أفكار رمضانية: هل شركتك التجارية الناشئة جاهزة لـ شهر رمضان؟

الطموح نحو التوسع

اقترب موعد شهر رمضان، إن كنت تعيش بأحد دول الشرق الأوسط فلست بحاجة إلى تقويم ليخبرك باقتراب شهر رمضان. فأجواء شهر رمضان تملأ الشوارع والأحياء السكنية وهي بكل التأكيد أحد الأمور التى لا تستطيع إإغفالها. تزيين الشوارع وانتشار فوانيس رمضان في كل الأرجاء، بالإضافة إلى امتلاء المتاجر بالمواد التموينية والأعداد الكبيرة من إعلانات المسلسلات التلفزيونية والبرامج، كل هذه الأشياء هي القليل من علامات شهر رمضان. هذا الشهر الفضيل قد يكون “شاق” بعض الشيء على بعض أنواع الأعمال و الشركات بينما قد يكون كريم وسخي جداً لمجالات أخرى. بالرغم من هذا، تسعى جميع الشركات لـ كسب هذا الشهر لصالحها وتحاول تحقيق من خلاله أفضل المبيعات التي تتوافق مع بقية الشهور. في هذا المقال، سنتطرق إلى بعض من الأدوات والتقنيات التى تستطيع توظيفها كـ أفكار رمضانية لأعمالك التجارية لتحقيق شهر حافل بالنجاح.

ارفع مستوى أداء أعمالك التجارية خلال شهر رمضان بتطبيق بعض التقنيات التسويقية كـ أفكار رمضانية

  1. انشأ استراتيجية شاملة لـ وسائل التواصل الاجتماعي
  2. فكر بـ حملات دعائية
  3. شارك بـ أحد المبادرات الخيرية
  4. قدم عروض لا يستطيعون رفضها
  5. تواصل معهم من جديد عن طريق التسويق عبر البريد الإلكتروني

انشأ استراتيجية شاملة لـ وسائل التواصل الاجتماعي

تقليل ساعات العمل وساعات الصيام الطويلة قد تكون أحد أسباب زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي خلال الشهر. الشركات بكل أحجامها تستخدم هذه الظروف لـ صالحها عن طريق التخطيط وتكوين استراتيجية لـ وسائل التواصل الاجتماعي و التسويق خصيصاً لهذا الشهر، بإضافة أفكار رمضانية لـ منشوراتهم وما إلى ذلك.

 خلال شهر رمضان ترتفع نسبة استخدام الفيسبوك إلى 5%، بينما تزداد مدة المشاهدات على اليوتيوب بنسبة 11% والردود تزداد بشكل ملحوظ إلى ما يقارب 57%

أفكار رمضانية GoDaddy facebook

لدينا بعض النصائح كـ أفكار رمضانية ، تستطيع تطبيقها لتعزيز أداء حملات وسائل التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان:

  •  عليك إعادة ضبط أوقات نشر المنشورات: وفقاً لـ تقرير نشرته Khaleej Times فإن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان يصل لـ ذروته ما بين 3 صباحاً إلى 5 صباحاً، بالإضافة إلى 7 مساءاً بين مستخدمي شبكة الفيسبوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA). لذلك عليك أن تحرص على ضبط أوقات نشر منشواراتك خلال الأوقات المذكورة.
  • يجب على رسائل المنشورات أن تكون على توافق مع أوقات النشر: عليك أن تصمم محتوى لـ شبكات التواصل الاجتماعي وفقاً لأوقات النشر، أي أن تكون الرسالة خلف أحد المنشورات التى تود نشرها قبل الإفطار تحمل رسالة تخص مدة ما قبل الإفطار، والأمر ذاته ينطبق على المنشورات التى تنشرها أثناء وقت السحور.
  • لا يجب عليك حصر نشاطك على منصة واحدة، أثناء تخطيط محتوى شبكات التواصل الاجتماعي، لا تكتفي بمنصة واحدة مثل انستغرام، فيسبوك أو تويتر وما إلى ذلك. عادةً ما يقضي الناس أوقاتهم ما بين المنصات المختلفة، لذلك وزع المحتوى على مختلف المنصات لكي لا تفقد أي منهم.
  • البقاء على اطلاع على آخر المستجدات والصيحات، أي أنه عليك أن تبقى على إطلاع على آخر الصيحات الرائجة على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الشهر. المستجدات والمواضيع الأكثر نقاشاً تتغير بشكل متردد وسريع، تستطيع البقاء على اطلاع على أكثر الوسوم Hashtags فعالية عبر منصة تويتر ذاتها، أو المواضيع الأكثر تكرراً على محرك البحث جوجل عبر Google Trends لمعرفة المواضيع التى تثير اهتمام الناس.
  • لا تنسى العيد، أثناء تخطيط محتوى شبكات التواصل الاجتماعي تذكر أن رمضان مكون من 30 يوم، بالإضافة إلى أن الناس تبدأ بالحديث أكثر عن العيد والصلاة بشكل متكرر أكثر خلال العشر أيام الأخيرة، وتعتبر أيضاً فرصة عظيمة لـ الشركات لزيادة ورفع مبيعاتهم. لذلك عليك أن تحرص على إضافة محتوى متعلق بـ العيد والهدايا كـ أفكار رمضانية تسويقية خلال الشهر.

