تصميم موقع للموبايل : ما هي أهميته؟ وأفضل ستة نصائح لتبدأ

العالم بأكملة في جيبك

إن انتشار استخدام الانترنت في الوطن العربي قد زاد بشكل ملحوظ و خاصة تصفح الانترنت عن طريق الموبايل. مما يجعل أصحاب الاعمال عند انشاء موقع يجب الأخذ في الاعتبار تصميم موقع للموبايل

وفقاً للتقرير الذي تم إصداره حديثاً في 2018، فإن متوسط الوقت الذي يقضيه الشخص على الهاتف هو 3.3 ساعات. لقد أصبح تصميم موقع للموبايل ليس رفاهية فقط للشركات العملاقة، فسنعرض لك أهم الأسباب التي تجعلك تبدأ بتصميم موقعك ليكون مناسب للاستخدام من الموبايل. كما سنعرض لك أهم النصائح و الارشادات ل تصميم موقع للموبايل .

هل سأستفيد من تصميم موقع للموبايل

نسب امتلاك الهواتف الذكية

إن نسب امتلاك هواتف ذكية في ازدياد سريع في دول العالم العربيه. فتوضح الاحصائية نسب مستخدمي الموبايل، الكمبيوتر و أجهزة التابلت في بعض دول منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في فترة 2017 و تقارنها بعام 2015 . فتجد أن نسب استخدام الكمبيوتر و التابلت قد انخفضت. و في نفس الوقت قد زادت نسبة استخدام الموبايل لتصفح الانترنت في أغلب الدول بنسب متفاوتة.

تصميم موقع للموبايل احصائيات استخدام الموبايل
المصدر: mideastmedia.org

من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الهواتف الذكية في الشرق الأوسط إلى 173.8 مليوم مستخدم. و يعتبر هذا حوالي 51 بالمئة من إجمالي السكان. تخيل ما سيحمله المستقبل من فرص

 إن تقرير “الموبايل في الشرق الأوسط 2017” يعطي رؤية مميزة لكيفية استخدام الموبايل و ما هي العادات و ميول الأفراد عند الاستخدام.

يؤكد التقرير على أن استخدمنا للهواتف الذكية أصبح جزء من حياتنا اليومية. إن 78% من مستخدمي الموبايل في الشرق الأوسط يستعملونه لأكثر من ساعتين يومياً. و في نفس الوقت 56% من مستخدمي الموبايل قاموا بعملية شراء بإستخدام الموبايل.

وفقاً للإحصائيات إن 52.5 بالمئة من زيارات المواقع حول العالم في عام 2018 كانت من خلال الهواتف المحمولة، فقد قفزت النسبة نت 35 بالمئة في 2015. هذه القفزة حدثت فقط في 3 سنوات، مما يحمل فرص عظيمة للمسوقين للإستفادة من هؤلاء المستخدمين

وحتى فيس بوك الذي يستخدمه أصحاب المواقع الإلكترونية للترويج للمحتويات التي ينشرونها بما فيها روابط المقالات والأخبار والمنتجات والخدمات يتواجد عليه غالبا المستخدمين من تطبيقات الموبايل حيث لديه أكثر من 2.01 مليار مستخدم منهم حوالي 1.8 مليار مستخدم من الموبايل.

هل تريد أن تفوت فرصة الوصول لكل هؤلاء المستخدمين؟ بالطبع لا. إذاً حين تقوم بإنشاء موقعك الالكتروني عليك تصميم موقع للموبايل 

إن تصميم موقع للموبايل ليس فقط للوصول لأكبر عدد ممكن من الزائرين بل أيضاً سيساعدك على تحسين أداء موقعك SEO في جوجل.

قامت جوجل بدفع المواقع أكثر لتكون مصممة لتناسب الموبايل. ففي مارس 2018، أعلنت جوجل رسمياً أنها ستقوم بفهرسة الصفحات بناءاً على نسخة الموبايل و ليس نسخة التي تتم رؤيتها من شاشة الكمبيوتر.

كما قامت جوجل حديثاً، بتحديث لوغاريتم محرك البحث ليعطي أهمية و الأفضلية للمواقع التي تم تصميمها لتناسب الموبايل. مما يعني أن حتى أفضل المواقع جودة لن يتم ترتيبها عالياً في البحث من الموبايل إذا لم تكن مصممة للموبايل.

إن أصحاب الأعمال و المسوقين إذا لم يكن لديهم استراتيجية لمستخدمي الموبايل حتى الآن، فهم في مأزق. فلا يمكنك اللحاق بالآخرون إذا أهملت مستخدمي الموبايل.

