إزالة البرمجيات الخبيثة : كيف تعمل أداة جودادي لإزالة البرمجيات الخبيثة ؟

احمي موقعك

شهرة و انتتشار البرمجيات الخبيثة بازدياد بشكل ملحوظ، يطلق يومياً ما يقارب 1 مليون نوع جديد من البرمجيات الخبيثة. تعرض الموقع لأحد هجمات البرمجيات الخبيثة يتيح لـ المخترق الوصول إلى بيانات ومعلومات سرية و حساسة، وقد يكون مكلف جداً بشكل حتمي للشركات الكبيرة أو الصغيرة. تنظيف موقعك قد لا يكون بالأمر سهل خصوصاً بالنسبة للشركات الصغيرة.

البيع أون لاين موقع خطر جوجل

لدى هذه هجمات القدرة على إضرار المواقع بشكل كبيرة، قد يتطلب أيام بل و أسابيع لمعلاجتها. الأضرار الناجمة عن هذه الهجمات تتطلب الكثير من الوقت لمعلاجتها حتى بالنسبة لـ المختصين، إيجادها ومسحها  ليس بالأمر السهل.

مثل هذا الأمر، سيتمكن زوار موقعك من رؤية رسالة حمراء كبيرة الحجم تحذر الزوار من عدم زيارة الموقع. رسالة كهذه قد تكون مقلقة وتتسبب بخسارة الزبائن. في مثل هذه الحالات، أن تكون مستعداً و محمي باستخدام أحد أدوات إزالة البرمجيات الخبيثة هو الأولوية. مثل هذه التحذيرات لن تختفي إلا عندما يتم فحص الموقع و تنظيفه بشكل كامل.

ما هو مصدرها وكيف تصيب الأجهزة و المواقع ؟

بداية تطوير البرمجيات الخبيثة بدأ لأغراض تخريب و تشويه المواقع، غالباً ما يكون نوع من المزاح و المقالب prank. ولكن في هذه الأيام، فإن تطوير البرمجيات و نشرها أصبح عمل، يمتهنه مجموعات قرصنة و جرائم إلكترونية أو حتى أفراد.

تستهدف مواقع مبنية بواسطة منصات ذات تغرات

العديد من البرمجيات الخبيثة تستهدف الثغرات الموجودة بـ المنصات التى يتم عن طريقها إنشاء المواقع، مثل منصة Joomla!  ، Magento و المنصة الشهيرة ووربريس WordPress ، هذه المنصات تعرف أيضاً بـ أنظمة إدارة المحتوى CMS.

 المنصة المفضلة هذه الأيام لأصحاب الأعمال و الشركات هي منصة ووردبريس WordPress، وهي أيضاً المنصة الأكثر استهدافاً من طرف البرمجيات الخبيثة للعديد من الأسباب. 

لماذا ؟

منصة الووردبريس WordPress، تحتاج تحديثات بشكل مستمر بما يتعلق بـ الأمن و الحماية، لكلً من الأدوات الإضافية و المنصة ذاتها. وغالباً ما يقوم أصحاب الأعمال – بسبب إنشغالهم – بـ تجاهل التحديثات، مما يجعل مواقعهم فريسة سهلة للمخترقين و البرمجيات الخبيثة .

باستطاعة المخترقين إصابة المواقع باستهداف هذه الثغرات باستخدام البرمجيات الخبيثة التى باستطاعتها التسبب بكل أنواع الأضرار، متضمنة:

  • توجيه زوارك إلى مواقع أخرى
  • تدمير و تخريب قاعدة البيانات
  • تدشين و إرسال رسائل بريد إلكتروني لأغراض الاحتيال و الإزعاج.

 هجمات البرمجيات الخبيثة + هجوم التخمين attack brute force

هجمات التخمين هي أيضاً أحد الطرق الأخرى الشائعة للهجوم على المواقع. استخدام هذه الطريقة، يقتضي استهداف صفحة تسجيل الدخول التى يستخدمها الضحية لتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاص بمنصة إدارة المحتوى، ومن هنا يتم استخدام نص برمجي لإدخال و تجربة جميع الاحتمالات الممكنة لـ كلمة السر إلى أن يتم العثور على الكلمة الصحيحة وتسجيل  الدخول. وغالباً ما يتم الكشف عن هذه الهجمات بعد فوات الآن، أي بعد إلحاق الضرر بالموقع و اختراقه.

