إليك 7 أسباب سوف تجعلك تبدأ في استخدام ووردبريس

ابدأ الآن

إذا كنت تتساءل ما هي أفضل منصة للتدوين؟ الإجابة هي ووردبريس WordPress. هذا ليس مجرد رأي شخصي، بل رأي العديد من محترفي التدوين، ومالكي المواقع الإلكترونية في مختلف المجالات.

لكن، لماذا هو الأفضل؟

لمعرفة إجابة هذا السؤال، فسوف أذكر لك في هذه المقالة 7 أسباب هي الأهم والتي سوف تجعلك تشرع بشكل فعلي في البدء باستخدام هذه المنصة الرائعة. السؤال الذي بدأت به هذه المقالة حول أفضل منصة تدوين؛ نشاهده بشكل دائم في أماكن كثيرة على الإنترنت، وبنسبة كبيرة سيكون لديك هذا السؤال إذا كنت مبتدئ في التدوين وتستخدم منصة أخرى، أو إذا كنت تشرع في إنشاء مدونة خاصة بك، وصدقني عندما أقول لك أن هذا السؤال أيضاً يراود العديد من محترفي التدوين، فالأمر ليس مقتصراً على المبتدئين فقط.

إذا كنت قد شاهدت هذا السؤال أو طرحته في أحد المنتديات أو منصات الأسئلة على الإنترنت، فعلى الأقل سوف تجد أحد الأشخاص يكتب لك رداً بأن أفضل منصة للتدوين هي منصة ووردبريس. إذاً أنت الآن سمعت أن المنصة الأفضل هي منصة WordPress، وبكل تأكيد أنت تعلم ما هي هذه المنصة وما هي آلية عملها، ولكن ربما لم تعرف لماذا يفضلها العديد من المدونين حول العالم، ولهذا سوف أوضح ذلك في السطور القادمة.

ووردبريس هو أكثر من مجرد منصة للتدوين، فهو عبارة عن نظام إدارة محتوى يأتي بالعديد من الأدوات التي تساعدك في إنشاء موقع إلكتروني، أو متجر إلكتروني أو موقع أعمال إحترافي، بمعنى آخر يمكنك تشبيه منصة الووردبريس بقطعة الصلصال والتي يمكنك تحويلها إلى العديد من الأشكال، وكذلك منصة الووردبريس، فهي منصة تتسم بالمرونة الكافية لإنشاء العديد من أنواع المواقع الإلكترونية المختلفة.

 

بناءً على إحصائية تم نشرها في يناير من العام 2019، فإن 34% من مواقع الإنترنت حول العالم تعمل بنظام إدارة المحتوى WordPress، كما أن هذه النسبة في زيادة مستمرة، وبالطبع هذه النسبة تمثل عدد هائل من المواقع الإلكترونية.

أهم 7 أسباب لإستخدام ووردبريس كمنصة تدوين

الآن سوف أشارك معك 7 أسباب توضح لك مدى كفاءة منصة الـ WordPress؛ كما أنها سوف تساعدك في التفكير بشكل جدي في استخدامها واتخاذ قرارك بشأن ذلك في وقت وجيز.

1. يمكنك استخدامه مجاناً

الووردبريس نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، ولذلك يمكنك تحميله واستخدامه بشكل مجاني تماماً، كما أنه يوفر لك المرونة الكافية والتي تتيح لك إمكانية إجراء تعديلات عليه دون أي قيود. المرونة التي يتميز بها ووردبريس تتيح لك إنشاء مواقع أو مدونات مخصصة حسب اختيارك واحتياجاتك الخاصة، كما أنك لن تحتاج إلى ميزانية عالية لإنشاء موقع ووردبريس WordPress Website، وسوف تحتاج فقط إلى خدمة إستضافة جيدة Managed WordPress Hosting تضمن لك تشغيل موقعك بدون مشاكل.

