أربع طرق لاكتشاف بريد إلكتروني مزيف وماذا تفعل إذا تم اختراق ايميل الخاص بك

احترس من المحتالين

البريد الإلكتروني هو أحد أكثر أشكال الاتصال استخداماً. لا عجب أن العديد من مجرمي الإنترنت يستخدمون رسائل بريد إلكتروني مزيفة ليس فقط لـ اختراق ايميل الخاص بك ولكن أيضاً لسرقة هويتك والمزيدمن الجرائم. في معظم الحالات، إنها طريقة دخول محتملة إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وموقعك الإلكتروني وغيرها من الخدمات الإلكترونية التي تستخدمها في حياتك.

  على هذا النحو، يعد البريد الإلكتروني الخاص بك أحد الأصول الرقمية الأكثر قيمة لديك.

ومع ذلك، فهو أيضاً واحد من أكثر الأصول الرقمية ضعفاً، وهذا هو سبب أهمية معرفة كيفية اكتشاف التهديدات المحتملة وماذا تفعل إذا تم اختراق ايميل الخاص بك أو معلوماتك.

في هذا المقال، سنتحدث عن طرق مختلفة يمكنك من خلالها اكتشاف بريد إلكتروني مزيف وماذا تفعل في حالة اختراق بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة: تعلم حماية موقعك من حيل الخداع والاختراق 

4 علامات محتملة لـ رسائل البريد الإلكتروني المزيفة

هناك أربعة علامات رئيسية يمكنها مساعدتك في التعرف على رسالة بريد إلكتروني مزيفة:

  1. عنوان بريد إلكتروني خاطئ.
  2. الأخطاء الإملائية والنحوية.
  3. طلب معلومات شخصية.
  4. عنوان إيميل تهديدي.

 تابع القراءة لمعرفة ما إذا كان يمكنك اكتشاف رسائل البريد الإلكتروني المزيفة.

1. عنوان بريد إلكتروني خاطئ

أول شيء يجب عليك التحقق منه هو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمرسل.

في معظم الحالات، يستخدم المتسللون عنوان بريد إلكتروني يبدو أنه يأتي من مصدر موثوق به ولكن سيكون هناك خطأ في الإملاء بحرف أو إثنين.

عليك أن تتحقق من عناوين البريد الإلكتروني للتأكد من وصولها بالفعل من العنوان الصحيح.

2. الأخطاء الإملائية والنحوية

علامة خطيرة أخرى تشير إلى وجود رسائل بريد إلكتروني مزيفة محتملة هو أن يكون هناك عدد من الأخطاء الإملائية والنحوية.

على الرغم من حدوث الأخطاء الإملائية للجميع، فليس من الشائع جداً تلقي رسالة بريد إلكتروني من علامة تجارية أو شركة معروفة مليئة بالأخطاء.

يجب عليك أيضاً البحث في الطريقة التي يخاطبونك بها في البريد الإلكتروني. إذا كان يبدأ بـ “عزيزي العميل” وعادة ما يستخدم المرسل اسمك الأول، فمن المحتمل أن يكون البريد الإلكتروني مزيفاً ويجب عليك حذفه.

 3. بريد إلكتروني يحتوي على روابط أو مرفقات تطلب معلومات شخصية

الغرض الأساسي من اختراق ايميل الخاص بك هو سرقة المعلومات الشخصية الحساسة. على هذا النحو، من المألوف أن تحتوي رسائل البريد الإلكتروني المزيفة على روابط أو مرفقات تطالبك بتقديم معلومات مثل كلمة السر أو اسم المستخدم أو رقم الحساب المصرفي أو رقم الضمان الاجتماعي.

كن حذراً من أي من هذه الرسائل الإلكترونية واتصل بالشركة أولاً للتأكد من أنها قد طلبت هذه المعلومات حقاً.

ستجد في كثير من الأحيان أنه لا توجد حاجة لإرسال هذه المعلومات عبر البريد الإلكتروني لأن هذه المعلومات موجودة بالفعل عند الشركة أو النشاط التجاري المذكور.