الكشف عن البرمجيات الخبيثة

إن لم تكن متأكد إن كان قد تم اختراق موقع من قبل أحد البرمجيات الخبيثة، بإمكانك استخدام استخدام الأداة المقدمة من جوجل، Safe Browsing Site Status Report تقوم هذه الأداة بـ فحص موقعك و الكشف عن أي دلالات اختراق.

وإن كنت مطور برمجيات ذو خبرة و تجد أنه من السهولة تفحص محتوى موقعك و الملفات، فـ بإمكانك تفحص الملفات للبحث عن أي ملفات ضارة، مثل : .htaccess ، الملفات الرئيسية لـ ووردبريس WordPress ( هذه الملفات عادة ما تبدأ بـ WP- ) أو أي نوع آخر من الملفات التى قد تبدو مشبوه بالنسبة لك ولم يسبق و أن رأيتها. عادةً يتم حفظ ملفات البرمجيات الخبيثة بصيغة Base64

البرمجيات الخبيثة جودادي أدوات

إزالة البرمجيات الخبيثة من موقعك

من الصعب جداً مسح جميع الآثار الناجمة عن هجمات البرمجيات الخبيثة بشكل يدوي، أي من غير استخدام برامج. الخبرة التقنية المطلوبة لإتمام مثل هذا الأمر ليست بسيطة و لا تتوفر لدى أصحاب الأعمال بشكل عام. ولكن الأخبار الجيدة هو أنه لا يزال هناك طرق أسهل، طرق أوتوماتيكية، مثل أداة اكسبريس لـ إزالة البرمجيات الخبيثة من جودادي GoDaddy Express Malware Removal  باستطاعتها التكلف بالأمر نيابة عنك و توفير العناء. كل ما عليك فعله هو توفير بعض المعلومات لنا و سنباشر بالعمل فوراً، ولن نتوقف إلا أن ننتهي و ننهي تنظيف الموقع، عندها يمكن الإطمئنان بأن موقعك سيعود للعمل بالشكل الطبيعي فوراً.

خطوات استخدام أداة اكسبريس لـ إزالة البرمجيات الخبيثة من جودادي GoDaddy Express Malware Removal :

  1. شراء المنتج أولاً، أداة اكسبريس لـ إزالة البرمجيات الخبيثة من جودادي GoDaddy Express Malware Removal
  2. توجه إلى صفحة منتجاتي My Products واختر حماية الموقع Website Security
  3. قم بإدخال عنوان الصفحة المصابة، الصفحة التى ترغب بـ فحصها
  4. اضغط على طلب فحص و تنظيف Request Cleanup
  5. قم باختيار مشاكل البرمجيات الخبيثة التى تعانيها
  6. قم بإدخال تفاصيل FTP و sFTP
  7. قم بإرسال الطلب

شراء المنتج أولاً، GoDaddy Express Malware Removal :

قم بزيارة جودادي لـ شراء أداة اكسبريس لـ إزالة البرمجيات الخبيثة Express Malware Removal. قد يتطلب الأمر 30 دقيقة للاستجابة لطلبك، وسيتم إصلاح موقعك فوراً.

توجه إلى صفحة منتجاتي My Products واختر حماية الموقع Website Security:

وعند شراء الأداة، ستظهر مع قائمة منتجاتك. توجه إلى موقعك، قم بعرض المنتجات، ومن ثم قم بالضغط على حماية الموقع Website Security ومن ثم اضغط على تثبيت Setup  لـ Website Security Express.

قم بإدخال عنوان الصفحة المصابة، الصفحة التى ترغب بـ فحصها :

البرمجيات الخبيثة أمن الموقع أداة جودادي

قم بإدخال الموقع الذي تود فحصه ومن ثم قم بالضغط على Get Started with Website Security.

اضغط على طلب فحص و تنظيف Request Cleanup

البرمجيات الخبيثة أداة جودادي

بعد إدخال اسم النطاق، أي عنوان الموقع ، يتوجب عليك إتمام الطلب بـ الضغط على Request Cleanup.