2.  ووردبريس يوفر العديد من التصميمات المجانية

بالرغم من أن الووردبريس يحتوي على 4 تصميمات مجانية بشكل إفتراضي، إلا أن هناك العديد من تصميمات الجهات الخارجية سواءً كانت شركات أو أفراد والتي توفر لك عدد كبير من التصميمات المجانية التي تتناسب مع العديد من المجالات المختلفة. التصميمات يمكنك الحصول عليها من لوحة إدارة المدونة أو الموقع بدون الحاجة إلى مغادرة موقعك وزيارة أي موقع خارجي، كما يمكنك أيضاً تحميل أي تصميم تريده على جهازك ورفعه إلى موقعك بضغطة زر واحدة فقط.

قوالب ووردبريس

تصميمات الووردبريس تتميز بأنها تتوافق مع جميع الأجهزة، أي أنها تصميمات متجاوبة تعمل على جميع أنواع الشاشات سواءً كان جهاز حاسوب، أو هاتف محمول، أو جهاز لوحي.

3.  يمكنك إدارة مواقع الووردبريس وتحديثها بسهولة

نظام الووردبريس سهل الإستخدام، فيمكنك تعلم الأساسيات الخاصة به في أقل من 30 دقيقة، والأمور التي قد تجدها معقدة، فربما لن تضطر للتعامل معها من الأساس، حيث أن غالبية هذه الأمور هي عبارة عن أمور تقنية يمكنك تعلمها إذا أردت.

الإستخدام للمنصة بشكل عام غير معقد على الإطلاق، بل على العكس تماماً، فهو يتميز بالمرونة وسهولة الإستخدام، وتوفير العديد من الخيارات التي سوف تزيد من إنتاجيتك وسرعتك في إنجاز العمل. يمكنك أيضاً بناء شبكة من المواقع الخاصة بك على نظام ووردبريس واحد فقط، وإدارتها من خلال لوحة تحكم واحدة باستخدام ميزة Multisite Network والتي سوف توفر عليك عناء التنقل بين لوحات تحكم كل موقع على حدة.

تحديثات وإضافات الووردبريس

من الأمور الجيدة أيضاً في الووردبريس هي وجود تحديثات للمنصة بشكل مستمر، وكذلك الإضافات والتصميمات، والتي تظهر لك كإشعارات لتنبيهك بوجود تحديثات، وكأنك تستخدم هاتفك وتقوم بتحديث التطبيقات المثبتة عليه؛ فكل ما عليك فعله هو ضغطة زر واحدة فقط وسوف يتم التحديث خلال ثوان.

4.  ووردبريس من أفضل أنظمة إدارة المحتوى

نظام ووردبريس في البداية كان مجرد منصة تدوين، ولذلك سوف تجده يوفر العديد من المميزات التي يحتاجها المدونين والتي تساعدك في الكتابة والنشر بشكل أفضل وأسرع.

لكن، هل الووردبريس مجرد منصة تدوين فقط؟ الإجابة لا، لأنه وبالرغم من أن هذه المنصة ظهرت في البداية كمنصة تدوين؛ إلا أنه يمكنك استخدامها في العديد من أنواع المحتويات الأخرى، مثل نشر محتويات الوسائط المتعددة كالصور ومقاطع الفيديو، أو يمكنك استخدامها في إنشاء مواقع ثابتة أو حتى إنشاء متجر إلكتروني لبيع المنتجات.

