الشركات الناشئة: ما هي المصطلحات التي يتوجب عليك معرفتها

قاموس المصطلحات

إن وضع الشركات الناشئة في الشرق الأوسط تحسن دائم. مجال الشركات الناشئة هو مثل أي قطاع، هناك الكثير من الكلمات والمصطلحات المستخدمة التي قد لا تكون على دراية بها. معظم المصطلحات المستخدمة جديدة نسبياً ولا تزال معانيها قيد التطوير. لذلك، إذا كنت جديداً على هذا المجال أو كنت غير متأكد من معنى بعض المصطلحات، فستغطي هذه المقالة الإجابة عن ما هي الشركات الناشئة ومصطلحات أخرى ذات الصلة التي يحتاج كل رائد أعمال إلى معرفتها.

ما هي الشركات الناشئة؟

إن تعريف الشركات الناشئة كالتالي هي الشركات التي تنمو وتتطور فيها الأفكار بسرعة وبموارد قليلة جداً. هذه الأفكارإما أن تكون مبتكرة أو مقلدة، وفي كل الأحوال فهي مجرد تجارب، بهدف تطوير نموذج عمل مربح يمكنه التوسع بسهولة.

يتطور نظام الشركات الناشئة في الشرق الأوسط بسرعة، حيث تتعاون الشركات الناشئة بشكل متزايد مع الشركات الكبرى لـ توفير الاستثمارات والدعم من جميع المصادر الممكنة. على الرغم من أن الشركات الناشئة أحياناً تواجه تحديات، فقد تمكنت من إيجاد حلول لأغلب هذه المصاعب.

الجميع الآن على دراية بالشركات الناشئة، وأصحاب المشاريع من الشباب مستعدون لإمساك زمام مستقبلهم بأيديهم، وهم يغيرون ويطورون من أفكارهم بكل ما هو جديد ومبتكر.

مصطلحات الشركات الناشئة

الشركات الناشئة لابتوب مصطلحات

الآن وبعد أن قمنا بتغطية أول جزء وقمنا بشرح ما هي الشركات الناشئة، دعنا نستكشف بعض المصطلحات المتداولة. وكـ رائد أعمال، الإلمام بهذه المصطلحات سيمنحك فهماً أفضل لآلية عمل الشركات الناشئة، هيا بنا..

العرض التقديمي (Pitch deck): هو عرض مصمم لتقديم ملخص قصير عن شركتك، خطة العمل ورؤيتك للشركة. يجب أن يغطي العرض جميع جوانب شركتك بطريقة موجزة ومقنعة. لتقوم بتصميم عرض رائع، تحتاج إلى إجراء بحث مستفيض، والحصول على الكثير من الملاحظات والتعليقات من متخصصين، والتعاقد مع مصمم جرافيك لتصميم النسخة النهائية. قد ترغب أيضاً في مراجعة المقالة التالية التي تقدم نظرة أعمق على العروض التقديمية وأمثلة لـ عروض ناجحة لإلهامك.

حاضنات ومسرعات الأعمال التجارية (Accelerators and Incubators): هي منظمات تسعى إلى مساعدة الشركات الناشئة لـ تحقيق النجاح. وفقًا لـ Hackernoon وبيانات من International Business Innovation Association:

هناك الآن حوالي 7000 حاضنة ومسرع للأعمال. أكثر من 90 بالمئة منهم غير ربحي وتركز على برامج التنمية الاقتصادية للمجتمع.

تميل المسرعات إلى التركيز على تزويد الشركات الناشئة بالإرشاد، المشورة والموارد لمساعدتهم على النجاح. كما تميل إلى تقديم مصادر مشتركة وفعاليات مثل المحاضرين الزائرين وتقديم النصائح أثناء ساعات العمل. بينما توفر الحاضنات مساحة مخصصة للمكاتب ومساحات لتطوير الشركات الناشئة لفترات.

بعض المسرعات والحاضنات الشهيرة في المنطقة هي:

  • فلات 6 لابز (القاهرة، جدة، بيروت وأبوظبي)
  • Falak Startup (مصر)
  • AUC Venture Lab (مصر)
  • مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال (الإمارات العربية المتحدة)
  • مسرعات دبي المستقبل (الإمارات العربية المتحدة)
  • أويسس 500 (الأردن)
  • مسك الابتكار (المملكة العربية السعودية)
  • بادر (المملكة العربية السعودية)
  • La Factory (المغرب)
  • Brilliant Lab (الكويت والبحرين)

Bootstrapping: واحدة من التعبيرات الأكثر شيوعاً في عالم الشركات الناشئة. فهي تعني حصول رائد الأعمال على أول نقود له لتمويل شركته، هذه النقود تكون إما من مدخراته الشخصية أو مدخرات عائلته أو أصدقاءه. إذا كنت تستخدم رأس مال قليل وتعمل على تحسين نموذج عملك، فأنت بذلك تقوم بالـ bootstrapping.

