لماذا يجب أن تمتلك موقع شخصي ؟

اترك انطباع

الحقيقة هي إنك إذا لم تقوم بإدارة صورتك الإلكترونية فسوف تقوم هي بالسيطرة عليك. هل تتذكر الصور المحرجة التي قمت بوضعها على الفيس بوك في ليلة رأس السنة الماضية؟ لقد رأتها عائلتك في اليوم التالي. و التغريدة الغير ملائمة التي كتبتها؟ كم تتمنى أن يعود بك الوقت لكي لا تكتبها. لكن لبعض الناس، هذه الأشياء قد تكون جدية عندما يبدءون في البحث عن عمل. حينها يدركوا أن عليهم يتحكموا في ما سيراه أصحاب العمل المحتملين عنهم إلكترونياً. و لا يوجد طريقة أفضل من ذلك إلا ببدأ موقع شخصي.

أنا من أكثر الأشخاص إيماناً بأهمية المواقع الإلكترونية للإعلان عن علامة تجارية. عندما بدأت في الكتابة لجودادي في عام 2006، كان يأتينا ما يقرب من مئة ألف زيارة يومياً، معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية. اليوم‘ يحصل موقع جودادي على أكثر من مليون زيارة يومياً و يخدم عملاء في أكثر من سبعة و ثلاثون دولة حول العالم.

لكن لا يجب أن تكون صاحب شركة عالمية لتستفيد من السلطات الترويجية للشبكة الإلكترونية.فأي شخص يريد أن يترك إنطباعاً عبر الإنترنت- إذا كان يريد الحصول على عمل جديد، للترويج عن عمله الخاص أو فقط للتواصل مع أشخاص لديهم نفس طريقة التفكير- يمكنك فعل هذا عن طريق موقع شخصي.

موقع شخصي مقابلة عمل لينكد إن

بالإضافة إلى لينكد إن

فلنقل أن صفحتك على موقع لينكد إن مدهشة. فهل حقاً تحتاج لموقع شخصي؟ الإجابة هي “نعم” يقول ويليم أورانجا، مدير التعيين التقني و التوظيف المؤسسي بشركة جودادي. فهو يشرح

“كلما كان لديك عدد أكبر من الأعمال الأصلية التي تريد أن تتباهى بها، كلما زادت أهمية أن يكون لك موقع شخصي. إذا كان شخص يدعي أنه خبير بشئ معين فيجب أن نرى دليل على ذلك.”

أجل، يمكنك أن تقوم بإرفاق ملفات، صور، فيديوهات و الشرائح الضوئية ل اللينكد إن الخاص بك، لكن هناك عدد معين من الملفات التي يمكنك أن تحملها. كما لا يمكنك أن تضيف شهادات و تعليقات العملاء- شئ ضروري إذا كنت متعهد مستقل تبحث عن وظيفة. “يمكنك اعتبار لينكد إن كبطاقة عمل تشير إلى موقعك” يقول ويليم، “خصوصاً إذا كنت تعمل لحسابك الخاص”

ما هي فائدة إنشاء موقع شخصي ؟

وفقاً لموقع فوربس، إن أكثر من نصف مديري التوظيف يهتمون بالمواقع الشخصية أكثر من أي أداة أخرى للتعريف عن النفس. إن موقع شخصي مصمم خصيصاً لك سيعطيك الحرية الإختيار و التحكم في ما يوجد فيه، لذا بالطبع متوقع أن تضع أفضل أعمالك و أحسن رؤية لشخصيتك، مهاراتك و خبرتك. المدهش هو أن أقل من عشرة بالمئة من المتقدمين للوظائف يوجد لديهم موقع شخصي.

وجود موقع شخصي لك:

  • يعطيك حرية كاملة لتوضح من أنت، في كل شئ من اختيارك للألوان و الصور و تنسيق و ترتيب موقعك الشخصي.
  • يوضح مدى جديتك في حياتك المهنية و أنك مستعد لاستثمار وقت و جهد لترتقي.
  • يعمل الموقع الشخصي كأرشيف لتاريخ أعمالك، دراساتك، إنجازاتك و هواياتك.
  • يمكنك أن تضيف شهادات العملاء، و أيضاً الكثير من الصور، ملفات لمشاريع و فيديوهات

هل تدير مشروع و تبحث عن عمل أخر في نفس الوقت؟ إن وجود موقع شخصي تستخدمه للبحث عن عمل أمر يبدو منطقياً. بهذه الطريقة زبائنك الحاليين لن يكونوا مشوشين عند رؤية سيرتك الذاتية و مسئولين التوظيف لن يقدم لهم عربة التسوق.

