تعرف على 20 صفة من صفات المدير الناجح

Products mentioned
تبنى هذه السمات لتنمية عملك

يختلف المدراء وأعمالهم بشكل كبير حسب أهدافهم الفردية أو صناعتهم أو منتجاتهم أو خدماتهم. ومع ذلك، فإن صفات المدير الناجح متشابهة للغاية، بغض النظر عن الشركة أو المنظمة. يجب على المدير الناجح امتلاك قدرات ومهارات وسمات شخصية متعددة تساعده لفهم جميع جوانب العمل وإدارتها.

عشرون صفة من صفات المدير الناجح

إذا كنت تخطط لبدء مشروعك التجاري الخاص، أو إطلاق شركة ناشئة أو ببساطة أن تصبح مديراً ناجحاً، يمكنك استخدام هذه القائمة المكونة من صفات المدير الناجح امتلاكها:

  1. الشغف.
  2. التعاطف.
  3. مهارات اتصال قوية.
  4. القدرة على البيع.
  5. يقبل النقد جيدًا.
  6. القدرة التنافسية.
  7. الثقة.
  8. الاستعداد لطلب المساعدة.
  9. إمكانية التفكير الإبداعي.
  10. الإصرار.
  11. الانضباط.
  12. المرونة.
  13. المثابرة.
  14. القدرة على إعادة المحاولة.
  15. أخلاقيات عمل قوية.
  16. الإصرار.
  17. الرؤية وتوقع المستقبل.
  18. الإدارة المالية.
  19. اجتماعي.
  20. الالتزام بالصحة الجسدية والعقلية.

مقالات ذات علاقة: مهارات النجاح: ما هي المهارات التي يحتاجها رواد الأعمال
والآن، دعنا نلقي نظرة على كل 20 صفة من صفات المدير الناجح

الشغف

الشغف هو الوقود الذي يدفع رجل الأعمال نحو طموحاته وتطلعاته.

عليك أن تشعر بالشغف تجاه فكرتك من أجل تحقيق نجاح ساحق.

إنه سبب الاستيقاظ في الصباح والعمل لساعات طويلة في الليل هو شغفك تجاه فكرتك ومشروعك. عندما يتطور عملك، سيساعدك الشغف في عرض فكرتك للمستثمر تسويقها وتوظيف الفريق والعديد من الجوانب الأخرى.
هذا هو السبب في أن الشغف هو صفة أساسية للمدراء الناجحين. إذا لم تكن شغوفاً أو حتى مهووسًا بعملك، فلن تطور وتنجح.

التعاطف

التعاطف كمدير يعني أنه يمكنك إدراك مشاعر الآخرين والاستجابة وفقاً لها لأن لديك تجارب مماثلة. بصفتك مدير أعمال، يمكن بشكل عام تحويل هذه الصفة الشخصية إلى ممارسات تجارية أفضل.
في مقالها، 4 أسباب لماذا التعاطف جيد للأعمال التجارية، تشرح الكاتبة والمتحدثة ماريا روس:

تعد قدرتنا على رؤية العالم من منظور الآخرين واحدة من أهم الأدوات في صندوق أدوات الأعمال.

تُوَضِح روس كيف يمكن للتعاطف تعزيز المبيعات، فهو يساعدك على فهم الصعوبات والمشاكل التي يواجهها جمهورك المستهدف. لذلك يمكنك تسويق كيفية قيام منتجك أو خدمتك بحل مشاكلهما.
علاوة على ذلك، تعد الشركات المتعاطفة أكثر إنتاجية وابتكاراً، وهما مهارتان تحتاجهما كل شركة ناشئة لتحقيق النجاح.

