أفكار للمدونات : 5 طرق للتوصل إلى أفكار تدوينات جديدة

فكر خارج الصندوق

تخيل أنك تجلس على مكتبك، ولديك قلم وورقة وتحتسي القهوة المفضلة لديك وفي الخلفية توجد بعض الموسيقى الهادئة، فأنت مستعد للتدوين. ومع ذلك، فأنت تشعر بأن لا شئ يلهمك لتبدأ الكتابة وتظل تصل لنهاية مسدودة. انغلاق الكاتب أمر شائع جداً بين المدونين، خاصةً إذا كنت تقوم بالتدوين بانتظام أو إذا كنت تدون منذ فترة طويلة. إذا كان ابتكار أو التوصل إلى أفكار للمدونات الجديدة هو ما يقف بينك وبين تأليف إستراتيجية لتسويق المحتوى الخاص بك، فسيساعدك هذا المنشور على التغلب على ذلك.

انغلاق الكاتب، أمر قديم كقدم الكتابة نفسها. وهذا لا يحدث فقط للكتاب. فهو قد يحدث لـ المصممين والفنانين في جميع أرجاء الحياة قد يعانوا منه.

لا تتردد في استخدام أي من الأفكار في المقال التالي؛ أو كل الأفكار إن أمكن، ثم ابحر بخيالك وإلهامك.

5 طرق للتوصل إلى أفكار للمدونات

قبل أن نبدأ في الحال على الفور، إذا لم يكن لديك مدونة حتى الآن أو كنت تفكر في بدء واحدة، فستساعدك المقالات التالية على البدء:

سنناقش في هذه المقالة خمس طرق تساعدك على الخروج بعشرات من أفكار للمدونات أصلية. يمكنك استخدام الاستراتيجيات أدناه، بغض النظر عن المواضيع التي تدون عنها.

  1. أيام للاحتفال
  2. تحقق من منافسيك
  3. استلهم من الماضي
  4. ما يحتاجه جمهورك
  5. مقابلة مع الخبراء

دعونا نتعمق في كل استراتيجية.

أيام للاحتفال

هذه إستراتيجية سهلة وبسيطة للغاية للتوصل إلى أفكار للمدونات جديدة. هناك بعض الأيام الهامة التي يحتفل بها الجميع ويمكنك استخدامها لإلهامك في التدوين. مثل السنة الجديدة، يمكنك استخدام هذا الوقت من العام للتدوين والكتابة عن قرارات العام الماضي، وأهم الأشياء التي حدثت في مجالك خلال العام الماضي وتوقعاتك للعام المقبل. أيضاً، يمكن لمعظم الصناعات الاستفادة من عيد الحب أو عيد الأم مثلاً واستخدام هذه الأحداث للتوصل إلى أفكار للمدونات مختلفة، مثل دليل للهدايا أو منشورات للتهنئة وإبداء التقدير للأشخاص أو التجارب الشخصية.

في الوقت نفسه، كل صناعة لديها أيام خاصة للاحتفال بها. يمكنك دائماً البحث عن هذه الأيام على الإنترنت والعثور على قائمة متعلقة بمجالك.

فيما يلي بعض الأيام الغريبة التي يمكنك التدوين عنها إذا كان لديك مدونة تقنية:

  • 15 يناير: يوم ويكيبيديا
  • 28 يناير: يوم خصوصية البيانات
  • 1 مارس: اليوم العالمي للرياضيات
  • 14 مارس: يوم النسبة التقريبية (أيضاً، عيد ميلاد ألبرت أينشتاين)
  • 31 مارس: اليوم العالمي للنسخ الاحتياطي
  • 30 أبريل: ولادة شبكة الويب العالمية
  • 12 سبتمبر: يوم المبرمج
  • 3 أكتوبر: يوم تقدير للتقنيين

والقائمة تطول وتطول…

ستجد شيئًا كل شهر لتدوينه والاحتفال به ، وهذه أيضًا فرصة للحصول على بعض المقالات الموسمية في مدونتك.

تحقق من منافسيك

عندما نقول تحقق من ما يقوم به منافسيك، فإننا لا نعني أنه يجب عليك سرقة أفكار مدوناتهم. ولكن يمكنك أن تتعلم الكثير إذا قمت بالتحقق من ما يكتبه منافسيك واستخدمت ذلك لإلهامك لإنشاء محتوى للمدونات خاص بك.

يمكنك أيضاً استخدام بعض الأنظمة لمساعدتك في ذلك، مثل BuzzSumo و Ubersuggest.

في BuzzSumo، يمكنك إدخال اسم النطاق، وسيظهر لك عناوين URL الأكثر مشاركة من هذا النطاق. يمكنك التحقق من عناوين الـ URL هذه والعثور على الموضوعات الأكثر شهرةً، وربما تقدم تكتب تدوينة مثيرة للاهتمام وفريدة من نوعها لأي منها.

