحذية Nike وأحذية adidas والأحذية الطويلة. ستساعدك معرفة ذلك على كتابة وصف منتجاتك وتحسين محركات البحث وترتيبك العضوي بشكل أفضل.

على الرغم من أنها سهلة الاستخدام  إلا أن كبار خبراء التسويق الرقمي يوصون بمراجعة موارد Google التي توفر دورة تدريبية جيدة مجانًا حول كيفية استخدام الأداة.

دورة التسويق الرقمي في أداة التحليل Google Analytics مجانًا

تخيل أنك تمتلك مطعمًا ولكن هناك عملاء يدخلون ويغادرون على الفور دون أن يعلو شيئاً، بالعالم الرقمي، هذا ما نسميه “معدل الارتداد”. هل دخلت إلى موقع ويب وأغلقت علامة التبويب مباشرة؟ بالطبع، هذا يعني أنك ارتدت من هذا الموقع.

أداة التحليل Google Analytics، هي أداة مجانية أخرى للاستخدام، تساعدك تحليلات Google Analytics على معرفة ما يحدث على موقع الويب الخاص بك، ومن أين يأتي زوارك، والمدة التي يقضونها على موقعك، والبلد والمدينة، والأوقات، وما إذا كانوا قد زاروا باستخدام الهاتف المحمول أو التابلت أو الكمبيوتر، ما هي العلامة التجارية للهاتف، وصولاً إلى مزود الإنترنت الذي يستخدمونه. كل هذه البيانات يمكن أن تكون مهمة جداً لعملك.

تخيل أنك تدير وكالة سفريات ، ولديك موقع ويب رائع قمت بإنشائه باستخدام أداة إنشاء المواقع من GoDaddy ، لقد قرأت هذه المقالة، وتعلمت الكلمات الرئيسية التي يجب استهدافها باستخدام الخطوة الثانية، ثم بدأت في تشغيل إعلانات ترويجية مدفوعة الأجر كما تعلمت في الخطوة الأولى، ويتم عرض إعلاناتك في أمريكا اللاتينية. لاحظت أن المستخدمين يزورون موقع الويب الخاص بك باستخدام الهاتف المحمول وأنك قد تلقيت القليل من الاستفسارات، لكن الكثير من المستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا فما فوق يزورون موقع الويب الخاص بك عن طريق النقر على إعلانك والارتداد مباشرةً، فهم يصلون إلى الموقع و يغلقونه على الفور. وتبدأ في التساؤل لماذا؟ تقوم ببعض عمليات البحث الإضافية وتدرك أن معظمهم يستخدمون الإسبانية كلغة متصفحهم الأساسية. ثم تدرك أنه ربما يجب عليك جعل موقع الويب الخاص بك متعدد اللغات وإضافة نسخة إسبانية.

دورات مجانية في التسويق الرقمي من Google Analytics لاستخدام Google Analytics

بمجرد انتهاء الدورة، ستكون قد تعلمت كل هذه الأسرار وحسنت مهاراتك في التسويق الرقمي، كل ما عليك فعله هو التسجيل في دورة تدريبية بسيطة مجانية على التسويق الرقمي عبر الإنترنت من أكاديمية Google Analytics والحصول على شهادة مجانية من Google والتي سوف تجعلك جاهزاً لفهم سلوك المستخدمين على موقعك لتوفر لهم تجربة أفضل.

ذات صلة: يمكنك قراءة هذه المقالة للتعرف على ثمانية من منتجات جوجل التي يتوجب على جميع الشركات استخدامها.

دورة تسويق الكتروني لإستعمال اعلانات الفيس بوك مجانا.

يعد Facebook و Instagram منصاتان رائعتان للإعلان عن منتجاتك وخدماتك نظرًا لأنهما يخدمان أكثر من أربعة مليارات شخص حول العالم.

لكن تشغيل الإعلانات على منصات الوسائط الاجتماعية هذه قد يكون أمرًا صعبًا، فأنت بحاجة إلى إنشاء صفحة Facebook ، و حساب Instagram للأعمال، وربطهما ببعضهما البعض، إختيار و تفعيل طريقة دفع، إنشاء تصميمات جذابة، معرفة القناة التي يجب استخدامها، نوع المنشورات التي يجب استخدامها، هل ستستخدم أكثر من صورة بنفس المنشور؟ صورة واحدة؟ فيديو؟ أم منشور عادي؟

بمجرد اتخاذك لتلك القرارات، عليك أن تقرر ما إذا كنت تريد للمستخدمين أن يبقو على ال Facebook أو أن يزورو المتجر الإلكتروني الذي أنشأته باستخدامGoDaddy ، سواء كنت تريد منهم ملء نموذج على Facebook أو الاتصال بك على Messenger أو تنفيذ تلك الإجراءات على موقعك.

