المحتوى: أفضل أفكار لمحتوى صيفي رائع

المنتجات المذكورة
مرحباً بالصيف

يعتبر الصيف هو الشهر المفضل للجميع للاسترخاء و الاستمتاع بالشواطئ و البحر. لكن هذا الأمر لا ينطبق على صناع المحتوى  و المدونين، فالصيف يعتبر فرصة لصناعة محتوى ممتع وجذاب. قد يكون جمهورك أو متابعينك مسترخون على أحد الشواطئ، في مكتبهم غارقون في العمل أو طلاب في إجازتهم الصيفية. إذاً فكيف ستبقيهم مهتمين ومشغولين بالمحتوى الذي تقدمه في هذا الوقت من العام؟ إذا كنت تقوم بصناعة محتوى لشبكات التواصل الاجتماعي أو لمدونة ما، سيساعدك هذا الدليل على ابتكار أفكار جديدة ورائعة للصيف. فهل أنت مستعد لصناعة محتوى صيفي مفعم بالحيوية؟

هل المحتوى الصيفي مهم؟

إذا كنت لازلت تسأل “هل أنا بحاجة لـ تكييف المحتوى الذي اقوم بصناعته للصيف؟” فالإجابة هي بالطبع نعم. لكن لماذا؟ أولاً إن احتياجات متابعيك وعملائك تتغير بتغيير الفصول. وحتى تتمكن من أن تظل على تواصل دائم وحتى تستمر في التواصل معهم دائمًا معهم ستحتاج إلى تعديل المحتوى الذي تقدمه ليتأقلم مع الظروف والتحديات المحيطة بالعميل ويلبي احتياجاته. فقبل أن تبدأ بالتخطيط  يجب أن تسأل نفسك من هم عملائي المحتملين؟  هل هم طلاب في عطلتهم الصيفية؟ حديثي التخرج يبحثون عن وظيفتهم الأولى؟ أم عائلة تبحث عن شاطئ لقضاء وقت ممتع؟

العديد من المدونين و صناع المحتوى لا يفضلون العمل لساعات طويلة أثناء الصيف، لأنهم يعلمون أن قراء المدونة و العملاء المحتملين مشغولين، غير متصلين بالإنترنت أو في عطلة. لكن في واقع الأمر أنك إذا قمت باختيار المواضيع، المعلومات والمرئيات المناسبة فتستطيع جذب إنتباه عملائك و قد يتحول هذا الموسم لفرصة ذهبية.

الآن و قد أكدنا على ضرورة تكييف المحتوى لفصل الصيف، دعونا نستكشف ما هي أنواع المحتوى التي يمكنك أن تستخدمها.

أنواع المحتوى

هناك عدد لا محدود من أنواع المحتوى، لكننا سنقوم بشرح أربعة أنواع  يمكنك أن تستخدمها للحصول على تقويم متنوع للمحتوى:

  • التدوين
  • الفيديو
  • المحتويات المُنتجة من قبل المستخدم
  • الرسوم المعلوماتية

التدوين

هل لديك مدونة؟ إذا كانت الإجابة لا فيجب أن تفكر في إنشاء مدونة  يمكنك أن تتفقد فوائد التدوين وتبدأ مدونة باستخدام نظام ووردبريس   WordPress Hosting. كما يمكنك أيضاً أن تقوم باستخدام المقالات التي قمت بنشرها في المدونة في وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة أو لأحد حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing.

الفيديو

في عام 2017، كان أربعة من أصل عشرة مواطنين في منطقة الشرق الأوسط  وشمال أفريقيا يشاهدون مقاطع الفيديو يومياً.

محتوى الفيديو في ازدياد حول العالم  بالأخص في منطقة الشرق الأوسط. فيجب عليك البدء في صناعة مقاطع الفيديو ونشرها إذا لم تقم بذلك من قبل. ويمكنك استخدام محتوى الفيديو في العديد من الأشكال مثل الفيديو التفاعلي، الفلوج، فيديو لما يحدث خلف الكواليس، فيديو تعليمي أو فيديو توجيهي، القائمة لا تنتهي.

المحتويات المُنتجة من قبل المستخدم

هو المحتوى الذي يقوم بصناعته جهات غير مدفوعة الأجر مثل عملائك أو الزبائن الحاليين الذين يتحدثون عنك عبر وسائل التواصل الاجتماعي بدون مقابل. هذاالمحتوى قد يتكون من صور، مقاطع فيديو، مقالات أو شهادات ومراجعات.

اهتمام صناع المحتوى بحملات المحتويات المُنتجة من قبل المستخدم لأنهم يعرفون الفوائد التي سيحصلون عليها مثل زيادة المبيعات، بناء الثقة بين العميل وتقوية العلاقة بين ماركتك وعملائك.

المحتويات المُنتجة من قبل المستخدم تحصل على نسبة تفاعل أعلى بـ 28 بالمئة من المحتوى النمطي

 الرسوم المعلوماتية

الرسوم المعلوماتية أو ما يعرف بالإنفوجرافيك هو تمثيل مرئي ومقارنة للمعلومات باستخدام الصور والأنماط لمساعدة القراء على التصور و توصيل المعلومات بعضها بالبعض. يوجد هناك أدوات عديدة يمكنك أن تستخدمها لصناعة الرسوم المعلوماتية مثل Canva و Venngage.