عليك أن تضع في اعتبارك أن ما يصلح للآخرين لن يعمل بالضرورة لك أيضاً. ومع ذلك، فهذه طريقة رائعة لمساعدتك في إنشاء قائمة بـ أفكار للمدونات التي تعرف أن الناس مهتمون بالفعل بقراءتها.

استلهم من الماضي

بدلاً من التحقق من ما يفعله منافسيك فقط، لماذا لا تحقق أيضاً من أفضل مقالات المدونة الخاصة بك وتعيد إنتاج المحتوى الحالي؟

دعنا نقول أنك كتبت منشوراً عن خطوات إنشاء قناة يوتيوب لعملك وأن هذا المقال حقق نجاحاً كبيراً. يمكنك بعد ذلك متابعته من خلال مدونة أخرى تتحدث عن كسب المال من يوتيوب أو ربما حول استخدام يوتيوب في التسويق الرقمي.

الأشخاص المختلفة ترغب في استهلاك المحتوى بشكل مختلف. لذلك، يمكنك أن تأخذ نقطة رئيسية من منشور واستخدامها في المنشورات الأخرى وتعيد استخدام المحتوى الحالي عن طريق إعادة تصميمه. سيمنحك هذا فرصة لكتابة منشورات و أفكار للمدونات مختلفة تناقش نفس الموضوع من زوايا مختلفة ومن ثم ربط المقالات تلك ببعضها البعض.

ما يحتاجه جمهورك

أنت تكتب محتوى لمساعدة جمهورك، أليس كذلك؟ إذاً فأنت تحتاج إلى معرفة ما يحتاجون إليه. بدلاً من تخمين المساعدة التي يحتاجون إليها، يمكنك فقط أن تسألهم أو تتحقق مما يسألون عنه على الإنترنت.

كيف يمكنك أن تسألهم؟ حسناً، هناك طرق مختلفة إما من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو تعليقات المدونة. بهذه الطريقة سيشعر جمهورك بالمشاركة في المحتوى الذي تنشئه.

إذا كنت تقوم بكتابة قصص العملاء وتقوم بالتحدث مع زبائنك، فمن المحتمل أن تسمع الكثير عن المشكلات والتحديات المختلفة التي يواجهونها. هذه المواضيع ليست بالضرورة مرتبطة بمنتجك أو خدمتك، ولكنها قد تكون مرتبطة بالصناعة التي تشارك فيها.

على سبيل المثال، عندما نتحدث إلى رواد الأعمال أو أصحاب الأعمال الصغيرة، فإنهم يخبروننا عادة بالتحديات التي يواجهونها عندما يقررون بدء أعمالهم التجارية الخاصة. لذلك، خصصنا قسماً كاملاً في مدونتنا لتقديم النصائح والأفكار حول الشركات الناشئة وأصحاب الأعمال الصغيرة.

من خلال التحدث إلى عملائك وحل مشكلاتهم، فأنت لا تكتفي فقط بابتكار أفكار للمدونات جديدة، بل أيضاً بناء علاقات أعمق معهم. من المرجح أن يرغبوا في التعامل معك مرة أخرى وربما يوصون بك لأصدقائهم.

هناك طريقة أخرى لمعرفة ما يحتاجه جمهورك من خلال البحث عنه بنفسك على جوجل أو Quora. يمكنك التحقق من المواضيع والأسئلة التي يطرحها الأشخاص واستخدامها كمصدر إلهام لتقويم المحتوى التالي الخاص بك.

مقابلة مع الخبراء

أفكار للمدونات إنترفيو

تتمثل الإستراتيجية النهائية التي يمكنك استخدامها للتوصل إلى أفكار للمدونات فريدة هي التحدث إلى الخبراء. يمكنك استخدام طرق مختلفة مثل استخدام المقابلة كـ بحث لـ المقالة، أو نشر نص المقابلة، أو استخدام الصوت أو الفيديو في منشور المدونة نفسه.

مثل منشور المدونة التالي، وهو نسخة من سؤال وجواب لمقابلة مع آرون كامبل. تم إجراء المقابلة خلال معسكر ووردبريس أوروبا في برلين.

مثال آخر هو المقال التالي الذي يناقش التسويق عبر المؤثرين. لقد أجرينا مقابلة مع تاناز ديزادجي، مؤسسة موقع insydo.com و Brandripplr، وقد قدمت لنا بعض الأفكار التي قمنا بسردها في المقال جنباً إلى جنب مع فيديو المقابلة.

هل أنت مستعد لـ أفكار مدونات جديدة؟

نأمل أن تساعدك هذه النصائح الخمس في منحك منظوراً جديداً عند طرح أفكار للمدونات لمحتوى جديد ومثيرة للاهتمام وجذاب.

ملكية الصورة تعود إلى: Anete Lūsiņa بواسطة Unsplash.

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.