التسويق : نصائح لمساعدة أصحاب الشركات الصغيرة في الشرق الأوسط

الأولوية لـ الرقمية والإلكترونية

أحد أكبر العقبات التى تواجه أصحاب الشركات الصغيرة هي وضع خطة التسويق التى سيتبعونها. في البداية، قد يبدو الأمر صعباً أو معقداً، ولكن بعد دراسة الأمر وتكريس وقت و مجهود سترى ثمرة جهودك. كما يعلم الجميع، الأمر ينطبق على جميع الشركات، إن لم تقم الشركة بـ إعطاء الأولوية لـ بناء خطة التسويق فستكون في خطر خسارة زبائنها وعملائها. لذلك كن حذراً، عليك بـ اتباع نصائح و خطط التسويق الحديثة وستكون جاهزاً لـ بناء إستراتيجية تسويق قوية لـ شركتك هذه السنة.

66 بالمئة من أصحاب الشركات الصغيرة والكبيرة مسؤولين عن أغلب مجالات العمل ومن ضمنها التسويق.

هناك العديد من خطط ونصائح التسويق المتوفرة في كل مكان وتعدك بالنجاح بعد تطبيق بضع الخطوات. نصائح التسويق التى ستقرأها في هذا المقال مخصصة لـ الشركات الناشئة والشركات الصغيرة في الشرق الأوسط. فلنبدأ !

نصائح التسويق فعالة :

  1. تعرف على عملائك ومتابعينك بشكل أفضل
  2. استثمر أموالك بشكل حذر
  3. ركز على نشر مقاطع الفيديو و البث المباشر
  4. عليك بـ الاستثمار في بناء المحتوى العربي
  5. عليك بـ تحديث موقعك
  6. ابقى على اطلاع مستمر بما يتعلق بـ التكنولوجيا الصوتية

تعرف على عملائك ومتابعينك بشكل أفضل

هل تعرف من هو العميل الأمثل بالنسبة لك ؟ إن كانت إجابتك لا، فعليك بالبحث بالأمر ومعرفة المزيد. قبل تحديد واختيار استراتيجية التسويق التى ستتبعها، عليك بالبحث عن كيفية إيجاد العملاء المهتمين بـ منتجاتك أو خدماتك. وإلا فـ كيف ستختار استراتيجية التسويق من دون معرفة عملائك؟

يمكن البدأ بإجراء تحليل ديموغرافي: مكان الإقامة، النوع، مستوى الدخل المادي و الخلفية التعليمية. ووفقاً لهذه الإجابات ستتمكن من إنشاء أو تشكيل شخصية لـ الزبون، أو شخصية لـ المشتري.

وبإمكانك أيضاً استخدام أدوات تساعدك على بناء شخصية العملاء، كأداة Xtensio.

استثمر أموالك بشكل حذر في التسويق

من المتوقع أن تكون ميزانيتك صغيرة بما أن الشركة لا تزال صغيرة. لذلك قد تواجه صعوبة حين اختيار طرق التسويق التى ستتبعها وأين ستستثمر أموالك. الخيارات لا حصر لها ووسائل التواصل الاجتماعي الجديدة تتطور بشكل سريع وتتيح لك الكثير.

للأسف، نصائح التسويق لا يمكن أن تطبق على جميع أنواع الشركات وأن تكون فعالة وصالحة مع الجميع. بعد إجراء البحث ومعرفة زبائنك بشكل أفضل، لابد أنك عرفت أي من وسائل التواصل الاجتماعي يستخدمها عملائك بشكل أكبر. هل يبحثون عن شركتك باستخدام أحد محركات البحث ؟ إن كان كذلك، فعليك التركير على تهيئة محركات البحث SEO وعليك بالاستثمار أكثر بـ Google AdWords. هل هم متواجدين على شبكات التوصل الاجتماعي بشكل مستمر؟ إن كانت الإجابة نعم، فعليك الاستثمار بشكل أكبر في الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي.

ولا تنسى أيضاً، ليس من الصواب أن تضع كل مجهود في إناء واحد. بالبداية بإمكانك تقسيم وتوزيع جهودك ووقتك على أكثر من شبكة للتواصل الاجتماعي، الخيارات عديدة.  سيكون بمقدراك دوماً مراقبة وقياس العوائد التى تجنيها من هذا الاستثمار (ROI). عليك بتجربة كل الخيارات وكل الاحتمالات حتى تحصل على الخلطة المناسبة لعملك.

ركز على نشر مقاطع الفيديو و البث المباشر

الأكثر فعالية في سنة 2018 كانت بكل تأكيد من نصيب المحتوى المرئي، مقاطع الفيديو خصوصاً، البث المباشر و الحالات(Stories). عليك بالتفكير كيف بإمكانك استخدام هذه الأداوت لصالحك.

   عليك أن تعي بأن 74% من إجمالي المحتوى على الإنترنت هو مقاطع فيديو، تولي الشركات اهتمام أكبر لمقاطع الفيديو.

