استبيان GoDaddy عن الإجراءات الأمنية للمواقع الالكترونية

أمن موقعك

تعتبر الإجراءات الأمنية قضية مهمة في مجال التجارة الإلكترونية، لذلك GoDaddy، الشركة التي تمكّن رواد الأعمال كل يوم – وشركاء مع مجلس الموضة العربي لتمكين رواد الأعمال المبدعين في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأصحاب الشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم، اليوم عن نتائج استطلاع أمان الموقع الإلكتروني 2021 الذي أجري مؤخرًا.

تم إجراء استبيان بحجم عينة من 1169 مشاركًا، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد أظهر أن أكثر من 50٪ من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أفادوا بوجود مواقع ويب تعالج المعلومات الشخصية التي تتطلب معايير أعلى لإجراءات أمان مواقع الويب.

على هذا النحو، يعتقد المشاركون في الاستطلاع أن شهادات SSL كانت أهم ميزة لتدابير أمان مواقع الويب، وقال 42٪ من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إنهم اشتروا بالفعل أحد حلول حماية موقع الويب.

صرحت سيلينا بيبر، المدير العام لشركة GoDaddy بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن

يسعدنا زيادة الوعي بمسألة حماية الأمن الالكتروني من خلال نتائج استطلاع أمان موقع الويب لعام 2021.

تعد إجراءات الأمان الرقمية مشكلة بالغة الأهمية بالنسبة إلى GoDaddy، وهي تأخذ أمان مواقع العملاء على محمل الجد.

من المهم لرواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن يفكروا في أمان مواقعهم الإلكترونية من خلال استخدام تدابير أمان تكنولوجيا الأمن الالكتروني المتقدمة.

نتائج الاستبيان عن الإجراءات الأمنية

إجراءات أمنية

أفاد الاستبيان عن الإجراءات الأمنية أنه في جميع أنحاء المنطقة، تعالج معظم مواقع الويب الخاصة بالمستجيبين المعلومات الشخصية، مما يتطلب معايير أعلى لإجراءات أمان مواقع الويب.

  •  رأى 84٪ من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن مسألة الأمن الالكتروني مهمة للشركات الصغيرة.
  • وافق 73٪ على أن الشركات الصغيرة معرضة لخطر الهجمات الإلكترونية.
  •  اعتبرت هذه الهجمات الإلكترونية والتصيد الاحتيالي والبرامج الخبيثة أكبر التهديدات الأمنية المحتملة للشركات الصغيرة والمتوسطة.
  •  يعتقد 74٪ من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن البرامج الخبيثة هي التهديد الأكبر، يليها التصيد الاحتيالي بنسبة 68٪.

عند سؤالهم عن المهارات اللازمة والنسخ الاحتياطي للتعامل مع الهجمات الإلكترونية، قال ما يقرب من 30٪ من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إنهم يعرفون كيفية التعامل مع الهجمات الإلكترونية بأنفسهم.

قال أقل من 40٪ إنهم يعرفون على الأقل إلى أين يذهبون للحصول على المساعدة، بينما ذكر 32٪ أنهم لن يكونوا متأكدين من كيفية التعامل مع هجوم إلكتروني.

ما الذي ذكره الاستبيان حول الخروقات الأمنية؟

وكشف الاستبيان أيضًا أنه عندما يتعلق الأمر بالانتهاكات الأمنية، فإن معظم المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد تعرضوا بالفعل لاختراق أمني مما أدى إلى أضرار مثل تعطل موقع الويب (46٪)، وخسارة مالية (32٪) وفقدان السمعة (19٪).

وجد الاستبيان أن أكبر مخاوف روّاد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذين شملهم الاستبيان هما “الكشف عن بيانات العملاء” و “فقدان ثقة العملاء”.

شمل الاستبيان عن الإجراءات الأمنية  أيضًا الوصول إلى المعلومات حول خدمات أمان الموقع. يعتقد 39% من المستجيبين أن معلومات المنتج كانت واضحة وسهلة الفهم.

قال 33% إنهم يديرون موقعًا تجاريًا على الويب وليس موقعًا شخصيًا، بينما قال 63% إن مواقعهم الإلكترونية تتمتع بقدرات التجارة الإلكترونية.

في هذا الاستبيان، كان معظم المستجيبين تتراوح أعمارهم بين 31 و40 وقالوا إنهم يمتلكون مهارات تقنية متوسطة. كانوا أصحاب أعمال صغيرة نسبيًا لمدة 1-2 سنوات. كان 36٪ من أصحاب الأعمال الفرديين (شركات فردية)، بينما كان لدى 25٪ ما بين 2-4 أشخاص يعملون.

تُجري GoDaddy استبيانات على مستوى المنطقة لجمع البيانات للمساعدة في خدمة عملائها بشكل أفضل.

في أواخر العام الماضي، أطلقت GoDaddy استبيان رواد الأعمال 2020 الخاص بها لتقييم تأثير Covid-19 على رواد الأعمال والشركات الصغيرة وكيف قادهم إلى التحول عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية.

ملكية الصورة تعود إلى: Dan Nelson via Unsplash.

مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.