الصفحة الرئيسية لموقعك: الانطباع الاول لعملك في عالم الانترنت

نافذتك للعالم

دعونا نبدأ ببعض الحقائق الممتعة! وفقاً لقائمة احصائيات التسويق من موقع Hubspot لعام 2018 فإن هناك زيادة في استهلاك المحتوى في فيس بوك في آخر عامين بنسبة 57%. و وفقاً لبحث قام به YouGov Omnibus فإن متوسط فترة انتباه مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي هو 8 ثواني. ما علاقة هذا بـ الصفحة الرئيسية لموقعك؟ حسناً، فإن هؤلاء الاشخاص الذين يستهلكون الكثير من المحتوى، في فترة انتباه قليلة هم نفس الأشخاص الذين يقومون بالبحث عن منتجات و خدمات عبر الانترنت. معلومة اخيرة ممتعة قبل أن نبدأ: إن 96% من البحث عن طريق الموبايل يحدث في جوجل.

فكر في الموضوع بهذه الطريقة: عندما تقوم بالتواصل في اجتماع عمل أو معرض، فأول انطباع يكون وجهاً لوجه. ثم، تقوم بالمصافحة، تقوم بالتعريف بنفسك و تعطيهم بطاقة العمل الخاصة بك. إذا كنت منتبهاً، ستعرف أنهم سيقومون بإلقاء نظرة على البطاقة لاحقاً. العالم الرقمي الذي نعيش فيه حالياً يقربنا من بعضنا البعض بطريقة ما، لكن في نفس الوقت فهو يلغي التواصل المادي. لكن لا تقلق، لدينا طريقة لتخطي ذلك. إن الصفحة الرئيسية لموقعك هي الانطباع الأول لعملك. و الخدعة هنا هي أن تجعلها قوية و ملفتة لأنظار الزوار قدر المستطاع.

كل شئ يبدأ في الصفحة الرئيسية

إن المسار الذي يأخذه العميل على الانترنت للشراء تقريباً ما يكون مشابه في معظم القنوات. أحد السيناريوهات هو أن يبحث الشخص عن منتج أو خدمة على محرك البحث مثل جوجل . و سيناريو آخر هو أن الشخص سيرى اعلان لمنتج أو خدمة يهتمون بها على احد وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك ثم سيقوم بالضغط على الرابط. إلى أين يؤدي هذا الرابط؟ إلى موقعك، إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بك. ما سيراه العملاء في الصفحة الرئيسية لموقعك هو ما سيحدد إذا كانوا يريدون البقاء لفترة أطول أم اغلاق الصفحة فوراً.

ما سيجعلهم يختاروا بالطبع هو، ما ستختار أنت أن تضعه في الصفحة الرئيسية. الصفحة الرئيسية المثالية ستكون كالتالي:

  • ستوضح عملك و ما تفعله بوضوح و شفافية
  • تقوم بحث العملاء على اتخاذ خطر
  • التصميم يكون جذاباً
  • من السهل تصفحه
  • يسهل من التواصل مع الزوار

إذاً، دعونا نلقي نظرة إلى تفاصيل الخصائص الذي يجب أن تتوافر.

المقدمة

دعونا نفكر في متجر حقيقي. يمر الزوار من أمام المتجر، فأول ما سيلاحظوه هو المعروض على واجهة المتجر. سيروا اسم متجرك، و إذا كان لديك مجموعة من المنتجات أيضاً، سيستطيعوا معرفة مجال عملك.إن الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني الخاص بعملك تساوي واجهة متجرك. فعليك أن تأخذ في الاعتبار توضيح هذه النقاط:

  • اسم عملك (قم بإضافة اللوجو إذا توفر)
  • ما هو مجال عملك
  • الشعار الخاص بعملك
  • ما هي المنتجات و الخدمات التي توفرها
  • ما هي القيمة التي تضيفها لعملائك
  • ما الذي يجعل عملك يتميز عن المنافسين
الصفحة الرئيسية لموقع انفيجو
الصفحة الرئيسية لـ invygo.com

إن مثال جيد لهذا هو موقع invygo.com. فور دخولك موقعهم، سترى أنه تطبيق للهاتف “يسمح لك باختيار سيارة، تقوم بركوبها، تبدلها و تقوم بإرجاعها عندما ترغب”. إذا كان هذا نوع الخدمة التي تبحث عنها في هذا الوقت، فعلى الأغلب ما ستنتقل للأسفل و تشاهد الفيديو و قائمة المميزات التي تحصل عليها عند الاشتراك في الخدمة.

حث الزوار على اتخاذ قرار

إذا دخلت متجر ماركس أند سبنسر في دبي، ستلاحظ أن الموظفين في المتجر مستعدون لمساعدتك. يحدث هذا تقريباً في جميع المتاجر، أليس كذلك؟ فهم موجودون لمساعدتك و أيضاً لتشجيعك على إتخاذ قرار، وهو ببساطة أن تتسوق. ثم، أثناء دفع ثمن المشتريات سيسألك إذا كنت تمتلك كارت خاص بالمتجر و إذا كنت ترغب في أن تتلقى الخصومات و الترويجات عبر بريد إلكتروني. يمكنك أن تقوم بكل هذا من خلال الصفحة الرئيسية للموقع، عن طريق إضافة زر اتخاذ قرار مقنع CTA (call-to-action). فكر في نوع القرار الذي تريد أن يأخذه زوار موقعك في الصفحة الرئيسية. هل تريد أن يقوموا بمشاهدة منتجاتك؟ بالالتحاق بالنشرة البريدية؟ يتابعوك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

فعلى سبيل المثال، الموقع الإلكتروني لشركة Brandripplr يحث الزوار على الاشتراك كصاحب ماركة أو كمؤثر.

