أهم ترند واتجاهات التسويق التي يجب مواكبتها لهذا العام

واكب الترند

هل تملك شركة صغيرة أو شركة ناشئة؟ هل أنت مسوق أو متخصص في وسائل التواصل الاجتماعي تكافح من أجل مواكبة أهم الاتجاهات في التسويق؟ إن الطريقة الوحيدة لشركتك للتألق في عالم التسويق التنافسي، هي تحديد ترند جديد في عالم التسويق و الأعمال قبل أن تستخدمه الشركات الكبيرة. ويعرف هذا من خلال قدرتك على اكتشاف تلك الفرص أو كما نسميها الآن “النمو السريع Growth Hacking“.

في هذه المقالة سنحاول استكشاف أهم اتجاهات أو ترند في التسويق التي يجب أن تراقبها عن كثب هذا العام.

الترند الأول: ظهور منصات تواصل اجتماعي جديدة

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جوهراً أساسياً في حياتنا الحديثة. ومع استمرار نمو المنصات و زيادة دورها في حياتنا، بدأت تظهر منصات جديدة بشكل مستمر. و أصبح تحليل و فهم سلوك المستخدم أكثر صعوبة بالنسبة للشركات بسبب رغبتهم في المحافظة على مساحاتهم الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي. فبمجرد اعتياد الشركات على منصة ما و تطوير الأدوات والتطبيقات اللازمة لفهم و تحليل المستخدمين عليها، تظهر منصات جديدة تجعل الأمر أصعب.

من المُتَوَقَع في عام 2020 أن الصعوبات ستزداد. الشركات التي رفضت الاستثمار في التسويق الالكتروني و تحاول الآن جاهدة اللحاق بهذا العالم المتطور، ستعاني جداً من الصعوبات التقنية. و لمواكبة التطورات إليك بعض الاتجاهات و ترند التي ينبغي لفريق التسويق الخاص بك الانتباه إليها ومحاولة إيجاد طرق لإنشاء حملات ناجحة بناءً عليها.

مقالات ذات علاقة: دليل المبتدئين إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة.

تيك توك:

ترند التسويق تيك توك

أول ترند هو TikTok تيك توك. فهي كانت المنصة الاجتماعية الأولى و المسيطرة في عالم الوسائط الاجتماعية في عام 2019 ومن المتوقع أن يستمر ذلك في عام 2020. إنه متوفر في 155 دولة، حيث ينفق 500 مليون مستخدم نشط ما معدله 52 دقيقة يومياً في استخدام التطبيق. يمكنك التحقق من المزيد من الإحصائيات المذهلة حول التطبيق هنا.

يمكن أن تكون منصة TikTok للعلامات التجارية صعبة للغاية ولكنها تمثل أيضاً فرصة رائعة للشركات من خلال إعلاناتها. على الرغم من إصدار النسخة التجريبية في عام 2019، فإن أفضل ميزة في TikTok هي أن المستخدمين ليسوا على دراية بعد بالإعلانات على المنصة مما يوفر لهم فرصة أكبر لعدم تخطي رسالة العلامات التجارية. و الأمر الذي يمنح العلامات التجارية مساحة أكبر للإبداع في صناعة و نشر محتواها.

ترحب المنصة بالمحتوى الحقيقي، مما يوفر للعلامات التجارية فرصة لبدء العصف الذهني وتجريب الاستراتيجيات المفيدة لبناء جمهور قوي على تيك توك. على عكس الأنظمة الأساسية الأخرى، حيث تلعب الخبرة الفنية PPC / SEO دوراً رئيسياً لإنجاح الحملة، فسيكون مفتاح النجاح لحملات تيك توك هو الإبداع فقط.

التلغرام

يحتوي تطبيق المراسلة التلغرام و الذي يتميز بخصوصية قوية على 200 مليون مستخدم نشط الآن. ينمو تلغرام خصيصاً في مجال التواصل الجماعي، فيقدم ميزات جديدة دائماً مثل إنشاء مجموعات دردشة عامة وإمكانية تشغيل دردشاتك وتوصيلها تلقائياً.

