شرح كيفية تغيير إعدادات متجرك الكتروني من GoDaddy خطوة بخطوة بسهولة

دليلك الشامل لإنشاء متجر إلكتروني

سنقوم بشرح باستفاضة خطوات الإعدادات في هذا المقال رقم (2) ضمن سلسلة شرح كيفية إنشاء متجر الكتروني خطوة بخطوة بسهولة عبر GoDaddy.يمكنك الاطلاع على المقال الأول الذي يشرح الخطوات الأولية عبر الرابط: شرح كيفية إنشاء متجر الكتروني خطوة بخطوة بسهولة عبر GoDaddy

  • تنقسم الإعدادات إلى 5 خطوات:
  1. إعدادات عامة (General Setting)
  2. البيانات الهامة الخاصة بالتسجيل
  3. الإعدادات الإقليمية (Regional Setting)
  4. عربة التسوق والدفع
  5. الترتيب الافتراضي للمنتجات

خطوة الإعدادات مهمة لأن بها الخطوات التي تحدد الموقع الإلكتروني الخاص بك، ثم بعد ذلك سنمر على باقي القوائم ونشرح وظيفتها واستخدمها ونبسط كل شيء فيها هيا بنا.

الإعدادات عامة (General Setting)

في الإعدادات العامة علينا هنا اختيار اسم المتجر والموقع الإلكتروني، نعطيه اسم مناسب ثم سيظهر لك هنا أي أن المستخدم عندما يقوم بفتح الموقع الإلكتروني سيظهر له هنا في القائمة في بحث جوجل أو أي متصفح حيث يضع الموقع الإلكتروني خاصتك عليه يظهر لك هنا ويعتبر اسم المتحرك خطوة مهمة جداً.

سكرين شوت من موقعGoDaddy الإعدادات العامة

مقالات ذات صلة: القائمة المرجعية لتبدأ باستخدام أداة إنشاء موقع ويب باللغة العربية من GoDaddy

البيانات الهامة الخاصة بالتسجيل

سكرين شوت من موقعGoDaddy البيانات الهامة

نضع هنا اسم الشركة في حال إنك سجلت الشركة لو لها أوراق سجل تجاري أو أي شيء مهم جدا تضعه جميعاً هنا.

وضع البريد الالكتروني مهم لتلقي شكوى أو إذا رغبت شركة في مراسلتك أو عندما يقوم جوجل بوضع شركتك كشركة على بحث جوجل ويبدأ في وضع تفاصيلها لذلك من المهم وضع بريد إلكتروني مخصص، وعنوان للشركة.

طريقة الدفع

لأن لكل دولة قوانين خاصة بها وهناك بعض الدول التي تسمح بتطبيقات ودول أخرى تمنعها، بمعني دعنا نستخدم أداة معينة مثل (حساب سترايب ) والذي يعتبر من أشهر بوابات الدفع المستخدمة عالميا. وهي شركة أمريكية يمكنك من خلالها أن تجعل المتسوق يقوم بالدفع لك عن بطاقة الكريديت كارد أو اليوبي كارد أونلاين لكنها لا تعمل الآن في معظم الدول العربية.

لذلك لو قمت باستخدام هذه البوابة في الوطن العربي فسيظهر لك خطأ هنا. وهذا يعني أن الأداة هنا ذكية بشكل كافِ أنها تحميك من أي أخطاء ويفضل اضافة رقم هاتف أيضا. وكذلك صفحات وسائل التواصل الاجتماعية، فمعظمنا لديه صفحات للأعمال التجارية. اتباع الإعدادات الصحيحة ستساعدك على إخراج متجرك الإلكتروني بشكل جيد.

سكرين شوت من موقعGoDaddy الإعدادات وسائل التواصل الاجتماعية

ثم نقوم بنسخ الصفحة ولصقها في المكان المخصص كما في الصورة، ولو كانت صفحة إنستغرام فلا تضع اسم المستخدم فقط ضع العنوان كاملا، كذلك صفحات تويتر ويوتيوب وبنترست. وتلك الصفحات تظهر في موقعك الإلكتروني في القائمة السفلية.

مقالات ذات صلة:كيفية إعداد طرق الدفع في متجر GoDaddy الإلكتروني؟

ماذا إذا حدثت مشكلة؟

أحيانا تحدث مشاكل مثل أن تلغي شيئا مهما بالخطأ أو المنتج كله تم بيعه أو أنت غير متواجد لمدة من الوقت. لذلك يمكنك تفادي هذا الأمر بأن:

  1. اطلب صيانة للمتجر، فسيظهر على شاشة الموقع الإلكتروني للعملاء بأنه غير متاح.
  2. بناءً عليه يدرك العملاء أنه عليهم الدخول في وقت لاحق ليس الآن.
  3. في النهاية تأتي تهيئة المستخدم هذه للأشياء التي ذكرناها خطوة بخطوة لكي تبدأ تنشر موقعك الإلكتروني.

سكرين شوت من موقعGoDaddy الإعدادات

الإعدادات الإقليمية (Regional Setting)

في الإعدادات الإقليمية نبدأ في تحديد السوق المستهدف  الذي تنوي البيع فيه وبعدها يتم تعديل كل شيء على أساسه. دعنا نختار دولة أخرى غير أمريكا حتى لا يكون الأمر صعبا علينا، فعلى سبيل المثال نختار دبي وعملتها الدرهم.

