أربع اتجاهات رئيسية سائدة في السوشيال ميديا للعام الجديد

عام جديد، اتجاهات جديدة

مع بداية العام الجديد، من المهم للشركات أن تعيد تقييم وتجديد استراتيجيات منصات و وسائل السوشيال ميديا الخاصة بها. في عام 2020، سيكون من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يكون لديك استراتيجية جذابة على وسائل التواصل الاجتماعي تضم القصص المرئية والتسويق عبر المؤثرين وخدمة العملاء. تأكد من أن عملك يستخدم اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي هذه في عام 2020 للبقاء في الصدارة.

اتجاهات السوشيال ميديا في عام 2020

أربعة اتجاهات لمنصات السوشيال ميديا يجب عليك استخدامها في عام 2020:

  • قم بإنشاء محتوى هادف وجذاب
  • استخدم الفيديوهات و القصص البصرية
  • اهتم بخدمة العملاء و التفاعل معهم على السوشيال ميديا
  • قم ببناء فريق من المؤثرين المحليين

قم بإنشاء محتوى هادف وجذاب

كشركة تجارية تحاول النمو في السوق التنافسية الحالية، أنا متأكده من أنك قد أنشأت بالفعل حساباً على منصات التواصل الاجتماعي أو على الأقل تخطط لإنشاء حساب.

نحن نبدأ قائمة اتجاهات السوشيال ميديا الخاصة بنا في عام 2020 مع الاتجاهات الأكثر شهرة – قم بإنشاء محتوى جذاب على صفحات السوشيال ميديا الخاصة بك والتي تشجع المتابعين و الجمهور على المشاركة و التفاعل. لطالما كان سرد القصص اتجاهاً اجتماعياً مؤثراً في عالم السوشيال ميديا، وقد تعلمنا جميعاً أن “المحتوى هو الملك”. لكن في عام 2020، سيكون عليك اختيار نوع المحتوى الذي تقدمه بذكاء، وسترغب في نشر محتوى على فيسبوك، انستجرام وتويتر لا يروي قصة فحسب، بل يشجع جمهورك على المشاركة والتفاعل ويساعدك في بدء محادثات وبناء علاقات متينة مع متابعيك. هذا المقال سيساعدك على معرفة كيفية إنشاء محتوى تفاعلي لصفحاتك على السوشيال ميديا.

فكر في المحتوى الذي نشرته (أو المحتوى الذي تنشره العلامات التجارية الأخرى التي تحبها). الآن، فكر في التفاعل الذي تحصل عليه هذه المنشورات. كيف كانت النتائج؟ هل نجحت؟ هل فشلت؟ ماذا يمكنك أن تفعل لتزيد التفاعل عليها؟ كيف يمكنك جذب جمهورك على منصات السوشيال ميديا؟ في هذا المقال نوفر لك بعض الأفكار التي ستساعدك حتماً. .

على فيسبوك، قم بنشر أحدث العروض والصفقات والتطورات. سوف يبقى جمهورك مرتبطاً بك وسيعودون إلى صفحتك لمعرفة ما هو جديد في عام 2020.

جودادي السوشيال ميديا فيسبوك

هنا قمنا في صفحة GoDaddy الخاصة بالشرق الأوسط بنشر منتج جديد وهو خطة eCommerce WordPress. وفي المنشور قمنا بإضافة صور توضح خصائص تلك الاستضافة بالإضافة إلى شرح يسلط الضوء على أهمية التجارة الإلكترونية في المنطقة.

اليوم وفي العصر الحالي، أصبح انستقرام بزنس Instagram Business عنصراً أساسياً في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي . في عام 2018، كان انستقرام ثاني أكثر التطبيقات المجانية التي تم تنزيلها في متجر تطبيقات Apple. ووفقاً لإحصائيات انستقرام،  يزوره 200 مليون مستخدم حساب شركة واحدة على الأقل يومياً.