كـ ترند للتسويق في عام 2020 ، سيكون تلغرام فرصة رائعة للعلامات التجارية لإنشاء قناة خاصة بها وتطويرها لتكون قناة تسويقية مميزة تساعد على التواصل مع العملاء الحاليين و الجدد. كما سيتم اعتبارها منصة مهمة لتعزيز استراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء و الحفاظ على علاقة مميزة معهم، قد يكون هذا مفيداً للبيع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية وغيرهم ممن سيستفيدون من قناة تتيح لهم إمكانية توصيل الرسائل إلى عملائهم بشكل مستمر و سهل.

واتس آب

تطبيق المراسلة الذي يرتفع عدد مستخدميه بشكل ملحوظ كل يوم قدم مؤخراً WhatsApp Business مما يتيح المزيد من الميزات المتاحة للعلامات التجارية لاستكشافها والتواصل مع العملاء بسهولة.

لذلك ، كيف يمكنك استخدام ترند واتس آب للتسويق لعملك؟

  • قم بإضافته كقناة اتصال: تماماً مثل إدراج رقم هاتفك في بطاقات العمل والموقع الإلكتروني وغيرها. لقد حان الوقت لبدء التفكير في إضافة واتس آب في بيانات الاتصال و التواصل الخاصة بك و السماح للعملاء بالاتصال بعلامتك التجارية باستخدام واتس آب.
  • استفد من المجموعات: كن مبدعاً حيال ذلك، وقم بتصنيف و تقسيم عملائك الحاليين، وتحديد الاهتمامات الخاصة بكل مجموعة ثم الرسائل التي ترغب بإرسالها لهم و البدء في التجربة و متابعة النتائج و تحليلها.
  • كن مبدعاً: استخدم الوسائط المتعددة و Gif و Emoji. لا تكن غريباً!
  • استخدم ميزة البث المباشر
  • قم بتفعيل البيانات التي تجمعها و نشطها باستخدام واتس آب (مجاناً).
  • استخدم قصص وحالة واتس آب: لا تنسَ أن يكون لديك صورة ملف تعريف جيدة أنشأها فريقك الإبداعي خاصة لواتس آب وتجنب تحميل شعارك فقط.
  • قم بالانضمام إلى مجموعات: يمكن أن تبحث العلامات التجارية الصغيرة والشركات الناشئة عن أكثر المجموعات نشاطاً و التي فيها عملاء محتملون و ينضمون لها. تأكد من انضمامك للمحادثة و ليس فقط الانضمام إلى المجموعة. و احذر من مشاركة عروضك بكثرة و إزعاجهم.
  • استخدمه لخدمة العملاء.

ثاني ترند : الوسائط المهجورة

بينما تبدأ العلامات التجارية في التخلي عن الوسائط للانضمام إلى شركات جديدة، إنها فرصتك للحصول على أفضل الصفقات دون الكثير من المنافسة؛ حيث يتم تقديم فرص رائعة كل يوم للعلامات التجارية والمسوقين.

ستلاحظ هذه الفرص فقط، عندما تعمق في السوق. نظراً لأن الوسائط المهجورة ستكون أكثر فعالية من حيث التكلفة، يجب أن يكون فريق التسويق لديك دائماً يبحث عنهم كفرصة لإضافتهم إلى مزيج التسويق الخاص بك لتحسين ميزانيتك.

سأحاول شرح ذلك من خلال بعض الأمثلة، لكن يجب عليك البحث عن الفرص ذات الصلة في السوق:

