العمل الحر : كل ما يتوجب عليك معرفته

تحرير مصدر رزقك

سوق العمل الحر يتضخم ويتوسع سنوياً مع ازدياد إقبال الأفراد على الإنترنت لـ الترويج والإعلان عن أنفسهم ومهاراتهم و يقابلها ازدياد في رغبة توظيف الأفراد للعمل عبر الإنترنت، ما يسمى بـ العمل الحر Freelance. وفقاً لدراسة نشرتها Fast Company، دخل أكثر من 3.7 مليون شخص سوق العمل الحر ما بين عام 2014 و 2018 في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا بفضل التقدم الهائل في التكنولوجيا التى سمحت لـ الأفراد بالعمل من المنزل. سوق العمل الحر والتكنولوجيا المتقدمة يتيح لـ الشركات وأصحاب العمل إمكانية توظيف الأفراد من دون الحاجة إلى طرق التوظيف التقليدي، أي توظيف موظفين بدوام كامل، مما يعطي فرصة لتقليل نفقات الشركات. ولكن هناك بعض النقاط التى يجب عليك أن تدركها قبل دخول هذا السوق، سواءاً لـ الأفراد أو أصحاب الأعمال، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه الأمور المهمة .

ما الذي يجب على المهتمين بـ العمل الحر معرفته عن سوق العمل الحر قبل البدأ ؟

  • عليك إنشاء ملف تعريفي رائع

ملفك التعريفي هو بـ مثابة انعكاس عن حياتك المهنية. إن كنت تستخدم أحد منصات العمل الحر كـ Upwork، احرص على أن تقدم أفضل ما لديك لتغطية كافة الأمور. مثل: استخدام صورة شخصية رسمية، اكتب عن خلفيتك التعليمية والمهنية بشكل واضح ومفصل، يجب أن تكتب بطريقة تعطي وتوصل الانطباع الصحيح عن نفسك وما تستطيع فعله لأصحاب العمل، واستعرض إنجازاتك السابقة. استخدم كلمات مفتاحية ذات صلة ومتعلقة وحدد مجال تخصصك بالضبط إن كنت تبحث عن عمل في مجال واسع، كـ الكتابة مثلاً.

عليك أيضاً إنشاء حساب وملف على موقع LinkedIn و ربطه باسم نطاق شخصي Personal Domain Name وموقع شخصي أيضاً لعرض أعمالك ومهاراتك. فكر في إنشاء مدونة و كتابة مقال ومدونات عن مجال عملك وما تستطيع فعله. هذه الخطوات مهمة جداً خصوصاً عند البداية، لأن أصحاب العمل سينظرون إلى ملفاتك الشخصية على الإنترنت و مدى الاهتمام الذي أظهرته والجهد الذي بذلته لإنشائها، وبناءاً على ذلك سـ يقررون ما إن كانوا يودون العمل معك.

نصيحة: يمكنك استخدام أداة بناء المواقع GoDaddy’s Website Builder لبناء موقع شخصي متميز في أقل من ساعة.

  • عليك أن تتعود على الرفض

العمل الحر مكتب لابتوب

ستمر بهذه الحالة كثيراً، وهي أن تكون في حالة بحث عن عمل بشكل مستمر وتواجه بالرفض دوماً، فهذا جزء لا يتجزأ من عالم العمل الحر . في البداية قد تطول فترة حصولك على وظيفتك الأولى، قد تصل إلى شهر أو أكثر. يجب عليك أن تكون صبوراً، في نهاية المطاف ستحصل على وظيفتك الأولى ومع الوقت كلما قدمت عمل أفضل كلما زادت فرصتك في إبجاد وظيفتك القادمة.

  • حدد أسعار مناسبة

عند بداية إنطلاقك في عالم العمل الحر قد يجول في ذهنك أنها فكرة جيدة، وهي طلب أسعار منخفضة مقابل عملك في الساعة، لتجذب زبائن أكثر. وهناك البعض أيضاً ممن يعملون مقابل الحصول على مراجعات أو تعليقات Feedback فقط من أصحاب الأعمال. ولكن يجب أن تدرك أن الأسعار الذي تطلبها تعكس خبرتك وقدراتك.

