10 استراتيجيات احترافية لبيع المخزون الراكد من منتجاتك

المزيد من المبيعات، المزيد من الأرباح

إن مخزون البضائع هو أحد العناصر الرئيسية التي تحتاج إلى عناية خاصة. وذلك لما له من تأثير هام على تحديد تكلفة المنتجات، وتكلفة المبيعات، وبالتالي على قياس الدخل والوضع المالي للشركة. وفقاً للإحصاءات، تقدر التكلفة العالمية لمشاكل المخزون (بما في ذلك الانكماش ونفاد المخزون و المخزون الراكد) بنحو 1.1 تريليون دولار أمريكي. ويمكن أن يؤدي تقليل المخزون الراكد إلى خفض تكاليف المخزون الإجمالية بنسبة 10 بالمائة.

في هذه المقالة، سوف أشارك معك 10 طرق واستراتيجيات لبيع المخزون الراكد بالكامل دون خسارة أموالك. لكن أولاً، ما هو المخزون الراكد؟

ما هو المخزون الراكد؟

لكي تعرف كيف يمكنك بيع المخزون الراكد، عليك أن تعرف ما هو أولاً. وبكلمات بسيطة للغاية:

المخزون الراكد هو ذلك المخزون المتواجد في المخازن خلال فترة زمنية معينة دون استخدامه في عمليات الإنتاج أو البيع.

يمكنك دائماً العثور على هذه البضائع على الرف أو في المستودع، وهي تتسبب في خسائر كبيرة في الإيرادات. يعتقد بعض المسوقين أنه يمكنهم إعادة بيعها مرة أخرى، ولكن هذا ليس هو الحال دائماً.

لماذا لديك الكثير من المخزون الراكد؟

في الحقيقة، لا يمكنني إخبارك بأسباب محددة لوجود مخزون فائض لديك. لكن يمكنني أن أقدم لك بعض التلميحات لمساعدتك في معرفة سبب وجود مخزون راكد في مستودعاتك:

  • سوء تقدير طلب السوق والمبيعات المناسبة له: قد تجد أن لديك العديد من السلع والمنتجات التي لا يمكنك بيعها وذلك بسبب عدم وجود طلب عليها أو حاجة لها.
  • يمكن أن يتسبب طلبك بمضاعفة التصنيع في كارثة لك، خاصة عندما تنتهي الموضة ولا يزال لديك العديد من السلع في متجرك.
  • خفض جودة البضائع لتلبية الطلب: ثم سيتعين عليك تحمل المسؤولية لأنه على الرغم من أنك قد تكسب المال في البداية، فقد يتوقف عملاؤك عن شراء البضائع الخاصة بك عندما يلاحظون انخفاضاً في جودتها.
  • التركيز على بيع منتج واحد وعدم الاهتمام بالمنتجات الأخرى.

10 استراتيجيات احترافية لبيع المخزون الراكد من منتجاتك

إذا كنت تريد أن تكون أكثر عملية وتستفيد من مخزونك الراكد، فستحتاج إلى اتباع بعض الاستراتيجيات الاحترافية والتي قد تساعدك أيضاً في كسب المزيد من المال. بعض هذه الاستراتيجيات هي:

1- قم ببناء متجرك الإلكتروني

إذا كان لديك محل أو متجر خاص بك ولكن لديك الكثير من المخزون الراكد، فأنت بحاجة إلى التفكير في بناء متجرك الإلكتروني ومحاولة بيع مخزونك عبر الإنترنت.

ستساعدك هذه الخطوة على الانتشار والوصول إلى جمهور أوسع، مما يزيد المبيعات تلقائياً. يمكنك التحقق من أدوات إنشاء المواقع والمتجر الإلكتروني من GoDaddy.

مقالات ذات صلة:

2- حاول تقديم عروض وخصومات لا تُقَاوَم

إن إجراء عملية بيع عبر الإنترنت يمكن أن يكون فرصة جيدة لك لتقديم عروض وخصومات لا تقاوم على مخزونك الراكد والحصول على عائد على استثمارك.

هناك العديد من أنواع الخصومات المختلفة. نوصي بتجربة أحد أكثرها شيوعاً، وهو “التخفيضات الكبرى” أو كما يُعرَف باللغة الإنجليزية “Flash Sale“.