أولاً، معظم شبكات التواصل الاجتماعي و تطبيقات المحادثة تتيح لك نشر الحالات أو ما يسمى بـ ستوري، وإجراء البث المباشر Live stream أيضاً. وإن كنت تستضيف أو تدير ندوة أو أو أي حدث هام، فعليك بـ بثه مباشرة، إنها فكرة جيدة. وإن كان لديك جلسة تصوير لـ منتجاتك، فبإمكانك نشر مقاطع ومقتطفات من وراء الكواليس، فكرة جيدة أيضاً. الخيارات ومجالات الإبداع لا تنتهي، عليك بالتفكير خارج الصندوق وابق دوماً على تواصل مع زبائنك.

التسويق عبر الفيديو

عليك بـ الاستثمار في المحتوى باللغة العربية

بالرغم من أن اللغة العربية هي اللغة الخامسة الأكثر انتشاراً في العالم – يبلغ عدد متحدثي اللغة العربية ما يقارب 250 مليون نسمة في العالم – فلا يزال هناك نقص في المحتوى باللغة العربية على الإنترنت. تبلغ نسبة المحتوى باللغة العربية على الإنترنت 1% من إجمالي المحتوى العالمي . المحتوى العربي على الإنترنت هو المفضل بالنسبة لـ سكان السعودية ومصر، حيث يشكل التعداد السكاني لمتحدثي العربية في البلدين المذكورين أعلى تعداد في المنطقة.

  60% من متحدثي اللغة العربية يفضلون تصفح وقراءة المحتوى العربي، وفقاً لتقرير مقدم من Arab Media Outlook 

على الشركات التى تتواصل مع الجيل اليافع ومستخدمي الموبايل من عملائها المقيمين في الشرق الأوسط أن تأخذ بعين الاعتبار نشر محتوى باللغة العربية، فهذا سيعزز من العلاقة ما بين الشركة والزبائن ويجلب المزيد من الزبائن. وأن لا يقتصر الأمر على كون المحتوى باللغة العربية وإنما محتوى ذا جودة أيضاً، أن يكون مشوقاً وجذاب بقدرالمحتوى المقدم باللغة الإنجليزية.

عليك بـ تحديث موقعك

هل تفكر بإطلاق شركة صغيرة وتظن أن وسائل التواصل الاجتماعي ستكون كافية؟ عليك بالتفكير ملياً بهذا الأمر. بناء موقع هو أمر مهم ولا يقل أهمية عن إنشاء حسابات على شبكات التواصل الاجتماعي. فكر بالأمر كالتالي، إن أراد أحدهم شراء باقة زهور، فسيتوجه إلى أحد محركات البحث ويبحث عن محلات بيع الزهور في منطقته، وستظهر له نتائج تحتوي على بائعي الزهور في المنطقة. بكل تأكيد لا ترغب في إهدار مثل هذه الفرصة وأن تكون أحد هذه النتائج.

بالإضافة إلى ذلك، هناك رابط قوي ما بين وجود الموقع وكسب ثقة الزبائن. سواءاً كانت شركتك، شركة غير ربحية تبحث عن مستثمرين، ربة منزل تعمل من منزلها في طبخ وبيع المأكولات، أو حتى طالب جامعي في أحد تخصصات الفن يود عرض مواهبه، إنشاء موقع خاص بك أو بمشروعك سيعود عليك بفوائد كبيرة.

من الممكن أن تفكر بالأمر كونه مكلف ولا تستطيع تحمل تكاليف تعيين أحد خبراء تصميم المواقع. تصميم المواقع لم يعد بالأمر المعقد أو المكلف كما في السابق. بإمكانك بناء موقع احترافي، سهل الاستخدام، ذو تكلفة منخفضة وذو تصميم مناسب لـ الهاتف، كل هذا عبر أداة إنشاء المواقع GoDaddy’s Website Builder

التسويق أداة بناء مواقع جودادي
Her Health First تم بناء الموقع بواسطة أداة بناء المواقع من GoDaddy

ابقى على اطلاع مستمر بما يتعلق بـ التكنولوجيا الصوتية

يستخدم المستخدمين تكنولوجيا الصوت سواءاً عن طريق الهواتف النقالة، ساعات اليد الذكية أو غيرها من طرق الدعم الصوتي. البحث عبر الإدخال الصوتي يستخدم تكنولوجيا تحويل الصوت إلى نص للبحث على الشبكة.

25% من الأفراد المتراوحة أعمارهم ما بين 24-16 يستخدموم البحث عن طريق الصوت، حسب تقرير Global Web Index

يمكنك تفقد هذا المقال الذي يتحدث عن كيفية استخدام الماركات للتكنولوجيا الصوتية في التسويق لعملهم و الاستفاده من خبراتهم. 

الخطوات التالية في مجال التسويق

كونك صاحب شركة صغيرة، قد تجد نفسك تعمل كـ كاتب محتوى، مدير التسويق ومدير شبكات التواصل الاجتماعي في آن واحد. نصائح التسويق المذكورة في هذا المقال قد تساعدك في بناء خطة واستراتجية تسويق ناجحة وفعالة. منطقة الشرق الأوسط كبيرة وتختلف كل بلد عن الآخر بعدة أمور، لذلك عليك دوماً أن تبني خطتك بشكل يتلائم مع كل بلد.

والأهم من ذلك، لا تغتر كثيراً بما لديك، عليك دائماً تجديد خطتك وقم بتجربة المزيد، العالم يتغير دوماً والتسويق يحتاج للتطوير بشكل مستمر.

ملكية الصورة تعود إلى: geralt via Pixabay

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.