مهارات اتصال قوية

صفات المدير الناجح عصفوران ماء
يحتاج المدراء إلى التواصل مع كل الأشخاص المشاركين في أعمالهم. من المقاولين إلى العملاء، والجميع، لذا امتلاك مهارات التواصل الفعال أمر لا بد منه. هذه المهارة التي لا تقدر بثمن هي أيضاً مؤشر للفرق الناجحة.
في دراسة أجريت على 1400 من المديرين التنفيذيين والموظفين والمعلمين في الشركات، أشار 86٪ إلى أن النقص في التعاون والتواصل غير الفعال هما السبب في فشل الشركات.
بالإضافة إلى ذلك، مع نمو نشاطك التجاري، ستحتاج إلى الاعتماد على مهارات الاتصال هذه لتقديم التعليقات والتوجيه لفريقك. وجد استطلاع OfficeVibe أن 83 ٪ من الموظفين يقدرون التعليقات، سواء كانت إيجابية أو سلبية. ومع ذلك، أفاد 63٪ بعدم تلقي ملاحظات كافية بالنسبة لهم على عملهم.
قم بصقل وتطوير مهاراتك في التواصل وأعد نفسك لبناء علاقات ناجحة فهي أحد أسس نجاح الأعمال.

مقالات ذات علاقة: ما هي مهارات التواصل وكيف يمكنك تطويرها؟ 

القدرة على البيع

عندما تبدأ عملك الخاص لوحدك، من المحتمل أن تكون مندوب المبيعات الأساسي. ستحتاج إلى أن تكون قادراً على بيع منتجك أو خدمتك بطرق واضحة، مثل الترويج للمستثمرين أو إغلاق الصفقات. ولكن لا تنسى أنك تحتاج أيضاً إلى بيعك أنت وعملك ورؤيتك لموظفيك الأوائل (حتى المستقلين) لإقناعهم بالقفز على متن الطائرة وبدء العمل معك.

تقبل النقد بسعة صدر

الرفض هو طبيعة حياة العمل والمشاريع، خاصة مع البداية. يواجه رواد الأعمال والمدراء انتقادات لأفكارهم وعملياتهم ونموذجهم الأولي وما إلى ذلك بشكل دائم في البداية.

المدير الناجح لا يأخذ الانتقاد بشكل شخصي

بدلاً من أخذ الانتقاد بشكل شخصي وسلبي، يمكنك رؤيتها على أنها ملاحظات بناءة وفرصة للتحسين. في حين أن قول هذا أسهل من فعله فأنت تستثمر وقتك وجهدك كله في العمل، اسمح لنفسك أن تشعر بخيبة الأمل (إذا لزم الأمر) لمدة قصيرة ثم فكر بذهن صافي وعد للعمل مرة أخرى لتطوير نفسك وعملك.

القدرة على التنافس

عند بدء عمل تجاري جديد، فإنك تواجه سوق مزدحم جدا بالمنافسين. عادة ما يقوم المدراء الناجحين بحملة ليكونوا الأفضل في قطاعهم أو إنشاء منتج جديد مثلا لتلبية حاجة لدى الناس. فالشعور بالمنافسة يؤدي إلى الابتكار دائماً.
تساعد المنافسة أيضاً المدير الناجح على البقاء في صدارة الشركات الأخرى. في مقالة لكلية بابسون، قابلت إليزابيث أتواتر الرياضيين ورجال الأعمال لفهم دور القيادة التنافسية في كل من الرياضة والأعمال.
تقول إليزابيث:

المنافسة تؤثر في الأعمال بنفس الطريقة التي تؤثر بها في ألعاب القوى. تواجه المنظمات أو الفرق التي لا تراقب منافسيها خطر الوقوع أو عدم توقع توقعات السوق تماماً، مما قد يمثل انتكاسة كبيرة لأعمالهم.

استخدم منافسيك للبقاء قوياً وستبقى في المقدمة.

الثقة

يواجه المدراء ورجال الأعمال صعوداً وهبوطاً على مدار اليوم. مشاعر مختلطة ما بين الشك والإثارة. إن جرعة صحية من الثقة هي ما تساعد رجل الأعمال على تجاوز المصاعب التي يواجهونها بشكل يومي.
إذا كنت تشعر بانخفاض في الثقة، فالفصول المحسنة هي طريقة مدهشة لبناء ثقتك بنفسك. كما وتساعدك الكوميديا على الوقوف على قدميك، والتحدث أمام الجمهور (وهو ما يترجم إلى الترويج للمستثمرين)، بالإضافة إلى البقاء هادئاً في وجه ما هو غير متوقع.

الاستعداد لطلب المساعدة

الثقة الزائدة قد تؤدي بك الى التهلكة، يجب عليك أن تعرف متى أنت بحاجة للمساعدة ومتى عليك أن تطلبها.

