ثمانية أشياء تحتاجها لتبدأ العمل الحر عبر الإنترنت

انطلق بحرية

مهما كانت طبيعة عملك، لقد كان ولازال العمل الحر عبر الإنترنت أحد أفضل الطرق للعمل بحرية من أي مكان وتحقيق الربح في الوقت نفسه. فـ سواءاً كنت مبرمج مواقع أو تطبيقات، مصمم جرافيك، منشئ محتوى متميز، تجيد التسويق الإلكتروني أو أي مهارة أخرى تستطيع تقديمها كخدمة عن طريق الإنترنت فالعمل كـ مستقل قد يكون مناسب لك.

هذا المقال يشرح ثمانية نقاط تحتاجها لتبدأ العمل كـ مستقل عبر الإنترنت، كما تضم المقالة أفضل مواقع العمل الحر عبر الإنترنت التي يمكنك أن تقوم بالتسجيل فيها اليوم.

مقالات ذات صلة: الأعمال الحرة والمستقلة: أهم مزايا العمل الحر والمستقل 

8 نقاط لتبدأ العمل الحر عبر الإنترنت

لابد أن تبدأ في التفكير أن العمل الحر عبر الإنترنت مثل ريادة الأعمال، و ستحتاج إلى بعض الخطوات والنقاط حتى تصبح ناجحاً. فالسؤال الآن هو: ماذا تحتاج للبدء في العمل الحر؟ الإجابة هي الثمانية نقاط التالية، فهل أنت مستعد؟

ابتكار نموذج العمل التجاري (Business Model Canvas):

إن تعريف هذا المخطط باختصار شديد أنّه طريقة بصرية تخطيطية يمكن استخدامها أثناء مرحلة التخطيط للمشروع من أجل تدارُك الوقوع بالأخطاء قدر الإمكان. فهو خطوة أساسية لا يمكن إهمالها، لأنه يساعد الأفراد والشركات في التوفيق بين أنشطتها من خلال توضيح المفاضلات المحتملة.

ينقسم مخطط نموذج العمل التجاري إلى تسع مكونات رئيسة وهي:

  1. القيمة المقترحة أو العرض المقدّم Value Proposition
  2. شرائح العملاء أو الزبائن Customer Segments
  3. قنوات التوزيع Channels
  4. العلاقة مع العملاء Customer Relationship
  5. مصادر الإيرادات Revenue Stream
  6. الموارد الأساسية Key Resources
  7. الأنشطة الأساسية Key Activities
  8. هيكل التكاليف structure Costs
  9. الشركاء الأساسيون Key Partners

يمكنك قراءة المزيد وتحميل نموذج العمل التجاري من خلال هذا الموقع.

تعلم مهارات التسويق والمبيعات والتفاوض:

لتتمكن من الإنطلاق في عالم العمل الحر عبر الإنترنت لابد ان تكون لديك مهارات تسويقيه لعرض خدماتك وقدرتك على النقاش حتى تتمكن من التوصل إلى أفضل اتفاق للطرفين والتحضير للمقابلات ودراسة طبيعة وحجم أعمال العميل.

لكي تجد الحلول المناسبة للعملاء وكتابة ما هي الأهداف من المقابلة وأهمها هي:

  • سبب المقابلة
  • ما هو أفضل اتفاق قد نحصل عليه؟
  • ما هو أقل اتفاق يمكن أن تقبل به؟
  • وبعد المقابلة تسجل ما الذي حدث والدروس المستفادة من المقابلة

والاحتفاظ بهذه الملاحظات للتعلم من المقابلات وتوثيقه كتابةً.

العمل الحر عبر الإنترنت المستقل لابتوبات

التعلم الكثير من المهارات التقنية:

لو افترضنا أن هناك عميل يريد إنشاء موقع أو تطبيق موبايل لعمله، ولا يفضل أن يتعامل مع أكثر من شخص للقيام بهذه المهمة. بل يفضل أن يتعامل مع شخص أو جهة واحدة لذلك لابد ان تكون مستعد و متقن لكثير من المهارات أو باستطاعتك تكوين فريق عمل حر. وفي نفس الوقت يكون لديك دائرة معارف جيدة بمبرمجين في مجالات مختلفة عن التي تعمل بها لأنه إذا واجهت عمل أو مهمة لا يمكنك القيام بها سـ تستطيع أن تجد الشخص المناسب حتى يساعدك في القيام بها .

مهما زادت مهاراتك لا تتوقف عن التعلم أبداً. فلا يعني إتقانك لبعض البرامج والأدوات التي تحتاجها، أنك أصبحت أفضل من في سوق العمل، عود نفسك على أن تعمل دائماً على تطوير وتنويع مهاراتك وتذكر أن العلم ليس له نهاية.

