5 أدوات جوجل مجانية لتحسين إستراتيجية محركات البحث الخاصة بك

المنتجات المذكورة
جاهز للعمل

تقوم الأدوات المدفوعة بدور كبير جدًا في تحسين محركات البحث، ولكن إذا كنت بدأت للتو أو كنت تفتقر إلى الميزانية اللازمة للأدوات المدفوعة ، فلا يزال هناك العديد من أدوات جوجل المتاحة مجانًا والتي يمكنك استخدامها وستحقق لك تقريبًا نفس النتائج.

في هذه المقالة، سوف نعرض لك خمسة من أفضل أدوات جوجل المجانية، وكيف يمكنها مساعدتك في تحسين من تريتيب موقعك في محركات البحث أثناء محاولاتك في تصدر المراتب الأعلى.

مقالات ذات صلة: ثمانية من منتجات جوجل يتوجب على جميع الشركات استخدامها

Google Trends

Google Trends” هي أداة يستخدمها الأشخاص لتتبع “المواضيع الرائجة” على المنصات المختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، مما يجعلها أداة رائعة للبحث عن الكلمات المفتاحية.

كيف يمكنك استخدام Google Trends؟

عندما تذهب إلى Google Trends، ستلاحظ وجود شريط بحث، يمكنك من خلاله إدخال الموضوعات التي تريد أن تبحث عنها أو حتى الاستعلام عن موضوع بعينه. بمجرد وضع استفساراتك، يقدم لك Google trends مخطط يوضح لك مقدار الاهتمام بما استعلمت عنه في المنصات المختلفة.

شرح الترند صورة

على الرغم من أن هذا قد يكون مفيدًا، إلا أن الميزة الحقيقية لـ Google Trends تكمن في أسفل الصفحة حيث ستجد: الموضوعات ذات الصلة وطلبات البحث ذات الصلة.

سيشير مؤشر هذين الصندوقان إلى الارتفاع، هذا يعني أن هذه الموضوعات والاستفسارات تكتسب زخمًا حاليًا. ومن ثم ، فهذه هي الكلمات المفتاحية التي قد ترغب في التركيز عليها بسرعة، حيث يمكنك أن تكون من أوائل المحركين وتحصل على ترتيبات أعلى في محرك البحث.

بحث متقدم للكلمات المفتاحية

حتى على المستوى الأساسي، فإن Google Trends يعد مفيدًا، ولكن يمكنك دائمًا أن تقوم بخطوة إضافية ستعود عليك بنفع كبير، ففي الجزء العلوي من Google Trends، توجد قائمة تسمح لك بتحديد منطقة وفترة زمنية وفئة ومنصات بحث.

يتيح لك هذا الخيار أن تحدد المكان الذي تريد إجراء بيانات البحث الخاصة بك من الناحية الجغرافية

يسمح لك جزء الفئة بتحديد الفئة التي تتنافس فيها. هذه ميزة مفيدة للأشخاص الذين يقدمون خدمة في صناعة معينة، أو الذين لديهم استعلام شائع للغاية.

Rising Retail Categories

يكاد يكون من المستحيل التنبؤ ما هو الشيء الذي سيحتل المرتبة الأولى من ناحية الأكثر رواجًا في عالم التجارة الإلكترونية؛ ومع ذلك، لا يزال بإمكانك البقاء في صدارة تحسين محركات البحث باستخدام أداة جوجل: Rising Retail Categories.

تعد هذه الأداة هي تجميع جوجل للبيانات حول التجارة الإلكترونية؛ حيث ستجد فئات المنتجات الشائعة حاليًا وعمليات البحث حولها، بالإضافة إلى الأماكن التي تتجه إليها بالضبط، من وجهة نظر تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية، يمكن أن يمنحك هذا فكرة جيدة عن المنتجات التي يجب التركيز عليها والتي يمكن أن تحقق أعلى تأثير محتمل على عملك.

Visual Stories

يلخص جوجل أداة “Visual Stories” على أنها “قصص مرئية صغيرة الحجم للمسوقين الذين ليس لديهم الوقت ويريدون نتائج سريعة وموثوقة من جوجل”.

تختلف هذه القصص وتتنوع، بداية من تفضيلات المتسوقين في مواسم العطلات إلى دراسات حالة صناعية محددة، فتعد هذه القصص بمثابة شرائح تفصيلية تفاعلية للغاية للمسوقين.

قال ستيفي هوارد:

رواية القصص هي ما يجعلك فريدًا. لقد سمع الجميع نفس العبارات “50 عامًا في العمل …” أفضل جودة …” لا أحد يهتم بسماع ذلك بعد الآن؛ إن سرد القصص الفعلية من خلال المحتوى هو ما يخلق اتصالًا حقيقيًا.