على انستقرام، استخدم هذه الاتجاهات السائدة.

شجع جمهورك على استخدام الهاشتاج الخاص بعلامتك التجارية. وأخبرهم أنه في حال استخدموها، سيحصلون على فرصة للظهور على صفحاتك الرسمية على منصات السوشيال ميديا.  ففي هذا المثال، قامت شركة نولا للكعك بإضافة هاشتاق  #NOLAhotchocolate لتشجع عملائها على مشاركة صورهم أيضاً.

هذه الطريقة هي وسيلة فعالة لجعل الناس يتحدثون عن علامتك التجارية على حساباتهم الخاصة على انستجرام. عندما يقوم مستخدمو انستغرام بنشر معلومات و تقييمات عن منتجاتك و يضيفون الهاشتاج الخاص بعلامتك التجارية لمنشوراتهم فإن هذا يساعد في زيادة الوعي بعلامتك التجارية والوصول لجمهور جديد. تصفح هذا الدليل من انستجرام لمعرفة كيفية استخدام الهاشتاج لزيادة فرص نجاحك.

بُعتبَر الانستجرام أيضاً مكاناً رائعاً لاستخدام المحتوى الذي ينشره المستخدم لإنشاء تفاعل مع الجمهور وبدء المحادثات معه.

على تويتر، يمكنك مواكبة اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2020 باستخدام Twitter Chat. مفتاح النجاح في تويتر هو أن تكون أكثر من مجرد متفرج وأن تكون مشاركاً. أضف قيمة للمحادثات على المنصة، والتي ستميز عملك عن منافسيك.

“دردشات تويتر (أو محادثات تويتر) عبارة عن محادثات عامة يتم تنظيمها حول موضوع محدد على تويتر. تجري هذه المناقشات الخاضعة للإشراف في وقت محدد مسبقاً، مع هاشتاج محدد مسبقاً. إنها طريقة رائعة لبناء مجتمع حول علامتك التجارية.” —Hootsuite

تعد استضافة الدردشة على تويتر طريقة جذابة للجمع بين الأشخاص والتحدث مباشرة مع العملاء الحاليين والمحتملين وإنشاء مجتمع حول علامتك التجارية. يمكنك استضافة سؤال وجواب مباشر، وبدء فقرة اسألني عن أي شيء، أو طرح الأسئلة، أو تقديم النصائح والحيل التي يمكن أن تساعد عملائك. فقط تأكد من القيام ببعض التغريدات الترويجية في وقت مبكر، وشجع المستخدمين على المشاركة في الدردشة باستخدام هاشتاج فريد من نوعه، مثل الهاشتاج الخاص بعلامتك التجارية مثلاً.

مقالات ذات صلة: دليل المبتدئين إلى وسائل التواصل الاجتماعي

استخدم الفيديوهات و القصص البصرية

القسم التالي في اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2020 هو المحتوى المرئي! يؤدي استخدام فيسبوك لايف و قصص انستجرام إلى رد فعل فوري ويمكن أن يساعد علامتك التجارية في زيادة المشاركة و التفاعل.

لنبدأ مع فيسبوك لايف.

حقيقة طريفة: في العام الماضي، 78٪ من الجماهير على الإنترنت كانوا يشاهدون الفيديو على فيسبوك لايف.

“لماذا يشعر المسوقون بالاثارة على فيسبوك لايف؟ لأنها طريقة ممتعة وبسيطة إلى حد ما بالنسبة لهم لاستخدام قوة الفيديو لتوصيل قصص علاماتهم التجارية ، وبناء علاقات حقيقية مع المعجبين والمتابعين – في الوقت الفعلي و بطريقة مباشرة.” —HubSpot

لذا، ما الذي يمكن أن يشاركه عملك لبدء بناء علاقات مع جمهورك على فيسبوك لايف؟ ربما منتجات جديدة؟ أو مقتطفات من آراء الزبائن الموجودين في المكان؟ أو لربما تستطيع حتى أن تشارك معهم أجواء العمل بين الفريق. بالإضافة إلى إمكانية مشاركة أجواء الاحتفالات و العروض في المناسبات الرسمية كالأعياد الدينية و الوطنية و احتفالات رأس السنة.