  • الرسائل القصيرة SMS: في حين أن استخدام رسائل فيسبوك و الاشعارات في ارتفاع، لا تزال الرسائل القصيرة وسيلة رائعة لتوصيل رسالتك مباشرة إلى البريد الوارد للمستخدمين. يمكن للمرء تحديد ذلك عن طريق التحقق من عدد الرسائل النصية القصيرة التي تحتوي على إعلانات تجارية موجودة على هاتفك مقارنة بالموجودة على فيسبوك. يمكن أتمتة الرسائل النصية القصيرة مع القليل من العمل مع فريق التكنولوجيا الخاص بك ويمكن بناء حملات معقدة للغاية للاحتفاظ بالعملاء الحاليين وإعادة تنشيط المستخدمين غير النشطين.
  • الراديو والبودكاست: مع زيادة الطلب على مستمعي البودكاست، فإن اختيار أفضل البودكاست للإعلان يمكن أن يكون تكتيكاً رائعاً لعلامتك التجارية. على الرغم من أن المنافسة في حدها الأدنى عند مقارنتها بـ فيسبوك و جوجل، إلا أن الإعلان على الراديو المحلي حيث تستهدف جمهورك جغرافياً يُعَد أيضاً استراتيجية رائعة لاستكشافها في عام 2020.
  • المنشورات المطبوعة المحلية: أعلم أن هناك زيادة في عدد القراء الذين ينتقلون إلى منصات الإنترنت وتعاني الصحف والمجلات المحلية حالياً من هذا. ومع ذلك، لا تنسَ أن هذه المجلات و المنشورات ما زال يتم تسليمها إلى منطقتك الجغرافية المستهدفة. مع وجود عدد كافي من الجمهور و التكلفة القليلة، يمكن أن تكون أداة تسويقية رائعة تساعدك في الحصول على نتائج ممتازة!
  • البريد المباشر: نوع من التسويق المباشر يتم تسليمه فعلياً إلى صندوق البريد الخاص من خلال خدمات التسليم. تعتبر البطاقات البريدية والنشرات والكتالوجات أمثلة شائعة. البريد الإلكتروني Email Marketing والتسويق هو المعادل الرقمي. إنها طريقة رائعة لإنشاء تواجد مادي داخل بيئة عملائك.

هذه مجرد أربعة أمثلة للـ ترند ولكن إذا نظرت ستجد فرصاً أكثر وأفضل في السوق.

ثالث ترند: المؤثرين الصغار

ترند التسويق عبر المؤثرين

المؤثرون الصغار هم الذين لديهم عدد متابعين من 1000 الى 20,000 متابع، وهم أكثر انخراطاً و تفاعلاً مع متابعيهم، ويمكن أن يكونوا فرصة ذهبية لتمثيل علامتك التجارية أو ربما يصبحوا سفراء لعلامتك.

سيكونون أكثر مرونة وأقل تكلفة، و يمكنك مزجهم و استخدامهم للتسويق على الوسائط الرقمية، كما يمكن تحسين العائد على الاستثمار (ROI) الخاص بميزانيتك.

مقالات ذات علاقة: كيف يمكنك التخطيط لحملة انفلونسر ناجحة؟ 

نصيحتي لك هي العمل مع مجموعة من المؤثرين الصغار و ليس فقط واحد. يمكنك أيضاً مراجعة الدليل التالي عن المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي العربية.

الترند الرابع: التركيز على ما يهتم به العميل

لا ينخدع العملاء اليوم فقط بالتغليف والعلامات التجارية الرائعة. لقد أصبحوا أكثر وعياً ويقومون بإجراء أبحاثهم الخاصة قبل اعتماد قرار الشراء. أصبحت المنتجات الصحية والصديقة للبيئة من العوامل الرئيسية للشراء. حتى مع المنتجات التقنية، لا يزال هذا عاملاً رئيسياً للتمييز بين العلامات التجارية.

عند تصميم وبناء علامتك التجارية، والمنتج، والمحتوى، عليك أن تولي اهتماماً كبيراً لتكون علامة تجارية داعمة اجتماعياً أو لها علاقة باهتمامات المجتمع المستهدف و العملاء.

لقد قمنا بتغطية بعض من أفضل اتجاهات التسويق التي يمكنك تبنيها هذا العام. لذا ابدأ في تخطيط استراتيجيتك واستكشاف طرق جديدة للوصول إلى جمهورك.

ملكية الصورة تعود إلى: Elio Santos بواسطة Unsplash.

Said Abdalrahim
عمل سعيد حسن في مناصب متعددة ساعدت في تشكيل حياته المهنية كقائد ناشئ. حصل مؤخراً على زمالة أطلس كوربس في الولايات المتحدة، حيث شغل منصب مدير التسويق لـ LaunchGood. قبل ذلك، شارك في تأسيس "غزة سكاى جيكز" الحاضنة الوحيدة للشركات الناشئة وأكاديمية الترميز في غزة. احتضنت غزة سكاي جيكز أكثر من 100 شركة ناشئة وجلبت أول استثمار في الأسهم إلى غزة. كان سعيد هو مدير التسويق في سوق دوت كوم (إحدى شركات أمازون) حيث حصل على جائزة أفضل موقع فيسبوك للتسويق من جوائز Pan Arab Web Awards في عام 2013. سعيد هو أيضاً مصمم جرافيك حائز على جوائز. تم استخدام عمله لفتح متجر Linux.com في عام 2010.