على سبيل المثال، هناك قصة مرئية حول صناعة السيارات في جميع أنحاء القصة، هناك نقاط بيانات مشتركة لإعطاء نظرة ثاقبة حول كيفية تأثير وباء الكورونا على عملية شراء السيارات.

يمكننا القول إن سرد قصص العلامة التجارية هي طريقة رائعة لتوضيح وجهة نظرك وتمييز علامتك التجارية وإيجاد أفكار جديدة. فاليوم، إذا كنت تريد أن تنجح كرائد أعمال أو قائد، فعليك أيضًا أن تكون راويًا للقصص.

ذات صلة: سرد القصة للعلامات التجارية: كيف يمكنك كتابة قصة جيدة؟

Grow My Store

تعد أداة “Grow My Store” أحد أدوات جوجل المفيدة لأولئك الذين يبيعون منتجًا سواء عبر الإنترنت أو منتج شخصي، حيث تختبر هذه الأداة المواقع طبقاً لمعرفات جوجل لبناء متاجر ناجحة عبر الإنترنت.

تنقسم هذه المعرفات إلى خمس فئات:

  1. معلومات المنتج
  2. بيانات المتجر
  3. التخصيص
  4. خدمة العملاء
  5. الأمن

تقدم هذه الأداة وجهة نظر جوجل حول العناصر الضرورية لتعزيز بيع منتجك عبر الإنترنت.

ابدأ عملك على الإنترنت وأنشئ متجرك الإلكتروني مع GoDaddy

مقالات ذات صلة: القائمة المرجعية لتبدأ باستخدام أداة إنشاء متجر إلكتروني من GoDaddy

تنمية متجري أدوات جوجل

لاستخدام Grow My Store، فأنت ببساطة تجيب على بعض الأسئلة الأساسية: ما هو مجالك، وما نوع العمل الذي لديك، وما هو المجال الذي تعمل فيه؟

بعد ذلك، تحصل على حساب يمكنك من خلاله إنشاء قائمة تحقق ينصح بها جوجل بشأن التغييرات التي يجب عليك إجراؤها في متاجرك عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، ستحصل على بيانات ورؤى مخصصة بناءً على مجال عملك.

مقالات ذات صلة: إليك 8 أسباب لتبدأ في تحسين محركات البحث لـ موقعك الإلكتروني

Test My Site

أداة “Test My Site” هي أداة رائعة أخرى من أدوات جوجل، على غرار Grow My Store، تختبر هذه الأداة المميزة من أدوات جوجل ثلاث فئات محددة للغاية من الميزات على موقعك.

هذه الميزات هي:

  • السرعة
  • إضفاء الطابع الشخصي
  • الخبرة

التقرير الأول الذي ستحصل عليه من Test My Site هو تقرير صغير يقسم سرعة موقع الجوال وأي توصيات للإصلاحات. هناك أيضًا أداة لإظهار عائد الاستثمار المحتمل لتسريع موقعك!

هل أنت مستعد لبدء استكشاف أدوات جوجل وتحسين موقعك على الويب؟

أنشأ جوجل العديد من الأدوات والموارد التي ستساعد في تزويدك بالرؤى اللازمة لموقع الويب الخاص بك للحصول على مرتبة أعلى.

لكنها ليست مجرد أدوات للاستخدام، ففي عام 2021، أصبحت البيانات أكثر أهمية من أي وقت مضى، وما هو أفضل مصدر للحصول على بيانات غير جوجل – محرك البحث الرائد في العالم؟!

ملكية الصورة تعود إلى: Myriam Jessier بواسطة Unsplash.

مقرها في دبي، ترأس سيلينا منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا في GoDaddy، تقوم بالإشراف على نمو الأعمال التجارية والعلامة التجارية في هذه المنطقة. قبل انضمامها إلى GoDaddy، ترأست سيلينا العلاقات الإعلامية في جميع أنحاء أوروبا لمشروع واسع النطاق للطاقة يقع مقره في هولندا، وكانت على جانب الوكالة الرائدة في أنشطة التواصل لأمثال Facebook, Verisign Inc and Euler Hermes. نشأت سيلينا في أستراليا، ودرست الدراسات الدولية و إعلام في جامعة أديليد قبل الانتقال إلى اسطنبول وإكمال درجة الماجستير في العلوم السياسية في جامعة بوغازيتشي. كما أنها حاصلة على CIM Level 6 Diploma في التسويق. بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كلغتها الأم، تتحدث سيلينا التركية والألمانية.