دخل إضافي : ستة استراتيجيات لتحقيق دخل مادي من موقعك

اكسب المزيد

هل ترغب بكسب المال عن طريق موقعك و تحقيق دخل إضافي ؟ من الممكن أن تستعد لإطلاق موقع جديد وتريد تخصيص جزء للعائدات المادية. أو من الممكن أن موقعك فعال بالفعل ولكنك لاحظت للتو أن لديك حجم لا بأس به من الزوار !

لما لا تجعله أحد طرق الدخل المادي لديك، أي أن يكون بمثابة مصدر دخل إضافي ؟ يمكن تحقيق ذلك بتطبيق الاستراتيجيات التالية.

حقق دخل إضافي مادي من موقعك بتطبيق الاستراتيجيات التالية:

  1. الإعلان
  2. التسويق عبر العمولة
  3. بيع المنتجات أو الخدمات
  4. طلب التبرعات
  5. تخصيص جزء من الموقع للأعضاء المشتركين
  6. بِع الموقع بأكمله

الإعلان

لطالما كانت الإعلانات أكثر طرق تأثيراً وفعالية لجني المال من المواقع. ولكن مؤخراً بدأت فعاليتها بالانخفاض بسبب انتشار استخدام طرق حظر الإعلانات. قد يبدو الأمر غير عادل بأن الناس ترغب بالدخول لمحتوى مجاني من دون عرض أي إعلانات بالمقابل. ومع هذا لا يزال باستطاعة موقع ذو عدد لا بأس به من الزوار أن يكون بمثابة دخل إضافي وأن يجني بعض المال.

هناك عدد من الطرق لتحقيقه، بإمكانك تطبيق الطرق المذكورة أدناه كلاً على حدة أو بشكل مزدوج.

خدمات وأدوات Google AdSense

أسهل طريقة لإضافة إعلانات هي خدمات Google AdSense. بكل بساطة، تقوم بالتسجيل بالبرنامج ثم تقوم بإضافة بعض الأسطر من الأوامر البرمجية وتكون قد بدأت بالعمل.

خدمات Google AdSense هي شبكة من الإعلانات، يقوم صاحب الإعلان بطلب الإعلان عن طريق شبكة Google AdSense ويختار اشتراك حسب رغبته، ومن ثم تنشر هذه الإعلانات على المواقع المسجلة بالبرنامج. أنواع الإعلانات قد تتضمن نصوص فقط، أو شعارات ذو أحجام متعددة، أو بأي شكل آخر كـ صورة أو فيديو. بإمكانك وضع الإعلانات بأماكن متفرقة على موقعك.

في كل مرة يقوم أحدهم بالضغط على أحد الإعلانات، تكسب مبلغ رمزي 

هذا النوع من الإعلانات يسمى  (PPC)أو (CPC) أي مبلغ مقابل كل ضغطة. هل تتسائل كم من الممكن أن تربح ؟ بإمكانك استخدام آلية الحساب التقريبية التالية .

ملاحظة من المحرر: تتوفر أيضاً شبكة أخرى تقدم خدمات الإعلان لأصحاب المواقع والشركات، BuySellAds.

بيع الإعلانات بشكل مباشر

إن كان لديك جمهور مخصص، أي زوار من الفئة ذاتها، فإن بيع الإعلانات بشكل مباشر لهو خيار موفق. تستطيع التواصل مع الشركات المهتمة بتخصص موقعك ذاته وتعرض عليهم عروضك للإعلان على موقعك. وفي بعض الأحيان، قد تتواصل معك الشركات مباشرة بتلقاء نفسها.

الإعلان بهذا الشكل عادة ما يتم على أساس (CPM) أي دفعة مقابل كل ألف، أي أن المعلن سيدفع لموقعك مبلغ محدد مسبقاً مقابل كل ألف زائر لموقعك، ليس من الضروري إن نقروا على الإعلان.

خيار بيع الإعلانات بشكل مباشر يكون فعال بأفضل شكل عندما يكون زوار موقعك من الفئة ذاتها. ويكون سعر الإعلانات مرتبط بنوع الفئة

سعر الإعلانات مرتبط بنوع الفئة، أي أن زوار موقعك هل هم متسويقين ؟ هل يتجهون لموقعك للتسوق أو قاصدين أمر آخر؟

 كلما انحصر هدف زوار موقعك وأصبحوا جميعاً من نفس الفئة، كلما كان بإمكانك طلب مبلغ أكبر

من الممكن أن تجد أحد المواقع تطلب $5 لكل ألف زائر بينما تجد موقع آخر يطلب $30، ومن الممكن أيضاً أن تجد عروضاً بشكل مختلف كـ عقد شهري، عوضاً عن عدد معين من الزوار.

