العد التنازلي لتجهيز عملك لشهر رمضان

رمضان كريم

إنه ذلك الوقت من العام مرةً أخرى، عندما تتغير الأجواء العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويبدأ الناس التجهيز لشهر رمضان المبارك للصوم والصلاة والالتقاء للاحتفال هذا الشهر المبارك. إلى جانب التغييرات في المجال الاجتماعي، يغير رمضان أيضاً السلوك الرقمي والاستهلاكي للناس. ويمثل فرصة رائعة للشركات للتواصل مع جمهورها، حيث أفاد 51٪ من المتسوقين على مستوى العالم أنهم يشترون المزيد خلال موسم رمضان. يؤدي هذا أيضاً إلى ذروة المشاركة الاجتماعية والإعلان. في العام الماضي وحده، أعلن موقع تويتر عن زيادة بنسبة 18٪ في التغريدات خلال شهر رمضان. نظراً لتقليص أسبوع العمل وتغيير سلوكيات الاستهلاك لاستيعاب التحول الموسمي في نمط الحياة، يقضي الأشخاص وقتاً أطول على الإنترنت في المساء ويستهلكون المزيد من المحتوى ويتفاعلون أكثر مع العلامات التجارية عبر الإنترنت.

ومع اقترابنا من الشهر الكريم، أنشأنا الدليل أدناه للمساعدة في إعداد نشاطك التجاري وتجهيز عملك لشهر رمضان. ستجد في هذا الدليل كيفية تخصيص رسائلك عبر جميع الأنظمة الأساسية وإنشاء محتوى وعروض ترويجية لافتة للنظر على وجه التحديد لذلك الشهر.

مقالات ذات صلة: أفكار رمضانية: هل شركتك التجارية الناشئة جاهزة لـ شهر رمضان؟

جهز عملك بشكل بطريقة مميزة لشهر رمضان

استعد لشهر رمضان رجل يرى بالمنظار

التخطيط هو المفتاح الأساسي للنجاح في شهر رمضان. يبدأ 51٪ من الأشخاص الذين يحتفلون بشهر رمضان في التخطيط لمشترياتهم قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الأقل من بدء الشهر الكريم.

سواء كان الأمر يتعلق بالعثور على أفضل الصفقات أو تحديد جميع العناصر التي يحتاجونها، فإن أهمية التسويق بشكل صحيح خلال الشهر الكريم لا يمكن قياسها. فيما يلي أهم خمس نصائح لمساعدتك على تجهيز عملك لشهر رمضان:

  • خصص رسائلك
  • قم بإنشاء محتوى مخصص لشهر رمضان
  • قدم خصومات وعروض رمضان
  • عزز المسؤولية الاجتماعية لشركتك
  • ركز على استخدام الفيديو

دعنا نستكشف كل عنصر بالتفصيل…

خصص رسائلك

خلال شهر رمضان سيكون لجمهورك احتياجات واهتمامات مختلفة خلال مراحل مختلفة من الشهر. وفقاً لـ Think with Google، سيخوض جمهورك 4 مراحل مختلفة:

  • المرحلة الأولى: قبل رمضان. فترة الإعداد لمدة أسبوعين.
  • المرحلة الثانية: الأسبوعان الأول والثاني من رمضان. مرحلة الإثارة.
  • المرحلة الثالثة: أسابيع 3-4 من رمضان. الاستعداد للعيد.
  • المرحلة الرابعة: عيد ما بعد رمضان. عيد الفطر.

يجب أن تأخذ شركتك ذلك في الاعتبار عند صياغة إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك. ستحتاج أيضاً إلى تخصيص رسائل علامتك التجارية للتواصل مع جمهورك خلال هذه الفترة، وإلا فقد تتعرض لخطر الخسارة.

عندما تقوم بصياغة رسائلك الاجتماعية ومنشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي، تأكد من احترامك لقيمة هذا الشهر. حاول دمج موضوعات العطاء والتكافل والأسرة والعمل الخيري في حملتك التسويقية لأنها فعالة في تشجيع التفاعل مع المستهلكين على مدار شهر رمضان.

