أمن الشبكات : 7 نصائح لتقوية أمن الشبكات لـ الشركات الصغيرة

كن حذراً

هل سبق و تعرض بريدك الإلكتروني أو أحد حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي للاختراق ؟ أنه حقاً لأمر سيء جداً وقد يتسبب لك بالكثير من المشاكل، على المستوى الشخصي أو المهني. لهذا السبب نقدم لك في هذا المقال أهم النصائح المتعلقة بـ أمن الشبكات لمساعدتك في تأمين وحماية حساباتك.

من المحتمل أنك تدير جزء من عملك من المنزل، سواءاً من الهاتف النقال أو عبر شبكة مشتركة – غير خاصة – في مكتبك أو مكان عملك. تكمن روعة الإنترنت في أنه يتيح لنا إتمام أعمالنا أو بعض المهام بشكل فعال وسريع من أي مكان. ولهذا من الضروري أن نكون حذرين وعلى دراية تامة بـ أمن الشبكات والمخاطر المتعلقة بـ الاتصال بالشبكات المشتركة والعمومية.

لماذا يتوجب على الشركات الصغيرة الاهتمام أكثر بـ أمن الشبكات ؟

من الممكن أنك تظن أنك بمأمن من الاختراق و الهجمات الإلكترونية، سواءاً كنت تستخدم شبكة المنزل أو أحد الشبكات العمومية، قد تظن أن شخص ما لن يأبه بما تفعله في مطبخك أو في المقاهي، أو أن هاتفك أو حاسوبك آمن بشكل كافي ليمنع الآخرين من الوصول إلى بياناتك.

ولكن فكر مرة أخرى….

 تشير الاستطلاعات إلى أن معظم الهجمات الإلكترونية ليست لغرض شخصي 

في الحقيقة، قد تتعرض لأحد الهجمات سواءاً كنت متصلاً على شبكة المنزل، العمل أو غيرها. الشبكات المتصلة بـ الإنترنت بكل أنواعها معرضة للخطر. وليكن بعلمك أيضاً، أن اسم المستخدم وكلمة السر المُعدّة مسبقاً على أجهزة الشبكة كـ الموديم   – modem – و جهاز إعادة التوجيه – router – تجعل عملية اختراق أمن الشبكات أبسط وأكثر سهولة، عليك تغيير إعدادات ضبط المصنع.

7 نصائح حول أمن الشبكات للشركات الصغيرة

نوعاً ما فإن القراصنة و المخترقين لا يهتمون بحجم شركتك أو سرعة التحميل على الشبكة الخاصة بك، كل ما يريدونه هو تدمير موقعك و البيانات المخزنة رقمياً. لتفادي مثل هذه المصيبة عليك باتباع السبعة نصائح التالية لتقوية أمن الشبكات في شركتك.

  1. عليك إنشاء و تكوين كلمات سر يصعب تخمينها
  2. عليك تغيير معلومات تسجيل الدخول المعدة مسبقاً
  3. عليك تغيير الاسم الافتراضي للشبكة
  4. عليك إخفاء عنوان SSID
  5. تفادي الإتصال الأوتوماتيكي بالشبكات العمومية، أي الشبكات الغير خاصة
  6. احرص على تحديث مكافح الفيروسات الذي تستخدمه بشكل دوري
  7. قم بإجراء النسخ الاحتياطي بشكل دوري ومنتظم

عليك إنشاء و تكوين كلمات سر يصعب تخمينها

يقال أن كلمة سر مؤلفة من 5 خانات تستغرق 10 ثوان لتخمينها، ولكن بالنسبة لكلمة سر مؤلفة من 14 خانات فقد يتطلب الأمر 811 ترليون محاولة لكشفها.

أثناء اختيار و إنشاء كلمات السر لـ الشبكات أو الحسابات، هناك بعض النقاط التى يتوجب عليك أخذها بالاعتبار :

لا تقم بإعادة استخدام كلمات سر قديمة. حينما تقوم باستخدام كلمة سر من الأفضل دوماً عدم استخدامها مرة أخرى، وأن لا تستخدم كلمة السر ذاتها لأكثر من حساب أيضاً.

استخدم أرقام و رموز ولكن بشكل عشوائي. تشكيلة من الحروف الكبيرة، الحروف الصغيرة، الأرقام و الرموز يجعل من الصعب على المخترق تخمين كلمة السر.

ستخدم كلمة سر أطول. كلما زاد طول كلمة السر، كلما زادت صعوبة تخمينها. معظم الخبراء يوصون بـ كلمة سر ما بين 12 إلى 15 خانة.

للمزيد حول هذا الموضوع بإمكانك متابعة قراءة هذا المقال: عشرة وسائل لإنشاء وتأمين كلمات سر

عليك تغيير معلومات تسجيل الدخول المعدة مسبقاً

عليك بتغيير معلومات تسجيل الدخول الافتراضية سواءاً اشتريت الجهاز من شركة الاتصالات أو من أي مصدر آخر، تغيير هذه المعلومات سيزيد من مستوى أمن الشبكات لديك.

هذه النقطة مهمة جداً بالأخص لـ الأجهزة التى توصل شبكتك الداخلية بـ شبكة الإنترنت. كلاً من الجهازين يحتوي على خادم متضمن وصفحة تخولك لـ تغيير إعدادات الشبكة و الحساب. هذه الخاصية تسمح لك و لـ موظفي الشركة من إجراء تعديلات على شبكتك. الأمر المضحك هو أن هذه المعلومات الافتراضية شائعة بين شركات تصنيع الأجهزة و هي معروفة بالنسبة لـ المخترقين. لهذا يجب عليك تغييرهم حال تثبيت الشبكة.

