أفضل أفكار لـ المشروعات الصغيرة التي يمكن أن تبدأها في الشرق الأوسط

فكر بشكل أكبر

لقد شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تغيرات جذرية في الآونة الأخيرة، هذه التغيرات تميل نحو تفضيل وتشجيع المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة عن طريق تقديم الدعم لرواد الأعمال. فـ المنطقة بها إمكانيات كبيرة لكل من يريد أن يبدأ مشروع أو شركة، يرجع ذلك إلى العدد الهائل من الأفكار الواعدة والكفاءات الموجودة في شتى المجالات. كما تلعب الحكومات دوراً في استقطاب وجذب التمويل وتشجيع الاستثمارات.

إذا كنت تريد أن تبدأ مشروع خاص بك، فقد قمنا بحصر أشهر خمسة أفكار لـ الشركات الناشئة و المشروعات الصغيرة التي يمكنك أن تبدأها كما أضفنا أمثلة حية لـ شركات ومشروعات بدأت ونجحت بالفعل في المنطقة، لتستفيد من قصص النجاح تلك لإلهامك لتبدأ مشروعك الخاص.

هل هذا هو الوقت المناسب لتبدأ؟

على الأغلب قد سألت نفسك هذا السؤال من قبل: هل هذا هو أفضل وقت لـ أبدأ مشروعي الخاص في الشرق الأوسط؟ لمساعدتك على أخذ القرار، إليك بعض الحقائق والإحصائيات المتعلقة بخريطة بيئة ريادة الأعمال:

  • في بحث تم إجراؤه مؤخراً في MAGNiTT كشف عن وجود أكثر من 3000 شركة ناشئة في المنطقة.
  • في عام 2018 تم إجراء 404 صفقة استثمارية، تعتبر هذه زيادة بنسبة 13% في الاستثمارات عن عام 2017. كما زاد الاستثمار العام بنسبة 31% عن العام الماضي مما يوضح نمو مستمر.
  • الربع الأول من عام 2019 شهد استثمارات بقيمة 156 مليون دولار في 93 صفقة، كما شهد أيضاً أول خروج لـ unicorn في المنطقة.

يوجد الآن فرص عظيمة لبدء المشاريع لأن الحكومات في المنطقة تستمر في دعم ومساندة المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة. لقد شهد العالم نمو ملحوظ في خريطة بيئة ريادة الأعمال، فقد زادت المسرعات، المؤسسات الحاضنة  وأصحاب المشروعات الصغيرة فى المنطقة. مما أدى إلى ضخ عدد كبير من الاستثمارات فى خريطة بيئة ريادة الأعمال الخاصة بالشرق الاوسط فى عدة صناعات التي تتضمن التجارة الإلكترونية ، التكنولوجية المالية، وسائل الإعلام الرقمية ، المواصلات و تداول العملات المشفرة.

أفكار شائعة و مشهورة لـ المشروعات الصغيرة

هل انت مستعد لاستكشاف بعض الأفكار الملهمة  لـ المشروعات صغيرة ؟ لقد جمعنا لك بعض الأمثلة لشركات ناشئة ومشروعات صغيرة ناجحة.

أغذية وأطعمة

الشرق الأوسط عبارة عن منطقة مؤلفة من 22 دولة، وكل دولة تمتلك المطبخ الخاص بها. فتختلف الأطعمة من بلد لأخرى، فستجد طعام شعبي في أروقة وشوارع مصر، مائدات طعام راقية  فى دولة الامارات العربية المتحدة وعربات الطعام التقليدي موجودة في كل أنحاء المنطقة، الناس ينغمسون في حب الطعام.

تعد دبي كملتقى للثقافات، فإنها توفر فرصة كبيرة لتبدأ عمل فى مجال صناعات الأغذية والأطعمة. وهذا لا يقتصر فقط على دبي بل شهدت المنطقة موجة من المشروعات الصغيرة المتخصصة فى الأكلات المنزلية وخدمات توصيل الطعام. حيث أن ساعات العمل تتراوح ما بين 6 الى 8 ساعات فإن تحضير طعام منزلي يعد بمثابة تحدي للأسر حالياً.

breadfast الصفحة الرئيسية الخاصة

Breadfast مشروع فى مصر قائم على طلب طعام الإفطار أو مكوناته طازجة و توصيلها للمنزل أو العمل. بجانب تقديم طعام منزلي لذيذ، تعاقدوا مع شركة توصيل لتوزيع أطباقهم حتى باب البيت.

التجارة الإلكترونية

 

طبقا لتقرير: إن سوق التجارة الإلكترونية تصل قيمته لـ 8.3 مليار دولار ومن المتوقع وصوله لـ 28.5 مليار دولار بحلول عام 2022

موجة التجارة الإلكترونية انتشرت حول العالم وليس فقط فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. فوفقاً للتقرير: إن الإلكترونيات، مستحضرات التجميل و العناية تتصدر قوائم التجارة الإلكترونية و تأتي الملابس و البقالة متأخرة في تلك القائمة.

التجارة الإلكترونية قطاع نامي حول العالم، لكن حتى الان 90% من البضاعة المشتراة فى الشرق الأوسط مصدرها خارج المنطقة. مما يشير إلى أن الربح المحتمل فى ازدياد.