في العادة، يقوم العملاء بتقديم الطلبات للشراء و الإستفسار عن عملك أثناء مشاهدة الفيديو – الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مبيعاتك و زيادة التفاعل مع علامتك التجارية على فيسبوك.

يجب أن تشارك الشركات أيضاً محتوى جذاباً على قصص انستجرام في عام 2020.

حقيقة ممتعة: وفقاً لـ TechCrunch، تتلقى العلامات التجارية رداً مباشراً على كل 1-5 قصص تنشرها على انستجرام.

قام 64٪ من المسوقين إما بتطبيق قصص انستجرام  بالفعل في إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي لديهم أو يخططون لها في العام المقبل.  —Hootsuite

سوشيال ميديا قصص انستقرام

ابدأ بمشاركة ما يحدث في عملك وجميع العناصر التي تجعل عملك فريداً في قصص انستجرام. انشر لقطات

من المنتجات والأحداث والعروض الخاصة الجديدة و بعض اللقطات الخاصة بفريق العمل. و للحصول على محادثات مع متابعيك، أضف محتوى أنشأه المستخدون إلى استراتيجية قصص انستجرام.

إليك كيفية القيام بذلك:

  • إذا ذكر أحد المستخدمين نشاطك التجاري في قصته ، فسيظهر لك إشعار بذلك. (تبدو الأيقونة مثل طائرة ورقية في الزاوية اليمنى العليا.)
  • افتح الإشعارات الخاصة بك، وابحث عن ذلك، ثم انقر فوق “أضف هذا إلى قصتك”.
  • في شاشة إنشاء القصة، قم بتغيير حجم المحتوى وإضافة عناصر ممتعة ثم قم بمشاركته!

مقالات ذات صلة: ثلاثة أفكار لمحتوى انستقرام في الشتاء 

في هذا المنشور قامت PlayNiceAccessories بإعادة نشر صورة لـ @avec_mac وهي ترتدي الأقراط من واحدة من مجموعاتهم. كما قاموا بإضافة عبارة “جميلة للغاية” مع أحد الرموز التعبيرية.

اهتم بخدمة العملاء و التفاعل معهم على السوشيال ميديا

التالي على قائمة لاتجاهات لـ وسائل التواصل الاجتماعي لدينا في عام 2020، هو الاهتمام بخدمة العملاء و التجاوب و التفاعل معهم على السوشيال ميديا. في عصرنا الحالي، العديد و العديد من المستهلكين و العملاء يلجؤون إلى منصات السوشيال ميديا لمراجعة الشركات و التواصل معهم لحل مشاكلهم بسرعة. لذا، عند تواصل عملائك معك كن متجاوباً و تفاعل معهم بسرعة و ساعدهم لأقصى درجة.

“تختلف خدمة العملاء على منصات السوشيال ميديا عن خدمتهم على أرض الواقع من حيث أنها تبدأ قبل أن يصل إليك العميل من أجل منتج أو خدمة. هذا يعني أنك لا تستجيب فقط للشكاوى ولكن أيضاً تكافئ المجاملات. تعرف على من هم متابعيك المتكررين و ابقَ على اتصال دائم معهم” —Sprout Social

في هذا المثال نقوم في جودادي بالرد على جميع الاستفسارات والأسئلة التي نتلقاها عبر السوشيال ميديا.

صفحة جودادي فيسبوك

كل تعليق ومنشور يأتي لشركتك على وسائل السوشيال ميديا لديه القدرة على التأثير على آراء العملاء بعلامتك التجارية واحتمال أن يأتوا لزيارتك على أرض الواقع. كما أن العديد من عملائك الحاليين و المستقبليين سيصلون لك على منصات السوشيال ميديا للاستفسار عن عملك و خدماتك ومنتجاتك، و تجارب الآخرين و رأيهم بك.

