حساب انستجرام الخاص بعملك: كيف تجعله ناجحاً؟

الصورة تساوي ألف كلمة

إن ثورة وسائل التواصل الاجتماعي لن يستطيع أحد إيقافها ، فإذا قمت بتفقد هاتفك المحمول فكم وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي تستخدم؟ هل يوجد لديك حساب انستجرام أو حساب فيس بوك؟ هل تشاهد الفيديوهات على يوتيوب؟ كصاحب عمل كيف يمكنك الاستفادة من هذا؟

تركز هذه المقالة على إنشاء حساب انستجرام للترويج لعملك، لماذا؟ نتيجة لتغيير اللوجاريتمات بفيس بوك أصبحت الحسابات تتراجع و أصبح من الصعب الحصول على عدد كبير من المتابعين و المشاهدات للمحتوى الذي تقدمه. لزيادة عدد متابعيك كل يوم وزيادة التفاعل عليك التركيز على بضع خطوات ونصائح سنسردها في هذا المقال.

 فحتى يصل منشورك في فيس بوك لأكبر عدد من الزوار عليك أن تقوم بحملات إعلانية مدفوعة. و في تويتر الأمر نفسه، والسبب وراء هذا هو اللوجاريتمات التي اتبعها تويتر ومنافسته لفيس بوك. على الرغم من أن انستجرام هي منصة تواصل اجتماعي تابعة لفيس بوك، إلا أن طريقة عمله مختلفة بعض الشئ، وبالتالي ما زالت هناك فرصة للجميع لإحراز تقدم سريع.

الصورة تساوي ألف كلمة، هذا هو التصور أو الفكرة وراء انستجرام. فإذا كان لديك مخزون من الصور أو الفيديوهات لعملك، فأفضل مكان لعرضها هو حساب انستجرام لعملك. فأول خطوة يمكنك أن تأخذها هي إنشاء حساب انستجرام خاص لعملك و ربطه بموقعك، البريد الالكتروني الخاص بك و برقم الهاتف الخاص بعملك أيضاً.

حساب انستجرام مودانيسا
حساب انستجرام الخاص ب مودانيسا

إذا كنت تبدأ عمل صغير أو إذا كنت صاحب ماركة معروفة فأغلب الظن أنك تحتاج إلى حساب انستجرام للترويج لعملك. فهل أنت جاهز لإطلاق حساب انستجرام خاص بعملك؟ إذا كانت الاجابة نعم، فإليك افضل خمس نصائح لنجاحه.

خمس نصائح لنجاح حساب انستجرام الخاص بعملك

هناك طرق عديدة لمضاعفة نجاح حساب انستجرام الخاص بعملك، سنسرد اهم خمس نصائح لإنطلاق عملك:

  1. اعرف جمهورك
  2. تبني تصور معين
  3. استخدام المزايا و الاضافات الجديدة في حالات أو قصص انستجرام
  4. اعمل مع المؤثرين
  5.  ضع خطة للهاشتاج

 

اعرف جمهورك

أول خطوة قبل وضع خطة محتوى لانسجرام، عليك أن تقوم بإجراء بحث مكثف عن متابعيك و مستخدمي انستجرام. يمكن أن تسأل نفسك هذه الأسئلة: ما هي الحسابات التي يقومون بمتابعتها؟ ما هو الهاش تاج الذي يستخدمونه؟ ما هو المحتوى الذي يفضلوه؟ الأوقات المفضلة لاستخدام انستجرام؟ إذا استطعت معرفة الإجابة على هذه الأسئلة، فقد خطوت أولى الخطوات لجذب أكبر عدد ممكن من المهتمين بحسابك خلال وقت قصير.

تبني تصور معين

هل قمت بتحديد نوع المتابعين الذي تستهدفهم؟ إذاً فلنمضي إلى الخطوة الثانية: و هي التخطيط لمحتوى. عليك أن تقوم بتحديد خطة شهرية و قالب موحّد لكافة المنشورات. إذا كنت تمتلك علامة تحارية أو إذا كنت صاحب عملك يمكنك اختيار قالب لصورك يضم ألوان تناسب عملك أو الوان لوجو عملك أو ماركتك التجارية. حاول أن تختار نفس “الفلتر” كل مرة لإعطاء طابع موحد لمنشوراتك. هذان الأمران سيعملان على زيادة الوعي بعملك وسيصبح بإمكان جمهورك التعرف على علامتك التجارية بمجرد لمح القالب أو الألوان التي يحتويها.

