Jam Rolled Ice Cream تصميم موقع وإنشائه لـ الوصول إلى جمهور أكبر: قصة نجاح متجر المثلجات

إضافة طعم جديد إلى دبي

دخول متجر المثلجات الملفوفة Jam Rolled Ice Cream في دبي هو كـ تحقيق أحد أحلام الطفولة: من منا لم يحلم بـ خلط ومزج حلوياته المفضلة مع المثلجات؟ بكل تأكيد لقد كانت هذه أحد أحلامي! أحد الأشخاص الذين يساعدون بـ تحقيق هذا الحلم هي صالحة خطيب، وتطلق على نفسها ” أحد منتجات هذه المنطقة – منطقة الخليج العربي – “. صالحة هي أم لـ ثلاث أطفال، حصلت على درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب، ولكنها عملت دوماً على تطوير نفسها على مر السنين وتدير حالياً متجر خاص بـ المثلجات بنفسها. قامت بـ تصميم موقع المتجر الخاص بـ المثلجات بنفسها، كما أنها تدير جمع وتحليل آراء ومراجعات الزبائن والاقتراحات التى يتلقونها عبر الإنترنت.

jam rolled ice cream تصميم موقع متجر مثلجات دبي
Jam Rolled Ice Cream صالحة خطيب مؤسسة

فكرة المثلجات الملفوفة “Rolled ice cream” انطلقت من تايلند وبدأت بالانتشار حول العالم وكسبت شهرتها بعد وصولها إلى نيو يورك. أحد شركاء صالحة نقل هذه الفكرة إلى عاصمة سيريلانكا، كولمبو وإلى المالديف أيضاً، متجر Jam Rolled Ice Cream هو الفرع الأول في دبي. تحدثنا إليها في شهر فبراير من عام 2019 كان قد مضى ما يقارب ثمانية أشهر على افتتاح المتجر. تصف صالحة بيئة سوق العمل في دبي كـ ” بيئة تنافسية عالية جداً “، ولكن فقد نجح متجر Jam Rolled Ice Cream في تكوين مجتمع متماسك خاص به.

نحن شغوفون وطموحون جداً بما يتعلق بـ تقديم منتجات حقيقية، أي بأفضل شكل ومن دون تقليل الاهتمام بأي جانب. دعمك لنا هو دعم حقيقي لـ شركة تجارية صغيرة محلية.

أحد الميزات التى نتمتع بها بكوننا متجر صغير: بإمكاننا إجراء الكثير من التغييرات بالإضافة إلى أن الآراء والنقد الذي نتلقاه من العملاء مسموعة دائماً.

قرار إنشاء و تصميم موقع للمتجر منذ انطلاقة العمل

أفادت صالحة أنه عندما قررت فتح هذا المتجر، كانت مدركة لـ أهمية وجود الموقع الإلكتروني. وفي عام 2017، عندما كانوا في طور اختيار اسم لـ المتجر، أرادت أن تأسس و تحفظ اسم شركتها على الإنترنت كما هو، أي jamrolledicecream.

أرادت أن تتأكد من توفر اسم النطاق المطابق لـ اسم الشركة

تصميم موقع jam rolled ice cream صفحة البداية دبي
jamrolledicecream.com الصفحة الرئيسية لموقع

في البداية، لم توجه تركيزها نحو كيفية تصميم موقع إلكتروني، استكشاف خيارات وأدوات بناء المواقع جاء لاحقاً.عندما صادفت أداة بناء المواقع GoDaddy’s Website Builder أرادت أن تختبر هذه الأداة لترى ما نوع المزايا التى توفرها، وما إن كانت سهلة الاستخدام لـ بناء موقع المتجر لاحقاً. اختارت خيار الاشتراك والتجديد الشهري، وترى أنه خيار ” ذكي “. لاحقاً وعندما أدركت أن أداة بناء المواقع هي الأداة المناسبة لها والتى تبحث عنها لـ تصميم موقع المتجر، قررت تجديد الاشتراك بشكل سنوي.

خلال فترة خبرتها السابقة، عملت في مجال تطوير برمجيات النظم الخلفية – Back-End –، كما أنها تعمل مع GoDaddy منذ أيام دراستها، سبق وأن استخدمت منتجات GoDaddy لـ إنشاء المواقع والبحث عن أسماء النطاقات Domains، وتمتعت بتجربة ” مريحة “. ترى صالحة أن التكنولوجيا تتطور بسرعة هذه الأيام ومن المهم جداً البقاء على اطلاع دوماً بالمستجدات وآخر التحديثات.

برأيي فإن جميع الأعمال التجارية وخصوصاً الصغيرة، تحتاج لـ البقاء على اطلاع شديد العناية بما يخص آخر التطورات التكنولوجية لتحظى بـ مظهر تجاري، بغض النظر عن المنهج التجاري الذي يتبعونه.

