التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت : ما هي أهميته وفوائده ؟

تواجد حيث يبحث عنك الزبائن، في كل مكان وفي أي وقت

إن التسويق لهو أحد أهم العوامل لتطور عملك وازدهاره، يعمل التسويق كـ المحرك فهو ما يقوم يتحريك وتنشيط عملك. التسويق أساسي لأي شركة، سواءاً الشركة تقدم خدمات أو منتجات. فمن خلال التسويق تصل إلى الزبائن ويصل الزبائن إليك أيضاً. في هذا المقال سنتعرف على أهمية التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت (أون لاين) وكيف يختلف عن التسويق التقليدي.

ما هو التسويق عبر الإنترنت ؟

التسويق الإلكتروني يعني استخدام التقنيات الرقمية الحديثة المتوفرة على شبكة الإنترنت للدعاية والإعلان عن أحد الخدمات أو المنتجات لزوارك أو متابعينك. هناك العديد من الأدوات والمصادر التى تستطيع استخدامها لتزيد من كفائة التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت كـ: تصميم الموقع، التسويق عبر محركات البحث، التسويق عبر البريد الإلكتروني، شبكات التواصل الإجتماعي وغيرها الكثير.

ولكن لماذا نختار التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت ؟ لإنه يجب أن تكون حيث يتواجد الجمهور، وفي هذا الزمن يتواجد الجميع على شبكة الإنترنت.

يحجز السياح تذاكر سفرهم ومكان إقامتهم عبر الإنترنت، يبحث العاطلون عن العمل عبر الإنترنت، ويجد أصحاب الأعمال موظفيهم عبر الإنترنت ويتسوق الناس عبر الإنترنت أيضاً.

إن لم تكن متوفراً على الإنترنت فأنت كما لو أنك غير مرئي بالنسبة للجمهور. يفتح لك الإنترنت الكثير من الفرص والأبواب، ويتيح لك إنجاز مهام لم يكن يمقدورك إنجازها من دونه، كل هذا مع كونه فعالاً مادياً وزمنياً.

الزبائن الذين ستجدهم على الإنترنت أكثر من الزبائن الذين ستجدهم على الواقع

إليك أهم الفوائد التى ستجدها عن طريق التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت:

  • التسويق والوصول لـ جمهور أكبر

  • أسهل لـ الدراسة والتحليل

  • يتيح لك تخصيص الهدف

  • ذو تكلفة مادية أقل

  • متوفر على مدار الساعة 7\24

  • يوفر خدمة أسرع وأسهل للزبائن

1- التسويق والوصول لـ جمهور أكبر:

بالتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت لن تكون محدوداً بحدود جيوغرافية أو ما شابه، بل ستكون قادراً على الوصول إلى الجميع أينما كانوا. المسافات الطويلة والحدود لن تشكل مشكلة بعد الآن، واللغة أيضاً.

كل ما يحتاجه الزبائن للوصول إليك وزيارة موقعك هو اتصال إنترنت وحسب. شحن البضائع عبر الدول يزداد سهولة يوماً بعد يوم، وإن وفرت موقعك بلغات أخرى، فستتغلب على عائق اللغة وتصل إلى عدد أكبر من الناس.

2- التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت أسهل لـ الدراسة والتحليل:

التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

التواصل على العالم الرقمي يجعل كل شيء أسهل، يستطيع الناس التعبير عن أنفسهم بشكل أسهل، حتى أن إرسال الشكاوي والأسئلة يصبح أسهل. وفي المقابل تسهل لك عملية التواصل معهم، الإجابة على أسئلتهم، الرد على الشكاوي والاقتراحات وتقديم الدعم. والأهم هو من ذلك هو سهولة التعرف على الكلمات المفتاحية. ولكن ما هي الكلمات المفتاحية ؟

الكلمات المفتاحية هي الكلمات والمصطلحات التى يبحث عنها الناس باستخدام محركات البحث، أي الكلمات التى يبحثون عنها باستخدام محركات البحث. بواسطة تحليل  هذه الكلمات تستطيع التعرف على ما يحتاجه الناس وما الذي يبحثون عنه، وعندها تستطيع توفير ما يريدونه.

مثال، إن ظهرت هذه الكلمة مثلاً ” السعر ” بشكل متكرر جداً في التعليقات بنسبة 75% مثلاً، حينها عليك البدأ بالتفكير بـ بدأ حملة تخفيضات !

باستخدام التكنولوجيا الرقمية باستطاعتك مراقبة كل مما يلي:

  • الموقع: ما الذي يفعله الزوار على موقعك ؟ ما هي أكثر الصفحات التى يزورونها ؟ ما المدة التى يقضونها في كل صفحة ؟
  • آلية التسويق: أي أنه يمكنك مراقبة عمل آلية التسويق التى تستخدمها، ومعرفة أي الصفحات تجذب أكبر عدد من الزوار ؟ وعدد الأشخاص الذي يرون إعلانك ؟ عدد من ضغط على الإعلان وعدد من تجاهل الإعلان ؟
  • تقسيم الزبائن إلى فئات: هذه أحد التقنيات الفعالة جداً وتستطيع تطبيقها باستخدام المعلومات التى يدخلها الزوار. إن كان موقعك يتطلب من الزوار إنشاء حساب، فبإمكانك استخدام هذه المعلومات، مثل العمر، الجنس، مكان الإقامة وغيرها. ووفقاً لهذه البيانات تستطيع ترتيب وإرسال العروض الخاصة المناسبة لهم.

