دليلك لإنشاء اعلانات رمضان ذات انتشار واسع

لا تتجاهل الإعلان

رمضان هو شهر خاص و مميز للصناعات و الأسواق المختلفة في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، إلا أن صناعة الإعلانات على وجه الخصوص تشهد ذروتها خلال شهر رمضان. وفقاً لبحث قامت به شركة Ipsos في عام 2017، يتم انتاج 23٪ من الإعلانات التلفزيونية خلال شهر رمضان الكريم. لذلك، تماماً مثل Super Bowl في الولايات المتحدة، قدمت المواقع الإعلانية فرصة للمعلنين والمستهلكين للاستمتاع بجهود اعلانات رمضان الجبارة من كل عام.

هذا الشهر هو الوقت المناسب لقضاء الوقت مع العائلات وتواصل الأصدقاء مع بعضهم البعض، تناول الإفطار ومشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو والمسلسلات. نتيجة لذلك، يرتفع عدد مشاهدي يوتيوب خلال شهر رمضان وبعد أسابيع من انتهائه، حيث يتابع المشاهدون يوتيوب لمشاهدة اعلانات رمضان الشهيرة.

سيوضح هذا الدليل الركائز الأربع لإنشاء اعلانات رمضان ناجحه و واسعة الإنتشار، إلى جانب أمثلة من الإعلانات الرمضانية التي اشتهرت بشكل كبير في السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة: كيف يمكنك التخطيط لاستراتيجية ناجحة لـ وسائل التواصل الاجتماعي في رمضان 2020

الركائز الأربعة لنجاح اعلانات رمضان

تعزيز قيم رمضان

اعلانات رمضان طعام افطار عائلة

التفاني، والصدقة و الأعمال الخيرية، والرحمة، والصبر، والتواضع والمثابرة هي بعض من قيم رمضان. تلعب هذه القيم دوراً مهماً في الإعلانات. من المهم أن تعكس هذه القيم في حملاتك للتفاعل الكامل مع العملاء. تعد تجمعات العائلة والأصدقاء أحد الموضوعات مهمة للاعلانات خلال شهر رمضان. حيث 53٪ من المحادثات على فيسبوك تركز على العائلة،فعليك أن تتذكر دائماً أن تتحدث بلغة مناسبة لجميع الأعمار.

تتزايد أيضاً محادثات الطهي والرعاية المنزلية خلال الشهر الكريم، بمشاركة كل من الرجال والنساء. مما يمنحك مساحة لتبادل الأفكار والتوصل إلى أفكار تتعلق بمشاركة الواجبات المنزلية وأعمال المنزل والطهي معاً وتقديم وصفات الإفطار والسحور.

يعتبر شهر رمضان بمثابة فترة تطهير روحية وجسدية للعديد من الأشخاص، لذلك لا حاجة للتأكيد على تجنب أي صور استفزازية أو مثيرة، بغض النظر عن جمهور علامتك التجارية.

خلال العقد الماضي ، تمكنت العديد من العلامات التجارية من تبني هذه القيم من خلال إعلاناتها. أحد اعلانات رمضان الناجحة هو إعلان زين الكويت لعام 2019. يتناول هذا الإعلان مسألة التسامح والقبول من خلال أغنية مؤثرة عاطفيا تُظهر قوة الإيمان.

كما أطلقت TATA Motors إعلاناً على شكل فيلم قصير وأطلق معه هاشتاق #CelebrateGoodness. يُظهِر الإعلان ما يحدث عندما يجتمع بعض الأطفال الذاهبين الى المدرسة لتمثيل الروح الحقيقية للاحتفال برمضان من خلال كسر الحواجز الإنسانية للعرق والدين.

تمكنت الحملات الموضحة أعلاه من الوصول إلى المكان الصحيح من خلال التركيز على المواضيع والقيم التي يتم التركيز عليها في شهر رمضان، كما تمكنت أيضاً من ترك انطباع و تأثير عميق بين المستهلكين.

اعثر على موضوع و زاوية جديدة

مع كثرة وجود اعلانات رمضان يمكن أن يكون إعلانك عرضة لعدم الظهور و الانتشار بين كل الإعلانات المعروضة. من أجل الحصول على إعلان ينتشر بسرعة، ستحتاج إلى العمل على مواضيع و زوايا جديدة لم يتم العمل عليها من قبل. نظراً لأن المشاهدين يركزون بشكل أكبر على الجودة، فهم الآن أكثر انتقائية وتركيزاً من أي وقت مضى.

