6 أفكار لزيادة مبيعات متجرك في الجمعة السوداء

المنتجات المذكورة
الصفقات والعروض الترويجية

تُعَد الجمعة السوداء أحد أكثر أيام المبيعات انشغالاً خلال السنة. في عام 2019، ما يقارب من 40% من المتسوقين قاموا بالتسوق أونلاين خلال الجمعة السوداء، و من المُتَوَقع أن معدل مبيعات الجمعة السوداء سينمو ليصل 61% خلال عام 2021.

كمشروع تجاري إلكتروني، من المهم أن لا تتفاجئ، لذا لنبدأ العمل معك ونحاول مساعدتك على البدء في التجهيز لحملة تسويقية خاصة بالجمعة السوداء. في هذه المقالة، سنشارك معك مجموعة من النصائح والأفكار التي يمكن أن تجربها هذا العام لزيادة مبيعاتك خلال يوم الجمعة السوداء.

ولكن في البداية، لماذا يجب عليك بناء حملة تسويقية قوية للجمعة السوداء؟

وفقاً لـ Araby Ads, تظهر الأرقام أن مبيعات الجمعة السواء ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية. في عام 2018، زادت المبيعات في مصر لتصر إلى 940% مقارنةً بالأيام العادية. حالياً، زادت بنسبة 1250% في المملكة العربية السعودية و بنسبة 1913% في الإمارات العربية المتحدة.

أفكار لبناء حملة تسويقية ناجحة للجمعة السوداء

إليك 6 أفكار واستراتيجيات لبناء حملة خاصة بالجمعة السوداء لهذا العام:

  • قم بالاستثمار في الفيديوهات المباشرة على منصات السوشيال ميديا
  • قم بإنشاء مجموعة من العروض المخصصة أو الشخصية
  • ركز على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • قم بإنشاء حملات جذابة محدودة بحد زمني واضح
  • قم باستخدام الرسائل القصيرة
  • استفد من البيع العابر والبيع الإضافي

والآن لنتحدث معاً عن كل نقطة بالتفصيل.

1. قم بالاستثمار في الفيديوهات المباشرة على منصات السوشيال ميديا

في السنوات القليلة الماضية، أصبحت الفيديوهات المباشرة تجذب الكثير من الانتباه على منصات التواصل الاجتماعي. فأصبحت العلامات التجارية و الشركات يستخدمون الفيديوهات المباشرة للتفاعل والتواصل مع عملائهم، الإعلان عن منتجات جديدة، أقامة الفعاليات، ومشاركة المحتوى. هذه الفيديوهات تولد شعوراً من الأهمية و اللحظية للمستخدمين. كما يمكن للمستخدمين من خلالها الاستفسار وسؤال الأسئلة التي يرغبون بها من خلال صندوق المحادثة أو من خلال الانضمام الى الفيديو المباشر بأنفسهم خلال الفيديوهات العادية أو حتى الفيديوهات الخاصة للإعلان عن مبيعات الجمعة السوداء.

إذاً، كيف يمكن أن تستخدمهم؟

يمكن أن تستخدم الفيديوهات المباشرة للإعلان عن العروض أو أكواد الخصم الخاصة بالجمعة السوداء.

2. قم بإنشاء مجموعة من العروض المخصصة أو الشخصية

يرغب جميع العملاء بأن يشعرون بأهميتهم وتميزهم، وهذا يجعلهم ينفقون المزيد على العروض و المنتجات المخصصة لهم ولاحتياجهم. عندما تعامل عملائك بطريقة جيدة من البداية، سيرغبون دائماً بالعودة و الشراء منك. لذا، بالإضافة إلى زيادة المبيعات، يمكن أن تحقق إخلاص العملاء لك وتبني سمعة جيدة لك وسطهم.

يمكنك أيضاً مراجعة هذا الدليل الذي يحتوي على خمس طرق إبداعية لمساعدتك على بناء ولاء عملائك.

مقالات ذات صلة: كيفية استخدام كوبونات الخصم لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني

3. ركز على حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

إن التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر قنوات التواصل المستخدمة في حملات تسويق مبيعات الجمعة السوداء. بهذه الطريقة، يمكنك أن تخبر عملاءك بشكل مبكر أنك ستقوم بالإعلان عن مجموعة من العروض الجذابة من أجل الجمعة السوداء و بالمقابل ستضمن أنهم سيبقون على ارتباط وتواصل معك.