طلب أسعار عالية جداً ليس بالخيار الموفق أيضاً، والأسعار المنخفضة قد تعطي إنطباعاً سلبياً عنك وهي أن جودة عملك منخفضة. قارن نفسك بـ الآخرين واطلب السعر ذاته الذي يطلبه من يقدم النوع ذاته من أعمالك. العديد من الزبائن قد يكون لديهم الرغبة في دفع المزيد مقابل جودة أعلى من العمل، لذلك تستطيع الاستفادة من هذا الأمر ورفع أجرة الساعة مقابل أعمالك، إن كنت قادر على تقديم جودة عالية من عملك.

  • انظر للأمام دوماً وجهز نفسك مسبقاً

من الرائع أن تتمتع بحرية العمل في أي وقت وأي مكان، ولكن لها تكلفتها، عليك أن تعي أن العمل في عالم العمل الحر يصاحبه القليل من عدم الاستقرار، على عكس الوظيفة الدائمة والثابتة من التاسعة إلى الخامسة. وأن تكون سيد نفسك، أي أن تعمل من دون أن تكون تحت إدارة أي شخص ليس بالأمر السهل، سيتوجب عليك التكفل بكافة الأمور بنفسك، مثل الضرائب، المحاسبة، الدفعات، التراخيص والعقود.

إن كنت ترغب بالعمل الحر بشكل كامل، لا يجدر بك التردد بشأن العمل مع عدد متعدد من الزبائن في نفس الوقت. ابحث عن أعمال أخرى أثناء العمل، قد تتأخر بتلقي رد من أصحاب الأعمال لأيام.

  • انضم إلى أحد المجتمعات المتخصصة

كما ذكرنا سابقاً، عالم العمل الحر يعاني من مشكلة عدم الاستقرارية والأمان الوظيفي، بالإضافة إلى عدم وجود خطة تقاعد. هذه الأسباب دفعت الأفراد العاملين في عالم العمل الحر إلى تشكيل وتكوين منتديات وتجمعات مختصة بهذا الشأن. من الجيد الانضمام لمثل هذه التجمعات مثل Freelancers Union و National Association for the Self-Employed، الانضمام لهم سيمنحك فرصة الحصول على العناية الطبية بأسعار مقبولة بالإضافة إلى خطة تقاعد. ومن المستحسن أيضاً الانضمام إلى أحد صفحات الفيسبوك الخاصة بمجال عملك. العمل في هذا المجال قد يشعرك بـ الوحدة، وسيكون بمقدورك التعلم من أخطاء وتجارب الآخرين، بالإضافة إلى التشجيع والتحفيز الذي قد تتلقاه من طرف زملائك.

ما الذي يجب على أصحاب الأعمال معرفته عن سوق العمل الحر قبل الدخول إليه ؟

  • حدد مطالبك بشكل واضح أولاً

من المهم أن تحدد بشكل واضح ما تريده ممن سيعمل معك. إن لم تكن ملماً بالمجال الذي تحتاج به إلى المساعدة من طرفهم، فعليك أولاً أن تقوم بـ إجراء بحث تفصيلي حوله لتتعرف عليه بشكل أفضل. العاملين بـ العمل الحر عادة ما يعملون ضمن مجلات عمل محددة، لذلك عليك تحديد ما تريده ومن ثم نشر إعلان وظيفي لكل مهمة على حدا بدل من توكيل جميع المهام لـ شخص واحد، هذا الأمر سيكون ذو فائدة لك وللأشخاص الذي ستكلفهم.