بفضل الموقع الإلكتروني، يستطيع متجر Jam Rolled Ice Cream الوصول إلى شريحة أوسع من الناس

موقع متجر Jam Rolled Ice Cream يستخدم حالياً اسم النطاق GoDaddy’s domain و أداء بناء المواقع GoDaddy’s Website Builder من GoDaddy. كما أنهم يقومون بـ تجديد وتحديث موقعهم باستمرار، إضافة معلومات جديدة، منتجات جديدة وتحديثات أخرى. تقول صالحة بأن هناك أنواع مختلفة من الناس حول العالم: من يفضلون استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لـ التواصل مع الشركات التجارية، ومن يفضل محركات البحث لـ الوصول إلى ما يريدونه. ترى صالحة بأن تواجد المتجر على شبكة الإنترنت ومحركات البحث يساعد في تقديم الخدمات والوصول إلى جمهور أكبر.

 

تصميم موقع jam rolled ice cream صفحة البداية
Jamrolledicecream.com قسم ” حول المتجر ” بالصفحة الرئيسية لموقع

إنها بمثابة بطاقة عمل رقمية. الذين سيصادفون موقع الشركة سيقولون ” لديهم موقع إلكتروني عملي “. أداء بناء المواقع GoDaddy’s Website Builder تتيح لنا إضافة الصور وتغير المحتوى بكل سهولة وإعادة نشره في غضون 60 ثانية. أدير الموقع بنفسي، ولم يسبق أن واجهت أي مشاكل.

jam rolled ice cream تصميم موقع التواصل دبي
Jamrolledicecream.com قسم ” التواصل ” على صفحة الرئيسية لموقع

تتوفر معلومات التواصل، أرقام الهاتف والعنوان، بالإضافة إلى معلومات أخرى على الموقع الإلكتروني الخاص بالمتجر، كـ أحدث مقاطع الفيديو من النشاطات والفعاليات التى شاركوا بها، مقاطع الفيديو عن كيفية تحضير المثلجات الملفوفة، معلومات عن المنتجات وعن الشركة أيضاً. تعتقد صالحة أن الناس تقدر وجود الموقع الإلكتروني، وأن هناك عدد من الناس ممن زاروا المتجر بعد زيارتهم للموقع.

هل يجب عليك إنشاء تصميم موقع خاص بك ؟

برأي صالحة فالإجابة هي نعم، يجب عليك تصميم موقع وإنشائه لك بشكل خاص. وتقول أيضاً ” على الشركات الصغيرة أن تأخذ هذه الخطوة بكل تأكيد، عليك تصميم موقع وتجربة هذا الأمر “. وترى أنه لا مانع أو ضرر من هذه التجربة، وأضافت قائلة ” من المهم أن يكون لديك هذا النوع من الختم الشخصي على شبكة الويب “. وفقاً لما قالته صالحة، فإن الجميع قد تعود على السهولة التى تقدمها التكنولوجيا الحديثة، ولذلك ” بشكل ما، فإن أي شخص لديه فكرة بسيطة عن الموقع الذين يريد بنائه سيكون قادر على تصميم موقع وإنشائه في غضون ساعة واحدة “.

أفادت صالحة بأن أداة بناء المواقع GoDaddy’s Website Builder سهلة الاستخدام وفعالة من حيث التكلفة أيضاً. اضطرت إلى التواصل مع خدمة العملاء مرة واحدة سابقاً، وترى أنه من الميزات توافر الخدمة في مختلف الأوقات خلال اليوم. في واقع الأمر، فإن GoDaddy توفر المساعدة باللغة العربية أيضاً عن طريق المحادثة الفورية على الموقع الخاص بـ دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتكرر صالحة ما قالته سابقاً، بأن دبي مدينة تنافسية جداً. وتضيف أن هناك الكثير من المشاريع في مختلف القطاعات، والعديد من الأشخاص الطموحين، وأن من يقدم عمل يستمتع بـ تأديته فـ سيقابل التوفيق والنجاح في هذه المدينة. وترى أيضاً بأن هناك رابط كبير يربط المأكولات والمشروبات بـ الناس، أكبر من باقي القطاعات والمجالات. وتقول أيضاً، بعض النظر عن موطنك أو خلفيتك، فمن الممكن أنك قد تستمع بتجربة المأكولات ذاتها. وصرحت أيضاً، بأنه ليس من السهل، أن تكون جزءاً من قطاع المأكولات والمشروبات، ولكن إن كنت طموحاً وشغوفاً بما تفعله وتستمتع به، فليس هناك سبب لعدم نجاحك.