السياحة: أفكار وصيحات للتسويق الإلكتروني في عالم السياحة

حتى تتواجد في كل الأماكن

يشهد قطاع السياحة تطوراً ملحوظ ومنتظم أيضاً على شبكة الإنترنت، ويزداد اندماجاً وانخراطاً مع العالم الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي. حتى عندما يسافر الناس، فهم يبقون على اتصال دائم بـ العالم الرقمي، ويستخدمون أيضاً هواتفهم المحمولة للبحث عن الفنادق والغرف وحجزها، ويشاركوا تجارب عطلتهم على منصات التواصل الاجتماعي كـ الفيسبوك، تويتر وانستجرام. وعند العودة للمنزل، يقومون بتقييم تجاربهم على كلاً من جوجل، TripAdvisor و Yelp. ألا تعتقد أن الأوان قد حان، لتبدأ باستخدام وتوظيف آخر صيحات التسويق الإلكتروني في مجال السياحة لصالح أعمالك التجارية؟

أربعة صيحات في التسويق الإلكتروني في مجال السياحة

إن كنت صاحب أحد الفنادق، فمن المحتمل جداً أنك ستشهد موسماً شاقاً، باستخدام وتطبيق هذه النصائح الأربعة المتعلقة بآخر صيحات التسويق الإلكتروني للسياحة، ستتمكن من مواكبة النمو الذي يشهده سوق عملاء السياحة وستتمكن من الوصول للمزيد من العملاء.

  •  يتوقع المسافرين منك مواقع إلكترونية متوافقة مع الهواتف المحمولة ومنصات سفر وسياحة عبر الإنترنت

  • يعتمد المسافرين بشكل كبير على المراجعات و النقد المتوفر على الإنترنت

  • يكسب المسافرين إلهامهم من شبكات التواصل الاجتماعي

  • شبكات التواصل الاجتماعي تشجع على مشاركة التجارب

إليك أهم الصيحات المتعلقة بـ التسويق الإلكتروني والتى يجب عليك أن تلتفت إليها في قطاع السياحة لعام 2019، وسنقدم لك أيضاً طريقة تطبيق واستخدام كلاً منها في استراتيجية التسويق الإلكتروني لتساعدك في جذب المزيد من العملاء خلال هذا الموسم والحفاظ على عملائك.

كما يمكنك قراءة هذه القصة للمزيد من الإلهام: السفر والقيادة: مدونة محمود مصطفى كمال عن السفر والسيارات

يتوقع المسافرين منك مواقع إلكترونية متوافقة مع الهواتف المحمولة ومنصات سفر و السياحة عبر الإنترنت

لقد أصبحت الهواتف المحمولة الطريقة الرئيسية للبحث عن متطلبات العطلة وإجراء الحجوزات أيضاً. وازداد إقبال الناس أيضاً على استخدام وكالات السياحة والسفر المتواجدة على الإنترنت، كـ Expedia أو Skyscanner، لحجز الفنادق والرحلات عبر هواتفهم المحمولة أو أجهزة الحواسيب.

يتم إجراء ما يقارب 148.3 مليون حجز عبر الإنترنت سنوياً، وتشكل نسبة الحجوازت عبر الهواتف المحمولة ما يقارب 65% من مجموع الحجوزات الفندقية التى تتم يومياً. كما تشكل وكالات السياحة والسفر المتواجدة على الإنترنت ما يقارب من 39% من مجموع سوق الحجوزات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المتوقع ارتفاع هذا الرقم بحلول عام 2020.

الاستراتيجية

أولاً، تأكد أن موقعك الإلكتروني مطور ومتوافق مع الأجهزة المحمولة. هل تحققت مؤخراً كيف يظهر موقع الفندق حين زيارته من الهاتف المحمول؟ استخدم محرك البحث جوجل على الهاتف المحمول، للبحث عن موقعك وألقى نظرة على نتائج البحث، ومن ثم فكر، كيف بإمكانك تطوير تجربة المستخدم على الهواتف المحمولة. هذا النقطة مهمة، ليست لتعزيز قوة هويتك على الإنترنت فحسب، وإنما لأن عملاء السياحة والسفر عادةً ما يفضلون استخدام وكالات السياحة والسفر المتواجدة على الإنترنت (OTAs) عبر هواتفهم المحمولة عوضاً عن التوجه مباشرةً نحو الموقع الإلكتروني الخاصة بالفندق.

 حتى وإن أضفت فندقك على مواقع كـ Expedia، Trivago و Booking، عليك أن تحرص على توفير تجربة مميزة لمستخدمي الهاتف حين يتوجهون لموقعك.

عبر توفير موقع إلكتروني متوافق مع الأجهزة المحمولة، ستتمكن من تجنب خسارة الزبائن والعملاء. إن تفقد أحد العملاء موقعك عبر هاتفه المحمول، ولم ينل الموقع إعجابهم، سواءاً بسبب نقص المعلومات المذكورة على الموقع أو صعوبة إتمام الحجز، فالنتجية ستكون توجههم إلى موقع آخر، أو استخدام أحد وكالات السياحة والسفر المتواجدة على الإنترنت لاستكشاف المزيد من الخيارات، أو حجز فندق آخر.

