أفضل المدونات التقنية التي يمكنك أن تتابعها

ابق على اطلاع

هل أنت أحد المتخصصين في الأمور التكنولوجية الذي يستمتع بقراءة أي معلومات ذات صلة بالتكنولوجيا؟ ربما كنت مطور ويب يبحث عن بعض النصائح، أو كنت مهتماً ببساطة بأحدث الأخبار والاتجاهات التكنولوجية. وفي كلتا الحالتين، يعد تصفح المدونات التقنية – بشكل يومي أو أسبوعي – مفيداً؛ لمواكبة أحدث التقنيات. نظراً لأن العالم التكنولوجي من حولنا يتغير بسرعة، بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها، فستحتاج إلى مواكبة التطورات.

أظهرت الإحصاءات الحديثة أن 77٪ من مستخدمي الإنترنت يقرأون المدونات أو قاموا بالإشتراك في عدد منها.

الإنترنت مليء بالمدونات التي تقدم محتوى تعليمي وأخبار وتعليقات حول أحدث الأدوات والتقنيات. تقدم هذه المقالة نظرة على أفضل المدونات التقنية التي يمكنك متابعتها، كما تقدم نظرة أعمق لما يجعل بعض مدونات التكنولوجيا ناجحة عن غيرها وأخيراً نقدم بعض النصائح لمحبي التكنولوجيا الذين يرغبون في بدء مدونة تقنية خاصة بهم.

المدونات التقنية : كيف تجعلها ناجحة؟

قبل أن ننتقل إلى قائمة بأفضل المدونات التقنية التي تحتاج إلى متابعتها، دعنا نستكشف ما الذي يجعل أحد المدونات التقنية تبرز عن الباقين.

في عام 1996، كتب بيل غيتس مقالاً بعنوان “المحتوى هو الملك”، وبعد سنوات من نشر المقالة، ما زال المحتوى هو الملك. إذا كنت تعمل في صناعة مكتظة بالمدونين مثل التكنولوجيا، فمن الأفضل أن تستثمر وقتك في فهم الاتجاهات الحالية والبحث في أحدث أفكار المحتوى.

التكنولوجيا صناعة ضخمة في حد ذاتها، لذا حاول اختيار فئة معينة منها وتغطيتها جيداً. هذا هو أحد مفاتيح النجاح.

كيف يمكنك البقاء على إطلاع دائم؟ قم بإلقاء نظرة على المدونات التقنية في نفس مجالك والمدونين الذين يتناولون مواضيع مشابهة لك. سوف يمنحك هذا نظرة ثاقبة وأفكار حول نوع المحتوى الذي يحتاجه جمهورك وفهم ما تحتاج إلى تقديمه لتبرز مدونتك بين مدونات التقنية الأخرى. يمكنك أيضاً الاطلاع على أكثر المدونات شهرةً في مجال التكنولوجيا بحثاً عن الأفكار والإلهام حول هيكلة المحتوى وتخطيطه وتصميمه وأفكار جديدة للتفاعل مع القراء.

نصائحنا لك لكتابة محتوى فريد هي:

  • فكر في عناوين جذابة.
  • توفير بيانات دقيقة.
  • تزويد القراء بقيمة مضافة وخطة قابلة للتنفيذ.

قم بنشر المحتوى بإنتظام

نصيحتنا التالية للمدونين التقنيين هي النشر بشكل متكرر، ثابت وبانتظام، لماذا يجب أن تفعل ذلك؟ لإنها ستبقي مدونتك حية وتساعدك على ضبط وتيرة تفاعلك مع القراء وبناء علاقة معهم.

قد تسأل نفسك: كيف يمكنني النشر بانتظام؟ 

نصائحنا لك لإنشاء محتوى ثابت ومنتظم هي:

  • قم بالتخطيط للشهر المقبل.
  • استخدام تقويم لتنظيم المحتوى.
  • التركيز على الجودة وليس الكمية.

قم بالتسويق المحتوى

المدونة الجديدة في البداية تكون غير معروفة. لا أحد سيعرف مدونتك إذا لم يتم الترويج لها وتسويقها بشكل جيد.

كيف يمكنك التسويق والترويج لمدونتك؟

دعنا نفترض أنك أطلقت مدونة تقنية  وأنك نشرت مقالك الأول ووجدت أن الناس لا يقرؤونه! يمكنك استخدام حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك. انشر رابط لمدونتك ومقالاتك على فيسبوك وتويتر ولينكدإن ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. يمكنك أيضاً التسويق لهذه المنشورات من خلال الإعلانات المدفوعة لمنحها دفعه و للوصول إلى جمهور أكبر.

ولكن ماذا لو لم يكن لديك الأموال الكافية للتسويق؟ يمكنك تحسين مدونتك ومقالاتك لمحركات البحث باستخدام تقنيات تحسين محركات البحث (SEO). يمكنك أيضاً التحقق من دليلنا الذي يحتوي على نصائح لتحسين موقعك في محركات البحث.