تمويل جماعي (Crowdfunding): إن اللجوء إلى مواقع إلكترونية للحصول تمويل من أشخاص لمساعدتك في إطلاق منتجك أو شركتك. ستحتفظ بجميع أسهم الشركة ولن تتخلى إلا عن نسبة من إجمالي الأموال التي جمعتها من مواقع التمويل الجماعي.

مستثمر ملاك (Angel investors): هو شخص صاحب ثروة يساهم بأمواله الخاصة في نمو الأعمال التجارية الصغيرة في مقابل ملكية الأسهم أو قرض. سيقوم هذا الشخص بالاستثمار في مراحل تطوير الشركة وعادةً ما يبدأ بالمساهمة عندما يكون لدى الشركة شيء لتقدمه، مثل نموذج أولي للمنتج أو الخدمة.

تمويل أولي للشركات (Seed round): إذا كنت رائد أعمال، فمن المهم للغاية معرفة هذا المصطلح. التمويل الأولي هي الفترة الأولى التي تبحث فيها الشركة الناشئة عن التمويل أو الاستثمار. وعادة ما يتبع ذلك سلاسل متتالية من التمويل.

هل تمكنت من تأمين تمويل أولي لـ شركتك الناشئة؟ إذاً فقد حان الوقت لخطوتك التالية …..

مراحل التمويل (Series A, B and C rounds): هي مراحل الاستثمار في الفترة التنموية للشركات الناشئة بغرض زيادة رأس المال. وهي تعتمد على مستوى نضوج الشركة، الغرض من زيادة رأس المال، وطريقة تخصيصه. هذه الجولات هي خطوات حيوية مطلوبة لتحويل الشركات الناشئة ذوات الأفكار الرائعة إلى شركات ناجحة.

مرحلة تمويل أ (Series A rounds): هي تهدف إلى تحسين المنتج الأساسي للشركة. يخلط بعض الأشخاص بين مصطلح الاستثمار الأولي و مصطلح مرحلة التمويل أ، لكن الفرق بينهما هو: مقدار المال وشكل الملكية أو المساهمة التي يتلقاها المستثمر. عادةً ما يكون الاستثمار في مرحلة التمويل أ ملايين الدولارات، كما يأتي تمويل أ من رأس المال المُخاطر(VC)؛ ولكن ما هو رأس المال المُخاطر؟

التمويل الجريء Venture Capital ( ما يُعرف برؤوس/صناديق المال المُخاطر): الممول الجرئ هو الشخص الذي يستثمر في الشركات الناشئة في شكل صناديق لـ رأس المال الاستثماري. مع رأس المال المُخاطر، تصدر الشركة الناشئة أسهم خاصة في مقابل المال. لذا، فهم بالأساس يظهرون في مراحل متقدمة من التطوير ويقومون بضخ الاستثمارات من أجل تعزيز نمو الشركة الناشئة من خلال تطوير حصتها في السوق ومن ثم يصبحون مالكين جزئياً للشركة.

مرحلة تمويل ب (Series B rounds): تركز الجولة الثانية من التمويل عادة على دفع الشركة الناشئة إلى ما بعد مرحلة التطوير. يحدث هذا من خلال توسيع إمكانية وصول الشركة إلى الأسواق. في هذه المرحلة، ستكون الشركة قد أنجزت بعض أساسيات التطوير وتجاوزت مرحلة الأولية للشركات الناشئة.

مرحلة تمويل ج (Series C rounds): الجولة الثالثة من الاستثمار؛ في هذه المرحلة، يساهم العديد من المستثمرين بأموال لمواجهة المنافسين؛كما تحدث العديد من عمليات الاستحواذ. بحلول هذا الوقت، ستكون الشركة قد نضجت وأستطاع أصحاب الشركة إقناع أصحاب رأس المال المُخاطر أو غيرهم من المستثمرين بأن الشركة أصبحت تعمل بكفاءة ومستقلة. سيشعر المستثمرون بالارتياح حول نسبة نجاح الشركة على المدى الطويل.

الخروج (Exit): إنها النقطة التي يتم عندها بيع الشركات الناشئة؛ إما ككل أو بعض الأصول فقط. المخارج/ الاستحواذات الأكثر شهرة في المنطقة هي:

شركة أحادية القرن (Unicorn): هذا هو حلم كل رائد أعمال لشركته الناشئة أن تصبح في يوماً ما شركة أحادية القرن. اليونيكورن هي شركة ناشئة تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار.

اليونيكورن الوحيد في الشرق الأوسط، هو  تطبيق يسمى كريم.

إذا كنت ترغب في استكشاف المزيد حول الشركات الناشئة في الشرق الأوسط، تعرف على ما كل ما هو جديد في عالم الأعمال وكيفية بدء شركة بنجاح؛ يمكنك قراءة المقالات ذات صلة في المدونة الخاصة بنا.

ملكية الصورة تعود إلى: ROOM بواسطة Unsplash.