  • خصص ميزانيتك

عليك أن تقوم بعمل بحث أو تحقيق حول الوظيفة التى ترغب بـ توظيف شخص للعمل بها وأن تأخذ فكرة عن الأسعار التى يطلبها أفضل العاملين بهذا المجال – في العمل المستقل– لتعرف كم من المفترض أن تقدم مقابل هذا الوظيفة. إن كانت الوظيفة ليست سهلة جداً، كـ إرسال بريد إلكتروني أو مراجعة بعض المقالات، فعليك أن لا توظف أشخاص من بلاد ذات عمالة بأسعار منخفضة. عليك ب توظيف المحترفين وأن تحافظ على طاقم عمل مؤهل، هذا أمر له فائدة كبيرة لعملك على المدى الطويل، لذلك من الأفضل تخصيص ميزانية أكبر لـ توظيف الأفراد من سوق العمل الحر .

  • عليك نشر إعلان وظيفي مفصل

كما ذكرنا سابقاً، كلما كان الإعلان الوظيفي مفصلاً بشكل أفضل، كلما زادت احتمالية إيجاد الشخص المناسب لهذه الوظيفة. قم بتحديد الحد الأدنى للمؤهلات التى تطلبها من الشخص الذي ترغب بـ توظيفه واكتب عنوان واضح للإعلان الوظيفي، واشرح المهام التى سيكلف بها الشخص بالتفصيل واذكر ميزانية المشروع وتاريخ التسليم أيضاً. مع الوقت، ستكسب ثقة وشهرة كـ صاحب أعمال موثوق وسيرغب المزيد من الأفراد من سوق العمل الحر بالعمل معك والتقديم على إعلاناتك الوظيفية، كن صبوراً.

العمل الحر شخص يرسم

بعد نشر الإعلان الوظيفي، استعد فـ ستتلقى المئات من طلبات التقديم. عدد كبير منهم لن يكون ذو مؤهلات كافية، لذلك من السهل تصفيتهم. أما بالنسبة للبقية، خذ وقتك بمراجعة ملفاتهم ومقارنتهم حسب الخبرات، التعليم والأجر بالساعة. مواقع العمل الحر كـ Upwork تتضمن أنظمة تسمح لـ العملاء والأفراد العاملين بـ تقييم بعضهم البعض، لذلك ليس من الصعب إيجاد أفضل الأشخاص العاملين بالمجال المطلوب.

لا تتردد بشأن مقابلة أكثر من شخص في الآن ذاته. طريقة التواصل التى يتبعها الفرد مع العملاء تظهر لك مدى مهنية هذا الشخص، خبرته وقدراته. لا داعي للتنازل.

  • احرص على توفير بيئة تواصل واضحة

بكل تأكيد، فإن توظيف فرد من العاملين بـ العمل الحر مختلف عن توظيف موظف في شركتك بالشكل الطبيعي. هذا ولأنك لست على معرفة شخصية بـ الأفراد العالمين في عالم العمل الحر ولا تستطيع إجبارهم على الالتزام بساعات عمل محددة. لذلك يجب عليك توضيح وإظهار توقعاتك بشكل واضح خلال المقابلة. اسألهم عن مدى تفرغهم، خبراتهم السابقة وتعرف عليهم بشكل أفضل. بهذه الطريقة تستطيع بناء تواصل وثقة ما بينك وبين الأشخاص الذين ترغب بـ توظيفهم، وسيزيد من احتمالية إنجاز أعمالهم بالأوقات المحددة على أفضل وجه.

لا تقلق من المخاطرة

العمل أو توظيف أفراد مستقلين من سوق العمل الحر خيارات ممتازة لكل الاطراف للعديد من الأسباب. بالإضافة إلى أن منصات العمل الحر كـ Fiverr و Upwork تجعل الأمر أسهل بالنسبة للطرفين. ولكن كما هو الحال مع أي سوق عمل يمر بحالة التوسع، هناك بعض النقاط التى يجب عليك أخذها بعين الاعتبار قبل الانطلاق. سواءاً كنت أحد الأفراد العاملين بـ سوق العمل الحر أو ترغب بـ توظيف أفراد من سوق العمل الحر لأول مرة، فبكل تأكيد الخطوات والنقاط الخمس المذكورة في هذا المقال ضرورية بالنسبة لك لتقدم لك تجربة مفيدة.

ملكية الصورة تعود إلى: Jakob Owens via Unsplash

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.