لكي تدير إعلاناتك فأنت بحاجة إلى منصة إدارة إعلانات. أبسط الخيارات المتاحة لديك هي استخدام أحد الخدمات التالية، كـ Google Ad Manager ،AdButler ،AdvertServe، وإن أردت منصة ذات تحكم وإدارة أقوى فبإمكانك استخدام Revive Adserver، وتثبيتها على الخادم الخاص بموقعك بشكل مجاني.

التسويق عبر العمولة

دخل إضافي تسويق

لا شيء يضاهي فعالية الإعلانات بالأرباح سوى التسويق عبر العمولة. بشكل مبسط، فإن التسويق عبر العمولة يوفر لك منتجات لتبيعها عندما لا يكون لديك منتجات خاصة بك. العملية بسيطة جداً، قم باختيار أحد البرامج، قدم طلب للتسجيل، انتظر الموافقة ( قد يتم رفضك أيضاً ) ومن ثم قم بإضافة الروابط على موقعك.

بالنسبة لشروط الدفع والعمل فهي تختلف من شركة إلى أخرى، الأكثر انتشاراً هي (pay per sale) أي عمولة عن كل عملية شراء أو (pay per lead) أي عمولة عن كل نقرة. وقد يشار إليهما أيضاً بـ (CPA). غالباً ما تدفع الشركة نسبة من سعر المنتج لك عن كل عملية بيع تتم عن طريقك.

المواقع الكبيرة الخاصة بالتسويق بالعمولة كـ Rakuten ، CJ affiliate ، Amazon Associates ClickBank و ShareASale، طريقة عملهم هي كـ تجميع الإعلانات والعمل بالتسويق بالعمولة أيضاً.

بإمكانك إضافة روابط للتسويق بالعمولة فوراً إلى موقعك، أو إن كنت تستخدم أحد منصات إدارة الإعلانات، قم بإضافتها مع إعلانات PPC من الشبكة مباشرةً.

لقراءة المزيد حول التسويق عبر العمولة، بإمكانك قراءة هذا المقال: وفر اكس يوفر قيمة مضافة لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا من خلال برنامج التسويق بالعمولة

كما يمكنك تفقد برنامج التسويق عبر العمولة لدينا GoDaddy’s Affiliate Program

بيع المنتجات والخدمات كـ وسيلة لـ دخل إضافي

إن كنت تملك وتبيع أي نوع من المنتجات أو الخدمات فإن الموقع الإلكتروني هو أفضل وسيلة لـ تسويق لمنتجاتك وخدماتك. إليك ثلاث طرق لـ تدشين متجر إلكتروني على موقعك :

  • قم بـ تثبيت البرامج والخدمات الضرورية على جهاز الخادم Server الخاص بـ موقعك. منصة WooCommerce هي أحد المنصات المفضلة وتتوافق مع مواقع ووردبريس WordPress.
  • اشترك بخدمات الاستضافة التى تقدم خدمات إضافية أيضاً كـ خدمات التجارة الإلكترونية وما إلى ذلك. هذا الخيار سيوفر لك الكثير من العناء بما أن الموقع والمتجر جزء واحد.
  • اشترك بأحد الخدمات التى تقدم خدمات استضافة المتاجر الإلكترونية. سيتوجب على الزبائن التوجه إلى موقع آخر لإكمال عملية الشراء بما أن المتجر والموقع جزءان منفصلان.

 

ولا تنسى أيضاً أنه سيتوجب عليك إنشاء حسابات في مواقع أخرى متخصصة في خدمات وطرق الدفع، لتوفير أكبر عدد ممكن من طرق الدفع، كـ خدمة PayPal أو Stripe.

وإن كان لديك عدد بسيط من المنتجات والخدمات المعروضة للبيع، فلن تكون بحاجة إلى تدشين متجر متخصص. عوضاً عن ذلك، تستطيع إنشاء صفحة أو قسم للبيع على موقعك، وبجانب كل منتج تستطيع إضافة خيار الشراء مربوط بـ أحد طرق الدفع من خيارك.

