النسخ الاحتياطي : خمس أسباب تجعلك تحتفظ ب نسخة احتياطية لموقعك

عليك ببناء شبكة حماية وأمن

فلتحاول تخيل مثل هذا السيناريو، في أحد الأيام العادية، استيقظت من النوم وبعد تناول الافطار والقهوة، قمت بتشغيل جهاز الحاسوب متوجهاً إلى موقعك الإلكتروني لـ تتفاجئ بأنك غير قادر على الدخول، أي أن موقعك قد تم اختراقه، والطريقة المثلى لتدارك مثل هذا الموقع هو استعادة الموقع من النسخ الاحتياطي التى أجريتها مؤخراً.

ما هو النسخ الاحتياطي للمواقع ؟النسخ الاحتياطي أقراص صلبة

باختصار، إن النسخ الاحتياطي هو أفضل خطة يمكن اتباعها لتأمين موقعك في حال وقوع أي مصيبة كارثية. الجميع يدرك مدى أهمية النسخ الاحتياطي لملفات الحاسوب، ولكن قلة تدرك مدى أهمية النسخ الاحتياطي لـ المواقع.

هناك العديد من الأفعال أو الحوادث – المتعمدة أو غير المتعمدة – التى بإمكانها الاضرار بـ موقعك وتحطيم مجهودك الذي بذلته على موقعك.

إن لم تكن ترغب بخسارة زبائنك للأبد، فعليك إجراء النسخ الاحتياطي لموقعك بشكل متكرر وحفظها بأماكن متعددة أيضاً. لا تزال غير مقتنع ؟ تابع القراءة إذاً لتعرف أكثر وتغير غيرك.

 

5 أسباب تحثك على إجراء النسخ الاحتياطي للمواقع

  1. الحوادث الغير متعمدة والأخطاء البشرية تحدث دوماً
  2. تعرضك للاختراق هو أحد أكبر الكوابيس
  3. الأجهزة والحواسيب قد تتوقف عن العمل
  4. التحديثات قد تسبب ببعض الأخطاء
  5. قد تنسى دفع أحد الفواتير أو الدفعات

الآن سنتطرق لكل سبب بتفاصيل أكثر….

الحوادث الغير متعمدة والأخطاء البشرية تحدث فوراً:

الجميع يرتكب أخطاء، مهما كنت حذراً لا تستطيع تجنب هذا الأمر بشكل تام. أحدهم قد يقوم بالنقر على أحد الخيارات الخاطئة متسبباً بـ حذف أحد الملفات، والنتيجة تعطل موقعك. العديد من الناس يظنون أن شركة الاستضافة تحميهم من مثل هذه الأمور، ولكن ليس من الحتمي دوماً أنهم يحتفظون بآخر نسخة من موقعك.

 معظم شركات الاستضافة لا توفر خدمة النسخ الاحتياطي بشكل متكرر ومنتظم دوماً، إلا إن اشتركت بخدمة النسخ الاحتياطي للموقع.

 بالإضافة إلى ذلك، النسخ المتوفرة لديهم قد لا تكون جاهزة فوراً للاسترجاع واسترجاع موقعك. حتى وأن عرضوا خدمة الاسترجاع الفوري فإن التكاليف ستكون مرتفعة ومثل هذا الأمر لن يكون ضمن مخططاتك و خطة الميزانية.

تعرضك للاختراق هو أحد أكبر الكوابيس:

النسخ الاحتياطي الاختراق

تشكل منصة الووردبريس WordPress ما يقارب 27% من إجمالي المواقع على الإنترنت، وهي منصة إدارة المحتوى.

 عندما تقدم منصة ووردبريس WordPress تحديث جديد، فإن جميع الثغرات السابقة تصبح معروفة بالنسبة لـ القراصنة و المخترقين من حول العالم، مما سيدفعهم إلى تطوير تقنياتهم و البرمجيات الخبيثة التى يستخدموها لمهاجمة المواقع التى لا تتبع التحديثات بشكل مستمر. 

 

مثل هذا الأمر سيعرضك للخطر إن كنت تستخدم منصة ووربريس WordPress لإدارة موقعك. بما أنك صاحب شركة صغيرة ومدير أعمال فمن الطبيعي أنك غارق بالعمل دوماً، قد تفوت بعض التحديثات بسبب إنشغالك ولكن إن كنت تقوم بإجراء النسخ الاحتياطي بشكل دوري فإن التحديثات لن تشكل مشكلة كبيرة بالنسبة لك. وفقاً لتقرير نشرته Denver Post، فإن 60% من الشركات الصغيرة التى تتعرض لـ هجمات من البرمجيات الخبيثة تفشل في التعافي و توقف أعمالها في فترة 6 أشهر.

هل بدأت بإدراك مدى أهمية النسخ الاحتياطي للمواقع ؟ بكل تأكيد لا ترغب بأن تكون من ضمن هذه الاحصائيات. وإن كنت ترغب بـ تقوية إجراءات الأمان والحماية، بإمكانك تجربة أدوات الحماية من جودادي GoDaddy Website Security ستساعد بإبعاد البرمجيات الخبيثة عن موقعك بالإضافة إلى إجراء النسخ الاحتياطي للموقع بشكل دوري مما سيعطيك راحة بال طويلة.