رجال الأعمال الأذكياء لا يخلطون بين الثقة والعناد أو الشجاعة.

بينما يمكنك أن تبدأ عملك التجاري لوحده، فعليك أن تعلم أنه لا يمكنك فعل كل شيء.
اعرف متى تحتاج إلى مساعدة من خبير آخر. قد يعني هذا الاستعانة بمصادر خارجية للقيام بمهام متخصصة مثل الضرائب أو المستندات القانونية، أو حتى طلب النصيحة من الزملاء والأصدقاء.

القدرة على التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي هو إحدى صفات المدير الناجح التي قد تشعر وكأنك قد ولدت معها أو لم تولد معها. ومع ذلك، يمكن لأي شخص أن يطور ويصقل إبداعه. يقدم كتاب مايكل ميشالكو، التفكير الإبداعي، نصائح وتمارين ثاقبة لزيادة القدرات الإبداعية.
تذكر أن الإبداع لا يشير فقط إلى القدرات الفنية، بل يشير أيضاً إلى ابتكار حل للمشكلات أو لمفاهيم التسويق المميزة لاستهداف جمهورك.
في مجال ريادة الأعمال، يُترجم الإبداع إلى عملية تفكير غير تقليدية تدفع الشخص للابتكار وخلق منتجات أو خدمات جديدة بمصادر محدودة.

الإصرار

يكمن الإصرار الصحيح بين فهم كيفية التنفيذ وتنفيذه بطريقة صحيحة، ولكن لا تتعثر من خلال الرغبة في أن يكون كل شيء صحيحاً ولا تشوبه شائبة.
ربما تكون قد سمعت عن شعار المشاريع الناشئة “تم انجاز المهمة هو أمر أفضل من الكمال” (الذي تم رسمه على جدران مقر Facebook الرئيسي). كرجل أعمال، ترتبط معيشتك بإطلاق موقع ويب أو منتج أو خدمة أو مدونة أو تطبيق.
أنت بحاجة إلى الإصرار للتغلب على قائمة المهام التي لا تنتهي، ولكن أيضاً من الجيد أن تعرف أنه لا يمكن أن تنهي المهمة دائماً بشكل مثالياً.

الانضباط

إن عدم وجود رئيس هو عبارة مبتذلة شائعة في ريادة الأعمال، لأنه يوجد رئيس، أنت فقط. قد لا تستمتع لأوامر من شخص آخر، وهو أمر جميل، ولكن السلبيات هي أنه لا أحد سيبقيك مسؤولاً أو يراقبك، أنت مدير نفسك ومسؤول عن كل تصرفاتك.
يجب أن يكون رواد الأعمال الناجحون منضبطين لتحديد مواعيد تسليم المهام، والالتزام بها، والبقاء في المسار الصحيح، والاستمرار في التركيز على الهدف.

المرونة

بغض النظر عن مجال عملك، فهو يتطور باستمرار، خاصة في العصر الرقمي الذي نعيش فيه. يحتاج رجال الأعمال الناجحين لصفة المرونة بحق.

المرونة سمة حتمية.

تذكر أنك ترتدي أيضًا قبعات متعددة وتتحمل مسؤولية العديد من المهمات المختلفة (على الأقل أثناء بدء عملك التجاري). بالنسبة لأولئك الذين عملوا في شركات كبيرة ستلاحظون على الفور نقص الدعم الإداري.
يلعب رواد الأعمال كل الأدوار في الشركة ويجب أن يكونوا خبراء أثناء القيام بذلك. لهذا اتسامهم بالمرونة سيخفف الحمل ويساعدهم على النجاح.
على مستوى عالٍ، يحتاج رواد الأعمال أيضاً إلى تطوير خطط الأعمال والعمليات استناداً إلى اتجاهات الصناعة أو تعليقات المستثمرين. في بيئة المشاريع الناشئة، تعد المرونة والرغبة في التغيير من الضروريات، حتى لا تتعثر في الأوقات الصعبة وتفشل.
مقالات ذات علاقة: اكتسب المرونة في العمل بشكلها السليم