الصفحة الرئيسية لموقع Brandripplr
هو الاشتراك كماركة أو كمؤثر branripplr.com زر اتخاذ القرار لموقع

عوامل تصميم جذابة

نحن نؤمن بأن المظهر ليس كل شئ، لكن هذا ليس الحال للأعمال، مع الأسف، إذا ما كان عملك الكترونيا أو متجر في الواقع. فكر في الماركات التي تفضلها: حتى و إن لم ترى اللوجو خارج المتجر، بمجرد دخولك متجر ستاربكس ستعرف أنك هناك. حتى و إن لم يقوموا بطباعة أي شئ على الغلاف، فستعرف أنك تمسك بزجاجة بيبسي أو كوكاكولا. عليك أن تتذكر هذه الأمور و انت تخطط لتصميم الصفحة الرئيسية لموقعك. فعليك التأكد من اختيار الألوان جذابة، و صور عالية الجودة و تأكد من التصميم مناسب.

عندما يكون الأمر مرتبط ببناء موقع الكتروني، فيمكنك أن تعمل مع مصمم مواقع محترف و مع مطور مواقع. إذا كانت ميزانيتك اقل من ذلك او ببساطة تريد أن تقوم بالتصميم بنفسك، فهناك طرق سهلة و تظهر بمظهر إحترافي و مناسبة للهواتف أيضاً مثل أداة بناء المواقع من جودادي GoDaddy’s Websites + Marketing. الذي يأتي بالعديد من تصاميم المواقع الجاهزة التي يمكن أن تختار منها، وبمجرد اختيارك للون الاساسي لموقعك سيختار الالوان المناسبة له. تماماً كالسحر!

الصفحة الرئيسية لموقع GUC Innovators
Gucinnovators.com تم بناء الموقع بواسطة GoDaddy’s Websites + Marketing

تسهيل التصفح

إن التصفح السهل في المواقع يعني تقريباً نفس الشئ في المتجر الحقيقي: التنقل من نقطة لنقطة بسهولة و تفادي الضياع. وفقاً لـ lifewire.com إن مستخدمي الانترنت الغير صبورين سوف يتركون موقعك إذا احتاجو فترة طويلة للعثور على ما يبحثون عنه. إذاً، أثناء تصميم الموقع ينصح أن يكون شريط التصفح  أفقياً في أعلى الصفحة الرئيسية أو عامودياً على يسار الصفحة. إن أهم شئ هو أن تتأكد زوار الموقع يستطيعون التصفح و التنقل بين الصفحات بسهولة فور دخولهم الصفحة الرئيسية.

دعونا نأخذ موقع limewire كمثال: فور وصولك الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، سترى أيقونة قائمة البحث في أعلى يسار الصفحة، و هو عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية . و عندما تقوم بالضغط عليها ستظهر خيارات التصفح. هل لاحظت سهولة و وضوح أسماء الأقسام.

موقع لايف واير التصفح
جزء من قائمة البحث في موقع lifewire.com.

اجعل تواصل زوار الموقع معك اسهل

مهما قمت بتبسيط وشرح الأمور، فقد يظل هناك اسئلة اضافية من زوار الموقع عن المنتجات والخدمات التي تقدمها.وقد يريدوا التواصل معك فقط حتى يشكروك على منتجاتك أو للتعرف عليك. فعليك توفير طريقة للتواصل معك من خلال الصفحة الرئيسية: عن طريق بريد إلكتروني، استمارة اتصال أو إذا كان لديهم دعم عن طريق الاتصال برقم هاتف. فعلى سبيل المثال، موقع  booklava.com الذي يوفر كتب مسموعة باللغة العربية قام بوضع استمارة اتصال في الصفحة الرئيسية للموقع. بهذه الطريقة يستطيع الزوار أن يقوموا بملئ معلوماتهم و الرسالة و يضغطوا إرسال.

الصفحة الرئيسية لموقع بوك لافا
استمارة الاتصال في الصفحة الرئيسية موقع booklava.com’s

بساطة الصفحة الرئيسية

يمكن اختصار الامر في توفير تجربة سهلة و بسيطة لزوار الصفحة الرئيسية لموقعك. تأكد من أن محتوى و تصميم الصفحة الرئيسية يمثل عملك. و تأكد من أنها توصل للزوار المعلومات التي يريدونها بطريقة سهلة و بسيطة. بسبب زيادة المحتوى المتوفر و نقص في تركيز العملاء، من الضروري التفكير ملياً في أفضل طريقة لجذب الزوار.

ملكية الصورة تعود إلى: Hannah Wei بواسطة Unsplash

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.