فكر بـ حملات دعائية

شهر رمضان في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا مشابه لـ وقت رأس السنة الميلادية (Christmas)، مما يعني أنه عليك إنشاء حملات تفاعلية وليست إبداعية فقط، ولكن من الضروري أن تكون متناغمة مع روح هذا الشهر الكريم وتحمل مشاعر مرتبطة به. تذكر أن هذا هو شهر العطاء وإنشاء علاقات روحية واجتماعية، فكر بـ قيم كـ الصدقة، الضيافة، التفاني والكرم.

إليك بعض النصائح التى ستساعدك بـ تخطيط حملة ذات أقكار رمضانية تعود عليك بالكثير:

  • انشئ حملة يوتيوب مخصصة: من الواضح أن شركات محلية مثل المراعي بالإضافة إلى شركات دولية كـ Coca-Cola استفادت بشكل كبير من حملاتها على اليوتيوب التى تروج لـ روحانية هذا الشهر بدلاً من منتجاتهم. من الممكن أن الأوان قد حان لـ التفكير خارج الصندوق وتجربة إنشاء حملات على اليوتيوب تهدف لـ إظهار التطابق والتشابه ما بين قيم شهر رمضان والقيم التى تقدمها شركتك. المحتوى ذو النكهة العاطفية، الشخصية والوجداني يلقى تفاعل أكبر عادةً.
  • الوصفات وما تستطيع إعداده بنفسك (Do it yourself): بما أن الطعام بشكل جزء كبير من هوية رمضان فإن الإقبال على الوصفات يزداد بشكل كبير، ولكن هذه الوصفات ليست لـ الطعام فقط، بإمكانك دمج هذه الوصفات مع حملات (Do it yourself). لذلك إن كان مجال عملك هو الأزياء، بإمكانك تصميم أزياء مناسبة لـ تجمعات ومناسبات رمضان.
  • فكر بـ الهواتف المحمولة: وفقاً لـ تقرير من جوجل، فإن استخدام المدخلات التى تم إدخالها إلى محرك البحث عبر الهواتف المحمولة شكلت أكثر من 60% من مجموع المدخلات. وتشكل هذه النسبة أكثر من 5% من المعدل خلال بقية أشهر السنة. مما يعني أنه عليك دوماً التفكير بـ مستخدمي الهاتف المحمول أثناء تخطيط الحملات، بالإضافة إن أن تحرص على أن المحتوى مناسب لـ الهواتف المحمولة والصفحات المنشورة أيضاً.
  • فكر بـ العمل مع المؤثرين (Influencers)، وفقاً لتقرير جديد من قبل BPG Cohn & Wolfe Influencers Survey بالتعاون مع YouGov، فإن استخدام المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي لـ تعريف الناس بـ الشركات ونشر شهرة الشركات بين الناس قد وصل إلى أعلى درجاته في الإمارات العربية المتحدة، خصوصاً لـ المسوقين الذي يستهدفون جيل الألفية. فمن أفضل أفكار رمضانية هو إنشاء حملة ترويجية مع أحد المؤثرين.
  • التفاعل مع المنشورات يزداد خلال شهر رمضان، ومعظمها بطرق مجانية – أي غير مدفوعة –. فكر بـ حملة تسويقية عبر الإنترنت خلال الشهر، تعود عليك بـ فوائد عديدة بالإضافة إلى تكاليف أقل.

شارك بـ أحد المبادرات الخيرية

شهر رمضان هو الوقت الأمثل لـ مد يد العون، الكرم، الإحسان والإيثار هم القيم الأساسية لهذا الشهر والرسالة التى تقدمها من خلال منشوراتك يجب أن تكون متوافقة مع هذه القيم والصفات. وما هي الطريقة الأفضل لـ تحقيق هذا بشكل أفضل من المشاركة بـ المبادرات الخيرية؟

العمل التطوعي والتبرعات هما أحد الأمور الرائجة جداً خلال شهر رمضان، لماذا لا تتبرع شركتك بجزء من مبيعاتها خلال الشهر لـ أحد هذه المبادرات؟ اذهب مع فريقك وتطوع لمدة يوم مع أحد المنظمات الخيرية؟ انشئ منتجات متخصصة وخصص مبيعاتها لـ أحد هذه المبادرات، بإمكانك دمج هذه النشاطات مع المحتوى الذي تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى كتابة مدونة أو مقالة عن هذه الأنشطة.