مقالات ذات صلة: تحسين محركات البحث : أهم العوامل المؤثرة على ترتيب موقعك بين نتائج البحث 

أفضل المدونات التقنية التي يمكنك متابعتها

مدون يكتب المدونات التقنية

إليك 5 من أفضل مدونات التقنية في المنطقة التي تركز على التكنولوجيا وكل ما يتعلق بها.

تم إطلاق “المحترف” في عام 2010، وهي مدونة تقنية رائدة تقدم مقالات مفيدة وتعليمية باللغة العربية. حصلت المدونة على جائزة افضل مدونة مغربية لسنة 2012 / 2013 وهي مصنفة ضمن افضل 10 مدونات عربية حسب المركز الدولي للصحفيين ICFJ سنة 2013. في عام 2015 ، حصل مؤسس المدونة أمين راغب على جائزة رواد وسائل التواصل الاجتماعي من قبل حاكم دبي. تعتبر قناته على يوتيوب مؤثرة للغاية فهي تحتوي على أكثر من 3 ملايين مشترك، وهو يعتبر أحد أشهر صانعي المحتوى التكنولوجي في يوتيوب في المنطقة العربية.

عالم التقنية هو موقع إلكتروني ينشر الأخبار والمقالات والدروس التعليمية في العديد من مجالات التكنولوجيا. ينشر الموقع تحديثات يومية على خدمات الويب الجديدة والتطبيقات والأجهزة الجديدة. كما ينشر دروس البرمجة والتصميم وكذلك مقالات تقنية تعليمية حيث يناقش المؤلفون التحديات التقنية أو التقنيات الجديدة. كما يغطي الموقع المعارض الفنية الهامة ومقابلات مع المحترفين التقنيين.

إنها أول مدونة متخصصة في فهم أساليب تحسين محركات البحث وتطوير موقعك الإلكتروني بما يتماشى مع تقنيات تحسين محركات البحث في العالم العربي. تغطي المدونة جميع جوانب تحسين محركات البحث من خلال المقالات ومقاطع الفيديو. ستجد أيضاً أحدث أخبار التكنولوجيا والتسويق وتحسين محركات البحث على الموقع الإلكتروني.

أكاديمية الزيرو هي إحدى المدونات والقنوات الرائدة في المنطقة لتدريس البرمجة وتطوير الويب. لدى مؤسس المدونة والأكاديمية أسامة قناة متخصصة على اليوتيوب لبرمجة وتصميم دروس الويب.

يهدف الموقع إلى توفير مقالات عالية الجودة ومتخصصة في مجالات التكنولوجيا المختلفة باللغة العربية. ويركز بشكل رئيسي على البرمجة والتسويق والأعمال الحرة. بالإضافة إلى توفير شهادات متخصصة ومقالات تعليمية حول البرمجة وتطوير الشبكة. كما يشجعون عشاق التكنولوجيا على الكتابة في المدونة.

هل تريد أن تبدأ مدونتك الخاصة؟ لا توجد مشكلة

الآن وقد قمنا بتغطية أفضل خمس مدونات تقنية في المنطقة؛ هل انت متشوق لبدء المدونة الخاص بك؟ تستطيع GoDaddy تزويدك بجميع الأدوات والمنتجات التي تحتاجها لإطلاق مدونتك الخاصة.

أولاً، ستحتاج إلى اختيار اسم لمدونتك وتأمين اسم نطاق domain name يطابق اسم مدونتك. بعد ذلك، ستحتاج إلى اختيار منصة للتدوين وخطة استضافة hosting. أخيراً، ستحتاج إلى إنشاء خطة للمحتوى وبدء التدوين.

يمكنك أيضاً التحقق من المقالات التالية للحصول على المساعدة في إطلاق مدونتك الخاصة:

التدوين حول التكنولوجيا ليس أمراً سهلاً؛ نظراً لوجود الكثير من المنافسة ومن الصعب أن تتميز عن الباقين. لكن، من خلال إنشاء محتوى مثير للاهتمام ومفيد ومتعمق، ستتاح للمدونة الخاصة بك فرصة للتألق. لا تنس أن تدون باستمرار كل أسبوع والتمسك بجدول محتوى المدونات الخاص بك.

أيضاً، لا تتوقع عدداً كبيراً من الزيارات خلال أول شهرين. إذا تمكنت من تجاوز هذه الأشهر الصعبة الأولى دون الاستسلام، فقد تبدأ في الحصول على عدد كافٍ من الزيارات إلى موقعك.

أخيراً، إذا كنت شغوفاً بمدونتك، فلن تحصل على الرغبة في الاستسلام حتى لو لم تكن ناجحة في البداية. لكن الشيء الوحيد الذي نحن متأكدون منه هو أنك ستتعلم الكثير خلال تلك الرحلة.

ملكية الصورة تعود إلى: Nick Morrison بواسطة Unsplash.