تطوير ونشر الوردبريس الحديث

Products mentioned
ابنِ موقعك مع ووردبريس

 عندما نتحدث عن الوردبريس يبدأ الأشخاص بالتفكير فوراً بالمدونات الصغيرة، أو المواقع الالكترونية الخاصة بالشركات، أو منصات التجارة الإلكترونية. و لكن ما لا يعرفونه في الحقيقة هو أن 35% من المواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت و 62% من أنظمة إدارة المحتوى عبارة عن وردبريس.

مقالات ذات صلة: إليك 7 أسباب سوف تجعلك تبدأ في استخدام ووردبريس 

في هذه المقالة، سنتحدث عن بعض التقنيات المتقدمة والحديثة في مراحل تطوير ونشر الوردبريس، والتي لا يعرفها بعض الخبراء والمطورين. ستسمح هذه التقنيات ببناء موقع الويب بشكل أسرع وأسهل. و في حال حاجتك للمزيد من المعلومات، تصفح ما هي خصائص استضافة وردبريس التي يحتاجها المحترفين؟ – مقابلة.

مدير البرمجيات الاعتمادية (Dependency Manager)

 على الرغم من أنه يمكننا تثبيت / تحديث الإضافات و الميزات في ووردبريس بنقرات قليلة مباشرةً من لوحة التحكم، لكن ليس من السهل ترحيلها بين بيئات التطوير والتدريج والإنتاج الخاصة بالمشاريع الكبيرة، وبدون تثبيت الموقع في وضع الصيانة.

إذا كنت مطور PHP؛ ستعرف أن Composer dependency manager يساعدك في تثبيت و تحديث الإضافات و الخصائص بشكل كبير، ولكن قد لا تعرف أن هناك مستودعاً يدعى WPackagist يتيح لك تثبيت الإضافات والميزات باعتبارها composer dependencies. ليس ذلك فحسب، يمكنك أيضاً استخدام composer لتثبيت WordPress core نفسه.

دمج البرامج/الأدوات بشكل مستمر و تسليمها (CI/CCD) في الوردبريس

تطوير ودمج الووردبريس

كيف يمكننا تطوير ودمج مشروع الوردبريس الخاص بنا بشكل أوتوماتيكي و سهل عند إعدادها له و رغبتنا باستخدامه في عدة مجالات؟

أدوات CI/CD مثل BranchCI تساعدنا في ذلك. حيث تتيح لك إمكانية إنشاء وردبريس وتجربته ونشره تلقائياً.

تخيل كودك في Git repository، بمجرد رفع كود جديد إلى فرع التطوير، ستقوم BranchCI باستنساخ المشروع وتشغيل أي من composer وNPM tasks، والتحقق من صحة الكود الخاص بك وفقاً لمعايير البرمجة على وردبريس، وإجراء اختبارات PHP، ورفعه على السيرفر باستخدام Rsync إذا تم انهاء جميع المهام بالشكل المطلوب.

التشغيل الآلي من خلال  CLI

يحب بعض المطورين استخدام واجهة الأوامر لأتمتة بعض المهام، ويمكن أن يوفر لهم WP-CLI ما يحتاجون إليه. حيث يسمح لك بتثبيت الكود الأصلي والإضافات والسمات باستخدام سطر الأوامر، لكن انتظر، ألم نتغلب على ذلك باستخدام dependency manager؟

تتمثل الميزة الرئيسية لـ CLI في أنها تقدم مساعدة إضافية من أجل:

  1. إضافة ، إزالة ، ومسح ذاكرة التخزين المؤقت في وردبريس.
  2. إضافة وإزالة وإدراج قدرات دور المستخدم.
  3. الإشراف وإدارة التعليقات.
  4. توليد وقراءة ملف التثبيت.
  5. اختبار ، تشغيل ، وإدارة وظائف WordPress cron.
  6. تصدير واستيراد ملف WXR.
  7. توفير بعض الأدوات i18n لـ WP.
  8. تثبيت وتفعيل وإدارة حزمة اللغة.
  9. إدارة وضع الصيانة (تمكين ، تعطيل)
  10. استيراد الملفات وتجديد الصور المصغرة بعد تسجيل حجم صورة جديد.
  11. ينشئ رمزاً لأنواع المنشورات والتصنيفات والإضافات والموضوعات الفرعية وما إلى ذلك.

 بالإضافة للعديد من الخيارات والأوامر الأخرى التي يمكنك مراجعتها في وثائق WP-CLI.