5.  يساعدك في حماية موقعك بسهولة

الووردبريس يأخذ في الإعتبار بشكل جدي الأمور الأمنية المتعلقة بالحماية لردع قراصنة الإنترنت والتهديدات الأمنية الأخرى، ولذلك من ضمن الأمور المفيدة في التحديثات التي ذكرتها سابقاً؛ هي تلك الأمور المتعلقة بإصلاح الثغرات الأمنية. من الأمور المميزة أيضاً أنه يوجد العديد من الإضافات الرائعة التي تعمل على حماية موقعك من الهجمات والإختراق، وهذا يمكنك تشبيهه تماماً ببرامج مكافحة الفيروسات التي تستخدمها على حاسوبك أو على هاتفك، ولذلك من الضروري وجود مثل تلك الإضافات لمساعدتك في حماية موقعك بشكل دائم، حيث أنها تساعدك في بعض الأمور التقنية التي ربما ليس لديك معلومات عنها، كما أنها تراقب موقعك بشكل دائم من أجل توفير الحماية اللازمة له. كما يمكنك اختيار شهادة SSL لتتوافق مع موقع ووردبريس الخاص بك WordPress SSL Certificate و تركيبها بسهولة لحماية بينات ومعلومات زوار موقعك.

6.  يوفر الووردبريس منصة خاصة بالدعم لمستخدميه

ووردبريس يوفر لك قسم خاص بالدعم على الموقع الرسمي الخاص به، والذي يمكنك من خلاله تعلم المزيد عن نظام الووردبريس وكيفية التعامل معه بشكل كامل، وكذلك يوفر لك حل لجميع المشاكل التي ربما تواجهك في أي وقت.

الدعم الفني ووردبريس

بالإضافة إلى ما سبق ، الووردبريس يوفر منتدى تستطيع من خلاله مشاركة استفسارك مع المستخدمين الآخرين إذا لم تجد إجابته في المصادر التي يوفرها لك الموقع.

7.  مواقع الووردبريس صديقة لمحركات البحث

مجال تحسين محركات البحث SEO هو أمر ضروري ومهم في حياة المواقع والمدونات، ولذلك لابد من تهيئة المواقع بشكل جيد لمحركات البحث، ومن المعروف أن هناك بعض أنظمة إدارة المحتوى الأخرى التي يوجد بها بعض الصعوبات عند محاولة إجراء عمليات التحسين تلك.عند استخدامك لنظام الووردبريس سوف تجد الأمر على العكس تماماً، حيث يمكنك بسهولة بشكل إفتراضي التحكم في إعدادات الموقع، وإعدادات الأقسام والوسوم والصفحات وشكل وتركيبة الروابط، والتحكم في كل جزء من الموقع وتهيئته بشكل جيد لمحركات البحث، بالإضافة إلى ذلك؛ يمكنك أيضاً تثبيت العديد من الإضافات التي تساعدك في تهيئة المقالات وموقعك لمحركات البحث بدون الحاجة إلى التعامل مع الأكواد أو الأشياء التي قد تجدها معقدة مثل Yoast SEO.

إذا كنت أحد الباحثين عن منصة لتبدأ بالتدوين، أتمنى أن تكون قد حصلت على بعض المعلومات المفيدة حول منصة الووردبريس وتكون قد علمت لماذا يعتبرها العديد من المدونين كأفضل منصة للتدوين على الإطلاق.

ملكية الصورة تعود إلى: Kevin Phillips بواسطةPixabay.

تخرج أحمد شتا من معهد الحاسوب والمعلومات حاملاً درجة البكالوريوس في تخصص أنظمة معلومات الإدارة. ويعمل حالياً بالعمل المستقل كـ مدون ومنتج محتوى يوتيوب، بالإضافة إلى كونه مدرب تدوين. كما يقدم المساعدة أيضاً للكثير من المواقع العربية الصغيرة والمتوسطة كـ موجه، خصوصاً في ما يتعلق بـ تهيئة محركات البحث، كتابة المحتوى الإعلاني ويدرب مختصي الويب أيضاً بالمجالين المذكورين سابقاً. يشارك أحمد معلوماته حول تقنية المعلومات عبر مدونته الخاصة و قناته على اليوتيوب. اختاره اليوتيوب كـ ثاني أفضل مساهم في لعالم العربي وكـ خبير منتجات جوجل على اليوتيوب، وقد تلقى 3 شهادات من اليوتيوب.