تعرف على استضافة المواقع، ما هي وكيف يمكنك أن تختارها؟

لا يكتمل الموقع من دون الاستضافة

عندما تنشأ موقع أو تفكر في إنشاء موقع، هناك عدد من المصطلحات والمفاهيم التى يجب عليك فهمها والتعرف عليها. بالإضافة إلى تسجيل اسم النطاق الخاص بالموقع (مثال، YourBusiness.com)، فأنت بحاجة إلى خدمة أخرى لتطلق موقعك وهي خدمة استضافة المواقع.

إذاً فما هي استضافة المواقع ومن يحتاجها؟

استضافة المواقع هي ما يجعل موقعك متاح للآخرين ويستطيع الناس من كل أرجاء العالم الوصول إليك. المضيف هو الطرف الذي يدير ويملك الخوادم (Servers) وهو المكان الذي يعيش فيه موقعك، أي مكان تخزين موقعك.

إن كنت قد اشتريت اسم النطاق للتو وتريد استخدامه لإطلاع موقع، فيجب عليك أيضاً شراء استضافة.

الخوادم خادم استضافة

وبعد إنشاء الموقع، ستقوم برفع ملفات الموقع (صور، شعارات وغيرها) إلى المضيف، ومن ثم تحديث اسم النطاق (YourBusiness.com) للإشارة إلى العنوان الرقمي حيث توجد ملفاتك مخرنة على خادم المضيف.

كيف تعمل الاستضافة؟:

عندما يزور الزوار موقعك ولكي يتمكنوا من الوصول وعرض صفحتك، هناك بضع نقاط مهمة يجب أن تكتمل أولاً:

  1. يطلب المتصفح أولاً معلومات من اسم النطاق الخاص بالموقع
  2. يقوم اسم نطاق موقعك بتوجيه المتصفح إلى مكان تخزين ملفات الموقع
  3. يقوم المتصفح بطلب الملفات من الخادم الخاص بموقعك
  4. يرسل الخادم الملفات ليتم عرض موقعك على المتصفح

عادةً يحدث كل هذا في بضع ثوان، ومن دون أن يشعر الزوار بأي شيء.

هل هناك أي حالة حيث لا تحتاج لشراء استضافة ؟

الأسباب الوحيدة التى قد تحول بينك وبين شراء الاستضافة هي:

  • إن استعنت بـ مصمم مواقع الويب، وقدم إليك استضافة على خوادمه.
  • إن استخدمت أحد تطبيقات إنشاء المواقع بنفسك، والتى توفر استضافة أيضاً، مثل هذه التطبيقات هو أداة إنشاء المواقع المقدمة من جودادي GoDaddy’s Website Builder.

ولكن لا تقلق، فإن الاستضافة ليس بالأمر المكلف ومن السهل شراؤها واستخدامها.

ولكن ماذا عن مواقع ووردبريس WordPress؟

إن كان لديك موقع، فإنت بحاجة إلى الاستضافة لتخزين ملفات موقعك، حتى وإن كنت تستخدم ووردبريس WordPress. منصة ووربريس تعتبر مصدر مفتوح، أي أنها برنامج مجاني تستطيع استخدامه لبناء وإدارة موقعك. ولكن لا تزال بحاجة إلى مكان لتخزين ملفات موقعك ( المعروف بالاستضافة ). WordPress Hosting

ما هي تكلفة استضافة المواقع ؟

حالياً، فإن خدمات الاستضافة المقدمة من GoDaddy Web Hosting تبدأ من بضع دولارات شهرياً لـ خطة الاستضافة الأساسية. ويتوجب عليك أيضاً متابعة الصفحة بشكل مستمر، هذا ولأن العديد من التخفيضات تطرح بشكل مستمر.

بشكل عام، كلما احتجت مساحة أكبر، وسرعة ومميزات أكثر، كلما تطلب منك أن تدفع أكثر.

تكاليف استضافة موقعك تعتمد على عدة عوامل، ذكرنا بعضها في القائمة التالية:

المساحة:

ما هو حجم موقعك وما هي المساحة التى تحتاجها لموقعك لتخزين الملفات؟

المواقع الكبيرة التى تضم ملفات كبيرة، كـ موقع أحد هواة التصوير، يحتاج مساحة أكثر من موقع آخر يضم معلومات وبيانات فقط.

عدد المواقع:

السعر قد يعتمد أيضاً على عدد المواقع التى تحتاج استضافتها. لدى البعض عدد من المواقع ويفضلون استضافتهم جميعاً على المضيف ذاته.

عدد الزوار:

زوار الموقع الاستضافة هوست

عدد الزوار الذين تتوقع توجههم إلى موقعك يؤثر أيضاً على تكاليف الاستضافة. مواقع التجارة الإلكترونية أو مواقع الألعاب عادة ما تجذب أعداداً كبيرة من الزوار، ولهذا فهي بحاجة إلى عرض نقاط (bandwidth) أوسع من مواقع أخرى كـ المواقع المعلوماتية.