فقط تخيل تطوير مشروع على مستوى المؤسسة باستخدام WordPress بالطريقة القديمة، وتثبيت واختبار المكونات الإضافية والسمات بين البيئات المتناثرة ، واستخدام FTP لتحميل الملفات الجديدة والمحدثة ، والقيام بأشياء كثيرة يدويًا دون CLI!

 للمضي قدمًا في هذه المقالة ، سنركز على وجهات نظر مختلفة لتطوير وردبريس. بدءاً من مطور يقوم بتثبيت واستخدام إضافات الجاهزة، إلى مطور يقوم بتطويرها بنفسه ويلاحظ كيف تطور وردبريس بشكل كبير وملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية.

 التطوير الحديث لإضافات الوردبريس

إضافات تطوير الوردبريس

 على الأرجح، مطوري الـ PHP الذي يعملون على إضافات ووردبريس يستخدمون أحد إطارات PHP مثل Laravel. بمجرد أن يتحولوا إلى العمل على أحد إضافات الوردبريس، يشعرون بأنهم عالقين غير قادرين على العالم ويظلون يحلمون بإعادة كتابة كود للوردبريس من نقطة الصفر باستخدام أحد إطارات الPHP مثل Laravel.

Roots.io يأخذ زمام المبادرة ويعيد المتعة في تطوير إضافات الوردبريس،و هذا من خلال إدخال Laravel أو Ruby on Rails إلى عالم الوردبريس. لقد قاموا بتطوير أداة تسمى Clover والتي ستساعدك على:

  • خلق التركيبة الأساسية لإضافاتك.
  • تساعدك على فصل الكود عن المشاهدات والموارد الأخرى
  • تجعل إمكانية إنشاء إضافات قابلة للتثبيت و الاختبار ممكنة.
  • تسمح لك باستخدام Blade و Eloquent ORM.
  • تسمح لك ببناء الواجهة الحديثة باستخدام Laravel Mix.
  • صناعة ملفات Stubs بسهولة باستخدام أمر Artisan-like.

إنه حالياً في المرحلة التجريبية، لذا تأكد من الاشتراك و جهز نفسك لاستخدامه، أو على الأقل الاستفادة من هيكله ومفاهيمه حتى يصبح جاهزاً.

 المبدأ الحديث لتطوير الوردبريس

تقدم نفس الشركة أيضاً أداة أخرى تدعى Saga للمطورين المميزين مع الأخذ بعين الاعتبار طريقة سير عمل كلا back-end and front-end . كما تقدم لك قالب وردبريس مُوَثق جيداً ومدعوماً مع سير عمل تطوير حديث.

سيتم تطوير القالب الخاص بك لاستخدام Sass، والتحقق من جافا سكريبت تلقائياً بحثاً عن الأخطاء، وتحسين الصور، وتمكين اختبار المتصفح المتزامن، وغير ذلك الكثير من خلال Webpack، و الذي عبارة عن إعداد يعتمد على أي front-end framework تؤكده بما في ذلك Bootstrap و Bulma و Foundation و Tachyons و Tailwind.

 تتواجد قوة Laravel Blade بين يديك مرة أخرى مع ملف قوالب منظم جيداً، و لمفاجأتك، ستظل تتمتع بالقدرة القصوى للتسلسل الهرمي لقالب الوردبريس الذي سيتيح لك إمكانية الاستفادة من أفضل الأدوات المتاحة في كلا العالمين .

كلمات أخيرة عن الوردبريس

كما ترى، فإن كلاً من الإضافات و قوالب وردبريس والمطورين الذين يستخدمونها لتطوير مواقع وردبريس أصبحوا قادرين على استخدام بعض الأدوات الحديثة لجعل تطوير الوردبريس سهلاً ومثيراً. ولكن ماذا لو أصبح موقعك أكبر من اللازم، و أصبحت تعمل على ملايين الطلبات يومياً؟

 قد يرغب مهندسي DevOps في معرفة أن الوردبريس ليس عبارة عن نظام إدارة محتوى تقليدي و قديم، و أنه يدعم الـ DevOps الحديثة مثل إمكانية وجود docker image و Kubernetes مع مخططات هيلم الجاهزة helm charts.

بغض النظر عن حجم مشروعك، ستجد الأداة المناسبة لمساعدتك من خلال تطوير ونشر ووردبريس الحديث، ومع اختيار دقيق للمكونات الإضافية و الخصائص، ومطور خبير يمكنه استخدام هذه الأدوات؛ يمكن أن يتجاوز ووردبريس توقعاتك عندما يتعلق الأمر بأحجام و أنواع المواقع الإلكترونية.