سكرين شوت من موقعGoDaddy الإعدادات الإقليمية

  • دعنا نتبع خطوات الإعدادات سويا خطوة بخطوة:

1. نختار رغبتنا في كيفية إظهار السعر.

2. نختار الخيار المناسب.

3. نختار أين ترغب أن تظهر العملة قبل أو بعد الرقم، فالدولار دائما يضعوه قبل الرقم أما لو وضع في النهاية فذلك خطأ، نختار الدرهم في النهاية.

4. بعد ذلك تختار وحدات القياس بالكيلو، أم بالرطل، أم بالجرام ثم الطول بالمتر، أو بالسنتيمتر، أو الياردة، أو الإنش.

5. ثم إظهار الأصفار تضغط تمكين لإزالة الأصفار في النهاية التي لا فائدة منها.

6. ثم التوقيت ونختار حسب البلد التي يتم التسوق منها.

7. ثم الوقت المحدد والتاريخ وشكل ظهوره.

8. (يوم -شهر-سنة).

9. نختار لغة المتجر ويمكن تغييرها.

سكرين شوت من موقعGoDaddy الإعدادات

عندما تقوم بتعديل أي شيء في المحرر تظهر لك هنا علامة نجمة، والتي تعني أنك قمت بتعديل أشياء لكن لم تقم بحفظها.

سكرين شوت من موقعGoDaddy تعديل

عربية التسوق و الدفع

نفترض أنك تبيع منتج معين، وهذا المنتج منتهي من المخزن، فالبعض يفضل إذا كان المنتج غير موجود أن تقوم بإخفائه، وسوف نشرح ذلك في الإعدادات وكيف لو أن المنتج غير متوفر كيف تخفيه. والبعض الآخر يفضل ترك المنتج أمامه.

أرى أن يظهر لك المنتج غير متوفر هو أمر جيدا -وهذا رأي شخصي لا يوجد صحيح مطلق في هذا الأمر-لأنك بهذه الطريقة تخبر المتسوق أن لديك منتجات أخرى تباع بشكل جيد وأيضا تنتهي وهذا تلميح جيد يوحي للناس بالثقة في منتجاتك فهنا لديك الخيار لو تريد إخفاءه أو لا تريد.

مقالات ذات صلة: كيف تكمل عملية شراء منتجات من GoDaddy باللغة العربية؟

الترتيب الافتراضي للمنتجات

سكرين شوت من موقعGoDaddyالترتيب

في هذه الخطوة سندخل على الكتالوج ونبين وضع المنتجات والفئات وكل ذلك، ولكن دعنا نعدل الإعدادات.

  • أولا: هنا يسألك كيف تريد ترتيب المنتجات؟

هنا يوجد ترتيب محدد بواسطة مالك المتجر وهناك اختيار ترتيب حسب الجديد أولا لآخر منتج حسب التاريخ وضعته على الموقع الإلكتروني.

  • ثانياً: آخرون يفضلون ترتيب حسب السعر ترتيب تصاعدي من الأقل سعرا أو يريد عرض الترتيب حسب الأعلى سعر أو ترتيب حسب الاسم، وهذ أقل اختيار أرشحه لأن الاسم لا يدل على أي شيء.

لذلك يمكنك اختيار ما يناسبك وهذا تغيير افتراضي يمكن تغييره لاحقاً، ونسبة كبيرة من المستخدمين على الموقع الإلكتروني لا تغير هذا الترتيب، فمهم جدا تختارها بعناية وتنظر أفضل شيء يناسبك.

نتمنى أن تساعدك خطوات الإعدادات في البدء بسهولة في رحلة التجارة الالكترونية الخاصة بك.هذه المقالة هي الثانية ضمن سلسلة مقالات أخرى الغرض منها أن تكون دليلك الشامل عند بدء مشروعك الالكتروني عبر منصة GoDaddy.

يمكنكم أيضا مشاهدة الفيديو التعليمي الكامل على اليوتيوب.

ابدأ التجربة المجانية لإنشاء متجر الكتروني عبر منصة GoDaddy الآن.

ملكية الصورة تعود إلى: LUM3NviaUnsplash.

سامي الطماوي يرأس حاليًا قسم التكنولوجيا في شركةTribetactics، هو المستشار التقني، المؤسس الشريك لـPet With It ، Insydo وBrandripplr ، مستثمر ملاك لـxDubizzle ، وشريك في العديد من الشركات في الإمارات العربية المتحدة. حصل سامي على شهادته في الهندسة من جامعة القاهرة وبدأ حياته المهنية في صناعة البرمجيات كمهندس أندرويد. أدى شغفه بتعلم التقنيات الجديدة إلى توسيع فهمه للأعمال والتكنولوجيا، مما دفع ازدهار حياته المهنية. تمت دعوته للتحدث في حلقات نقاش مختلفة في بعض من أكبر المؤتمرات وحتى المؤتمرات التي تمت إدارتها. تمت دعوته أيضًا للتحدث كرائد أعمال وخبير تقني على التلفزيون ومن قبل بعض أكبر العلامات التجارية العالمية مثل Volkswagen وGoDaddy. فهو متحمس جدًا للتكنولوجيا وريادة الأعمال والأمن السيبراني والتطوير الذاتي ومساعدة الآخرين ومشاركة كل ما أتعلمه أو أختبره.