إذا قام مستخدم الموبايل بفتح صفحة موقعك و لم يمر بتجربة جيدة، فتأكد أنه لن يستخدم موقعك مرة أخرى مما يدفع عدد كبير من الزوار الحتملين بعيداً.

نصائح لـ تصميم موقع للموبايل

عندما تقوم ب تصميم موقع للموبايل أن تأخذ في الاعتبار ثلاثة عوامل مهمة تختلف عن التصميم لشاشة كبيرة.

  • ضيق المساحة المتاحة.
  • الانتباه ضئيل.
  • مستخدمي الموبايل يبحثون عن هدف محدد، عادةً ما يسعون للوصول لمعلومة معينة ستساعدهم.

فعندما تقوم ب تصميم موقع للموبايل عليك أن تأخذ في الاعتبار النقاط التالية:

  1. التصميم
  2. استخدام الأمثل لحجم الصور
  3. حجم الكتابة والأزرار
  4. أداة بناء مواقع متجاوبة
  5. تحسين المحتوى
  6. اختبار توافق الموقع مع الموبايل

التصميم

أفضل أسلوب لتصميم صفحة تناسب الموبايل يكون بإستخدام طريقة العمود الواحد، بحيث يكون المحتوى مرتباً بشكل عمودي لسهولة التصفح.

الاستخدام الأمثل لحجم الصور

حين تقوم بإختيار صور للموبايل عليك أن تختار أصغر حجم صور ممكن من حيث المساحة، لأن شاشة الموبايل أصغر و سرعة التحميل قد تأخذ وقت أطول. كما أن قدرات الهواتف المحمولة محدودة في تحميل المحتوى على المتصفحات ولا تقدم نفس السرعة التي نراها للمتصفحات على الكمبيوتر.

من جهة أخرى فإن الكثير من المتصلين بالإنترنت في المنطقة عبر الموبايل يستخدمون الباقات المحدودة، فتجد أن جودة الإنترنت ليست جيدة.

فكلما كان حجم الصور أصغر كانت سرعة التحميل أسرع. ففي عصر السرعة أن كل ثانية تمر ذات أهمية فلا تجعل زوار موقعك ينتظرون.

حجم الكتابة والأزرار

إذا لم يكن حجم الخط و الأزرار كبيراٌ ليناسب شاشة الموبايل، سيلجأ المستخدم إلى تكبير النصوص من خلال متصفح الموبايل، وحتى تغيير وضع الهاتف. مما قد يسبب لهم بإحباط.

فكلما كانت حجم الأزرار أكبر كان أفضل. و كلما كان حجم الكتابة مناسب لشاشة الموبايل فسيعطي تجربة أفضل لمستخدمي الموبايل.

أداة إنشاء مواقع متجاوبة

إذا كنت تستخدم أداة لبناء المواقع فعليك اختيار أداة تبني موقع يتجاوب مع جميع الشاشات، هذا يعني أن يتوافق تصميم موقعك مع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر و شاشات المحمول. أداة جودادي لإنشاء المواقع GoDaddy Websites + Marketing ستساعدك على بناء موقع مناسب لشاشة الكمبيوتر و الموبايل.

تصميم موقع للموبايل جودادي لبناء المواقع

أما إذا كنت تستخدم نظام التدوين ووردبريس، فإن هناك إضافة سريعة تساعدك على ذلك هي WordPress Mobile Plugin و التي يمكنك تحميلها من خلال الرابط التالي.

تحسين المحتوى

إن قراءة محتوى طويل على شاشة الموبايل قد يكون مثل الكابوس. يمكنك أن تحاول تحسين المحتوى الذي تقدمه على الموبايل، عن طريق تقسيم المحتوى إلى فقرات أصغر تفصل بينها بعنواين. سيسهل هذا على القارئ الذي يبحث عن معلومة معينة من هاتفه.

اختبار توافق الموقع مع الموبايل

يمكنك اختبار مدى سهولة استخدام الزائرين لصفحات موقعك على الموبايل عن طريق Google Search Console. يمكنك إدخال عنوان (اسم النطاق) للموقع لمعرفة تقييم أدائها.

الخلاصة

إن تصميم موقعك ليكون مناسب لمستخدمي الموبايل يعتبر أمر ضروري. و تذكر أنه عندما تقوب ب تصميم موقع للموبايل فهو ليس فقط ليبدو شكله أنيقاً، بل لتوفير أفضل تجربة لزائر موقعك أينما يتواجد و في أي وقت.

ملكية الصورة تعود إلى: Ed Pylypenko بواسطة Unsplash

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.