يعد فلاش سيل أحد أكثر الطرق فعالية لجذب انتباه عميلك. يمكنك استخدامه ليوم واحد فقط وبهذه الطريقة ستجعل عملائك يشعرون بضرورة الشراء لقصر الوقت المتاح لهم.

مقالات ذات صلة: كيفية استخدام كوبونات الخصم لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني

3- استخدم عرض BOGO (شراء منتج، والحصول على آخر مجاناً)

عرض BOGO (شراء منتج، والحصول على آخر مجاناً) هو نوع فعال للغاية لزيادة البيع. وعلى الأرجح، سيكون هذا هو خيارك الأفضل إذا كنت تريد التخلص من مخزونك الفائض.

يمكنك إجراء خصومات بالجملة، لذلك عندما يشتري الأشخاص أحد منتجاتك، سيحصلون على الآخر مجانًا.

4- سوق منتجاتك بشكل أكبر

ستساعدك هذه الاستراتيجية على مضاعفة مبيعاتك. ستجعل عملائك يرون نفس المنتج في أماكن متعددة، لذلك سيكونون تلقائياً أكثر وعياً بمنتجاتك وستحفزهم على اتخاذ قرار الشراء.

مقالات ذات صلة: طرق التسويق التي يتيحها لك الإنترنت

5- عرض المنتجات في مجموعة أو حزمة

إذا قمت بإنشاء مجموعة متعددة المنتجات، فستكون عملية البيع أسهل بكثير بالنسبة لك. يمكنك تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال تقديم منتج قليل البيع مع منتج طلبه عالي ليمنحك مبيعات أكثر.

6- قدم عروض خاصة لزبائنك المخلصين

92٪ من المستهلكين استخدموا كوبونات الخصم عند الشراء العام الماضي.

يمكنك تحقيق المزيد من المبيعات عند توفير خصومات وعروض لعملائك المخلصين والمميزين. إن الامتيازات تجذب العملاء على مستوى أعلى وتشجع الولاء للعلامة التجارية.

7- قم بإعادة تسويق منتجاتك

إذا لم تحصل على أي نتائج مرضية من الاستراتيجيات السابقة، فكل ما عليك فعله هو إعادة تسويق منتجاتك باستخدام كلمات مفتاحية جديدة في عناوين المنتجات وأوصافها أيضاً.

يمكنك أيضاً تحميل صور جديدة للمنتجات لجذب انتباه عميلك، أو يمكنك محاولة تغيير مكان عرض المنتج في متجرك.

8- تحويل المشتريات إلى مسابقات

حاول جذب انتباه عملائك عن طريق تحويل المشتريات إلى مسابقات. ما عليك سوى تسليط الضوء على منتج واحد معين ثم جعل عملائك يدخلون في مسابقة لشراء منتج مميز لفترة محدودة.

عندما ينتهي الوقت المحدد للمسابقة، ستحتاج إلى اختيار اسم أو اسمين للفوز بجائزة. يمكن أن تكون الجوائز عبارة عن كوبونات خصم لشراء منتجات أخرى بنصف السعر مثلاً، أو بطاقات الهدايا.

9- بيع البضائع الخاصة بك لمتاجر أخرى كتصفيات

يمكنك دائماً بيع البضائع عن طريق التصفية، لذلك ضع ذلك دائماً في الاعتبار. تبيع جميع الشركات المخزون الراكد لشركات أخرى، لذا يمكنك تجربة هذه الإستراتيجية وستعطيك نتائج رائعة.

10- جرب التبرعات لأهداف إنسانية

يمكن أن يكون التبرع بمنتجاتك أو استخدامها كهدية مفيداً إذا كنت ترغب في زيادة مشاركة العملاء أو زيادة المتابعين على قنواتك الاجتماعية. قد تخسر المال في البداية، ولكن يمكنك الحصول على مزايا أخرى، مثل زيادة المتابعين عبر الإنترنت.

استعد للتخلص من المخزو الراكد

بغض النظر عن مقدار المخزون الراكد لديك في متجرك، هناك دائماً طريقة للتخلص منها إذا اتبعت الاستراتيجيات المذكورة سابقاً.

ملكية الصورة تعود إلى: CHUTTERSNAPبواسطةUnsplash.

Selina Bieber
مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.