أفكار للعيد: أفكار تسويقية للعيد ليتألق عملك

انشر الفرحة

مع حلول عيد الفطر، سنعيش ثلاثة أيام مليئة بالاحتفالات، بالإضافة لـ أشهى المأكولات وتجمعات العائلة. يشير العيد إلى نهاية شهر الصيام و العبادات المكرسة. منذ ما يقارب عقد من الزمان وشهر رمضان يشهد زيادة في الاستهلاك، بالإضافة إلى إقبال بالغ على التسوق والهدايا. وخلال هذا الشهر، يتعرض موظفي التسويق لـ ضغط كبير، و يحاولون بناء أفكار والتوصل لـ أفكار تسويقية للعيد ومواكبة آخر صيحات التسويق للوصول للمزيد من العملاء والمستهلكين. من الأفضل أن تتسم الحملات التسويقية خلال فترة الأعياد بـ المشاعر، الحكايات أو رسائل مخصصة.

في هذا الدليل سنغطي عدد من أفكار تسويقية للعيد، لتساعدك على انتهاز هذه الفرصة، وللتعزيز من الأفكار الإبداعية ولإلهامك لتقدم أداء أفضل في حملتك التسويقية لهذا الموسم!

استعد لـ انطلاق حملتك التسويقية

تعتبر الأعياد بشكل عام فرصة مثالية جداً بالنسبة لـ محلات البيع بالتجزئة والمطاعم أيضاً لـ تسويق منتجاتهم وخدماتهم. ولكن هذه الفرصة غير محتكرة على هذه القطاعات، وإنما تمتد لتشمل جميع القطاعات والصناعات التي يجب عليها أن تستخدم فترة الاستهلاك المرتفعة هذه لصالحها. زيادة استخدام الهواتف المحمولة وزيادة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في هذا المحيط توضح أنه من المفترض عليك أن تقوم بالتركيز على الطرق التسويقية الغير تقليدية. الأخبار السارة هي أن الإمكانيات التى ستحصل عليها لا حصر لها، ومعظمها غير مكلف. لذلك، فلتستعد لـ اطلاق آفاق إبداعك والبدء بـ التفكير خارج الصندوق لـ ابتكار أفكار تسويقية أصلية.

هذه الفترة الزمنية تعتبر مهمة جداً ضمن بقية فترات العام، حيث تتيح لك إمكانية الوصول لما يقارب 317 مليون عميل في منطقة الشرق الأوسط فقط.

إليك عدد من الأفكار التسويقية التى تستطيع تطبيقها ضمن استراتيجية التسويق التى ستتبعها لـ العيد:

اختر رسالة تسويقية المناسبة

أولاً والأهم، هو اختيار الرسالة التهنئة الأمثل لـ الاحتفال بقدوم العيد مع العملاء والمتابعين. نصيحتي لك، هي أن تكون رسالتك شاعرية وأصلية، لأن الناس تفضل الرسائل المخصصة والفريدة. بإمكانك كتابة رسالة بسيطة، تحتوي على عبارة بسيطة مثل “عيد مبارك” بالإضافة إلى رموز أخرى مرتبطة بالعيد كـ الهلال الذي يشير إلى نهاية شهر رمضان، أو إضافة بعض من حلويات العيد. بوسعك أيضاً القيام بمجهود أكبر، وأن تحتوي رسالتك على جزء من كلمات أحد الأناشيد المشهورة الخاصة بالعيد، أو الفكرة الأفضل من هذا، وهو أن تقوم بتأليف لحنك الخاص أوتهنئة خاصة.

أوريو أفكار تسويقية

 

 في عام 2017، أطلقت شركة آبل Apple حملتها الخاصة بالعيد تحت مسمى ”Shot on iPhone

قدم لهم كل ما هو جديد

التسويقية حملات للعيد تخفيضات

العيد هو الموسم المثالي لـ الهدايا والتسوق. فعادةً ما ينشغل الآباء والأمهات بـ شراء ملابس جديدة لـ أطفالهم وهدايا للأصدقاء وأفراد العائلة. والوسيلة الأمثل لجذب انتباههم هي “التخفيضات” و”العروض الخاصة”. العروض والتخفيضات هي أحد السبل الفعالة لكافة أنواع الأعمال التجارية ومختلف القطاعات بغض النظر عن حجم الشركة. نصيحتنا لك هي أن تقوم بتحضير عروض مخصصة لهذا الوقت من السنة، ومن الأفضل أيضاً نشره بشكل أكبر على مواقع التواصل الاجتماعي وأن ترسل حملة للتسويق عبر البريد الإلكتروني لتحرص على بقاء عملائك وزبائنك على اطلاع دوماً.

يوفر GoDaddy خطط لـ التسويق عبر البريد الإلكتروني GoDaddy Email Marketing لـ إنشاء رسائل البريد الإلكتروني ومتابعتها.