المزيد: نصيحتنا لـ شركات السياحة: وسع عملك عبر الإنترنت

حتى وإن لم يكن بمقدورك توفير خدمة الحجز عبر الإنترنت، احرص على أن مستخدمي الهواتف المحمولة قادرون على استخدام موقعك أثناء بحثهم أو تحضير مخطط الرحلة، بالإضافة إلى سهولة التواصل معك في حال رغبوا بالحجز.

ملاحظة المحرر: هل تبحث عن أداة بناء للمواقع المتوافقة مع الأجهزة المحمولة؟ إليك أداة أداة بناء المواقع GoDaddy’s Website Builder، لتساعدك في بناء مواقع رائعة ومتوافقة مع الأجهزة المحمولة في أقل من ساعة.

السفر التسويق الإلكتروني طائرة

يعتمد المسافرين بشكل كبير على المراجعات و النقد المتوفر على الإنترنت

الملايين من الأعمال التجارية تستخدم مواقع إلكترونية كـ TripAdvisor لتزيد من شهرة أعمالهم التجارية بين العملاء ومحبي السفر. وهم على دراية بمدى أهمية مثل هذه المواقع فهي المكان الذي يتوجه إليه الكثير من المسافرين، لمطالعة الصور أو قراءة المعلومات، والأهم من ذلك هو البحث عن آراء العملاء السابقين قبل إجراء أي حجوزات.

  • 96% من المسافرين يعتبر المراجعات أحد العوامل المهمة أثناء عملية البحث واختيار الفندق. 83% من مستخدمي موقع TripAdvisor يستندون على النقد والمراجعات المطروحة بشكل دائم أو غالباً، لتساعدهم بالشعور بثقة أكبر حين اختيار الحجز المناسب لهم.

الاستراتيجية

قم بالرد على جميع المراجعات التى تتلقاها لحماية سمعة الفندق على الإنترنت، ولتوسيع خدمة العملاء على شبكة الإنترنت.

أولاً: كونك رجل أعمال، فلتحرص على إضافة صورة شخصية واضحة لك، واستخدامها لملفك التعريفي على جميع مواقع المراجعات، بهذه الطريقة ستتمكن من إعطاء انطباع أفضل للعملاء والقراء، يحيث سيشعروا أنهم يتلقون أجوبة من شخصية حقيقية حين يتمكنوا من قراءة اسمك ورؤية صورتك.

ومن ثم، عليك إضافة صورة لغرف الفندق، الملحقات ومحيط المدينة ورفع هذه الصور أيضاً على مواقع المراجعات كـ Yelp و TripAdvisor، هذه الصور ستساعدك على إبراز التجربة الفريدة التى ستقدمها للمسافرين أثناء إقامتهم في فندقك. هذه الصور ليست مقتصرة على الديكور والمنظر الخارجي فقط، عليك إضافة صور لكل من حوض السباحة، النادي الرياضي، المرافق الصحية والمنتج الصحي وردهة الفندق، بالإضافة إلى الديكور الداخلي للغرف ودورات المياه.

يرغب الزوار دوماً معرفة ما إن كانت هذه الآراء والمراجعات المطروحة تعكس التجربة الحقيقية التى سيحصلون عليها في فندقك.

وحين يروا أنك فخور بعرض المساحات المختلفة من فندق، ستزيد احتمالية حجز إقامتهم في فندقك.

يكسب المسافرين إلهامهم من شبكات التواصل الاجتماعي

يفضل الزبائن والعملاء بأن يكونوا قادرين على تخطيط رحلتهم عبر زيارة صفحات التواصل الاجتماعي لـ الفنادق وغيرها من الوجهات الأخرى. فهم بالفعل يقومون بالتحقق من أسعار الفنادق وملحقاته أيضاً عبر الصفحة الرسمية للموقع أو عن طريق أحد وكالات السياحة والسفر المتواجدة على الإنترنت، بالرغم من هذا، فقد يتوجهوا إلى انستغرام، فيسبوك وتويتر أيضاً للتحقق ما إن كان لهذا الفندق تواجد نشط على منصات التواصل الاجتماعي، وهذه أحد الأمور التى قد تزيد من حماسهم للرحلة.

  • وفقاً لدراسة من NYU، فقد صرح 30% من العائلات بأن وسائل التواصل الاجتماعي كانت أحد المصادر لتلقي معلومات حول السياحة والسفر بالإضافة إلى الإلهام لوجهتهم السياحية.
  • كما صرح 52% من مستخدمي الفيسبوك بأن صور أصدقائهم تعتبر أحد مصادرالإلهام لخطط السياحة والسفر.

 الاستراتيجية

اعمل على بناء هوية وحضور قوي على شبكات التواصل الاجتماعي عبر نشر منشورات بشكل دائم، منشورات تحتوي على محتوى ذا جودة عالية وتفاعلي أيضاً، سواءاً على انستغرام، فيسبوك أو تويتر. اعرض لهم مساحتك، فريقك، مطعم الفندق والفناء، بالإضافة إلى أي عنصر آخر قد يشارك في تجربة الإقامة في فندقك، فهذه هي الأمور التى يرغب الزوار برؤيتها.