يبحث المتابعين عن المنشورات و المحتوى المتميز. فإذا تشابه محتواك مع أغلبية الحسابات الأخرى و لا يوجد ما يميزك، فعلى الأغلب لن يزيد متابعيك بالشكل الذي تريده.

استخدام المزايا و الاضافات الجديدة في حالات أو قصص انستجرام

هل سبق و اضفت حالة/قصة في حساب انستجرام الخاص بعملك؟ إذا كانت الاجابة بلا فعليك أن تبدأ اللآن. فلقد أضاف انستجرام العديد من المميزات و الاضافات للحالات.

فيمكنك مثلا أن تضيف استطلاع رأي، الملصقات، عد تنازلي أو أسئلة. إن الحصول على آراء المتابعين عن طريق استطلاعات الرأي أو الأسئلة ووجهات نظرهم يعتبر أمراً هاماً حتى تتمكن من فهم رغبات هؤلاء المتابعين، وتتعرف على أذواقهم و أفكارهم بخصوص موضوع محدد.

كما يمكنك أن تقوم ببث مباشر من خلال انستجرام للفعاليات المهمة أو إذا كان لديك إعلان معين.فمن يستعمل انستجرام في مجال الأعمال التجارية يعتبر البث الحي والمباشر إحدى أفضل الطرق للبقاء قريباً من المتابعين. يمكنك أيضاً أن تحفظ هذه القصص في حساب الانستجرام الخاص بك حتى يتمكن ال متابعين من العودة و رؤيتهم مرة أخرى.

اعمل مع المؤثرين

يعتبر العمل مع المؤثرين من أفضل و أكثر الطرق فعالية في التسويق الالكتروني و خاصة في انستجرام. عليك اختيار المؤثرين المناسبين والذين يرتبط عملهم أو اهتماماتهم والجمهور المتابع لهم مع عملك التجاري. فيوجد الألاف من المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي، فعليك تحديد أهداف الحملة و الميزانية و تبدأ بالبحث.

إن العامل الرئيسي لنجاح أو فشل حملتك مع المؤثرين هو اختيارك المؤثر المناسب لعملك، كما عليك أن تنتبه إلى نسبة التفاعل الذي يحصل عليها المؤثر و ما إذا كانت تفاعلات حقيقية أو وهمية.

حساب انستجرام عزة فهمي
حساب انستجرام الخاص ب عزة فهمي

ضع خطة للهاشتاج

عليك أن تسأل نفسك: هل سأقوم بإضافة هاشتاج لكل منشور؟ما هو التصور الذي سأتبعه؟ في انستجرام لا يوجد طريقة صحيحة أو خاطئة لاضافة الهاشتاج، فكل ما بالأمر أنك بحاجة لتجربة طويلة ثم اعتماد نهج موحد. قارن النتائج التي حصلت عليها، هل معدل نمو حساب انستجرام تراجع أم تقدم؟ هل معدلات التفاعل في المنشورات تزيد أم لا؟ والآن قم بدراسة الأرقام التي ستحصل عليها و على أساسها تقوم بخطة للهاشتجات.

 يعتبر الهاشتاج فرصة أيضاً لمعرفة الأذواق والميول في العالم التواصل الاجتماعي. عندما تقوم بالبحث عن الهاشتجات المرتبطة بعملك يمكنك أن ترى ما ينشره الحسابات الأخرى عن نفس الموضوع و يمكنك استخدام هذا كإلهام لك.

هل تعتقد أنك جاهز؟

بعد قراءة هذه النصائح هل تعتقد أنك جاهز لأن تبدأ حساب انستجرام خاص بعملك؟ إن اتبعت النصائح التي ذكرتها لك فعلى الأغلب أنك جاهز. كصاحب عمل عليك أن تبحث كثيراً و تخطط قبل أن تبدأ . و باتباع هذه النصائح، تحليل البيانات و جعل قراراتك التسويقية مرتبطة بمعايير و مقاييس معينة سترى حتماً نتائج مرضية.

ملكية الصورة تعود إلى: Thom Holmes on Unsplash

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.