مستوى الدعم:

مستوى الدعم الذي تريده هو أيضاً عامل مؤثر. هل تود إدارة التثبيات والتصليحات بنفسك أو أنك ترغب بـ تكليف هذه المهام لغيرك؟ بالإضافة إلى الدعم التقني المتوفر 7\24 لـ جميع خطط الاستضافة، فإن جودادي يوفر أيضاً ثلاث مستويات من الدعم والصيانة لـ الخوادم المخصصة Dedicated Servers.

المنصة:

السعر قد يتأثر أيضاً حسب المنصة التى تستخدمها لبناء الموقع: ووردبريس، جوملا، دروبال أو أي خيار آخر من الخيارات العديدة المتوفرة لأنظمة إدارة المحتوى.

الإضافات:

الإضافات التى ترغب بها مع الاستضافة، كـ اسم النطاق، البريد الإلكتروني أو شهادة الأمان SSL Certificate، كل هذه الإضافة ستزيد التكاليف.

الخطة:

سواءاً اخترت خطة سنوية أو شهرية فإن هذه سيؤثر على السعر. العدد من شركات الاستضافة تمنح خصومات لـ العقود الطويلة.

لحسن الحظ فإنه بإمكانك البدأ بخطة وتغيير الخطة لاحقاً مع نمو موقعك وزيادة عدد الزوار والمبيعات من الموقع. بعض الشركات تفضل دفع مبلغ أكثر يضمن حصولهم على ما يرغبون به من مزايا وجودة استضافة عالية يعتمد عليها.

10 أشياء يجب أن تحرص على توفرها لضمان استضافة ذو جودة عالية

لقد قمت بجمع قائمة بسيطة من أهم النقاط لكي تساعدك على اختيار أفضل مضيف لموقعك.

وإن لم تستطع إيجاد الجواب والتحقق من هذه النقاط من صفحة المضيف التى ترغب به، بإمكانك استخدام خاصية المحادثة الفورية (live chat) لتتحقق من النقاط التالية.

  1. الدعم: هل يوفرون دعم 7\24 عبر الهاتف والمحادثة الفورية في حال تعطل موقعك؟
  2. السمعة: تحقق من سمعة، أداء ومدى شهرة شركة الاستضافة. الشركات الصغيرة قد توفر دعم بشكل محدود نظراً لحجم الشركة الصغير.
  3. التخزين: تحقق من سعة وتفاصيل التخزين، حتى وإن كان الإعلان يوحي إلى تخزين غير محدود، من الأفضل التحقق من التفاصيل.
  4. عرض النطاق: إن كانت شركة الاستضافة تقدم نطاق ذو عرض غير محدود، فالتحرص على قراءة الشروط والقوانين، لكي تتجنب الغرامات وما إلى ذلك.
  5. قابلية التغيير: من الأفضل التأكد مسبقاً إن كان من السهل تبديل الخطة، أي اختيار خطة أفضل ذات إمكانيات أكبر في حال زاد عدد الزوار بشكل كبير.
  6. مدة التشغيل: تاكد من ضمان مدة التشغيل من شركة الاستضافة، كـ مثال فإن شركة جودادي تضمن وقت تشغيل بما يعادل 99.9 بالمئة لجميع المواقع المستضافة على خوادهم. فليكن بعلمك، أنه في حال تعطل الخادم أو توقفه عن العمل، فلن يكون باستطاعة أحدهم الوصول إلى موقعك.
  7. السعر: يتوجب عليك التحقق ما إن كان السعر معروض مناسب، ليس بالنسبة لـ ميزانيتك وحسب وإنما يعطي قيمة حقيقية لـ مالك.
  8. الأمان: تحقق من خدمات الأمان والحماية التى يقدموها، مكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وغيرها. فإن هذه المسألة مهمة جداً للجميع.
  9. النسخ الاحتياطي: تأكد من توفر خدمة النسخ الاحتياطي Website Backup، في حال احتجت استعادة نسخة قديمة من موقعك في حال تعرضت لهجمة من أحد البرمجيات الخبيثة أو ما شابه.
  10. توافر الخيارات: تحقق من أن الشركة توفر عدد من الخيارات والخطط المناسبة لعملك لكي يتطور ويتأقلم مع التغيرات أيضاً.

هل أنت جاهز للبدأ ؟

بضع نصائح أخيرة …
لا يجب أن تشعر بـ الارتباك أو غيره من المشاعر السلبية بسبب التكنولوجيا. فإن التعليم رحلة ممتعة! وإن اخترت تعيين مصمم مواقع لتصميم موقعك، فـ بإمكانك طلب المشورة منه، بخصوص أفضل شركة استضافة مناسبة لموقعك. أو حتى بإمكانك أيضاً التوجه بشكل مباشر إلى الشركة المضيفة لطلب المشورة.

ستتمكن من تحقيق مبيعات أكثر مع شركة الاستضافة الأفضل، بفضل سرعة تحميل الصفحة، وتوافر الموقع بنسبة تقارب 100 بالمئة وتوفر خدمة عملاء جيدة.

لا تضع مالك ووقتك على خطة استضافة غير مجدية. فإنك ستعاني من بطئ الصفحة، خدمة العملاء السيئة وسيضيع منك العديد من الزوار وترتيب موقعك سيهبط، كل هذا سيضر بعملك كثيراً!

ملكية الصورة تعود إلى: Suksao via Freepik