المثابرة

المثابرة هي القدرة على البقاء على المسار عند ظهور المشكلات والعوامل الصعبة. يُعرف الدكتور مارتن سيليجمان بأنه مؤسس علم النفس الإيجابي بالإضافة إلى الحديث الذاتي الإيجابي. يُعرَف المثابرة باستخدام نظرية “3 P.”.
إليك كيفية ربط المفهوم بريادة الأعمال:

  • التخصيص (Personalization): لا يمكنك أن تشعر أن كل شيء هو خطأك؛ الظروف الخارجية تؤثر دائماً. هذا أمر مهم بشكل خاص كرائد أعمال. تحمل المسؤولية عند الفشل، ولكن لا تلعب لعبة اللوم الذاتي.
  • التعميم (Pervasiveness): اعزل الأحداث السلبية وحدد الخطأ أو المشكلة الفردية، ولكن لا تعمم ذلك على نشاطك التجاري ككل. على سبيل المثال، لا بأس في الاعتراف بأن “هذه الميزة لن تعمل”، ولكن اعلم أن هذا لا يعني “المنتج الخاص بي هو فشل كامل”.
  • الاستمرارية (Permanence): حافظ على مثابرتك ودافعك من خلال رؤية النكسات على أنها مؤقتة. فقط لأن أداء حملة التسويق ضعيف، فهذا لا يعني أن مشروعك بأكمله محكوم عليه بالفشل.

إعادة المحاولة

صفات المدير الناجح سباق مارثون
لقد سمعنا جميعاً العبارة التي تقول: “إذا لم تنجح في البداية، حاول مرة أخرى.” بالنسبة لأصحاب المشاريع، تترجم صفة التقبل لإعادة المحاولة إلى المتابعة في مواجهة العديد من ردود “ربما” أو “غير مهتمين”.

يجب أن تكون لديك الجرأة المطلقة لتجاوز حارس البوابة والسؤال مرة أخرى.

يمكن لصفة القدرة على اعادة المحاولة أن تشمل أيضاً الاستمرار في تجربة نماذج أولية أو اختبارات جديدة للحصول على منتجك بشكل صحيح.
وجدت دراسة علمية أن ثلاثة عوامل رئيسية يمكن أن تؤدي لنجاح رائد الأعمال: الصلابة، الحيلة، والتفاؤل. (بالإضافة إلى ذلك، ابقوا متفائلين، لأنهم وجدوا أيضاً أن التفاؤل أكثر أهمية بالنسبة لرائدات الأعمال من الذكور).

أخلاقيات عمل متينة

إن أخلاقيات العمل القوية هي إحدى خصائص منظمات الأعمال التي لا يمكنك بدء عملك بدونها. نعم، يوماً ما، يريد جميع رجال الأعمال التقاعد مبكراً والنوم وقضاء أيامهم على الشاطئ – هذا هو الحلم. خاصة لأولئك الذين يبدأن مشروعهم بجانب وظيفة عادية. فأولئك ينجحون في تكريس الوقت لأعمالهم والعمل ليلاً ونهاراً ويفهمون أنها تضحية كبيرة الآن للحصول على مكافأة كبيرة لاحقاً.

المثابرة

كونك مثابراً يشبه العديد من سمات رواد الأعمال الأخرى، ولكن مع شرارة إضافية. إن المثابرة تساعد القادة ليس فقط على البقاء إيجابيين ولكن أيضاً متفائلون في مواجهة الشدائد.
يمكن أن يقال لرواد الأعمال المثابرين “لا” في خمس اجتماعات متتالية ولا يزالون يذهبون إلى الاجتماع التالي بابتسامة على وجوههم. ستسمح لك المثابرة برؤية المشقة والفشل ليس كنقاط توقف بل فرص للتعلم.

امتلاك الرؤية

تلسكوب للرؤية
تسير رؤية رجل الأعمال جنباً إلى جنب مع شغفه؛ إنها القوة الدافعة الرئيسية لأعماله. الرؤية هي أكثر من مجرد غايات أو أهداف، لكنها رؤية عميقة لما يريدونه ويحتاجون إليه لتحقيق النجاح.