 مقالات ذات صلة: مهارات النجاح: ما هي المهارات التي يحتاجها رواد الأعمال

التسويق الشخصي (سوق نفسك) وتوثيق أعمالك السابقة:

أحد أهم النقاط في العمل الحر عبر الإنترنت هو أن تقوم بتسويق نفسك من خلال القنوات المختلفة. فيمكنك أن تقوم بشراء اسم نطاق Domain Name خاص بك وربطه باستضافة Web Hosting وإنشاء موقعك الشخصي وعرض عليه خدماتك وأعمالك السابقة وآراء عملائنا السابقين. كما يمكنك أيضاً أن تضيف إلى موقعك مدونة إخبارية بإشتراك عبر البريد الإلكتروني لكي تكون في ذهن المشتركين بشكل دائم. بإمكانك أيضاً إنشاء قناة على اليوتيوب لتعرض عليها خدماتك ومعلومات مهمة وربطها بموقعك الشخصي.

يمكنك أن تتعلم كيف يتم إنشاء مدونة في المقالة التالية.

هناك ملحوظة مهمة: إذا كنت لا تملك اعمال سابقة يفضل أن تقوم بإنشاء مشاريع وهمية وإرفاقها بالأعمال السابقة. كما يجب أن تهتم بصفحتك الشخصية على منصة LinkedIn لان الكثير من الشركات التي تبحث عن شخص لـ يقوم بعمل حر تطلع على صفحته الشخصية على LinkedIn.

عرض نماذج مجانية ونسخ تجريبية:

كنوع من أنواع التسويق يمكنك بين الوقت والآخر تقديم بعض الأعمال المجانية على موقعك لكي تجذب العملاء للقيام بالتجربة. وهذا يزيد من قدرتك على عرض أفكارك وجذب العملاء الجدد.

أما بالنسبة لعملائك الحاليين فإن ترك إنطباع جيد و إنهاء مهامك في الوقت المحدد بدقة وإحترافية سيجعلك طوال الوقت في أذهانهم وتزيد نسبة ترشيحك من قبلهم للآخرين.

لا تخفض من اسعارك لكي تكسب العملاء:

من أشهر الأخطاء التي يقع بها المبتدئين في العمل الحر أن  يقوموا بوضع سعر قليل على أمل أن يأتي إليك بالمزيد من العملاء. هذا ليس بصحيح حيث إن السر يكمن في جودة عملك ومدى التزامك به وإبراز هذا للعميل.

أما المقابل المادي فقم بتحديد سعر مناسب لنفسك بناءاً على مستوى المنتج أو الخدمة التي تقدمها، ومعايير أخرى مثل عدد ساعات العمل وحجم مصروفاتك ومدة الدعم الفني.

ليست كل الفرص مناسبة:

إذا تقدم إليك أكثر من عرض مغري في وقت واحد احذر أن تقع في فخ قبول جميع العروض على اعتبار أنك ستضغط وقتك، فهذا بالتدريج سيفقدك سمعتك الحسنة. حيث أن اقتناص جميع الفرص يحد من جودة المنتج الذي تقدمه والتأخر في مواعيد التسليم المتفق عليها وستفقد الجزء الإبداعي في عملك لأنك ليس لديك الوقت الكافي.

تعلم من أخطائك:

قد تبدأ في تنفيذ عمل ومن ثم تكتشف أن ما قمت به غير مناسب لن تكون هناك أي فائدة من التمادي لأجل إثبات أن قراراتك جميعها صحيحة الأفضل أن تتراجع وتتعرف على الأسباب التي أدت إلى وقوعك في هذه الخطأ. سيمكنك هذا من تعويض ما أهدرت من وقت ولا تعود إلى نفس النقطة في المستقبل.

كيف يمكنك أن تبدأ بـ العمل الحر؟

حتى تتمكن من أن تبدأ، إليك أفضل المواقع التي يمكنك أن تنشأ حساب فيها وتبدأ بالبحث عن مهام ومشاريع:

  •  Freelancer.com: أكثر من 31 مليون مستخدم.
  • Upwork: أكثر من 17 مليون مستخدم.
  • Fiverr: أكثر من 7 مليون مستخدم.

لقد جمعنا لك في المقالة التالية ثمانية نقاط مهمة لتبدأ في العمل الحر عبر الإنترنت، كما يمكنك الإطلاع على المقالة التالية التي تشرح كل شئ يخص العمل الحر عبر الإنترنت لمزيد من المعلومات والإلهام.

ملكية الصورة تعود إلى: Avi Richards بواسطة Unsplash.

Ahmed Elnemr
لدى أحمد أكثر من خمس سنوات من الخبرة كـ مدرب حلول برمجية متعددة المجالات للأعمال التجارية، مطور الواجهة الخلفية، مطور الواجهة الأمامية، مصمم ومطور قواعد بيانات ومحلل النظام. معروف بكفائته بما يتعلق بتوفير حلول إبداعية وذات كفائة وجودة عالية. كما أنه مدرب محترف في تكنولوجيا المعلومات ذو خبرة كبيرة في تطوير الويب. بالإضافة إلى أنه يتمتع بنجاح مبهر في توظيف آهر التقنيات لصالح التمارين التدريبية لكافة الطلاب وقد ساهم بمساعدة أكثر من 200 شخص للعمل كـ مطوري ويب.