مواضيع ذات صلة:

طلب التبرعات

دخل إضافي تبرعات

من الممكن أن يكون زوار موقع – جمهورك – معجبين بك جداً ومخلصين لك جداً وراغبين بـ مساعدتك عن طريق دعم موقعك ليستفيدو دوماً من محتوى الموقع. طلب التبرعات من الزوار هو أمر سهل جداً، كل ما عليك فعله عو التسجيل في PayPal وإنشاء حساب ومن ثم إضافة خيار التبرع Donate إلى موقعك. شركة PayPal تقتطع جزء من التبرع، 2.9% من المبلغ بالإضافة إلى 30 سنت عن كل تبرع. أحد الجوانب الإيجابية في هذا الأمر هو أنه بالإمكان استخدام البطاقة الإئتمانية فوراً من دون الحاجة إلى شركات الوساطة أو ما شابه. في هذا الفيديو المقدم من WPBeginner يريك طريقتين مختلفتين لإتمام الأمر، عن طريق إضافة أداة إضافية أو عن طريق إضافة بعض الأسطر البرمجية.

تخصيص جزء من الموقع للأعضاء المشتركين

أحد الخيارات الأخرى لـ تحقيق دخل إضافي من موقعك هو تخصيص جزء من الموقع خاص للعضويات المميزة، أي أنه فقط من يدفع للاشتراك في هذه العضوية سيتمكن من الدخول إلى هذا القسم.

فقط من يدفع سيتمكن من الدخول إلى هذا القسم

هذا الخيار سيؤثر على جوانب أخرى من موقعك كـ العوائد المالية من الإعلانات والتسويق عبر العمولة بما أن عدد الزوار سينخفض ولكن إن كان لديك محتوى قيم حقاً ومهم بالنسبة لـ زوارك، فبكل تأكيد سيرغبون بالوصول إليه وسيدفعون. مما سيجعل هذه الطريقة فعالة جداً.

إن كنت من مستخدمي منصة ووردبريس WordPress فإن إضافة خيار الدفع ليس بالأمر الصعب، وإنما سهل جداً كل ما عليك فعله هو تثبيت أحد الأدوات المختصة كأداة Membership 2 Pro أو Leaky Paywall كما أن Joomla!  يوفر العديد من الإضافات المناسبة.

أما بالنسبة لـ المواقع التى لا تستخدم منصات إدارة المحتوى (CMS)، فإن الأمر قد يكون معقداً أكثر. سيتوجب عليك إنشاء طلب إنشاء عضوية، ربطه بـ أحد طرق الدفع ومن ثم إيجاد الطريقة المناسبة لعرض المحتوى فقط لمن اشترك بالعضوية المميزة – الغير مجانية – .

بِع الموقع بأكمله

الخيار الأخير، وهو الهدف النهائي بالنسبة لـ خبراء تصميم المواقع، وهو بيع المواقع بكل ما فيه. ولهذا ستحتاج لـ إثبات مدى قوة موقعك وذلك من خلال أرقام الزوار والعائدات. وستحتاج أيضاً لـ التخلي عن موقعك بشكل كامل وتوديعه، أي أنه عند بيعه لن يعود الموقع لك ولن تستطيع التحكم بأي شيء بعد الآن حتى وإن قام المشتري – المالك الجديد للموقع – بتخريب الموقع بشكل كامل.

الراغبون بشراء موقعك قد يكونو أحد منافسيك، أحد معجبينك أو ببساطة من يرغب بشراء موقع جاهز عوضاً عن البدأ من الصفر. بإمكانك عرض إعلان بيع الموقع على الصفحة الرئيسية، أو عن طريق خدمة المزادات المقدمة من جودادي GoDaddy Auctions.

الكلمات الأخيرة عن دخل إضافي

قد يكون تحقيق دخل إضافي من موقعك أصعب من توقعات البعض، ولكنه ليس بالأمر المستحيل أبداً وغالباً ما ينجح الأغلبية بتحقيقه. تحقيق دخل إضافي من الموقع يعتمد على عدد زوار الموقع والمجهود الذي ستبذله على موقعك لتحويله إلى مصدر دخل إضافي يتطور مع الزمن.

عليك قراءة الأفكار المذكورة في هذا المقال ودراستها جيداً للتوصل إلى الطريقة الأمثل بالنسبة لك لـ تحقيق دخل إضافي من موقعك. ويجدر بالذكر أيضاً أن العديد من خبراء تصميم وتطوير المواقع يستخدمون عدد منها في الآن ذاته، سواءاً الإعلانات أو التسويق عبر العمولة أو غيرها. القليل من الحظ وبذل الجهد هو كل ما تحتاجه لتحقيق دخل إضافي والوصول إلى مرادك.

ملكية الصورة تعود إلى: pina messina viaUnsplash