إليك أحد منشورات انستغرام لـ فندق Lapita Hotel Dubai في مدينة دبي بـ الإمارات العربية المتحدة، حيث يعرض خيارات خدمة الغرف ولمحة من داخل أحد الغرف. فليس من الضروري أن تركز بشكل كامل على ما يُقَدم داخل الفندق وحسب.

استخدم صفحات التواصل الاجتماعي لتعمل كـ دليل لتوجيه عملائك الحاليين أو المستقبليين أيضاً، وتطلعهم على المطاعم المحلية، النشاطات التى ستقام قريباً أو غيرها من الأماكن والنشاطات المحلية الغير معروفة.

هذه الأمور ستساهم في جعل المحتوى أكثر إثارة للاهتمام، كما أنها وسيلة رائعة للترويج لـ الأعمال التجارية المحلية في منطقتك.

إليك مثال آخر وهو فندق Cairo Marriott Hotel في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، حيث يقوم بنشر صور لمناطق سياحية بالقاهرة ليشجع العملاء المحتملين على زيارة المدينة.

نشر مثل هذا النوع من المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي سيعزز من فرصة إيجاد جذب العملاء الذين في طور إعداد خطط السياحة والسفر لأنفسهم، أو قد يكون أحد أشكال الإلهام وأن يقرروا حجز إقامتهم معك.

شبكات التواصل الاجتماعي تشجع على مشاركة التجارب في السياحةالسياحة مشاركة الصور التصوير

مجالات عمل شبكات التواصل الاجتماعي لا تقتصر على تأثير سلوك الشراء فقط، وإنما توفر منصة لـ المستهلكين لمشاركة تجارب سفرهم. بما أن معظم المسافرين عادةً ما يكونوا مستعدين لمشاركة كل لحظة من رحلتهم عبر هواتفهم المحمولة لـ المتابعين، فهم يرغبون بنشر تجارب سفرهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

الاستراتيجية

قدم تجربة ستشوق زوارك لمشاركتها، واطلب من عملائك مشاركة صور من عطلتهم على الفيسبوك، تويتر وانستجرام والإشارة إلى فندق، هذا الأمر سيزيد من التفاعل وسيجذب المزيد من الأشخاص.

لتذكير عملائك بمشاركة صورعطلتهم، بإمكانك نشر الطلب على حسابات التواصل الاجتماعي، أو بشكل أكثر بساطة، بإمكانك إضافة بطاقات، سواءاً في الفندق أو المطعم، لتخبر الضيوف أن لك تواجد على صفحات التواصل الاجتماعي، وأنك ستحب مشاركة ذكريات إقامتهم معك. كما تستطيع أيضاً أن تطلب من ضيوفك تسجيل الدخول لصفحات الفندق على كل من الفيسبوك و Yelp، وأن يقوموا بنشر تجربتهم على صفحاتهم، بالإضافة إلى الإشارة إليك “Tag” والإشارة للمكان الجغرافي أيضاً (GeoTag) على كل من تويتر وانستغرام.

حينما يقوم عملائك بمشاركة تجربتهم مع فندقك، فهذا الأمر قد يجذب انتباه أحد أصدقائهم أومتابعيهم وقد يتوجهون لصفحاتك على شبكات التواصل الاجتماعي ليتعرفوا على المزيد حول نشاطاتك التجارية، مثل هذا الأمر يزيد من شهرتك.

إنها طريقة رائعة وفعالة للبقاء في ذهن الأفراد الذين يعملون على تخطيط رحلاتهم.

بالإضافة إلى أن منشورات عملائك هي أحد الطرق الرائعة لتنشيط محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي. كما تستطيع أيضاً إعادة نشر المحتوى الذي نشره عملائك لتحصد المزيد من التفاعل وتتباهى بمدى إعجاب الضيوف بـ الإقامة في فندقك.

كمثال، إليك منتجع Atlantis The Palm Dubai، حيث يستخدم وسم (#AWorldAway) ليجعل الزوار المحتملين لفندقه متحمسين للإقامة في الفندق، ألق نظرة على حجم التفاعل!

ابقى على إطلاع دوماً بما يتعلق بـ آخر الصيحات

مواكبة آخر صيحات وتطورات التسويق الإلكتروني في عالم السياحة والسفر سيساعدك بشكل كبير للوصول إلى المزيد من الزوار خلال المواسم الشاقة، والحفاظ على عملائك الحاليين أيضاً. احرص على أن يكون موقعك محدث ومتوافق مع الهواتف المحمولة، واحرص أيضاً على تواجد فندقك على مواقع المراجعات وأنك قمت بالرد على جميع المراجعات. أما بالنسبة لشبكات التواصل الاجتماعي، فتواجدك فحسب ليس كاف وإنما يجب عليك توفير محتوى تفاعلي ومعلومات قيمة سواءاً لعملائك الحاليين أو المستقبليين، لتعرض لهم التجربة الفريدة التى سيعيشوها أثناء الإقامة في فندقك.

ملكية الصورة تعود إلى: Daria Salikova via Unsplash.