التعامل مع العملاء و المتابعين على السوشيال ميديا بمهارة و تقديم خدمة عملاء مميزة هو الفرق الذي يؤدي لإقناع عميل او خسارته.

قم بالرد على جميع التوصيات على فيسبوك، والتعليقات العامة و المنشورات والتغريدات والرسائل الخاصة للتأكد من أنك تقدم أفضل خدمة عملاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأنت لا تعرف أبداً، يمكن أن يكون لتعليق عميل أو فكرة أو جزء من التعليقات تأثير كبير على عملك. فعند تفاعلك وتجاوبك مع تعليقات العملاء على العام، سيرى المتابعون مدى احترامك لزبائنك و آرائهم. الأمر الذي سيزيد من حبهم و ولائهم لك؟

قم ببناء فريق من المؤثرين المحليين

لقد وصلنا الى الاتجاه النهائي الذي عليك إضافته لقائمة اتجاهات التواصل الاجتماعي لخطة 2020 الخاصة بك. يمكنك ايضاً تكوين فريق من المؤيدين والمؤثرين المحليين  لدعم أهدافك التسويقية  والتواصل مع اشخاص حقيقيين في المجتمع . و لكن لماذا و هل يحتاج عملي لمساعدة المؤثرين؟ في البداية تفقد دليل المؤثرين العرب في مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد.

استخدامك للمحتوى الترويجي بكثرة قد ينظر إليه البعض بنظرة تشكيك و كأنه فقط طريقة للخداع و البيع الزائف، و خاصة لدى جيل الألفية. اعلم أن المستهلكين غالباً ما يفضلون مصادقة الأشخاص الآخرين لمنتجاتك، فهم يرغبون رؤية وسماع تجربة مستهلكين آخرين.

نسبة 22% من جيل الألفية يقومون بشراء المنتجات أونلاين بعد مشاهدة تجربة و نصائح المؤثرين لهم. —SocialMediaToday

لذا كيف تختار المؤثرين والمؤيدين المحليين المناسبين لمجال عملك؟ لربما هم وسائل إعلام محلية أو إذاعات. المؤثر المميز يمكن أن يكون من ضمن زبائنك وسفراء علامتك التجارية والذين يعتبرون من أكبر الداعمين علامتك التجارية .ما تحتاج للبحث عنه هو اشخاص او وسائل إعلام  تتميز بنسبة متابعين كبيرة حقيقية و فعالة.

للمزيد: التسويق عبر المؤثرين: كيف تختار مؤثر مناسب لـ شركتك؟

إنه من السهل رؤية كيف يتم الربط بين المؤثر وسفير العلامة التجارية والذي من شأنه تعزيز التسويق. يمكن أن يساعد استخدام ما يلي من المؤثرين المحليين والمؤيدين في بناء الوعي بالعلامة التجارية مع المستخدمين الذين ربما لم يشاهدوا المحتوى الخاص بك أو علامتك التجارية من قبل. بمجرد أن يرى معجب  جديد منشور عن علامتك التجارية ، فقد ينتقل إلى صفحاتك الاجتماعية أو يفحص موقعك أو يتواصل معك بشكل مباشر لمعرفة المزيد عنك.

النصيحة الأهم: قبل أن تقرر ما ترغب القيام به باتجاهات السوشيال ميديا للعام القادم، تأكد من نشر محتوى يحصل على مشاركة حقيقية. ثم تفاعل معه.

لا تقم فقط بالنشر. ابدأ المحادثة وانضم إلى المحادثات الحالية وابنِ علاقات عبر منصات السوشيال ميديا لتعزيز أهدافك التسويقية وتطوير علامتك التجارية.

ملكية الصورة تعود إلى: Prateek Katyal بواسطة Unsplash.