التحدي الأكبر للمعلنين هو إنشاء محتوى يبني روابط شخصية، ويثير المشاهدين، وينتشر بسرعة. سيكون للاعلانات تأثيراً كبيراً إذا بدأت العلامات التجارية في معالجة القيم القديمة وقصص رمضان قديمة من زاوية جديدة. و انتبه، لن يكون لهذا تأثير قوي على الجمهور فحسب، بل سيعزز أيضاً ارتباط المستهلكين بالعلامة التجارية.

واحدة من العلامات التجارية التي نجحت في عرض قيم برمضان من زاوية جديدة حصلت على  تعاطف المستهلكين بقوة هي كوكا كولا. إعلان “إزالة الملصقات” حيث أزالوا الشعارات عن عبواتهم في الشرق الأوسط لتشجيع الناس على عدم الحكم على بعضهم البعض.

يمكنك مشاهدة الإعلان الكامل هنا:

أخبر قصة

قامت One Spot بدراسة أظهرت أن 92 ٪ من المستهلكين يريدون من العلامات التجارية جعل الإعلانات تبدو وكأنها قصة

يحظى فن سرد القصص أو سلسلة القصص متعددة الأجزاء بشعبية كبيرة. فسرد القصص ليس فقط للمواضيع المتعلقة بشهر رمضان؛ يمكنك أيضاً إنشاء سلسلة قصصية تتضمن رسالة خاصة للعيد. لذا، استخدم شهر رمضان كفرصة لبناء قصة جذابة، والعيد كفرصة لتلميع حملتك بمحتوى خاص بالعيد يجذب و يزيد من تفاعل المتابعين و العملاء.

أحد الأمثلة الناجحة في اعلانات رمضان على هذا النوع من الحملات هي حملة قامت بها شركة MakeUp Forever، والتي كانت عبارة عن سلسلة من الاعلانات التي استخدمت السرد القصصي على يوتيوب والتي كان لها تأثيراً كبيراً على الجماهير.

قم ببناء نوع من التواصل مع علامتك التجارية

خلال شهر رمضان، بدلاً من تعبئة إعلاناتك بالمعلومات والمفاهيم، قم بإجراء محادثة مستمرة مع جمهورك باستخدام رسائل مختصرة وموجزة.ستساعدك هذه المحادثات على بناء اتصال مع جمهورك والتأثير على عواطفهم، و تصنيفك كعلامة تجارية تستمع إليهم وتهتم بهم.

عند تحليل أفضل إعلانات رمضان في الأسواق، نرى أن الجمهور يتأثر أكثر بالإعلانات التي تجعلهم يشعرون بأهميتهم و تتواصل معهم. سواء كان الإعلان يتضمن الفنان المفضل، أو ايقاع مميز سيطر على السوق طوال شهر رمضان، أو قصة مع شخصيات ذكية ورسائل واضحة، هذه تعكس مدى اهتمامك و معرفتك بالجمهور، الأمر الذي سيؤدي الى صدى جيد و تأثير قوي عليهم.

على سبيل المثال، حملة فيمتو على صفحة يوتيوب التي دعت الناس إلى كتابة رسالة مخصصة على عبوة فيمتو. أيضاً، عرض حملة بنك أليكس باستخدام محمد صلاح كشخصية رئيسية في الإعلان، حيث روى قصته في إعلان تحفيزي يدعو إلى العمل الجاد واغتنام الفرص أمامك.

يمكنك مشاهدة الإعلان هنا:

مقالات ذات صلة: أفكار رمضانية: هل شركتك التجارية الناشئة جاهزة لـ شهر رمضان؟

هل أنت مستعد لإنشاء اعلانات رمضان لشركتك؟

إذا كانت العلامات التجارية تتطلع إلى تسويق عروضها بفعالية، فإن رمضان هو الوقت المثالي لبدء إنشاء الإعلانات. بينما تستغل بعض العلامات التجارية هذه الفرصة، هل نرى ما يكفي من الحملات الإعلانية المميزة المنفصلة عن الكليشيهات؟ هل ينظرون إلى الفروق الثقافية لهذا الموسم جيداً و يعملون على بناء اعلان قوي من شأنه أن يخلق تأثير و ينتشر؟

من أجل إنشاء إعلانات ذات انتشار واسع، تحتاج العلامات التجارية إلى استراتيجية تسويق شاملة. وهذا يشمل فهم عملائهم، والخروج بفكرة مبتكرة تستند إلى الإبداع والعمل عليها بقوة. أخيراً وليس آخراً، لا تنسَ تقييم نجاح حملاتك حتى تتمكن من التخطيط لشهر رمضان بطريقة صحيحة للعام القادم.

ملكية الصورة تعود إلى: KAL VISUALS بواسطةUnsplash.