عليك تغيير الاسم الافتراضي للشبكة

أجهزة الشبكات تحمل اسم شبكة ( يعرف بـ SSID اختصار لـ هوية نظام الخدمة ) مصنعوا أجهزة الشبكات يقومون بتصنيع الأجهزة وإعطائها الاسم الافتراضي مثل “MyRouter_2.5ghz”  أو “linksys_5ghz”.

تغيير هذه الاسم هو بمثابة إخطار المخترقين و القراصنة أنك لست جاهلاً تماماً في أمور أمن الشبكات وأنه من المحتمل أنك قد غيرت كلمة السر أيضاً.

عليك إخفاء عنوان SSID

سيقوم جهاز إعادة التوجيه أو الراوتر ببث وإرسال نطاق شبكتك لتغطيتة مساحة مناسبة، ليتمكن المستخدمين من التحرك بسهولة واستخدام الشبكة سواءاً داخل المكتب أو المنزل.

وإن كنت تعمل من المنزل، فهذه الخاصية ليست بالفكرة الجيدة لك

سوف تزيد من احتمالية محاولة دخول الغرباء إلى شبكتك، وهذا أحد أشكال ضعف أمن الشبكات.هناك حلول أخرى لتتغلب على هذه المشكلة، كـ استخدام كلمات سر و SSID لتسجيل الدخول إلى الشبكة وما إلى ذلك.

تفادي الإتصال الأوتوماتيكي بالشبكات العمومية، أي الشبكات الغير خاصة

أمن الشبكات حماية أمان لابتوب

من المريح ضبط جهازك على الاتصال بشكل الأوتوماتيكي بشبكات الكافيهات التى تتردد عليها باستمرار، ولكن فليكن بعلمك أنك تعرض نفسك لخطر الاختراق. ولكن قد تقتضي الحاجة أحياناً إلى استخدام الشبكات العمومية لإتمام أمر ما ضروري، في مثل هذه الحالات عليك توخي الحذر و اتباع النصائح التالية المقدمة من Kasperky Lab :

  • استخدم شبكة خاصة افتراضية أو ما يسمى بـ VPN لتشفير البيانات.
  • فعِّل خيار Always use HTTPS لتشفير بيانات تسجيل الدخول.
  • لا تسمح بمشاركة ملفات أو السماح بالوصول إلى الملفات.

احرص على تحديث مكافح الفيروسات الذي تستخدمه بشكل دوري

استخدام برامج مكافحة الفيروسات هي طريقة جيدة لـ تعزيز أمن الشبكات في الشركات الصغيرة. باستطاعة برامج مكافحة الفيروسات الجيدة الكشف عن ومسح البرمجيات الخبيثة، الفيروسات وغيرها من الأضرار بشكل أوتوماتيكي. إن سبق وأن قمت بـ تثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات فإنك تدرك مدى سهولة الأمر و مدى سهولة إجراء التحديثات أيضاً. ولكي تبقِ البرنامج محدثاً بشكل دائم باستطاعتك تفعيل التحديثات الأوتوماتيكية.

قم بإجراء النسخ الاحتياطي بشكل دوري ومنتظم

مهما كنت جاهزاً ومستعداً لمواجهة الهجمات الإلكترونية، ففي بعض الأحيان قد يفوز المخترق. معظم ملفاتك وبياناتك مخزنة على الشبكة، لذلك من الضروري دوماً البحث عن طرق جديدة لـ تعزيز أمن الشبكات كـ إجراء النسخ الاحتياطي لـ بياناتك بشكل دوري و منتظم.

لتحصين شبكتك وتقوية أمن الشبكات إليك هذه الفكرة، فكر بـ شراء قرص صلب خارجي ذو مساحة كبيرة لأخذ نسخ احتياطية من جميع ملفاتك. خيار آخر أو حتى خيار إضافي : قم بإجراء النسخ الاحتياطي عن طريق شركة أخرى. جدول المهام بشكل أسبوعي، وانسخ ملفاتك لتكون مستعداً دوماً ولتقوية الحماية أيضاً باستطاعتك تشفير الملفات باستخدام كلمة سر.

ملاحظة المحرر: لا داعي للقلق بشأن البرمجيات الخبيثة، GoDaddy  موجود لخدمتك ! تعرف على خدمة النسخ الاحتياطي للمواقع GoDaddy’s Website Backup. حيث تتضمن هذه الخدمة الكشف وإزالة البرمحيات الخبيثة بشكل أوتوماتيكي بالإضافة إلى النسخ الاحتياطي اليوم وسهولة استرجاع المواقع من النسخ.

أمن الشبكات باختصار

في عالمنا الحالي، العالم الرقمي، نحتاج لـ الاتصالات وإنشاء الشبكات في كل مهام الحياة، خصوصاً في العمل، وفي كل مرة تتصل بأحد الأجهزة، هاتف، حاسوب، جهاز لوحي أو أي نوع آخر من الأجهزة فإنك تعرض نفسك لخطر الاختراق. بتطبيق السبعة نصائح المذكورة، ستتمكن من تعزيز أمن الشبكات في مكان عملك أو حتى في منزلك.

ملكية الصورة تعود إلى: Jonathan Petersson via Pexels