طور مظهر علامتك التجارية

يعتبر العيد أحد المناسبات الهامة جداً، ولذلك فهي تستحق تخصيص مظهر خاص لـ حملتك على موقعك الإلكتروني وعلى وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً. بإمكانك إضافة قالب خاص بالعيد لـ حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي والصفحة الرئيسية للموقع لـ تهيئة الناس لـ أجواء العيد. بعض الشركات تقوم بتصمم شعار خاص للشركة في مثل هذه المناسبات للإحتفال بها. بإمكانك العمل مع فريق التصميم في شركتك على تصميم صورة لملفك التعريفي وصورة للغلاف أيضاً تحمل طابع العيد والإحتفالات. وفي الوقت ذاته، لا تنسى أن يحمل نشاطك على شبكات التواصل الاجتماعي إحساس ومشاعر الاحتفال بالعيد ولا تنسى موقعك أو مدونتك أيضاً.

إن كنت تستخدم أداة بناء المواقع GoDaddy’s Website Builder، فبإمكانك تعديل موقعك، باستخدام أداوات سهلة الاستخدام، كـ أدوات السحب والإلقاء.

المسابقات، التحديات والهدايا

استراتيجية التسويقية عبر المسابقات ليست لغرض التنافس فقط، وإنما هي فرصة لخلق أجواء جميلة بين شركتك والمتابعين. بالإضافة إلى أنها فرصة لـ جذب المزيد من العملاء وزيادة التفاعل معك على وسائل التواصل الاجتماعي. العيد هو الوقت المناسب لإجراء مثل هذه المسابقات أو الهدايا وسترى تفاعل مع شركتك أو علامتك التجارية من قبل الجمهورعلى قدر المكافآت المعروضة.

فلنفترض أنك تمتلك مطعم وتود إجراء مثل هذه المسابقات، من الممكن أن تكون المكآفأة وجبة عشاء أو غداء في أول أيام العيد مقدمه للرابح و3 من أصدقائه، أو كوبون ذو قيمة مالية أو خصم.

المسابقة ذاتها لها عدد لا محدود من الامكانيات وتعتمد على الهدف الذي تريد الوصول إليه: هل الهدف هو الكسب المزيد من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي؟ أم الهدف هو التفاعل والتعليق على منشوراتك؟ فعلى سبيل المثال يمكنك انشاء محتوى مكون من ما ينشره متابعيك عبر الطلب منهم مشاركة صورة ومقاطع فيديو على أحد الوسوم “Hashtags”، لا حدود لما تستطيع تحقيقه.

فلتحرص على انتشار حملتك بقدر المستطاع، سواءاً عبر منصات التواصل الاجتماعي التى تستخدمها، إرسال البريد الإلكتروني إلى عملائك أو إضافة لافتة على موقعك. أو بإمكانك العمل مع أحد المؤثرين “Influencer” فهي أحد الأفكار التسويقية الفعالة جداً للوصول إلى جمهور أكبر.

اشرك عملائك في حملتك التسويقية

تستطيع جعل صوت عملائك ومتابعيك مسموع بشكل أفضل، عن طريق زيادة المحتوى المقدم من المستخدم (UGC). تستطيع إنشاء وسم خاص لـ ذكريات العيد ليتمكن عملائك من مشاركة ذكرياتهم مع منتجاتك. كما تستطيع أيضاً، أن تطلب من الجمهور مشاركة بعض من النصائح حول استخدام منتجاتك أو اختيار أحد أفضل منتجاتك وخدماتك.

وبما أن العيد هو الوقت المناسب لـ الإهداءات، تستطيع أن تطلب منهم مشاركة الهدايا التى يتلقونها في هذا العيد من شركتك، ولا تنسى إعادة نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

لا تنسى أن تستمتع بما تفعله

نصيحتنا الأخيرة حول الأفكار التسويقية لـ العيد هي أن تستمتع بأجواء العيد. تستطيع دوماً تطوير أفكار جديدة وذكية لـ حملاتك التسويقية وإضافة طابع شخصي لـ رسائلك و التفاعلات. كمثال، إن كان الفريق العمل لديك من ثقافات مختلفة، فيمكنك أن تخصص لكل منهم إمكانية النشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي معلومات حول تقاليد احتفالهم بالعيد مع عائلاتهم. كما تستطيع أيضاً تخصيص وسم خاص ودعوة الناس إليه لمشاركة كيفية الاحتقال بـ العيد وفقاً لتقاليد بلدهم ومن ثم إعادة مشاركتها على المنصات أو أن تكتب مقالاً حولها.

لقد شاركنا معك بعض الأفكار التسويقية لـ العيد، هل تشعر أنك اكتسبت إلهام كافي لبدء التخطيط لـ عملك؟ تستطيع بدأ التخطيط الآن وتطبيق بعض الأفكار الآن، أو تستطيع أيضاً نسج أفكار من ذهنك. هل رأيت أي حملة تسويقية للعيد ونجحت بـ إثارة إعجابك؟

ملكية الصورة تعود إلى: Ian Schneider via Unsplash.