3- يتيح لك تخصيص الهدف:

كما ذكرنا سابقاً، التواصل الرقمي يتيح لك سهولة بجميع البيانات، ويتيح لك التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت الإعلان بشكل مخصص، أي تحديد أين يظهر الإعلان ولـ من سيظهر.

تستطيع استخدام الإعلان على شبكات التواصل الإجتماعي أو خدمات إعلانات جوجل AdWords للترويج لمنتجاتك أو خدماتك للإعلان على مواقع أخرى أو على محركات البحث. وتستطيع اختيار أين يظهر الإعلان ولأي شريحة من المستخدمين.

إن كنت تقدم منتجات أو خدمات تناسب مجتمعات مختلفة، أي أنك تنتج أحد المنتجات المناسب للمجتمعات الغربية إذا فأنت بحاجة لتسويقه في البلاد الغربية ولسا بحاجة لتسويقه في البلاد العربية، ومن خلال التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت تستطيع استخدام هذه الخاصية وتحديد أين يظهر إعلانك، ومثل هذه الخاصية لا تتوافر بـ التسويق التقليدي.

4- ذو تكلفة مادية أقل:

التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

 

التكلفة المالية للتواصل عبر الإنترنت أقل من التكلفة المالية للتوصل عبر الطرق التقليدية وكذلك هو حال التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت. التكلفة المالية المنخفضة للتسويق عبر الإنترنت هي أحد أهم المزايا، التسويق على شبكة الإنترنت يكلف تكاليف أقل من التسويق بالطرق التقليدية مثل التلفاز، الجرائد، الراديو وطباعة المنشورات.

تستطيع خفض تكاليف الإعلانات، مثل تكاليف التوزيع والطباعة، وفي المقابل تستطيع دعم نقاط أخرى، مثل كتابة النصوص والمحتوى، تحليل البيانات لإنشاء العروض والحملات وتطوير الموقع الخاص بك، مثل هذه الأمور ستجلب لك الكثير من الإيجابيات.

5- متوفر على مدار الساعة 7\24:

إن إنشاء موقع يعني توفرك للزوار على مدار اليوم حتى أثناء نومك، ستكون متوفراً سواءاً للزيارة فقط أو حتى إتمام عملية البيع.

وكما ذكرنا سابقاً، يتيح لك التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت التوسع والوصول إلى مناطق أخرى، حتى تلك المناطق ذات المناطق الزمنية المختلفة، اختلاف المناطق الزمنية وعدم تطابقها مع منطقتك يجعل الوصول إليها أصعب، ولكن عن طريق التسويق عبر الإنترنت فأنت متوفر 24 ساعة يومياً و 7 أيام أسبوعياً، فستكون متوفراً في أي وقت ولن تخسر أي زبون.

6- يوفر خدمة أسرع وأسهل للزبائن:

الراحة هي شئ نبحث عنه دوماً في أي شي. لقد أصبح الإنترنت متوفر جداً وسهل الوصول إليه، عدد مستخدمي الإنترنت والهاتف النقال يزداد بسرعة مهولة .

منذ مطلع عام 2017 وصل عدد مستخدمي الإنترنت إلى أكثر من نصف سكان العالم (بنسبة 51%)، أي أن الغير مستخدمي للإنترنت هم الأقلية.

بالإضافة إلى أن صفحات مواقع الويب تتطور بشكل كبير لتصبح مناسبة أكثر للإستخدام من الهاتف النقال. كل هذه العوامل تؤثر في ازدياد عدد الراغبين بالتسوق عبر الإنترنت، ومنذ مطلع العام ذاته وصل عدد المتسوقين عبر الإنترنت في الشرق الأوسط إلى أكثر من ربع السكان شهرياً.

حتى بالنسبة لك أنت كـ بائع، فإن التسوق الإلكتروني يعطيك ميزة إلا وهي إمكانية تخليص معاملات الآلف من الزبائن في الآن ذاته. مما يزيد مستوى رضا العملاء بالخدمة ويساعدك على النمو والتطور.

باختصار، التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت يجعلك متاحاً ومتوفر بشكل أكبر، يقوي تواصل العملاء بينك، يساعدك بالتقليل من تكاليف الإعلانات والتسويق، يوفر لك خاصية الإعلان المخصص. بالإضافة، ستكون متوفر للزبائن بشكل دائم وتوفر خدمة أفضل.

إنها حقاً أداة قوية وفعالة لتطوير عملك، وفي مثل هذا الزمن، الزمن الرقمي، فإن وجودك على الشبكة لهو أمر حتمي.

ملكية الصورة تعود إلى: Rawpixel on Pexels

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.