4. عنوان إيميل تهديدي

هناك مؤشر شائع آخر لرسائل البريد الإلكتروني المزيفة وهو عبارة عن سطر يبدو وكأنه تهديد مثل “الإجراء العاجل المطلوب” أو “احذر: سيتم إغلاق حسابك!” يمكن أن تسبب عناوين الرسائل هذه الخوف، مما سيدعوك لتتصرف بناءً على ذلك والقيام بكل ما يطلبه منك البريد الإلكتروني.

عادةً ما يتم استخدام العناوين هذه مع رسائل البريد الإلكتروني المزيفة التي يبدو أنها تأتي من البنك الذي تتعامل معه أو حتى من الوكالات الحكومية الرسمية. بدلاً من التصرف أولاً، اتصل بمصرفك أو اتصل بالمكتب الحكومي المحلي للتأكيد على ما إذا كان البريد الإلكتروني صحيحاً أم لا.

مقالات ذات صلة: القرصنة : لماذا قد يستهدفك قراصنة الإنترنت؟

كيف تعرف إذا تم اختراق ايميل خاص بك

اختراق ايميل بريد إلكتروني مزيف

على الرغم من أهمية معرفة علامات البريد الإلكتروني المزيف، إلا أنك تحتاج أيضاً إلى معرفة ما إذا كان قد تم اختراق بريدك الإلكتروني أم لا. إليك ما تحتاج إلى أن تكون على دراية به.

معارفك يشكون من رسائل البريد العشوائية الواردة منك

أول علامة على أي بريد إلكتروني تم اختراقه هي الأشخاص التي تتواصل معها تشكو من البريد العشوائي أو رسائل البريد الإلكتروني الغريبة الواردة من حساب بريدك الإلكتروني. يتم إرسال رسائل البريد العشوائي إلى كل شخص في دفتر العناوين الخاص بك أو معارفك تتلقى عدداً كبيراً من رسائل البريد الإلكتروني من حسابك.

مقالات ذات صلة: أمن الشبكات : 7 نصائح لتقوية أمن الشبكات لـ الشركات الصغيرة

لا يمكنك الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك

في بعض الحالات، يقوم المتسللون بتغيير كلمة المرور الخاصة بك، مما سيمنعك من الوصول إلى حساب البريد الإلكتروني الخاص بك. إذا وجدت أنه لا يمكنك تسجيل الدخول باستخدام بيانات الاعتماد المعتادة ولم تقم بتغييرها مؤخراً، فمن المحتمل أن يكون قد تم اختراق حساب بريدك الإلكتروني.

توجد رسائل بريد إلكتروني غريبة في صندوق الرسائل المرسلة

في حالة إمكانية الوصول إلى حسابك، تحقق من صندوق الرسائل المرسلة بالإضافة إلى سلة المهملات الخاص بك بحثاً عن أي رسائل بريد إلكتروني غير معروفة. إذا تم اختراق حسابك، فستجد رسائل عشوائية مرسلة إلى جهات الاتصال الخاصة بك.

في الوقت نفسه، راقب أي رسائل بريد إلكتروني لإعادة تغيير كلمة السر للمواقع الأخرى التي تستخدمها بشكل منتظم.

إذا لم تبدأ أنت بتغيير كلمة المرور، فمن المؤكد أن شخصاً ما يحاول اقتحام تلك الحسابات ويجب عليك تغيير كلمة المرورعلى الفور.

مقالات ذات صلة: عشرة وسائل لإنشاء وتأمين كلمات سر قوية 

ماذا تفعل إذا تم اختراق ايميل الخاص بك

إن اختراق ايميل الخاص بك هو تجربة مؤسفة. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمنع حدوث مزيد من الضرر وتقليل فرصة حدوث اختراق أمني آخر.

1.  قم بتغيير كلمة السر الخاصة بك

إذا تم اختراق بريدك الإلكتروني ، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو تغيير كلمة السر. هذا سيمنع المتسللين من العودة إلى حسابك بالإضافة إلى طردهم إذا كانوا لا يزالون يستخدمونه.