قم باختيار مشاكل البرمجيات الخبيثة التى تعانيها :

من المحتمل أن موقعك قد تعرض لـ أكثر من هجمة و سيتوجب عليك التعامل معهم جميعاً. عليك بـ اختيار جميع المشاكل المحتملة.

البرمجيات الخبيثة اختيار المشاكل أداة جودادي

قم بإدخال تفاصيل FTP و sFTP :

فريقنا سيستخدم هذه المعلومات للوصول إلى ملفاتك، هذه التفاصيل مهمة بالنسبة لنا لإزالة هذه البرمجيات الخبيثة و تنظيف الموقع

البرمجيات الخبيثة اختيار الملفات أداة جودادي

قم بإرسال الطلب :

وهذا كل شيء، قم بالضغط على Submit Request  وستنتهي. بإمكانك مراقبة وتفقد حال الطلب من خلال تبويبة Cleanup من حسابك.

البرمجيات الخبيثة تقديم الطلب أداة جودادي

أهم الاجراءات الوقائية لموقعك في المستقبل :

بعد تنظيف موقع باستخدام أداة اكسبريس لـ إزالة البرمجيات الخبيثة Express Malware Removal، اتبع النصائح التالية البسيطة والأساسية لـ حماية موقعك :

– حدث الملفات الأساسية -core files- الخاصة بـ منصة إدارة المحتوى بالإضافة إلى القوالب و الأدوات الإضافية الأخرى، لتبقى بأفضل حال متفادياً أي ثغرات.

– قم بـ تثبيت شهادة الأمان SSL Certificate لـ حماية البيانات الخاصة والحساسة بـ موقعك.

– قم بتثبيت جدار حماية لتطبيقات الويب Web Application Firewall (WAF)  لحماية موقعك من البرمجيات الخبيثة المتطورة بشكل أكبر.

– حاول إبقاء عدد الأدوات الإضافية والإضافات قليل بقدر المستطاع، وقم بإزالة الأدوات التى لم تعد تستخدمها.

– قم بالحد من أذونات الدخول إلى موقعك.

– عليك بـ تغيير كلمات السر كل 90 يوم.

وبكل تأكيد لا تنسى، إن واجهت مشاكل مرة أخرى، أداة اكسبريس لـ إزالة البرمجيات الخبيثة من جودادي GoDaddy Express Malware Removal موجودة دوماً لـ مساعدتك.

إجراءات احترازية متطورة

معظم خدمات وأدوات إزالة البرمجيات الخبيثة تقوم بـ فحص وإزالتها بعد تعرض الموقع للهجوم. باستخدام جدار حماية لتطبيقات الويب Web Application Firewall (WAF) بإمكانك أخذ موقف وقائي احترازي متطور و إيقاف الهجمات قبل وقوعها، مثل هجمات حقن SQL (SQL injections)، cross-site scripting ، هجمات التخمين  Brute forceو هجمات يوم الصفر Zero-day attacks.

 

بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية، بما أنها تقوم بجمع معلومات حساسة من المستخدمين مثل معلومات البطاقات الإتمانية و عناوين المنزل، نوصي باستخدم طرق حماية إضافية للحرص على حماية خصوصية الزبائن.

نهتم بالأمان بشكل بالغ. لدى جودادي GoDaddy منتجات أمن و حماية عديدة Website Security التى باستطاعتها تأمين وحماية موقع عملك. نقوم بأولاً بالتحري جيداً. ونتعرف على ملفات موقعك بشكل جيدة بحثاً عن ملفات مشبوه أو أي برمجيات خبيثة. وإن تم العثور على أحدهم، ستيم إبلاغك فوراً و سيكون الخيار لك لتقديم طلب تنظيف. ومن هذه اللحظة تستطيع الاسترخاء وتوكيل المهمة لفريقنا المحترف.

 

ملكية الصورة تعود إلى: Karol D via Pexels

Avatar
يعمل هيوجو كـ مدير حساب الاستضافة المميزة في جودادي GoDaddy، حيث يعمل بـ دعم منتجات الاستضافة والتسويق. كما أنه مطور مواقع ووردبريس ومستشار التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي. اكتسب هيوجو خبرات في العديد من المجالات المتعلقة بالتسويق عبر الإنترنت عن طريق العمل مع شركات صغيرة ومتوسطة الحجم بالإضافة إلى إدارة عمله الخاص.