 

الأجهزة والحواسيب قد تتوقف عن العمل:

إجراء النسخ الاحتياطي والاحتفاظ بالنسخ الاحتياطي لموقعك على أحد أجهزة الحاسوب لا يعني في مأمن تماماً. بكل تأكيد هي فكرة جيدة ومفيدة، ولكن لا تنسى أن أجهزة الحاسوب تتعطل عن العمل بشكل طبيعي. وإن تعطلت فإن الأقراص الصلبة قد تصبح غير قابلة للقراءة، وكل المجهود الذي بذلته في إجراء النسخ الاحتياطي قد يذهب هباء الرياح.

ولتغطي جميع الاحتمالات، عليك بالاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية بثلاث أماكن متفرقة: أولاً، بعيداً عن مكان عملك، عند أحد المختصين، ثانياً، في مكان عملك على جهاز آخر، وثالثاً على الجهاز نفسه.

بشكل عام، من الأفضل دوماً الاحتفاط بنسخ أكثر من موقعك و احذف ما لا تحتاجه.

نصيحة من محترف:

من أفضل تسمية ملفات النسخ الاحتياطي بدلالة زمانية، أي إعطاء تاريخ لكل منها مثلاً. لكي تتفادى الخلط ما بين النسخ القديمة والجديدة.

التحديثات قد تسبب ببعض الأخطاء:

في بعض الأحيان حينما تقوم بتحديد أحد الملفات المهمة أو أحد الأدوات الإضافية فإن النتيجة قد لا تكون متوقعة. كل ما قد يحدث هو أنك قد تنقر على خيار التحديث ومن ثم يتعطل موقعك ويبدأ المدير بالاتصال بك و الزبائن بالشكوى، و الشركة بخسارة الأموال. لذلك من المريح توفر خيار بسيط لاسترجاع موقعك.

نصيحة من محترف:

من الأفضل التدرب بشكل مسبق على كيفية استرجاع الموقع من النسخ الاحتياطي في حال توقف موقعك عن العمل فجأة.

قد تنسى دفع أحد الفواتير أو الدفعات:

النسخ الاحتياطي دفع الفواتير

قد تغير بطاقتك الإئتمانية و تنسى تجديد المعلومات مع شركة الاستضافة، شركة الاستضافة ستحاول مراراً وتكراراً استخدام بطاقتك المسجلة ولكن المحاولات ستنتهي بالفشل وبالنهاية سيتم إيقاف موقعك. كل ما عليك فعله هو إعادة شراء خطة استضافة ولكن لـ استرجاع موقعك ستتحتاج لدفع مبلغ إضافي.

بالإضافة إلى التكلفة الإضافية، فلا شيء يضمن أنك ستسترجع موقعك من آخر تحديث وإنما من آخر نقطة تم بها نسخ موقعك احتياطياً. سيتطلب الأمر متابعة اجراءات مع شركة الاستضافة، خسارة زوار للموقع، خسارة أرباح من عمليات الشراء. كما نعلم فإن الوقت من ذهب. إجراء النسخ الاحتياطي بشكل دوري سيوفر عليك الكثير من المتاعب.

لا تقلق، جودادي GoDaddy موجود لخدمتك

إذاً بما أنك ترى الآن مدى أهمية النسخ الاحتياطي ، فتلفكر في إضافة هذه الخدمة إلة موقعك. خدمة النسخ الاحتياطي من جودادي GoDaddy’s Website Backup توفر لك الحماية التى ترغب بها بشكل ميسر جداً. لا داعي للقلق بشأن فقدان أي بيانات أو معلومات. خدمة النسخ الاحتياطي من جودادي GoDaddy’s Website Backup ستحمي بيانات موقعك دوماً، حين تعطل الخوادم أو حينما تتعرض للاختراق.

 

من الواضح جداً أن النسخ الاحتياطي هي أحد أهم الاجراءات التى يجب اتباعها لتحرص على نجاح أعمالك وشركتك. لا تتردد و احرص على اتباع جميع الاجراءات الضرورية لحماية هويتك على الإنترنت وابدأ من اليوم.

ملكية الصورة تعود إلى: Ibrahim Boran via Pexels

Joe Forrest
يعمل جو كـ مختص الدعم التقني بما يتعلق بأمور الاستضافة ليلاً، بينما يعمل كـ كاتب واستشاري بالتكنولوجيا نهاراً. وهو مؤسس joeforrest.com، وهي مدونة متخصصة لمساعدة تعليم وتطوير الكُتاب لـ يطوروا مهاراتهم بمجالة التسويق عبر الإنترنت. طموحه هو مساعدة ودعم الأشخاص ذو التفكير المستقلين والمبدعين نحو النجاح في عالم التكنولوجيا المعقد بعض الشيء. تستطيع متابعته على فيسبوك، جوجل+ و تويتر. https://joeforrest.com/ https://www.facebook.com/therealjoeforrest