هنا بعض النقاط المهمة التي يمكنها أن تجعل من حملة التسويق بالبريد الإلكتروني الخاصة بك حملة ناجحة:

  • قم بإنشاء حملة تسويقية قبل الجمعة السوداء، هذا الأمر سيجذب انتباههم للعروض و الخصومات التي ستقدمها.
  • أنشئ تقويماً واستثمر في سرد القصص لإبقاء القارئ متلهفاً.
  • ابدأ قبل بضعة أسابيع ثم أرسل تذكيرات.
  • حاول أن تجعل رسائل البريد الإلكتروني أقل ترويجاً. بهذه الطريقة، من المرجح أن يفتح عملاؤك رسائل البريد الإلكتروني الموجودة في بريدهم الوارد.

4. قم بإنشاء حملات جذابة محدودة بحد زمني واضح

البيع السريع هو إستراتيجية تستخدمها الكثير ن الشركات، والتي تتضمن عرض منتج للبيع بخصم كبير لفترة محدودة. الحد الزمني والتوافر المحدود سيغري المستهلكين للشراء على الفور. يجذب الشراء المحدد بفترة زمنية وكمية المستخدمين، حيث سيرغبون في الاستفادة من الحد الأقصى للخصم. تأكد من أن العملاء المحتملين على علم بأي مبيعات من خلال موقع الويب الخاص بك والشبكات الاجتماعية الخاصة بك. باستخدام هذه الطريقة، ستزيد مبيعات الجمعة السوداء بشكل كبير.

5. قم باستخدام الرسائل القصيرة

أكثر من 39٪ من مبيعات الجمعة السوداء البالغة 7.4 مليار دولار في عام 2019 حدثت عبر الهواتف الذكية. ارتفعت المبيعات عبر الهواتف المحمولة بنسبة 21٪ مقارنة بعام 2018.

الرسائل القصيرة هي قناة يجب أن تستفيد منها إلى أقصى حد خلال ترويج مبيعات الجمعة السوداء. نظراً لأن الهاتف المحمول سيكون الحجر الأساسي للجمعة السوداء، فإن معظم المستخدمين سيجريون عمليات الشراء من خلاله، لذلك يمكن أن تكون الرسائل القصيرة مفتاح النجاح الهائل.

  • يجب عليك توصيل كل ما يتعلق بعروضك الترويجية من خلال الرسائل النصية، من وقت البدء حتى رمز الترويج
  • لا تنس إرفاق عنوان URL قصير حتى يتمكن المستخدمون من الانتقال مباشرة إلى متجرك أو موقع الويب الخاص بك
  • قسّم قاعدة بياناتك لشحنات الرسائل القصيرة المجمّعة.

6. استفد من البيع العابر والبيع الإضافي

البيع الاضافي عبارة عن إستراتيجية لبيع إصدار أعلى تكلفة من منتج يمتلكه العميل بالفعل. البيع العابر هو استراتيجية لبيع منتجات مشابهة لتلك التي يمتلكها العملاء بالفعل.

لذلك، لا تفوت فرصة إنشاء حزم من المنتجات أو الخدمات ذات الصلة بسعر مخفض لمبيعات الجمعة السوداء. يمكنك أيضًا الترويج لمنتجاتك الأكثر مراجعة أو الأكثر مبيعًا ، وإعطاء مساحة أكثر بروزًا للبيع ، وعرض الشهادات عن البيع والتأكد من أن عمليات البيع لا تزيد عن 25٪ من تكلفة المنتج الأصلي.

استعد وابدأ البيع الآن

توفر مبيعات الجمعة السوداء فرصاً رائعة للشركات الصغيرة للاستفادة من هذا الحدث السنوي وزيادة مبيعاتها بشكل كبير. ماذا تنتظر؟ احصل على متجرك الإلكتروني جاهزاً وابدأ البيع الآن!

إذا لم يكن لديك متجر إلكتروني بعد، فأنشئ متجراً بسهولة وسلاسة باستخدام متجر GoDaddy الإلكتروني وابدأ البيع في كل مكان الآن.

بحاجة الى مزيد من المساعدة والتوجيه؟ تحقق من مقالتنا حول أهم النصائح لتسويق متجرك الإلكتروني خلال يوم الجمعة البيضاء.

ملكية الصورة تعود إلى: Xiaolong Wong بواسطةUnsplash.

Selina Bieber
مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.