كل شئ يبدأ بإسم نطاق

كخبيرة بكل الأمور التي تخص اسم النطاق، فأرى “إن خلف كل موقع إلكتروني، هناك اسم نطاق“. فكما تعطي أصدقائك عنوانك ليجدوا منزلك، فنحن نعطيهم اسم النطاق الخاص بنا لنساعدهم على العثور على مواقعنا الإلكترونية. إنه ما يكتبوه في المتصفح الخاص بهم ليجدونا عبر الإنترنت. فقط في هذه الحالة، يكون الوكيل العقاري افتراضي.

لإنشاء موقع شخصي، عليك تسجيل نطاق به اسمك

مع الأخذ في الإعتبار أن مسئولين التوظيف عادة ما يستخدمون جوجل أو بينج للبحث عن المتقدمين للعمل، فأفضل ما يمكن أن تفعله هو أن تسجل نطاق بإسمك. بهذه الطريقة، عندما يبحث عنك أي شخص إلكترونياً فسيظهر له موقعك الشخصي في أول صفحة من نتائج البحث

إذا كنت لا تستطيع الحصول على اسمك.كوم لأن شخص أخر قد اشتراه بالفعل؟ لا تقلق. فالفضل يعود إلى ظهور مئات من Domain namesاسماء النطاقات ذاتموقع شخصي اختار اسم نطاق

مستوى رفيع، فيوجد عالم جديد من الخيارات. فإذا كنت طبيب بطري فيمكنك اختيار اسمك.vet. و إذا كنت محامي فيمكنك اختيار اسمك.lawyer . و هناك المزيد- فهناك بعض امتدادات للنطاقDomain Extension التي تزداد شهرتها مثل .photography, .nyc, .guru, .mba, .dentist .engineer. و لإنهم كلهم جديدون، و هناك الكثير من الأسماء لتختار منها.

ثم يبدأ المرح

فبمجرد ما ان وجدت اسم النطاق الخاص بك، الخطوة التالية هي أن تبدأ ببناء موقع إلكتروني. هناك الكثير من أدوات بناء المواقع الموجودة في السوق، و منها أداة جودادي لبناء المواقع Website Builderو إدارة وورد بريسManaged WordPress. بالطبع يمكنك تعيين شخص متخصص لبناء موقعك إذا لم يتوفر لديك الوقت أو الموهبه.

إن العالم الآن يحكمه هواتف المحمول، لذا تأكد أن موقعك يمكن عرضه على الشاشات المختلفه مثل الهواتف الذكية و الآي باد. لا شئ يدفع الزوار بعيداً أسرع من أن يكون من الصعب رؤية أو استخدام الموقع على الجهاز الذي يستخدمونه حالياً.

نصائح و خبايا للموقع الشخصي

إليك بعض النصائح لتحصل على النتائج المطلوبة من موقع شخصي :

  • يشمل مقدمة قصيرة، سيرتك الذاتية، تاريخ عملك، تعريف بالمشاريع التي عملت بها، شهادات من عملاؤك و قائمة بمنشوراتك، جوائز أو براءات اختراع. يمكنك قراءة هذه المقالة الرائعة من بيزنس أنسايدر للمزيد من الأفكار.
  • حاول أن تكون حيادياً- يمكنك إضافة آرائك المهنية لكن بدون التطرق للأمور الإنقسامية مثل السياسة و الدين
  • من السهل أن تضيع وسط التفاصيل، لكن حاول أن لا تنغمر في التفاصيل. عندما تنتهي من موقعك، خذ خطوة للوراء و انظر للصورة كاملة بنظرة موضوعية. إسأل الآخرون عن آرائهم.
  • تأكد من أن معلوماتك الشخصية- رقم هاتفك، حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي، بريدك الإلكتروني- موجودين في كل صفحة في موقعك.

و بمجرد ما أن تطلق موقعك، عليك أن تستعرضه! أضف موقعك الإلكتروني لبطاقة عملك، سيرتك الذاتية، توقيع بريدك الإلكتروني و حسابك على لينكد إن. يجب تحديث موقعك بإستمرار، حتى إذا حصلت على وظيفة أحلامك. فأنت لا تعلم متى سيبحث مدير التوظيف عن شخص مثلك لوظيفة أفضل.

إن بناء المواقع قد يصبح كالإدمان

هل تتذكر هذه البذور التي زرعتها بالمدرسة؟ في هذا الوقت كنت مجبراً على زراعتها كواجب مدرسي، لكن بمجرد ما أن بدأت، أصبحت مهووساً بها. فهذه السيقان و الأوراق الصغيرة! كانت كعالم صغير و أنت من قمت بإنشاءه. إن إنشاء موقع شخصي تماماً كهذا. قد يحتاج منك بعض الوقت للتعلم جميع تفاصيل و خبايا بناء المواقع. لكن بمجرد ما أن تبدأ لن تستطيع التوقف. و ستشكر نفسك حينما تبدأ بمقابلات العمل. لذا، إبدأ الآن.

 

ملكية الصورة تعود إلى: Gianandrea Villa on Unsplash