أفكار رمضانية pepsi

أحد المبادرات البارزة في شهر رمضان هي Ramadan Sharing Fridges: يتم توزيع ثلاجات طعام داخل مدينة دبي، وجعلها متوفرة للجميع لـ التبرع بالمأكولات والمشروبات للمحتاجين. الطعام بكل أنواعه مقبول، سواءاً المرطبات كـ زجاجات المياه، الفواكه، الخضراوات والمعلبات. تمتلأ هذه الثلاجات 15 مرة خلال اليوم وتوفر كل ثلاجة الطعام لما يقارب من 100 شخص يومياً.

قدم عروض لا يستطيعون رفضها

قبل بداية رمضان، تتجه العائلات نحو التسوق بشكل مكثف. وتركز بشكل رئيسي على المأكولات، أدوات الزينة وملابس رمضان. بينما تزداد الرغبة لـ تقديم الهدايا مع اقتراب نهاية رمضان، وبشكل أساسي قبل 10 أيام من العيد. هذه فرص مثالية لـ تقديم العروض والتخفيضات، هذا ولأن العروض الجيدة مفشلة للجميع.

أفكار رمضانية McDonalds

إذاً، فبإمكانك عمل خطة عروض خاصة لـ رمضان على بعض المنتجات المحددة أو كوبونات خصومات مخصصة لـ رمضان للتسوق عبر الإنترنت وزيادة مبيعاتك عبر التجارة الإلكترونية مع تطبيق أفكار رمضانية فعالة. ثم من أجل العيد، تستطيع تحضير دليل لـ الهدايا والإهداءات، أو من الممكن تقديم خصم بقيمة 10% عند وصول مجموع الحساب لمبلغ معين.

تواصل معهم من جديد عن طريق التسويق عبر البريد الإلكتروني

وفقاً لدراسة جديدة من Oxford Journals  فإن إجمالي الناتج المحلي (GDP) عادةً ما يشهد إنخفاض في شهر رمضان، يعود السبب إلى أن الموظفين في البلاد الإسلامية يعملون لـ ساعات أقل خلال شهر رمضان. بالرغم من هذا، فإن هذا الانخفاض يقابله ارتفاع في الاستهلاك، مما يعطي الفرصة لـ الشركات الناشئة ورواد الأعمال لـ كسب المزيد من الزبائن والعملاء. مما يعني أن رمضان ليس وقت سلبي بالضرورة بالنسبة لـ الأعمال التجارية، حتى وإن لم تستطع تحقيق هدف هذا الشهر، لا يزال بإمكانك كسب المزيد من العملاء، كيف ذلك؟ التسويق عبر البريد الإلكتروني قد يكون الحل. حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني ذات فعالية قادرة على رفع من مستوى ولاء العملاء وتساهم في بقائك على اتصال مع العملاء الحاليين، وهذا هو أحد مزايا و خصائص هذا الشهر، البقاء على تواصل مع العائلة، الأصدقاء والجيران.

شهر رمضان هو بمثابة أرض معركة بين الشركات، يحتفظ كلاً منهم بـ أفكار تسويقية وميزانيته للتنافس. إن كان الشركات تبحث عن نتائج مميزة فعليهم تحضير استراتيجية تسويق صلبة وذات كفائة عالية. شهدنا العام الماضي، أعمال رائعة جداً ومجموعة من الصيحات الجديدة والتحديات ونتطلع لـ التنافس الذي سنشهده هذا العام.

ملكية الصورة تعود إلى: Raul Cacho Oses via Unsplash.

Selina Bieber
سيلينا أحد أعضاء فريق جودادي GoDaddy المسؤول عن منطقة أوروبا، الشرق الأوسط وافريقيا(EMEA )، وتدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (MENA ) لزيادة توسع مجال عمل جودادي، ومقيمة في اسطنبول. لدى سيلينا خلفية متعلقة بـ علاقات التسويق، وشغوفة جداً بما يخص الشركات الصغيرة، ريادة الأعمال و تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتقدم. قبل الانضمام إلى جودادي، عملت سيلينا بـ إدارة العلاقات العامة مع شركة فيسبوك Facebook، فيري ساين VeriSign و أويلر هيرمز Euler Hermes في تركيا، بينما محل إقامتها كان في امستردام لـ تترأس العلاقات الإعلامية الإقليمية في أوروبا لمشروع غاز طبيعي. سيلينا تعتبر نفسها مغرمة بـ المأكولات وعاشقة للسفر.