أفكار رائعة للمحتوى

فصل الصيف هو فرصة للتواصل مع جمهورك وعملائك في أجواء مريحة، لكن أحياناً يمكن أن تواجهك بعض الصعاب في التفكير في أفكار للمحتوى متميزة ومبتكرة. لذلك، إذا كنت تمر بـ إحصار فكري أو تبحث عن إلهام سنساعدك ببعض الأفكار التي يمكنك أن تستخدمها. لذلك سنقدم لك بعض الأفكار المفيدة التي يمكنك الاستعانة بها إذا كنت تمر ببلوك ذهني أو تبحث عن إلهام.

اقكار المحتوى الصيفية

أيام يمكن الاحتفال بها في التقويم

الصيف به أحداث رئيسية مهمة يمكنك الاستفادة منها. سوف نقوم بعرض بعض الأيام التي يمكنك أن تشير إليها في تقويمك للصيف و صناعة محتوى مرتبط بها:

  • 8 يونيو: يوم الأصدقاء المقربين
  • 10 يونيو: يوم الشاي المثلج
  • 14 يونيو: يوم العَلَم
  • 7 يوليو: يوم الرحلات
  • 21 يوليو: اليوم الوطني للآيس كريم
  • 4 أغسطس: اليوم الوطني للأخوات
  • 16 أغسطس: اليوم الوطني لـ النكات والطرف

 قم بتبني الموسم

عندما نسمع كلمة الصيف عادةً ما ترتبط في أذهاننا بالشواطئ، المشروبات الباردة، المثلجات وأحياناً بالأفراح و الحفلات أيضاً. فيمكنك أن تتبنى هذه الأنماط الموسمية في المحتوى الذي تقدمه. فيمكنك أن تقوم بمسابقة لصور صيفية، قائمة بأفضل الأغاني المناسبة لفصل الصيف، مشاركة توقعاتك للطقس، استفتاء على أفضل نكهة آيس كريم، تحضير قائمة بأفضل الأماكن للسفر مع العائلة أو التدوين عن الفعاليات والأحداث المحلية.

 قم بمشاركة ذكرى

عندما تقوم بمراجعة ما قمت به العام الماضي في نفس الوقت سيكون بمثابة دليل للمحتوى الذي نجح و المحتوى الذي لم ينجح. يمكنك أن تبدأ بتفقد التقويم للعام الماضي و إما إعادة نشر المحتوى الناجح أو صناعة مثيل له. كما يمكنك أيضاً أن تطلب من المتابعين إعادة نشر أو إرسال أفضل مقالة كتبتها لتتمكن من معرفة ما نال إعجابهم.

إنشاء قوائم ممتعة

عندما يتعلق الأمر بإنشاء قوائم فلا يوجد حدود للإبداع! يمكنك إنشاء قائمة لـ أرخص 20 مدينة يمكنك أن تزورها في الصيف، 50 حدث في هذا الشهر، أفضل مطاعم تقدم أطعمة بحرية، قائمة بأفضل منتجات يمكنك أن تستخدمها للحفاظ على بشرتك في هذا الموسم و المزيد. كما يمكنك أيضاً أن تنشر قائمة بالكتب التي تقرئها حالياً في هيئة مقالة في المدونة أو قائمة بالكتب التي توصي بقرائتها. عليك دائماً أن تفكر في ما يحتاجه متابعيك و صناعة محتوى شامل و في الوقت ذاته يقدم إضافة أو معلومات مفيدة.

الاختبارات

من منا لم يقم بأداء أحد اختبارات الشخصية المشهورة الموجودة على الانترنت. هذه الاختبارات عادة ما تكون قصيرة، مسلية والنتائج ممتعة للمشاركة مع أصدقائك. إنشاء الاختبار قد يكون صعباً بعض الشئ، لكن إذا كنت تستخدم منصة مثل ووردبريس يمكنك أن تجد بعض الإضافات المفيدة مثل Quiz Cat التي ستساعدك على إتمام المهمة بسهولة.

يتم نشر الاختبار في وسائل التواصل الاجتماعي بمعدل متوسط 1900 مرة، وفقاً لبحث تم بواسطة Buzzsumo.

يمكنك أن تحصل على الإلهام من العديد من الماركات، مثل Buzzfeed التي تقوم بنشر اختبارات ممتعة حقاً و مجلة ليالينا  التي تقوم بنشر العديد من الاختبارات تخص مواضيع مختلفة. كما يوجد لدينا اختبار للتأكد إذا كان موقعك الإلكتروني آمن أم لا.

ابدأ بمسابقة صيفية

أحد أسهل وأفضل الطرق لتشجيع التفاعل مع العملاء وجمهورك هي المسابقات، فهي تساعد على زيادة التفاعل والوصول لعملاء محتملين جدد. لإقامة مسابقة صيفية، كل ما عليك فعله هو وضع قوانين المسابقة والمراقبة. هدف المسابقة يجب أن يكون لـ إثارة حماس المتابعين، فالبشر بطبيعة الحال يتحمسون للفوز مهما كان موضوع المسابقة. لذا بعد اختيارك لموضوع المسابقة و الجائزة، قم بوضع قوانين المسابقة و إطار زمني لها، قم بتذكير متابعيك عن طريق المنشورات. و بالطبع لا تنسى أن تعلن عن الفائز.

 

نحن نعلم أن الصيف قد يكون صعباً بعض الشئ لأن أفكارك والتفاعل قد يجف. ولهذا السبب قمنا بصياغة هذا الدليل لتذكيرك بأهمية هذا الفصل و لمساعدتك ببعض الأفكار لـ المحتوى.

ملكية الصورة تعود إلى: Ethan Robertson بواسطةUnsplash.

مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.