أفضل رواد الأعمال يفكرون في المستقبل، يفكرون في عدة خطوات إلى الأمام ويركزون على كيفية التوسع بمجرد وصول مشروعهم إلى مؤشرات الأداء الرئيسية.
على الرغم من أن الرؤية قد تبدو وكأنها كلمة طنانة خاصة للشركات الناشئة ذات التقنية العالية، إلا أنها ضرورية لكل نشاط تجاري.

الإدارة المالية

يعتبر المال موضوعاً شائعاً عندما يتعلق الأمر بريادة الأعمال – فأنت بحاجة إلى فهم كيفية المخاطرة المحسوبة بكل من أموالك الشخصية والتجارية. اعتماداً على نموذج العمل قد لا تحقق الربح لبضع سنوات.

يحتاج رائد الأعمال إلى امتلاك أموال اضافية لإعالة أنفسهم أو القدرة على العمل أثناء بدء أعمالهم الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على رائد الأعمال فهم رأس المال اللازم لتمويل أعماله. على سبيل المثال، هل ستقوم بالاستثمار الأولي، أو تبحث عن مستثمرين، أو تتقدم بطلب للحصول على قروض تجارية؟
في حين أن المستشار المالي يمكن أن يساعد بالتأكيد، فإن مهارات إدارة الأموال لا تقدر بثمن لضمان النجاح.
مقالات ذات علاقة: تمويل الشركات: كيف يمكنك تحضير مشروعك لجمع الأموال؟

اجتماعياً

يأتي رجال الأعمال مع مجموعة متنوعة من الشخصيات. إلا أنه سواء كنت انطوائياً أو منفتحاً، هناك شيء واحد مؤكد: ستحتاج إلى التعامل مع الناس عند بدء عمل تجاري.
حتى في العصر الرقمي والبرمجيات باعتبارها كل شيء، في مرحلة ما، سيتم التواصل والعمل مع الناس. سواء كان ذلك بالتحدث إلى شخص ما بشأن قرض تجاري صغير، أو بيع منتجك، أو العثور على مستقلين لدعم شركتك الناشئة، فيجب أن تمتلك مهارة القدرة على التعامل مع كافة الناس وأن تكون شخصاً اجتماعياً.

إن معرفة كيفية التفاعل مع الآخرين و التأثير عليهم سيسهل عليك عملك بشكل كبير.

علاوة على ذلك، يمكن للأشخاص الآخرين مساعدتك في مجال التواصل أو بناء مجتمع من المحترفين ذوي التفكير المماثل أو مجرد تقديم الدعم. تعلم التعامل مع الآخرين والاستماع لهم. سوف يساعدك هذا الأمر على النجاح.
مقالات ذات علاقة: علاقات العمل: أهم النصائح حول بناء وتكوين علاقات العمل وأساسيات بداية السيرة المهنية 

المحافظة على الصحة الجسدية و العقلية

تظهر الأبحاث أن خطر الاصابة بالإرهاق لدى رجال الأعمال أعلى من غيرهم لأنهم متحمسون للغاية لعملهم وغالبا ما يكونون معزولين اجتماعياً. كما أنهم يعملون بمستويات عالية من التوتر والمفاجآت، مما يزيد من الإجهاد.
في حين أنه من المفارقة أن بعض سمات رواد الأعمال الناجحين (مثل العاطفة) تؤدي إلى الإرهاق، إلا أن الصحة البدنية والعقلية يمكن أن تمنع الإرهاق أو الاكتئاب أو مشاكل صحية أخرى.

ريادة الأعمال رحلة صعبة و طويلة

تحتاج إلى رعاية جسمك وعقلك على حد سواء لمواصلة الأداء والقيادة بشكل مميز. لا تخف من طلب مساعدة أخصائي الصحة العقلية وأخذ إجازة للتمرين أو الراحة.

اصقل مهاراتك و صفات المدير الناجح

سواء كنت رجل أعمال جديد أو متمرس، إنها عملية تطورية. بغض النظر عن مرحلة بدء شركتك أو عملك، لم يفت الأوان أبداً لبناء مهاراتك. على الرغم من أن قائمة صفات المدير الناجح طويلة، فعندما تطور روح المبادرة الخاصة بك، سترى فوائد فورية في عملك.

ملكية الصورة تعود إلى: Ian Stauffer بواسطةUnsplash.