نمشي موقع تجارة إلكترونية

مجال التسويق الإلكتروني مربح، مثال على ذلك سوق التي قامت بشراءها شركة أمازون في 2017. مما مهد الطريق لظهور شركات فى المنطقة  مثل نون، شي أن و نمشي. نمشي لم تصبح فقط منصة للبيع لأكثر من 800 ماركة بل أيضاً تعد رقم 1 فى التسويق الإلكتروني للملابس بجانب تقديمها عروض و خصومات على كل عملية شراء.

خدمات التنظيف

just mop دبي للتنظيف شركة ناشئة

انتهت أيام البحث عن شخص جدير بالثقة لخدمات التنظيف و أصبح بإمكانك اليوم و بعدة نقرات حجز موعد للخدمات التنظيف.

Justmop من دبي تقدم خدمات التنظيف بجانب خدمات المغسلة و توفير خدم و تنظيف المفروشات. إن هذا المشروع قائم على الحفاظ على البيت و تأمين الوافدين إليه. حيث أن بناء الثقة مهم لكل مشروع بالأخص المشاريع القائمة بالخدمات. و هنا Justmop تضمن ذلك حيث يتم قبول العاملين فيها بمؤهلات خاصة.

الصحة و اللياقة

إتخاذ طريقة عيش صحية و التدريب بانتظام أصبح كالموضة فى المنطقة، وهذا أمر نشجعه ونتمنى دوامه طويلاً. ولقد شهدنا ظهور عدة مدربين ، حلبات Cross Fit بالاضافة الى أخصائي تغذية فى المنطقة نتيجة لازدياد الإقبال على الأعمال في مجال الصحة واللياقة. هناك عدة مشاريع صغيرة ناجحة مثل BeFit 360 التي بدأت كـ تحدي للتحول في 6 أسابيع وأصبح الآن متصدر لقطاع اللياقة البدنية.

be fit 360 المشروعات الصغيرة

مشاريع الصحة واللياقة اتخذت أشكالاً و أطوار مختلفة كالتدريب عبر الإنترنت والتمرينات سواءاً كانت ضمن مجموعة او فردية أو تشكيل أنظمة لياقة خاصة وبرامج غذائية. وبعضهم قام بإتخاذ جانب الغذاء عن طريق تجهيز وجبات صحية جاهزة و بيعها على المواقع لمحبي اللياقة او حتى بيع معدات رياضية و مكملات غذائية للمحترفين. وهذه الصناعة توفر عدة فرص مختلفة، بإمكانك اختيار شكل للمشروع الذي يناسبك.

يمكنك أيضاً قراءة: مدرب اللياقة البدنية في دبي: سيساعدك على تحقيق أهدافك

مشاريع الشحن و النقل

كم مرة احتجت لأحد ليساعدك على نقل أغراضك؟ على الأغلب أكثر من مرة! الإحتياج لشركات الشحن والنقل في ازدياد و بالاخص في عصرنا هذا الذي يتسم بازدهار التكنولوجيا. و هناك عدة مشاريع فى المنطقة التي بدأت لتلبي تلك الاحتياجات كالشركة الناشئة HitchHiker التي أخذت فكرة الشحن إلى مستوى آخر.

Hitchhiker يوفر منصة توصيل ما بين المشترين والمسافرين بسهولة حيث يتم نقل بضاعة المشترى من المكان الذي يريده مع مسافر قادم باتجاهه وبهذا توفر على المشتري مصاريف الشحن و يجني المسافر منها المال أثناء سفره. فكرة اكثرة من رائعة، اليس كذلك؟

اطلاق هوية الكترونية لـ المشروعات الصغيرة

أتمنى أن تكون قد قامت هذه الأمثلة بإلهامك أثناء محاولتك للبحث عن فكرة لـ تبدأ مشروعك الخاص أو شركتك. بالإضافة الى هذه الأفكار، فسوف تلاحظ أن هناك شيء مشترك ما بين كل هذه الأفكار و الأمثلة: هو موقع إلكتروني حديث و حضور قوي في العالم الالكتروني ، و الذي أصبح ضرورة في عصر التكنولوجية الحاضر.

المشروعات الصغيرة قد تبدو مكلفة لإنشاء موقع وتكوين هوية الكترونية او تحتاج الى معرفة تقنية. قد تكون هذه هي الحال منذ عدة أعوام ، لكن حاليا أصبح هناك اختيارات سهلة الاستعمال مثل أداة إنشاء المواقع GoDaddy’s Websites + Marketing.

باستخدام هذه الأدوات ، يمكنك تكوين هويتك الإلكترونية في اقل من ساعة بدون سابق معرفة تقنية. و بالطبع نقطة البداية ستكون اختيار اسم لفكرتك، حتى تتمكن من شراء اسم النطاق الخاص بك Domain name وتبدأ في بناية المشروع أو الماركة الخاصة بك.

بالتأكيد إن بدأ مجال عمل خاص بك ليس بماثبة نزهة حيث انه يتطلب تحضير، تفكير وشجاعة لمواجهة العقبات والتحديات. إن GoDaddy يمتلك الأدوات ليساعدك على اطلاق هوية إلكترونية خاصة بك والوصول الى عملاء أكثر فتتحول فكرتك الى واقع. يمكنك أيضاً الإطلاع على قصص نجاح عملاء GoDaddy لتحفيزك وإلهامك.

يمكنك أيضاً قراءة:

ملكية الصورة تعود إلى: Kaleidico بواسطة Unsplash