يجب عليك أيضًا إعداد حساب إعلانات للأعمال على Facebook ، والعديد من الخطوات الأخرى.

دورة تسويق رقمي مجانية من مخطط إلى استخدام إعلانات فيسبوك

لحسن الحظ ، لدى Facebook منصة Facebook blueprint الخاصة بهم والتي تعمل كأكاديمية تقدم سلسلة من الدورات التدريبية لتزويدك بدورات التسويق الرقمي مجانًا لتعليمك كيفية تشغيل الإعلانات على منصاتهم بالإضافة إلى تحديثات قيمة لأدواتهم الرقمية الجديدة.

ذات صلة: لا يمكن تجاهل Facebook للأعمال في عالم التسويق ، لمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة هذه المقالة حول كل ما تحتاج أن تعرفه عن فيسبوك لايف للأعمال

تعلم كيفية إنشاء مقاطع فيديو بسيطة

نحن نعيش في عصر يتم فيه إنتاج المحتوى كل دقيقة وتحتاج إلى إنشاء شيء جذاب بما يكفي لجذب انتباه المستخدمين. ومقاطع الفيديو تعد الأكثر جذبًا لمعظم الناس الآن في أيامنا هذه.

يعد GoDaddy studio أداة ممتازة لإنشاء صور مرئية بسهولة دون اللجوء إلى برامج ثقيلة مثل Adobe Premiere والتي تتطلب سنوات لإتقانها. يستخدم مفهوم الشرائح والسحب والإسقاط للصور لإنشاء تصميمات جميلة.

أداة أخرى هي Canva ، تمتلك Canva خططًا مجانية وخططًا مدفوعة ملائمة للحساب المصرفي الخاص بشركة ناشئة، وهي تستخدم مفهومًا مشابهًا للمفهوم الذي يستخدمه GoDaddy Studio.

لدى Canva دورة تدريبية جيدة لتقديمك إلى منصتهم.

دورات تسويق البريد الإلكتروني المجانية

في عالم التسويق لدينا مصطلح يسمى الاحتفاظ بالعملاء، والذي يشير إلى الاحتفاظ بعملائك، الشخص الذي اشترى منتجك أو استخدم خدماتك هو شخص وثق بك في المقام الأول، وقد أظهرت الدراسات أن ما يقرب من 65 ٪ من أعمال الشركات يأتي من العملاء اللذين يكررون التعامل مع الشركة.

تتمثل إحدى أفضل الطرق لجذب العميل الذي اشترى منتجًا منك للشراء مرة أخرى عن طريق إرسال ايميلات بمنتجاتك الجديدة، والعروض الترويجية، والخصومات الخاصة بك.

أداة  التسويق عبر الايميل من GoDaddy أداة رائعة تستخدم مفهوم السحب والإفلات لإنشاء ايميلات جميلة وحيوية.

يمكنك اضافة عنصر شخصي لهذه الايميلات عن طريق إضافة اسم العميل على سبيل المثال، أو إرسال ايميل تلقائي الى عملائك في أعياد ميلادهم مع أمنية عيد ميلاد.

نموذج بريد إلكتروني تم إنشاؤه باستخدام أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني GoDaddy

يمكنك حثّهم لشراء منتجات جديدة لأنهم اشتروا منتجات ذات صلة من قبل، على سبيل المثال، إذا اشترى أحد العملاء جهاز كمبيوتر محمول من متجرك، فيمكنك إرسال بريد إلكتروني إليهم الأسبوع المقبل مع عرض على لوحة الماوس أو الفأرة الجديدة الموجودة في المتجر.

إنها أكثر فعالية مما تتخيل.

دورة مجانية في التسويق الرقمي من GoDaddy لاستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

مركزGodaddy’s How-To  هو مركز يوفر لك دورات تدريبية مجانية في التسويق الرقمي لتعلم التسويق الرقمي. كيفية استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني GoDaddy هي دورة تسويق رقمية رائعة ستجعلك مستعدًا لجعل هؤلاء العملاء يسيرون من الباب مرة أخرى.

الملخص

على الرغم من أن مجال التسويق الرقمي هو مجال جديد نسبيًا، لكنه بالتأكيد واسع، وهناك المئات من الأدوات والقنوات المختلفة لاستخدامها، وقد يكون فهمها أمرًا صعبًا في البداية. لا نعدك بأن الأمر سيصبح سهلاً مع العمل الجاد ولكن يمكننا أن نعدك بأنك ستعتاد على الصعوبة بممارستها.

ملكية الصورة تعود إلى: Jason Goodman via Unsplash. 

مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.