يمكنك استخدام خدمة مثل LastPass لمساعدتك في إنشاء كلمة مرور أكثر أماناً لحساب بريدك الإلكتروني وكذلك لحساباتك الأخرى.

خذ بعين الاعتبار تنفيذ المصادقة ثنائيّة العامل (2FA).

عند تمكين 2FA، ستحتاج إلى إدخال رمز خاص تم إنشاؤه بواسطة تطبيق مثل Google Authenticator، علاوة على إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المعتادة. تقطع هذه الخطوة الإضافية شوطاً طويلاً نحو تشديد أمان حساب بريدك الإلكتروني.

2. قم بإلغاء الربط بالحسابات الأخرى

من المحتمل أنك استخدمت عنوان بريدك الإلكتروني للتسجيل في عدد لا يحصى من الخدمات عبر الإنترنت. قم بتسجيل الدخول إلى هذه الحسابات وتغيير عنوان البريد الإلكتروني المستخدم لتسجيل الدخول وكذلك كلمة المرور الخاصة بهذه الحسابات.

يؤدي القيام بذلك إلى منع المتسللين من الوصول إلى هذه الحسابات باستخدام ميزة إعادة إختيار كلمة المرور.

في الوقت نفسه، تأكد من إبلاغ المؤسسات المالية بالاختراق وتغيير معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك. قد يكون المصرف الذي تتعامل معه قادراً أيضاً على المساعدة في تطبيق تدابير أمنية إضافية ومراقبة حسابك لأي معاملات مالية غير عادية.

3. أبلغ الأشخاص التي تتواصل معها

أبلغ الجميع في دفتر العناوين الخاص بك أنه تم اختراق حساب البريد الإلكتروني الخاص بك. هذا سيمنعهم من النقر على أي روابط قادمة منك، والتي بدورها يمكن أن تمنع حساباتهم من التعرض للخطر.

4. قم بإخطار قسم  إدارة تكنولوجيا المعلومات

إذا كان حساب البريد الإلكتروني المخترق يخص شركتك، فيجب عليك إخطار قسم تكنولوجيا المعلومات لديك. قد يكونوا قادرين على استعادة الحساب بالنيابة عنك وكذلك تنفيذ التدابير المناسبة لضمان عدم تعرض بيانات أخرى للخطر.

ملاحظة المحرر: هل يحتاج عملك إلى بريد إلكتروني احترافي؟ تحقق من GoDaddy’s Professional Business Email. ستحصل على خدمة عملاء حائزة على جوائز + أمان بيانات وفلترة الرسائل الغير مرغوب فيها.

5. قم بفحص الكمبيوتر بحثاً عن البرمجيات الضارة

يجب عليك أيضاً فحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك بحثاً عن البرامج الضارة. إذا كانت نتائج الفحص إيجابية، فسيتعين عليك تنظيف الكمبيوتر أو إعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بك للتخلص من أي فيروسات أو أحصنة طروادة أو أنواع أخرى من البرامج الضارة.

مقالات ذات صلة: إزالة البرمجيات الخبيثة : كيف تعمل أداة جودادي لإزالة البرمجيات الخبيثة؟

6. قم بإنشاء عنوان بريد إلكتروني جديد

حتى إذا استعادت حسابك المخترق، فكّر في إنشاء عنوان بريد إلكتروني جديد تماماً بكلمة مرور قوية تتكون من أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز.

يجب عليك أيضاً إنشاء بريد إلكتروني منفصل لعمليات الشراء عبر الإنترنت والحسابات التي تمنح حق الوصول إلى معلوماتك الحساسة.

كلمات أخيرة عن البريد الإلكتروني المزيف

رسائل البريد الإلكتروني المزيفة ليست بالأمر الجديد ولا تتباطأ. لحسن الحظ، هناك طرق لحماية نفسك من اختراق ايميل الخاص بك. استخدم هذه المقالة لمساعدتك في التعرف على علامات رسائل البريد الإلكتروني المزيفة المحتملة وما يجب فعله في حالة اختراق بريدك الإلكتروني.

ملكية الصورة تعود إلى: John Noonan بواسطة Unsplash.