قم بإنشاء محتوى مخصص لشهر رمضان

نظراً لأن الأشخاص يخططون لمشترياتهم، فأنت بحاجة إلى التخطيط المسبق للمحتوى والأصول أيضاً. ستلاحظ أن جمهورك سيستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الإلهام والمعلومات اللازمة لإجراء عمليات شراء. عند إنشاء المحتوى والصور الخاصة بك، استخدم رموز مخصصة لشهر رمضان مثل الهلال والنجوم والفوانيس فهي تساعد في ربط العلامة التجارية بعملائها.

هل تريد إنشاء محتوى لا يُنسى؟ احصل على اشتراك بريميوم لمدة 90 يوماً عند شرائك منشئ المواقع العربية أو المتجر الإلكتروني خلال الفترة من 3 مارس إلى 12 أبريل.

قدم خصومات وعروض لشهر رمضان

سينفق 53٪ من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر المزيد من الأموال خلال شهر رمضان ، يتوقع 93٪ منهم زيادة إنفاقهم على الطعام والمشروبات والبقالة.

رمضان هو الوقت الذي يُرجح فيه شراء الناس، سواء كانت هدايا أو ملابس أو طعام أو مجوهرات، فهناك فرصة لزيادة بيع نشاطك التجاري أو علامتك التجارية. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تزويد عملائك بعروض ترويجية مخصصة.

يمكن أن تكون هذه العروض الترويجية في شكل خصومات أو رموز ترويجية. لجذب العملاء، حاول أن تجعل المحتوى الترويجي مبدعاً قدر الإمكان، والذي يمكنك بعد ذلك نشره على موقع الويب الخاص بك أو متجرك الإلكتروني وكذلك على وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة: كيف يمكنك الوصول لعملائك عن طريق عروض رمضان

عزز المسؤولية الاجتماعية لشركتك

من المعروف أن شهر رمضان هو شهر الصدقات.

هناك عدد من المنظمات التي ستطلق حملات المسؤولية الاجتماعية للشركات في هذا الشه ، بالإضافة إلى العمل الممتاز الذي تقوم به المنظمات غير الهادفة للربح مثل الهلال الأحمر الإماراتي ودبي العطاء. يمكن لعلامتك التجارية أو عملك أن يبذل جهداً للمشاركة: من التبرع بالمواد الغذائية وتعبئة طرود الطعام للتوزيع أو الخروج على الطريق وتسليم هذه الطرود للأشخاص المحتاجين.

ركز على الفيديو

تزداد شعبية محتوى الفيديو عبر الويب، ويتزايد عرض يوتيوب بشكل متوازٍ في شهر رمضان. يوفر هذا لشركتك فرصة لإنشاء مقاطع فيديو وإعلانات فريدة للترفيه عن جمهورك خلال أكثر فترات العام ازدحاماً.

وفقاً لاستطلاع Statista، يعتقد 43 بالمائة من المشاركين أن استخدام التلفزيون وتطبيقات الفيديو عند الطلب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيزداد على الأرجح خلال شهر رمضان.

يعد سرد القصص من أفضل التقنيات لإنشاء مقاطع فيديو جذابة. يمكنك إنشاء قصة تتضمن رسائل رمضان والعيد. إلى جانب إنشاء مقاطع فيديو تقليدية، حاول تجربة مقاطع فيديو بنمط TikTok.

مقالات ذات صلة: دليلك لإنشاء اعلانات رمضان ذات انتشار واسع

البدء باكراً هو الأفضل

نظراً لأنك تستعد لشهر رمضان هذا العام، فإن GoDaddy هنا لمساعدتك في الأدوات التي تحتاجها لإعداد عملك لهذا الوقت من العام.

استفد من هذا الشهر لدفع عملك إلى الأمام مع أداة إنشاء موقع عربي أو المتجر الإلكتروني واحصل على اشتراك مجاني مميز لمدة 3 أشهر في Over by GoDaddy لمساعدتك في إنشاء محتوى مذهل لأي قناة تريدها.

ملكية الصورة تعود إلى: Matthew Skinner بواسطةUnsplash.

Selina Bieber
مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.